العدد 274 -

العدد 274 – السنة الرابعة والعشرون، ذو القعدة 1430هـ، الموافق تشرين الثاني 2009م

بدء التخلي عن تفرد الدولار في التعاملات النفطية

بدء التخلي عن تفرد الدولار في التعاملات النفطية

 

أحاط الشك بمستقبل العملة الأميركية الثلاثاء بعد أنباء عن بدء دول خليجية في اتخاذ خطوات سرية مع كل من الصين وروسيا لوقف استخدام الدولار في التعاملات النفطية.

وكشفت صحيفة “إندبندنت” الثلاثاء أن دول الخليج العربية تعتزم مع الصين وروسيا واليابان وفرنسا التخلي عن اعتماد الدولار في المبادلات النفطية لمصلحة سلة من العملات تشمل الين واليوان الصيني واليورو والذهب والعملة الخليجية الموحدة مستقبلاً. إلا أن الكويت وقطر وغيرها من الدول نفت ذلك.

وقد أدت هذه الأنباء إلى ارتفاع أسعار الذهب إلى مستوى قياسي جديد حيث وصل سعر الأونصة إلى 1038.65 دولاراً، حيث أصبح المعدن الثمين أرخص بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أقوى من الدولار.

ويأتي ذلك فيما دعت الأمم المتحدة الثلاثاء إلى احتياطي عملة عالمية جديدة لإنهاء هيمنة الدولار.

وقالت الصحيفة البريطانية التي حصلت على تأكيد هذه المعلومات من مصادر مصرفية في هونغ كونغ إنه “في أكبر تغيير مالي في تاريخ الشرق الأوسط الحديث، تخطط دول الخليج العربية -إضافة إلى الصين وروسيا واليابان وفرنسا-لإنهاء تعاملات النفط بالدولار”.

وقالت إن تلك الدول ستتحول إلى “سلة من العملات بما فيها الين الياباني واليوان الصيني واليورو والذهب إضافة إلى عملة موحدة جديدة تعتزم دول مجلس التعاون الخليجي اعتمادها بما فيها السعودية والإمارات والكويت وقطر”.

وقالت جاين فولي، خبيرة العملات في فوريكس.كوم إن تقرير الصحيفة “هو فصل آخر في مؤامرة ضد الدولار بوصفه العملة الأكثر هيمنة على الاحتياطات في العالم”.

وأضافت أنه “رغم أن الدولار قد يكون أخذ يفقد قيمته، إلا إنه نظراً لعدم وجود أية بدائل فإن سقوطه من موقع العملة القطب سيكون بطيئاً.

ونفى وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد عبد الله الصباح ووزير الطاقة القطري عبد الله العطية في تصريحات صحافية ما جاء في الصحيفة.

ورداً على أسئلة الصحافيين عن ما جاء في التقرير قال الشيخ أحمد في الكويت “كلا، على الإطلاق (…) على مستوانا نحن، لم نناقش أو نقترح أبداً” هذه المسألة.

من جهته قال الوزير القطري في الدوحة إن “قطر ليس لديها أي معلومات حول ما نشرته الصحيفة، وليس هناك أية اجتماعات سرية أو علنية تتعلق بالأمر”.

إلا أن الصحيفة قالت إن الاجتماعات السرية جرت بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية في روسيا والصين واليابان والبرازيل للعمل على خطة يتوقف بموجبها تسعير النفط بالدولار.

وصرح المحلل إدارش سينها من بنك باركليز كابيتال “من المحتمل اتخاذ خطوة في نهاية المطاف يتم بموجبها التعامل في النفط بسلة من العملات، ولكننا نرى أن تقرير الإندبندنت يجعل الأمر يبدو وكأنه وشيك أكثر مما هو ممكن”.

وأضاف أنه “بشكل خاص فإن التوصل إلى توافق سياسي بهذا الشأن، وهو الأمر الضروري، سيكون صعباً للغاية، خاصة في وقت لا يوجد فيه توافق على قضايا أكثر إلحاحاً بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي مثل مسألة توحيد العملة الخليجية”.

ويأتي ما أوردته الصحيفة البريطانية فيما تم إبرام اتفاق بين الصين وروسيا في وقت سابق من هذا العام لتعزيز استخدام عملتي البلدين في التجارة الثنائية على حساب الدولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *