العدد 127 -

السنة الحادية عشرة – شعبان 1418 – كانون الأول 1997م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى: (  إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

 

بوتو: الأميركان عزلوني

         بينظير بوتو رئيسة وزراء باكستان السابقة التي تم عزلها في أواخر سنة 1996 قالت في مقابلة مع جريدة »الحياة« نشرتها في 24/10/97 عن سبب عزلها:

         »كنت وقعت مذكرة تفاهم مع شركة بريداس (الأرجنتينية) لمد أنابيب الغاز من تركمنستان (مروراً بالأراضي الأفغانية). وجاء من يطلب مني بفظاظة ووقاحة إلغاء المذكرة وإبرام العقد مع شركة يوتوكول الأميركية، وحين رفضت اتهمت بالفساد«.

         وهل تقصد بوتو أن الأميركيين طـلبوا ذلك مباشرة، وما صحة الإشاعات عن المشاجرة التي دارت بينها وبيت ديبلوماسي أميركي قبل عزلها؟ أجابت: »لا أريد الدخول في التفاصيل، لكن جاء من يقول لي: إذا كنتِ تريدين البقاء في منصبك عليك أن تحافظي على مصالحنا الاقتصادية، وإلا ستصبحين خارج السلطة، ويزج بزوجك في السجن«.

         وهل يعني ذلك أن للأميركيين في باكستان نفوذاً قوياً إلى هذا الحد؟ قالت: »كل ما أستطيع قوله إنه قبل أشهر من عزلي طلب مني إلغاء عقد بريداس، وبعد ثلاثة أشهر عزلت وقالوا لي بوضوح: إلغي العقد وإلا جرى تدميرك… يا أبيض يا أسود… بهذا الوضوح«!

         »الوعــي«: الحكم في باكستان بيد الجيش. والسياسيون عبارة عن واجهة. وهذا ينطبق على نواز شريف كما ينطبق على بوتو. كما هو شأن الحكم في تركيا .

 

 

إتجاه كابيلا لأميركا

               أثناء قمة الفرنكفونية التاسعة في هانوي في 16/11/97 أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) انسحابها من مجموعة الدول الناطقة بالفرنسية على أساس أن فرنسا تعتبر دول الفرنكفونية تابعة لنفوذها الاستعماري. وصرّح الرئيس كابيلا أن بلاده »لم تعد تريد أن تكون جزءاً من الكتل الثقافية أو أن تكون في فلك« النفوذ الفرنسي.

وفي 12/12/97 قامت وزيرة خارجية أميركا بزيارة الكونغو واجتمعت مع كابيلا، ووعدت بتقديم مساعدات تراوح بين 35 و40 مليون دولار لإعادة إعمار الكونغو والسير بها في طريق الديمقراطية. وذكرت أن واشنطن ستقدم مبلغ عشرة ملايين دولار إلى الصندوق الخاص بإعادة إعمار جمهورية الكونغو. وأعربت عن ارتياحها إلى ما أكده كابيلا من عزم على قيام دولة القانون  .

 

 

أميركا وأفغانستان

               قامت وزيرة خارجية أميركا أولبرايت بزيارة باكستان في 17/11/97 وحملت معها مقترحات من أجل أفغانستان. وبلغت المصادر الأوزبكية ترحيبها بالاقتراحات الأميركية التي وصفتها بأنها »مقبولة« فيما أكدت حركة »طالبان« أن ممثليها التقوا أحد مساعدي أولبرايت وتسلموا منه الاقتراحات ونقلوها إلى قيادتهم في قندهار لدراستها.

اقـتـراحـات  أولـبـرايـت

وقال مسؤول مرافق للوزيرة الأميركـيـة إنهـا طـلـبـت مـن إسـلام آبـاد استخدام نفـوذها لـدى »طـالـبـان« لحمل الحركة على التفاوض مع الفصائل المناهضة التي تسيطر على الشمال الأفغاني.

الاقتراحات تتضمن: عقد مؤتمر دولي يضم ثماني دول هي: باكستان وإيران وطاجيكستان وأوزبكستان وتركمانستان إضافة إلى الصين وروسيا والولايات المتحدة. ويشارك في مثل هذا المؤتمر ممثلو الفصائل الأفغانية والعرقيات والقوميات المختلفة.

