معنى شدة السلطان عمير بن سعد رضي الله عنه، ولاّه عمر بن الخطاب رضي الله عنه حمص… كان يقول: لا يزال الإسلام منيعاً ما اشتد السلطان، وليست شدة السلطان قتلاً بالسيف أو ضرباً بالسوط، ولكن قضاءً بالحق وأخذاً بالعدل. قيادة مسلمة عندما التقى المسلمون والفرس في القادسية: أمر سعد بن ...
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
مع القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ). تفسير ابن كثير: يقول ابن كثير في معرض تفسير هذه الآية: «وهذا تنفير من موالاة أعداء الإسلام وأهله من الكتابيين والمشركين، الذين يتخذون ...
أكمل القراءة »بريد «الوعي»: الجهاد بالكلمة
عن أنس رضي الله عنه، أن النبي ﷺ، قال: «جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وأَلْسِنَتِكم» رواه أبو داود بإسناد صحيح. فالجهاد في سبيل الله واجب إسلامي قامت عليه دولة الإسلام، وما تزعزعت إلا منذ تراخينا عن الجهاد. والجهاد يتّخذ أشكالاً عدة أهمها: l الجهاد بالنفس في ساحات المعركة والمواجهة مع قوى ...
أكمل القراءة »«هزم الأحزاب وحده»
(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا) [الأحزاب: 9]. دخل المسلمون في حرب مع قريش، واشتبكوا معها في أول معركة، وهي معركة بدر، فانتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً. وإثر هذه المعركة، زلزلت قريش زلزلة كبرى أطارت ...
أكمل القراءة »كتاب «الشهر»: العلاقات الدولية في القرآن والسنة
الكتاب: العلاقات الدولية في القرآن والسنة المؤلف: الدكتور محمد علي الحسن. الناشر: مكتبة النهضة الإسلامية/الأردن/1980 432 صفحة من الحجم الكبير. يبدأ الدكتور الحسن كتابه بمقدمة يتحدث فيها عن كتابه هذا والدوافع التي دفعته لتأليفه. فيقول: «… ومن هنا وجدتني مدفوعاً إلى كتابة هذه الرسالة لأمور: أولاً: أن الحقل الدولي ربما ...
أكمل القراءة »روّاد الإصلاح بين الماسونية والتغريب: محمد عبده
محمد عبده إعداد: سمير الزين تمتمة البحث المنشور في العدد السابق دعايته للقومية والوطنية والعلمانية الكافرة: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ليس منا من دعا إلى عصبية». بذر الغرب بذرتي «القومية» و«الوطنية» في أراضي الخلافة الإسلامية لهدف واحد هو أضعاف الرابط الديني بين أبناء الأمة الإسلامية وتقطيع ...
أكمل القراءة »التقليد المبرئ للذمة
هناك ناس مقلدون يسألون العالم (أو المرجع) عن أمور دينهم من أحكام وعقائد، ويُفتيهم هذا العالم بفتاوى معينة، وربما يكون فيها الخطأ أو الضلال. فهل يكون المقلد مسؤولاً أمام الله عن هذا الضلال، أو تكون ذمته بريئة عند الله؟ فرض كفائي: لقد أمر الله سبحانه وتعالى الناس باتباع ما أنزل ...
أكمل القراءة »المادة: أزلية أم مخلوقة؟
بقلم: أحمد الطرابلسي يستطيع الإنسان بكل بساطة أن يتوصل إلى وجود الخالق المدبر. وطريق الإيمان هذا هو طريق البحث العقلي في واقع المادة ـ وهي كل ما يدركه الإنسان من أشياء ملموسة، وبذلك يتوصل الإنسان الذي يسعى فعلاً إلى الحق إلى تكوين فكرة مستنيرة عن المادة، وعمّا وراء المادة. حقائق ...
أكمل القراءة »بلغاريا بين الحقد الصليبي والخوف المبدئي
إعداد: فاطمة رجبَّوفا ومصطفى عليلوف ترجمة: محمد ثاني تتمة البحث المنشور في العدد السابق المسلمون في بلغاريا: ينتمي المسلمون في بلغاريا إلى ثلاثة أصول: أتراك وبلغار وغجر. فعندما فتح العثمانيون بلغاريا، اعتنق كثير من السكان البلغار الإسلام، وقاموا بمساعدة العثمانيين في فتح بقية البلاد، ولذلك لقبوا بـ «البومغاتسي»، أي الأنصار. ...
أكمل القراءة »لسنا أصوليين بل مسلمون
بقلم: هشام نعماني طالعتنا جريدة السفير في 16/07/1987، وفي صفحتها الحادية عشرة، بمقال تحت عنوان: «دعوة لسلطة الدين أم سلطة رجال الدين» موقّع باسم د. رهيفة رمّاح. وبما أن المقال مليء بالافتراءات والدس على الإسلام، الأمر الذي يرفضه كل مسلم غيور على دينه وعلى أمّته، فقد رأينا وجوب الرد تبياناً ...
أكمل القراءة »