بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى: (وَقَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُوا بِالَّذِي أُنْزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُوا آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) [آل عمران: 72]. تتحدث الآية عن مكر أهل الكتاب ومحاولاتهم ضرب الإسلام والتشكيك في صحة ما جاء به النبي r ومحاولة إيهام المسلمين أن في إسلامهم خطأ …
أكمل القراءة »أرشيف الموقع
مباريات كرة القدم لدعم الانتفاضة!!
بدأت تطالعنا الصحف والمجلات عن مهرجانات ومؤتمرات ومحاضرات لدعم الانتفاضة في فلسطين بمناسبة مرور الذكرى الثالثة للانتفاضة في الأراضي المحتلة. فكلٌّ فئة، أكان لها دورٌ بالانتفاضة أم لم يكن، أخذت تقيم الاستعراضات والمؤتمرات والمهرجانات بحجة الاحتفاء بالذكرى الثالثة للانتفاضة لإظهار نفسها ولاستقطاب الناس بدغدغة مشاعرهم. وتكاد لا تخرج هذه الاستعراضات …
أكمل القراءة »متى تستيقظ شعوب الأمة الإسلامية؟
شعوب أوروبا الشرقية تستيقظ. أنظمة الحكم الدكتاتوري والحزب الواحد والقبضة الحديدية تتهاوى كبيت العنكبوت. أمام تحرك الشعوب انفرطت المنظومة الاشتراكية بدءاً ببولندا فألمانيا الشرقية فالمجر فبلغاريا فتشيكوسلوفاكيا، وأخيراً رومانيا، وعلى الطريق جمهورية ليتوانيا وأخواتها جمهوريات البلطيق وجمهورية مولدافيا وبقية جمهوريات الاتحاد السوفياتي، ومعهم الحزب الشيوعي السوفياتي. متى تستيقظ شعوب البلاد …
أكمل القراءة »الحسن الثاني ينكر أحكاماً شرعية قطعية
في مقابلة أجراها معه التلفزيون الفرنسي ودامت أكثر من ساعة يوم 17/12/89 أدلى الملك بآراء غريبة من نوعها حول اللباس الشرعي للمرأة المسلمة أو ما يسمى (الحجاب) وقال إنه طلب من السفير المغربي في فرنسا الإيعاز للفتيات المغربيات أن لا يرتدين (الحجاب) وأضاف أن الشريعة الإسلامية لا تطالب بارتداء الحجاب …
أكمل القراءة »المعركة المتجددة حول الدين والدولة – الخلاف حول الخلافة
تتمة البحث المنشور في العدد السابق صراع الهوية والتدخلات الاستعمارية إن التدخل الاستعماري وعالم ما بعد الحرب العالمية الأولى وإلغاء الخلافة فرض على المسلم قضية بالغة التعقيد، وبدأت الأسئلة تتوالى على النحو التالي: ما هو موقع الدين من الدولة؟ وأين يقف الفرد بالنسبة إليها؟ وماذا عن الوافد المسيحي (النصراني) الذي …
أكمل القراءة »بين فيهم الواقع وفهم الناس 1- مفهوم المجتمع على ضوء النصوص
بقلم: محمد أبو وائل إن استنباط أي حكم شرعي مستحيل بدون فهم الواقع، فلا بد لمن يريد تطبيق الإسلام أن يفهم الواقع فهماً عميقاً شاملاً، وأن يفهم الإسلام فهماً عميقاً شاملاً حتى يستطيع تطبيقه على الواقع، أي حتى يستطيع معالجة هذا الواقع بالإسلام، وبمعنى آخر حتى يعرف الحكم الشرعي في …
أكمل القراءة »البلاغ، والبلاغ المبين
قال تعالى: (فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِي لِلَّهِ وَمَنْ اتَّبَعَنِي وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالأُُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدْ اهْتَدَوا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ). وقال: (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ). وقال: (فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلاَّ الْبَلاَغُ الْمُبِينُ). وقال: …
أكمل القراءة »الأفعال الجِبِلَّيّة
بقلم: حافظ صالح هناك قاعدة أصولية تقول: «الأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد دليل التحريم» وهناك قاعدة تقول: «الأصل في الأفعال التقيد بالحكم الشرعي» أي ليس الإباحة ولا التحريم بل البحث عن الحكم. وهناك قواعد فرعية جاءت تستثني من الأفعال أصنافاً معينة وتلحقها بقاعدة تشبه قاعدة الأشياء. مثلاً: «الأصل …
أكمل القراءة »حكم حالات الاضطرار
إنه مع وجوب تطبيق الإسلام كاملاً من الأفراد فيما هو من شأنهم، ومن الدولة فيما هو من شأنها، إلا أن هناك حالات اضطرارية أباح الله سبحانه وتعالى فيها للأفراد وللدولة القيام بأعمال تتناقض مع الحكم الأصلي: فقد أباح للمضطر الذي لا يجد ما يَسُدُّ به رَمَقَه أن يأكل من المطعومات …
أكمل القراءة »رسالة من يوغوسلافيا
الأخوة أسرة تحرير «الوعي»؛ السلام عليكم ورحمة الله وبعد: لقد قمت بترجمة هذا الموضوع وأرسلته لكم لنشره، ليطلع الأخوة القراء على مدى الحقد الصليبي والحقد الأوروبي بشكل خاص الذي يعتمل في الصدور ضد الإسلام والمسلمين. آملاً أن يكون في ذلك توعية للمسلمين على الواقع الذي يحيط بهم، وليفهموا ما هي …
أكمل القراءة »