         ويهدف المؤتمر إلى تشكيل حكومة موسعة تضم في البداية الأطراف المتحاربة على أن يصار إلى توسيعها لاحقاً لتشمل مختلف الاتجاهات في المجتمع الأفغاني.

هـجـوم عـلـى »طـالـبـان«

              

وشنت أولبرايت خلال زيارتها هجوماً عنيفاً على حركة »طالبان«، التي »تميزت عن الفصائل الأفغانية بتخلفها وفظاعتها«، حسب تعبير الوزيرة الأميركية التي أضافت: »لا نعتقد أن طالبان في موقف يمكنها من السيطرة على أفغانستان بكاملها ومن الواضح أننا نعارضها (الحركة) كما نعارض أسلوبها في احتقار المرأة  .

 

مفتي أريتيريا علماني؟

               في مقابلة صحفية نشرت في 25/11/97 قال مفـتـي أريـتـيـريا الشـيـخ الأمين عثمان بأن العلمانية ضـروريـة في أريـتـيريا لوجود المسلمين والمسيحيين معاً!

         عدد سكان أريتيريا 3.5 مليون نسمة أكثر من نصفهم مسلمون. رئيس أريتيريا (أسياس أفورقي) نصراني. وقال المفتي: »المسلمون في الوقت الحاضر أقلية في الوزارات والبرلمان« وقال: »المفتي يُعيَّن من قبل رئيس الحكومة (النصراني)« ولكنه يستشير المسلمين.

»الوعــي«: هل الفتوى بأن العلمانية ضرورية هي فتوى إسلامية، أو فتوى كفر لإرضاء الحكام؟! .

 

 

خرافات يهودية

               ثلاثة دكاترة يهود من المختصين بحل رموز الشيفرة العاملين في وكالة (CIA) ألّفوا كتاباً سموه »رموز التوراة«. وهؤلاء الدكاترة لهم علاقة بعلوم الرياضيات والفيزياء والكمبيوتر. وقد زعموا أن التو راة فيها رموز يستطيع من يحلّها أن يعرف علوم المستقبل. وقد عكفوا على حل رموز التوراة وأخرجوا كتابهم هذا .

 

 

إيران وولاية الفقيه

تحدث بعض علماء إيران بمن فيهم الشيخ حسين منتظري عن نظام ولاية الفقيه. وانطلقت المظاهرات تستنكر انتقاد ولاية الفقيه. يبدو من الوقائع أن هناك توجهاً عند خاتمي، وتدعمه تيارات داخلية وجهات خارجية (أميركية) نحو تغييرٍ تدريجي للنظام لإحلال الديمقراطية الغربية محله.

الذي حرّك التظاهرات هو تيّار المتمسكين بولاية الفقيه (خط ناطق نوري). ظاهر الانتقادات موجه إلى خامنئي (الفقيه الولي). ولكن الحقيقة هي أن الحملة هي على نظرية ولاية الفقيه أولاً، ثم تأتي الحملة على شخص خامنئي وبعض أعوانه  .

 

 

قمة طهران

 

               انعقدت في طهران قمة الدول القائمة في العالم الإسلامي. يسمون هذه الدول دولاً إسلامية، وفي الحقيقة هي ليست إسلامية بل هي دول علمانية تطبق جزءاً يسيراً من أحكام الإسلام في الأحوال الشخصية. وبقية تشريعاتها وأنظمتها هي أنظمة كفر. والقمة نفسها ليست إسلامية لأن المؤتمر لم يلتزم بأحكام الإسلام ولم يراع حدود الشريعة الإسلامية.

         هذا المؤتمر دعمته أميركا وإن تظاهرت أنها منزعجة منه. وهدفت أميركا إلى دعم خاتمي، وإلى تحويل إيران من دولة ضد الحضارة الغربية وضد أميركا، إلى دولة تقبل الحضارة الغربية وتنفتح على أميركا علناً. وأرادت أيضاً أن تستخدم إيران أداة ضغط على دول الخليج (التي لا تخضع لأميركا الخضوع التام) وعلى إسرائيل وعلى تركيا والأردن والعراق  .

 

نتانياهو ويهود أميركا

               ذكرت صحيفة »هآرتس« في 04/12/97 أن عدداً من قيادات الطائفة اليهودية في الولايات المتحدة قرروا خلال اجتماع عقدوه هذا الأسبوع عدم مساندة رئيس الحكومة الإسرائيلية نتانياهو في الخلاف الذي نشب بينه وبين الرئيس كلينتون بشأن مستقبل العملية السلمية. وقالت الصحيفة: إن مؤتمر رئاسة المنظمات اليهودية عقد في 2/12/97 اجتماعاً عاصفاً في نيويورك لبحث المسألة، وخرج بنتيجة عدم مساندة نتانياهو. وقالوا بأنها »المرة الأولى في كل التاريخ الذي وجد فيه المؤتمر اليهودي يعجز عن الدفاع عن مسؤول إسرائيلي«  .

 

رجوب وحماس

               جبريل رجوب رئيس جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية وُجِّهَ إليه في 04/12/97 السؤال: (الإسلاميون يتهمون السلطة وجهازكم تحديداً بأنه يضرب، بتكليف من الإسرائيليين، التنظيمات الإسلامية؟).

         فأجاب: »نحن نتلقى التعليمات من قيادتنا السياسية (يعني عرفـات)«. وأضـاف: »أسـتـغـرب مـثـلاً، أن يحترم خالد مشعل وأبو مرزوق السيادة الأردنية ولا يحترمان سيادة السلطة الفلسطينية«.

         وأضاف: »والذين يطلقون هذه الإشاعات إنما هم مرضى بعلل سببتها موائد أجهزة الاستخبارات المعادية للشعب الفلسطيني، وسيأتي يوم نروي فيه كل الحقائق، وعلى لسان بعض هذه الزعامات«.

         وقد عـلـقـت فـتـح عضـويـة جـبـريل رجوب في الحركة بسبب صراع الأجنحة داخل فتح .

 

مياه الأردن لإسرائيل

               نقل التلفزيون السوري في 6/12/97 عن صحيفة »هاتسوفيه« الإسرائيلية ما يلي: (كانت إسرائيل حفرت 14 بئراً في الأرض الأردنية، وتضمنت اتفاقية الصلح بين إسرائيل والأردن أن تستمر إسرائيل بسحب (خمسة ملايين) ونصف متراً مكعباً من الماء سنوياً من هذه الآبار. ثم حفرت إسرائيل ثلاثة آبار جديدة في أرض الأردن تسحب منها كمية إضافية من الماء إلى إسرائيل بحيث تصبح الكمية 11 مليون متر مكعب سنوياً  .

 

عاصمتها (في؟) القدس

           حصـلت مشادة في مجلس الأعيان الأردني في 04/11/97، ومشادة أخرى في مجلس النواب الأردني في 07/11/97، وذلك بشأن حرف الجر (في). كان الملك حسين قال: »دولة فلسطينية عاصمتها في القدس«. فقال بعض الأعيان وبعض النواب الأصح أن نقول »دولة فلسطينية عاصمتها القدس«.

         الحـقـيـقة أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية، وقد قَبِلَ حسين وعرفات وغيرهما أن تكون للفلسطينيين إدارة محدودة وموجهة من إسرائيل يطلقون عليها اسم »دولة« من باب التضليل للشعب، ويعطونها حيّاً خارج القدس (ضمن القدس الكبرى حسب تخطيط إسرائيل) مثل (أبو ديس) يسمونها عاصمة .

 

إسرائيل وتركيا تتحديان

               أثناء انعقاد مؤتمر القمة في طهران (9 – 11/12/97) كان وزير الدفاع الإسرائيلي موردخاي في تركيا حيث أطلق هو ووزير الدفاع التركي سيزغين تصريحات تَحَدٍّ واستفزاز للدول المجتمعة في طهران. قال سيزغين: »إنك بين إخوتك« ورد الوزير الإسرائيلي: »إننا صديقان قريبان يمكن لأي منهما أن يلجأ إلى الآخر قبل أن يلجأ إلى أخيه«.

         وهناك تعاون عسكري وأمني ومخابراتي وصناعي بين الدولتين.

»الوعــي«: جنرالات تركيا بيدهم الحكم ويأخذون نصائحهم من الإنجليز، وتوجد خلافات عميقة بينهم وبين أميركا  .

 

النصارى والإخوان المسلمون

               في اجتماع ضم عدداً من قادة الأحزاب في مصر (في 08/12/97) وضم جماعة الإخوان المسلمين صرح مأمون الهضيبي بأنه يرحب بانضمام المسيحيين إلى وعضوية الجماعة! .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *