أرشيف الموقع

فكر إسلامي: إلى المتعلّمين وأصحاب المعارف

ليست النهضة بالعلوم والمعارف إنما بالفكر الحي إعداد: هيثم بكر ينهض الإنسان بما لديه من فكر يعين له وجهة نظر في الحياة وهدفاً لها. ولكن هل يكون هذا الفكر بنشر الكتب وإصدار المجلات والنشرات؟ وهل يكون العمل السياسي لنهضة الأمة، بالتالي، بحثاً ونشراً وتأليفاً؟ انه الفكر الذي يحدّد عملاً ويرسم ...

أكمل القراءة »

فكر إسلامي: بين المتكلمين والرد عليهم

أشار ابن القيم في كتابه “أعلام الموفقين عن رب العالمين” [ج1، ص55] إلى اختلاف الصحابة في مسائل الأحكام العملية دون أصول العقائد فقال: قد تنازع الصحابة في كثير من مسائل الأحكام، وهم سادات المسلمين وأكمل الأمة إيماناً، ولكن بحمد الله لم يتنازعوا في مسألة واحدة من مسائل الأسماء والصفات والأفعال، ...

أكمل القراءة »

فكر إسلامي: منهج القرآن ومنهج المتكلمين

2- العقيدة وحدود معرفة الله بقلم: أحمد المحمود تناولت “الوعي” في الجزء الأول من هذا البحث موضوع علم الكلام وبيّنت بشكل واضح خطأ منهج المتكلمين؛ الذين تمادوا في الأبحاث العقلية والمنطقية وتجاوزوا الآيات والنصوص وبحثوا في المغيّبات. وسنتعّرض في هذا العدد لمنهج القرآن في طرح العقيدة، هذا المنهج الذي يجعل ...

أكمل القراءة »

ردود ومناقشات: هل يجوز التدرج في تطبيق أحكام الشرع

إعداد: سمير الزين نشأت فكرة جواز التدرج في تطبيق الأحكام الشرعية عند المسلمين في بعض عصور الانحطاط، وكان سبب نشأتها عدة عوامل، أهمها الرضوخ للواقع الفاسد ومسايرته، فإلى أي حد يصحّ الرضوخ للواقع، وبالتالي هل يجوز التغاضي عن تطبيق بعض أحكام الإسلام إذا كان في تطبيقها بعض الفتن أو الاضطرابات؟ ...

أكمل القراءة »

كلمة الوعي: الإسلام عالميّ وليس قومّياً

 رسالة عامة أنزل الله سبحانه القرآن الكريم، على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بلسان عربيّ، لينذر الناس كافّة، وكان إكراماً من الله للعرب أن اختار منهم محمداً رسولاً ونبياً، وأنزل عليه القرآن باللغة العربية (إنّا أنزلناه قرآناً عربياً). وجعل القرآن عربياً يعني إنزاله بلغة العرب ولسانهم (وهذا كتاب مصدّق ...

أكمل القراءة »

كلمة المحرر: مسؤولية ومنهج

أخي القارئ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: يصدر العدد الثامن من “الوعي” متوجّاً مسيرة دامت حتى الآن ثمانية أشهر كاملة، وه يتحل الفكر النقيّ الصافي الهادف لإيجاد ونشر الوعي الصحيح بين شبابنا المسلم بغية إنهاض الأمّة الإسلامية من المنحدر الذي انحدرت إليه، وذلك بالعودة إلى شرعنا الحنيف، وبتحكيم كتاب ...

أكمل القراءة »

التوقف عند النصوص بالنسبة لصفات الله

س 2: نسمع العلماء يقولون بأن صفات الله وأسماءه الحسنى هي توقيفية، فما معنى ذلك؟ ج 2: إذا قلنا العبادات توقيفية، فهذا يعني أننا نتوقف عند ما ورد في النص، لا نزيد ولا ننقص، بل نفهم النصّ ونكتفي. وإذا قلنا أن صفات الله توقيفية. فهذا يعني كذلك أن نتوقّف ند ...

أكمل القراءة »