العدد 70-71 - العددان 70-71، السنة السادسة، شعبان ورمضان 1413هـ، الموافق شباط وآذار 1993م

أخبار المسلمين في العالم

توضيح

جاء إلى «الوعي» توضيح من المكتب السياسي لـ «حزب الله» أن التصريح الذي أدلى به أمينه العالم السيد حسن نصر الله والذي قال فيه بأن لبنا سيكون آخر دولة تصالح إسرائيل، لا يعني بأي شكل من الأشكال بأنه يقر بمصالحة إسرائيل إذا صالحت بقية الدول العربية .

الإذاعة في الكويت بدل إسرائيل

القدس المحتلة ـ أ ف ب، رويتر أعلنت الإذاعة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة تخلت عن بناء محطة لإذاعة «صوت أميركا» في إسرائيل في منقطة وادي عربة جنوب البحر الميت.

وقالت مصادر في البيت الأبيض في واشنطن أنه بدلاً من المحطة التي كانت ستبنى في إسرائيل فإن الحكومة الأميركية تعتزم الآن بناء محطة للبث الإذاعي في الكويت.

وبدأ المشروع في 1987 وهو يهدف إلى بث برامج موجهة إلى الجمهوريات الإسلامية في الاتحاد السوفياتي السباق وإلى أوروبا الشرقية وأميركا الوسطى وأفريقيا.

وواجهت هذه العملية معارضة كبيرة في إسرائيل ولا سيما من قبل جمعية حماية البيئة التي خشيت أن تؤثر الذبذبات الناتجة عن البث على المئات من الطيور المهاجرة .

حفيد السلطان عبد الحميد زار تركيا

حينما وصلت السيارة التي تُقلّه إلى الجسر المعلق فوق البسفور ترجّل منها متأملاً، فتقدّم رجال الشرطة من السيارة ليعرفوا سبب وقوفها فوق الجسر، ولكنهم سرعان ما تعرّفوا على السلطان (أورخان الثاني) من خلال الصور التي نشرتها له الصحف التركية، فبادروا إلى تقبيل يده. وكما بكى الضابط الذي أَبلَغَهُ النفي قبل 68 عاماً يوم سقوط الخلافة، بكى رجال الشرطة الذين تعرّفوا عليه وقبّلوا يديه قائلين له: «أهلاً وسهلاً» وهنا تذكّر السلطان محمد أورخان اليوم الذي أبلغ فيه قرار النفي قائلاً: «كنت في الصف الثالث في المدرسة السلطانية عندما جاءني مساء ضابطاً بوليس، بكياً وسلّماني ورقة قائلين: أعذرنا يا حضرة ابن السلطان، لأننا نريد توقيعك على الورقة، وكان فيها تعهد بمغادرة البلد خلال 24 ساعة» .

يهود في إدارة كلينتون

دنيس روس ودان كيرتز وأرون ميلر سياسيون يهود كان جيمس بيكر عيّنهم في مناصب مسؤولية عن قضية الشرق الأوسط وحل النزاع العربي ـ الإسرائيلي. وأيضاً اليهودي ريتشارد هاس في مجلس الأمن القومي.

وقد احتفظ هؤلاء اليهود بمناصبهم في الإدارة الجديدة (كلينتون) وزاد عليهم صموئيل لويس مدير تخطيط السياسة ي وزارة الخارجية، ومارتن انديك المستشار الرفيع في مجلس الأمن القومي، ومادلين أولبرايت المندوبة إلى مجلس الأمن هم أيضاً من اليهود .

محنة طاجيكستان

بعدما عاد الشيوعيون إلى الحكم في كانون أول 1992 هجّروا مليون مسلم من طاجيكستان ودمروا المساجد والمدارس الشرعية التي بناها المسلمون خلال العامين الماضيين بعد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق، وقتلوا العديد من العلماء وحفظة القرآن في دوشانبيه وكافرنهان وقرنمانتبة، وهُجّر المسلمون إلى مناطق جبلية ثلجية وهم الآن يعانون من الصقيع والجوع، وقد قام الشيوعيون بسرقة المساعدات القليلة التي أُرسلت إليهم. ومن الجدير بالذكر أن هذه المحنة للمسلمين تعيش بجوار محنة الثوار الأفغان الذين يقتتلون وعلى حدودهم يتهم تهجير والحصار والقتل لإخوانهم فلا هم ينقذون أنفسهم، ولا يستطيعون إنقاذ إخوانهم الطاجيك .

نائب يوناني يعارض منح الجنسية للاجئين المسلمين

أثينا ـ أ ف ب ـ قال النائب الاشتراكي جورج كاتسيبارديس في بيان نشرته صحيفة «اثنوس» الاشتراكية الصادرة في أثنيا أمس السبت (20/02/93) أنه يجب على السلطات اليونانية ألا تمنح الجنسية اليونانية لأي مهاجر مسلم .

زعماء تركيا يستعدّون لدور شرطي البلقان بالتكليف

صرح مسؤول في وزارة الدفاع التركية أن بلاده التي تجاور مناطق مضطربة في الشرق الأوسط والبلقان والقوقاز تدرس اعتماد مشاريع دفاعية تقدر قيمتها بحوالي مشاريع دفاعية تقدر قيمتها بحوالي خمسة بلايين دولار، بحيث تغطي هذه البلايين الحصول على منظومة للدفاع الجوي على علو منخفض، ومقاتلات (ف ـ 4) و(ف ـ 5) وطائرات صهريج للتزود بالوقود جواً .

محاكم إسلامية في جمهورية الشيشان

تقع هذه الجمهورية في القفقاز، وكانت جزءاً من روسيا، ويعيش فيها حوالي ثلاثة أرباع المليون من المسلمين وأقلية صغيرة من اصل روسي. وقد أعلنت استقلالها عن روسيا من جانب واحد في آذار (مارس) سنة 1992، وهي ترفض حتى الآن توقيع معاهدة الاتحاد. وهي تهيئ الآن لإصدار دستور جديد ينص على إقامة محاكم إسلامية تحكم بالشريعة الإسلامية في الأحوال الشخصية والحقوق المدنية .

عملاء أميركا يحاولون احتواء علي عزت بيكوفيتش

تم منح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام هذا العام إلى رئيس البوسنة ـ الهرسك علي عزّت بيكوفيتش «لتسليطه الضوء في كتاباته على الدور العالمي للإسلام في تقدم الفرد والمجتمع وإنشائه حزباً إسلامياً قاد شعبه المسلم إلى الاستقلال» .

أهل مثلث حلايب

تقع هذه المنطقة بين مصر والسودان قرب خط العرض 22، وتبلغ مساحتها (18) ألف كيلومتر مربع وسكانها حوالي 25 ألف نسمة. وتحوي هذه المنطقة، حسب الدراسات المصرية، ثروة هائلة من المعادن خصوصاً الذهب والفوسفات والمنغنيز، مع ضعف احتمال وجود نفط فيها. وتسيطر مصر على كل الأرض الواقعة شمالي خط العرض 22. أما السكان فهم عشائر لا تعرف الحدود ولا تستسيغ النزاعات المصرية السودانية. وهذه العشائر تجتاز الحدود الوهمية يومياً، لأن العشيرة الواحدة يعيش أبناؤها على طرفي الحدود التي هي غير موجودة على الأرض بل موجودة في مخيلات الحكام منذ أن قسم الإنجليز البلاد. أهل مثلث حلايب يكتفون بالقول: «أرض المسلمين لجميع المسلمين» .

نتنياهو والجولان

أكد النائب الإسرائيلي عن حزب الليكود بنيامين نتنياهو أمس (24/02/93) أن رابين يعد «خطة لانسحاب كامل من الجولان بالتعاون مع الولايات المتحدة».

وقال في حديث للإذاعة الإسرائيلية أن هذه الخطة تنص في المرحلة الأولى على أن تعلن إسرائيل نيّتها الانسحاب بشكل كامل من الجولان الذي احتلته في 1967 وأعلنت ضمه في 1980.

أضاف، في المرحلة الثانية ينسحب الجيش الإسرائيلي جزئياً من الجولان وتنتشر قوات أميركية في المواقع التي يتم إخلاؤها، وأخيراً ينسحب الجيش الإسرائيلي «كلياً» .

(رويتر، أ ف ب، أ ب، ي ب)

لن يسمحوا أبداً بقيام دولة إسلامية في قلب أوروبا

مسؤول كرواتي زار لندن أخيراً والتقيته في مأدبة عشاء. فقد حاولت أن أتعرف منه على حقيقة الصراع المثلث الكرواتي ـ الصربي ـ المسلم، وأسرار عدم اتفاق المسلمين والكروات ضد عدوهم المشترك (الصرب) فحاول تقديم تبريرات وذرائع عن طريق شرح الخلفيات والحديث عن انقسام الأوروبيين بين مؤيد للكروات (الكاثوليك) ومناصرين للصرب (الأرثوذكس). وعندما سألته عن المسلمين وقضيتهم «بقّ البحصة» وقال، وربما كانت زلّة لسان: بصراحة «إنهم لن يسمحوا أبداً بقيام دولة إسلامية في قلب أوروبا، وعندما حاولت أن أعرف منه من يقصد بـ «أنهم» تهرّب وغير مجرى الحديث ثم توارى!

ولم أكشف سراً جديداً هنا، ولكني أسرد وقائع تضع النقاط على الحروف بلا لف ولا دوران، فبينما يرفض المجتمع الدولي ومن يمسك بزمامه ويسيّر أموره إقامة دولة إسلامية أوروبية شعبها أوروبي مئة بالمئة، وكل جريمته أنه مسلم، يكرّس إقامة دولة صهيونية في قلب العالم العربي والإسلامي عاصمتها في القدس الشريف حيث المقدسات الإسلامية والمسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وكما أيّد المجتمع الدولي، الذي تحركه الأيادي الصهيونية، مخطط التمهيد لإقامة إسرائيل الكبرى، يواصل اليوم جهوده الأخيرة لتشجيع الصرب على إقامة دولة الصرب الكبرى.

إنها مهزلة الشرعية الدولية، وأكبر وصمة عار في جبين الغرب والشرق من الولايات المتحدة إلى روسيا وأوروبا… وفي جبين ما يسمى بالحضارة الغربية! .

عرفان نظام الدين

22/02/1993

إسرائيل تحاول التدخّل لتعطيل شق طريق حول القاهرة

مصر قررت شق طريق دائري حول القاهرة، وحاولت إسرائيل مراراً تعطيل مرور هذا الطريق من نقطة معينة منذ عام 1989 وذلك بحجة أنه يمر من مقبرة لليهود، وقد حركت إسرائيل يهود أميركا لاستعمال نفوذهم السياسي والمالي دون جدوى، ثم حرّكت الجانب الديني بالزّعم بأن الديانة اليهودية تحرّم نقل القبور. ولا ندري من الذي سيغيّر موقفه أخيراً .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *