العدد 217 -

السنة التاسعة عشرة صفر 1426هـ – آذار 2005م

أخبار المسلمين في العالم

 أخبار المسلمين في العالم

أوامر أميركية

               قام مسؤولون على مستوى عالٍ يمثلون الولايات المتحدة بزيارة تركيا. وقام هؤلاء المسؤولون بإعطاء تعليمات بشكل صريح ومباشر وعلني لحكام تركيا بأن عليهم أن يمنعوا الكراهية للولايات المتحدة من قبل الشعب التركي. وكان مما صرح به هؤلاء: «إن المجتمع في تركيا يحقد وينفر من الولايات المتحدة؛ لذا فعلى الحكومة العمل لتبديل وتغيير هذه الصورة» وبعد أن غادر هؤلاء المسؤولون بدأت الدولة في تركيا تمارس ضغوطات لا سابق لها على أعضاء حزب التحرير، وتقوم بملاحقتهم ومتابعة تحركاتهم على مستوى عالٍ من الاحتراف والدقة. أي إن الذين يقومون بملاحقتهم هم محترفون وليسوا عناصر عاديين. أميركا تريد أن تغير صورتها بالأوامر. نسأل الله أن يكون من ورائهم محيط، وأن يجعل كيدهم في تضليل .

دعوة شارون إلى تونس

                جرت سلسلة اتصالات بين سيلفان شالوم (وزير إسرائيلي) وبين وزير تونسي للتحضير لدعوة شارون لحضور مؤتمر في تونس، فوافق شارون على تلك الدعوة معبراً عن سروره من دعوة الرئيس زين العابدين له لدخول تونس، والمشاركة في المؤتمر، هذا مع العلم بأن تونس من الدول السباقة في التطبيع مع اليهود، ومن الدول المهرولة لتبادل السفارات تحت اسم مكتب تمثيل .

نائب وزير يهودي في قطر!

                قام نائب وزيرة التربية الإسرائيلية، وهو عضو في الكنيست وحاخام يدعى ميخائيل ملكينوور، بزيارة لقطر، بدعوة من زوجة أمير قطر، رئيسة صندوق قطر للتربية والعلوم، وشارك في منتدى حوارات الدولة، وكان يحمل رسالة من شارون إلى رئيس قطر، وقد أعرب  عن استيائه وتذمره الشديدين، أمام مدير عام وزارة الخارجية القطرية، إزاء بث مسلسل «مشبع باللاسامية» وقال ذلك في التلفزيون القطري. وقال لصحيفة يديعوت أحرونوت إنه حصل على وعد من مدير عام الخارجية القطرية بمعالجة هذا الموضوع بشكل شخصي، وأضاف إنه غضب عندما سمع لأول مرة عن فحوى المسلسل وإنه يشجب بشدة برامج كهذه .

قمر للتجسس

                اليهود يطلقون أقماراً اصطناعية للتجسس، والأنظمة العربية تطلق أقماراً للاتصالات والتلفزيونات الفضائية، والتي في معظمها عديمة الفائدة؛ لأنها تهلل وتطبل للحكام، وتبث الفساد والإفساد والتلويث الفكري والإعلامي ليل نهار. ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية سوف تطلق قمراً إلى الفضاء، يكون قادراً على التقاط الصور على مدار الساعة، وفي أي أحوال جوية، ويرصد ما سيحصل في «دول العدو» دون أية قيود، وأن القمر الجديد سوف يزود بجهاز إنذار متطور يملك قدرات حاسوبية تبعث لغرفة المراقبة بصور شبيهة في جودتها بالصور الجوية التي تلتقطها الطائرات، وأن الإرسال يمكن أن يتم في الليل وفي الضباب والغيوم .

البنتاغون والعمليات القذرة

                تعمل وزارة الدفاع الأميركية على الترويج لخطة عالمية، تمكّـن قوات العمليات الخاصة من الدخول إلى دول أجنبية؛ للقيام بعمليات عسكرية فيها، دون موافقة السفير الأميركي في ذلك البلد. وذكرت واشنطن بوست أن المهمات الخاصة ستبقى سرية للغاية بحيث لا يدري بها أحد في الخارج. وتعارض وزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية تلك الخطة، معتبرة أنها تهدد صلاحية السفير ومدير سي آي إي القاضية بمراقبة الجيش والاستخبارات في البلد المعني .

الحرب العراقية طويلة

                استبعد رئيس الأركان الأميركي (ريتشارد مايرز) إخماد ما أسماه «التمرد» في العراق خلال سنة أو اثنتين؛ لأن التاريخ يثبت أن مثل هذه الانتفاضات قد يستمر عشر سنين أو أكثر، وقال في كلمته التي ألقاها أمام مجلس لوس أنجلوس للشؤون العالمية إن عمليات (التمرد) خلال القرن العشرين استمرت من سبع سنين إلى 12 سنة، ما يجعل التوصل إلى حل سريع للمشكلة في العراق غير محتمل، وكان قد ألقى تلك الكلمة نيابة عن وزير دفاعه رامسفيلد الذي قيل أنه أصيب بوعكة صحية .

باول حذّر بوش

أشار كولن باول (وزير الخارجية الأميركي السابق) إلى أنه          حذر جورج بوش في آب عام 2002م من أن الصعوبة لا تكمن في النجاح في اجتياح العراق، إنما في إرساء استقرار العراق بعد الاجتياح، وأن العراق سوف ينفجر مثل كوب من الكريستال، وسوف يكون جمع الأجزاء أمراً صعباً .

اعتقال سبعاوي

                رفض وزير الدولة العراقي (قاسم داود) كشف ظروف وملابسات اعتقال سبعاوي وقال: لقد تم القبض عليه في ظروف خاصة نمتنع عن كشفها الآن. وقال رئيس جهاز الاستخبارات العراقي إن سبعاوي «اعتقل عند الحدود السورية». ورداً على سؤال عما إذا كانت سورية لعبت دوراً في عملية الاعتقال، قال: «لا يهمنا إذا كان السوريون قاموا أو لم يقوموا بضغوطات عليه، المهم أننا ألقينا القبض عليه». ونقلت رويترز عن مصادر في الحكومة العراقية المنصبة من الاحتلال الأميركي قوله: إن السلطات السورية شاركت في تسليم سبعاوي. والمعروف أن سبعاوي هو الأخ غير الشقيق لصدام حسين. وفي حديث متلفز قال وزير الدفاع إنه تم إلقاء القبض عليه بناء على تعاون مع الجانب السوري، وسوف يتم تعاون لإلقاء القبض على آخرين .

فلوجة ثانية

                قالد خالد الجميلي، وهو أحد وجهاء مدينة الفلوجة، إن منطقة الأنبار تشهد تحركات عسكرية واسعة للقوات الأميركية-العراقية باتجاه الرمادي، وهيت، وحديثة، ورواه، وعانة. وإن ما يتم من تحركات وعمليات مدمرة ينبئ بحدوث فلوجة ثانية وثالثة ورابعة إلخ… في هذه المناطق .

تيار الصدر وتنظيف العراق

                انتقد مكتب الصدر حملات الدهم والاعتقالات التي تشنها السلطة في مدينة الناصرية على العرب المقيمين فيها، ودعا إلى شن حملات مماثلة وتنظيف البلاد من الإسرائيليين. فالعراق بلد العرب والمسلمين جميعاً، ومن حق العرب التمتع بخيرات العراق. وهم أولى بها من مئات الآلاف الذين دخلوا بقوة النار والحديد، وداست دباباتهم جثث العراقيين الشريفة .

إيران ليست العراق

                أعطى بوش فرصة لاتباع الطرق الديبلوماسية مع إيران، مبدياً بذلك دعمه للمفاوضات التي يجريها الاتحاد الأوروبي مع الإيرانيين، لإقناعهم بالتخلي عن برنامجهم النووي، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني شرودر. وحرص بوش على تبديد الشكوك بوجود تهديد أميركي لإيران. وقال بوش: «إيران ليست العراق، والديبلوماسية لاتزال في أول الطريق» وشكر ألمانيا على مبادرتها للتفاوض مع إيران، وأثنى على جهودها مع فرنسا وبريطانيا لحل الأزمة النووية ديبلوماسياً .

الطريق الوعر في العراق

                حذر وزير الدفاع الأميركي رامسفيلد من مخاطر الوضع في العراق، وأنه يتوقع طريقاً وعرة في العراق. وقال رامسفيلد من على سطح المدمرة الأميركية أوبانون الراسية قبالة الساحل الفرنسي: «أتمنى لو كان بوسعي أن أطمئنكم أن كل شيء سيكون على مايرام، ويراودني شعور بأن المزيد من القتلى سيسقطون، وأن المزيد من الصعاب سوف يظهر، فالطريق سيكون وعراً وصعباً». ومن جهة أخرى، قامت مجموعة من المحامين الألمان والأميركيين برفع شكوى في تشرين الثاني الماضي ضد رامسفيلد ومسؤولين أميركيين آخرين بتهمة التعذيب وجرائم حرب أخرى، واعتبرت النيابة الفيدرالية الألمانية أنها لا تملك صلاحيات للبت في هذا الملف الذي ينتمي إليه المتهمون وهو الولايات المتحدة .

تركيا والعلمانية

                أعلن المدعي العام في محكمة الاستئناف في أنقرة (عثمان شيرين) خلال مؤتمر صحفي، تراجعه عن موقفه السابق الذي حكم فيه بالسجن على صحفي مسلم، وصف في مقال له العلمانيين في تركيا بالكفرة. وخرج المدعي العام ليفسر موقفه ذلك بأن عهد الدفاع عن العلمانية في تركيا من خلال المؤسسة القضائية ولّـى، وأن النظام العلماني قد تغلغل بما فيه الكفاية في حياة المجتمع، وأن غالبية الشعب التركي تؤيده، وهي كفيلة بالدفاع عنه في حال تعرضه للخطر، وأن العلمانيين ليسوا عرضة للتهديد. ورأى بعض العلمانيين أن حكم المدعي العام هو تخلٍّ عنهم، ولم يجدوا تفسيراً لتضمين حيثيات الحكم التي جاءت في أربعين صفحة من آيات القرآن الكريم للمرة الأولى في تاريخ تركيا .

العطلة العراقية والسبت

                احتج عدد من خطباء المساجد في العراق على جعل العطلة الرسمية في العراق يومي الجمعة والسبت، وحضوا على تغييرها إلى يومي الخميس والجمعة، معتبرين أن الخميس يوم «مبارك لدى المسلمين». وقال أحمد السامرائي من هيئة علماء المسلمين إنه في حال بقاء السبت عطلة رسمية، نخشى أن نكون مثل بقية الدول التي تتشبه بإسرائيل، وجعلت عطلتها الرسمية يومي السبت والأحد .

معركة حقيقية

                ذكرت رويترز في 12/2 أن معركة دارت بين الشرطة العراقية ومسلحين في مدينة سلمان بك، وأن تلك المعركة أسفرت عن مقتل 10 من رجال الشرطة وجرح 75، فيما احترقت 46 سيارة للشرطة في المعركة التي استمرت ساعات عدة، وأضاف مسؤول في الشرطة: «لم يسبق أن واجهنا مثل هذه الاشتباكات، وإن رجال الشرطة تعرضوا لهجوم بقاذفات الصواريخ والأسلحة الآلية وقذائف الهاون. وروى الشرطي مصطفى حسين (26 سنة) الذي أصيب في المعركة: «كنا في نحو مائة سيارة للشرطة، وكنا نعلم خطورة المنطقة، وعندما وصلنا كانت المتاجر مغلقة، والشوارع الخالية مزينة بصور صدام حسين، وشعارات تدعو إلى الجهاد، عندها انقض علينا المسلحون من جميع الجهات، وحاولنا التراجع لكن كل شارع كان فخاً جديداً، وقمنا بالرد لكنهم كانوا كثيري العدد وجيدي الاستعداد، وفي النهاية تم الاستعانة بالقوات الأميركية التي استعملت المروحيات ضد المقاومين .

نهب 20 بليون دولار

                كشف تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية حقائق مذهلة، عن نهب بلايين الدولارات من الثروة النفطية العراقية، بمشاركة وتواطؤ كل من قوات الاحتلال الأميركي وعدد من الشركات الأميركية، خاصة في الفترة السابقة لحل مجلس الحكم العراقي، وإن إعادة الإعمار تنذر بأن تكون من أكبر فضائح الفساد في التاريخ. وذكرت القناة الإذاعية الرابعة في (بي بي سي) أن ما يزيد على 20 بليون دولار من نفط العراق وثلاثة بلايين من أموال الضرائب الأميركية صُـرفت على أعمال بناء وهمية في العراق، لكنها في الواقع بددت بالسرقة والنهب والرشوة. وكشف التحقيق أن مدققي حسابات انتدبتهم الأمم المتحدة أن العراق هو البلد الوحيد المنتج للنفط في العالم، الذي لم تستخدم فيه سلطات التحالف عدادات لقياس كميات النفط المستخرجة والمصدرة وتسجيلها، وأنه لا يزال يضخّ النفط دون عدادات، ولا أحد يدري ما هي كمية الإنتاج .

فضائح بوش

                سربت وسائل الإعلام الأميركي مقاطع من أحاديث خاصة مسجلة للرئيس بوش الابن دون علمه بالتسجيل، ويعترف بوش في التسجيلات بتعاطي الماريوانا، ويتبجج بإيمانه العميق، وبذكرياته الجميلة على قمة جبل حرمون شمال فلسطين، وينتقد الأمم المتحدة، وكوفي عنان، ويسخر من الرئيس كلينتون، وسربت صحيفة نيويورك تايمز مقاطع من الشرائط، ولم ينف البيت الأبيض صحة المادة المسجلة بالرغم من إنكاره ذلك سابقاً. واستذكر بوش في تسجيلاته رحلته التاريخية إلى فلسطين المحتلة، وإنشاده ترتيلة «المجد الباهر» من فوق قمة جبل حرمون. وهذا يظهر تباهي بوش بعلاقته الحميمة باليهود، وتفاخره باحتلالهم لفلسطين، وبأنه زعيم متدين، لكن ما نُـشر عن تدينه، لم يصنفه أو لم يصنف تدينه هل هو من النوع المتطرف أم من النوع المعتدل، كما جرت العادة حين الحديث عن المتدينين المسلمين؟! .

رايس والعراق

                ذكرت وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزا رايس «إن المرجع السيستاني أدى دوراً مهماً من أجل العراق، وسيستمر في أداء هذا الدور مستقبلاً» وأضافت: «إن مسألة السيستاني خاصة، وأن المرجع يمثل الشيعة الذين يشكلون غالبية العراقيين، وهو دفع الناس إلى المشاركة في الانتخابات الديمقراطية» .

مقاطعة الحرة

                أصدر رئيس اتحاد الكتاب العرب بمنع ظهور أعضاء الاتحاد على شاشة الحرة، وعقوبة مخالفة هذا القرار قد تصل إلى الفصل من الاتحاد، ومن المعروف أن هذه المحطة هي محطة أميركية اللحم والعظم، لكنها تنطق بالعربية الفصحى، وموجهة لخدمة الاستعمار الأميركي للمنطقة، ولتشــــكــيك المســــلمين بدينــهم، وإظهارهم بمظهر المجرم المتخلف، وأنه لابد من مساعدة أميركا لهم حتى يصبحوا من فصيلة البشر الذين يستحقون الحياة .

المؤتمر التأسيسي في العراق

                اتهم الشيخ جواد الخالصي، وهو الأمين العام للمؤتمر التأسيسي العراقي، الحركات والأحزاب بالتنصل من الإسلام بعدما كانت تزايد عليه مع الجميع على مدى عقود، وأن بعضها كان «يعترف بولاية الفقيه، إلا أنها الآن باتت ترفض ولاية الفقيه والإسلام برمته» وقال «إن تصريحات أعضاء قائمة الائتلاف العراقي الموحد حول استبعاد قيام دولة إسلامية في العراق تأتي في إطار «جبر الخواطر للأميركيين» متهماً الحركات «الشيعية» بالعمل لإبقاء القوات الأجنبية في العراق «سعياً وراء امتيازات سياسية ومالية أكثر على حساب مصالح الشعب» واتهم الأكراد باستغلال الظرف السياسي غير المستقر، في محاولة للضغط على المشاركين في العملية السياسية، وتمرير مخططات تقسيم العراق .

صفقة تركية إسرائيلية

                من يصدق أن تركيا تطلب من إسرائيل تحديث الجيش التركي؟ الجواب ذكرته صحيفة هآرتس، وقالت إن إسرائيل تتفاوض مع تركيا لتوقيع عقد للتعاون في مجال الأسلحة، تبلغ قيمته 1.5 بليون دولار، وقام الجنرال عاموس يارون بزيارة لأنقرة على رأس وفد إسرائيلي. وتمت مناقشة تحديث طائرات ودبابات تركية، وشراء تركيا لطائرات إسرائيلية دون طيار، وكان البلدان وقعا عام 1966م اتفاقاً للتعاون العسكري تم بموجبه إرساء شراكة استراتيجية بينهما .

الانتخابات العراقية

                لاحظ المراقبون للانتخابات في العراق غياب المنافسة على أساس برامج سياسية، وظهور المنافسة بخلفية الولاءات العشائرية، والطائفية، والمذهبية، والمصالح الخاصة الضيقة، وتحكم العادات والأعراف. ولوحظ غياب أو وجود القليل من المراقبين، وأحياناً انتماؤهم لطرف سياسي واحد. ولوحظ أن بعض الأحزاب رفع لافتات عددها أكبر من عدد أعضاء الحزب. ولوحظ مرافقة بعض الناخبين إلى غرفة الاقتراع، وتعبئة استمارتي الانتخابات من قبل المرافق بحجة عدم قدرة الناخب على الكتابة. ولوحظ أن بعض الناخبين لم يكن يعرف حين يسأل لمن صوّت. وأن تشابه أسماء الكثير من الكيانات السياسية والأحزاب أربك الناخبين مثل: «حركة الوفاق الوطني» و«حركة الوفاق الإسلامي» و«حزب الفضيلة» و«حركة الفضيلة» وهكذا… .

إنشاء قاعدة أميركية في الكويت

                كشف مصدر مطلع لـ«الوطن» أن شركة المخازن العمومية تعتزم إنشاء أكبر قاعدة شاملة بما فيها التخزين والخدمات اللوجيستية في الشرق الأوسط للجيش الأميركي، في منطقة ميناء عبد الله، وبمساحة تقدر بـ6 ملايين مترمربع. وأشار المصدر إلى أن قيمة العقد المتوقعة لإنشاء تلك القاعدة تقدر بحوالى مليار دولار أميركي.

وأوضح المصدر أن شركة المخازن العمومية بدأت مفاوضاتها مع الهيئة العامة للصناعة للحصول على مساحة 4 ملايين مترمربع في ميناء عبد الله، إضافة إلى المليوني متر التي تمتلكها المخازن.

وأفاد المصدر أن الشركة لاقت جميع التسهيلات من قبل هيئة الصناعة؛ وذلك لتنفيذ وتدعيم المشاريع الخاصة بالجيش الأميركي.

من جهة أخرى أكد المصدر أن شركة المخازن العمومية قامت مؤخراً بتمديد عقدها القائم حالياً مع الجيش الأميركي، البالغة قيمته 30 مليوناً، والخاص بالتخزين والخدمات اللوجيستية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *