العدد 177 -

السنة السادسة عشرة شوال 1422هـ – كانون الثاني 2002م

رياض الجنة الجهادُ ذروةُ سنام الإسلام

         قال الله تعالى: (إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله فيقتلون ويقتلون وعدا عليه حقا في التوراة والإنجيل والقرآن ومن أوفى بعهده من الله فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم به وذلك هو الفوز العظيم) (التوبة).

         وقال تعالى: (كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) (البقرة).

         وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم @ تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون @ يغفر لكم ذنوبكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار ومساكن طيبة في جنات عدن ذلك الفوز العظيم @ وأخرى تحبونها نصر من الله وفتح قريب وبشر المؤمنين) (الصف).

@ @ @

         وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَغَدْوَةٌ أو رَوْحَةٌ في سبيل الله خيرٌ من الدنيا وما فيها» (رواه البخاري ومسلم وأحمد).

         وقال صلى الله عليه وسلم  : «مَنِ اغْبَرَّتْ قَدَماهُ في سبيل الله حَرَّمَهُ اللّهُ على النار» (رواه أحمد والبخاري والنسائي والترمذي).

         وقال صلى الله عليه وسلم  : «إنَّ الجنَّةَ تحتَ ظِلال السيوف» (رواه أحمد والبخاري).

         وقال صلى الله عليه وسلم  : «رِباطُ يومٍ في سبيل الله خيرٌ من الدنيا وما عليها، ومَوْضِعُ سَوْطِ أَحَدِكم مِنَ الجنَّةِ خيرٌ مِنَ الدنيا وما عليها والرَّوْحَةُ يَرُوحُها العبدُ أو الغَدْوَةُ خيرٌ من الدنيا وما عليها» (رواه البخاري ومسلم وأحمد).

         وقال صلى الله عليه وسلم  : «ما مِنْ نَفْسٍ تموتُ لها عند الله خيرٌ يَسُرُّها أنْ ترجعَ إلى الدنيا إلا الشهيد فإنه يَسُرُّهُ أنْ يرجعَ إلى الدنيا فيقتل مرةً أخرى مما يرى من فضلِ الشَّهادة» (رواه مسلم) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *