العدد 152 -

السنة الرابعة عشرة _رمضان1420هــ _ كانون الثاني 2000م

أخبار المسلمين في العالم

الإسلام هاجس الأمريكان

نشرت صحيفة البلاد الأردنية بتاريخ 8/11/1999 تحت عنوان: «مشروع أميركي للقضاء على الحركات الإسلامية» الخبر التالي:

                أعلنت الإدارة الأميركية مشروعاً متكاملاً للقضاء على الحركات الإسلامية في المنطقة، وأفادت المعلومات بأن واشنطن قد طلبت موافقة بعض العواصم العربية على المشروع الذي أبدت (إسرائيل) موافقتها عليه علماً بأنه يتضمن زيادة دور المباحث الفدرالية الأميركية وفتح مكاتب جديدة لها في المنطقة العربية وعقد اتفاقات بين أجهزة الأمن العربية والأميركية وتبادل المعلومات والوثائق حيال مخاطر التهديدات المتعلقة بالحركات الإسلامية والاتفاق على نوع من الخطط المرحلية لمواجهة تطورها، إضافة إلى الاتفاق على آليات العمل المناسبة لتنفيذ خطط مرحلية مدة كل منها أربعة شهور وبناء سياسة مشتركة مع قيادة حلف الناتو في إطار البرنامج الأمني للحلف والاتفاق على مضمون الاختصاصات الموكولة للأجهزة الأمنية الأميركية التي تعمل في المنطقة العربية والتنسيق مع الدول العربية لمحاصرة «الإرهابيين وذوي الميول والاتجاهات الدينية» وإقرار خطط طوارئ محتملة وأخرى قصوى لمواجهة عمليات هذه المجموعات وإنشاء خلايا أمنية في عدد من الدول العربية لتنفيذ هذه الخطط بمساعدة أميركية.

تبذير الأسرة السعودية

نشرت صحيفة المنار المقدسية في 1/10/99 نقلاً عن صحيفة الغارديان البريطانية مقتطفات من مقالين طويلين للكاتب المعروف ديفيد هيرست يقول في أحدهما: فهذا الأمير عنده 350 خط هاتفي والآخر في قصره ثماني ساحات للعب التنس وأميرة أخرى لديها ملعب كرة كامل في قصرها، ولا يقل راتب أصغرهم عن 3900 دولار شهرياً بينما تبلغ رواتب كبارهم 142 ألف دولار شهرياً، وتقدر مصروفات أحد الأمراء الشهرية بحوالي 19 مليون دولار. ويشير ديفيد هيرست إلى أنه لا يوجد فاصل بين متى تنتهي العائلة وتبدأ الدولة، فممتلكات الدولة تحت التصرف الكامل من قبل العائلة .

تبادل الأدوار

                أوقفت باكستان شحنات القمح المرسلة إلى أفغانستان الأمر الذي أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الخبز، ولكن إيران تداركت الوضع ففتحت حدودها مع أفغانستان، ما أدى إلى هبوط أسعار الخبز، وجدير بالذكر أن إذاعة طهران حملت على حركة طالبان ووصفتها بأنها «نتاج استراتيجي أميركي» واتهم تعليق بثته إذاعة طهران «واشنطن وطالبان بافتعال الأزمة الحالية لصرف الجهود الدولية الهادفة إلى وضع حد للأزمة الأفغانية عن هدفها الأصلي» .

اتصالات سورية إسرائيلية

نشرت صحيفة «جيروزالم بوست» الإسرائيلية يوم 9/11 أن شارون زعيم تكتل الليكود كشف لها عن حصول اتصالات غير مباشرة مع السوريين أثناء حكم نتنياهو، وأن الاتصالات تناولت موضوع انسحاب إسرائيلي من لبنان، ومسائل «أكثر عمقاً» وأشار إلى أن السوريين لم يوافقوا على فكرة تنسيق بشأن الانسحاب من جنوب لبنان. وأعلن شارون أن «لقاءات عدة أخرى تمت مع السوريين لدى رجل أعمال في نيويورك (يرجح أن يكون رجل الأعمال الأميركي رون لودر المقرب من نتنياهو) وكان كل لقاء يستغرق ساعتين أو ثلاث ساعات.» كما أعلن شارون أنه أجرى محادثات عدة في نيويورك في شباط الماضي، ولكنه رفض كشف هوية الأطراف التي كانت تنقل الرسائل إلى السوريين، ولكنه أكد أنها من العرب .

الجيش الجزائري وراء المذابح

نشرت صحيفة «لوموند» الفرنسية يوم 26/11/99 مقابلة مع الناطق باسم «حركة الضباط الأحرار» في الجزائر، الكولونيل علي، أن من بين «التائبين» الذين سلّـموا أنفسهم إلى السلطات الجزائرية أكثر من النصف من ضباط الجيش الجزائري الذين كلفتهم قياداتهم اختراق صفوف الجماعات المسلحة، وأنهم صدرت إليهم أوامر بالعودة إلى ثكناتهم. وأفاد بأن السلطات الأمنية تعتقل إسلاميين مطلوبين، وتمارس عليهم صنوفاً من التعذيب والضغط ثم يجري إلحاقهم بوحدات الكوماندوس التابعة للجيش ويكلفون عمليات ذبح في مسقط رأسهم، ثم تتهم بها الجماعات الإسلامية. وأفاد أيضاً أن هناك وحدة خاصة من الجيش مكلفة «إقناع» الذين يعارضون سياسة الجنرالات، وأن هذه الوحدة (كتيبة الموت) تضم نحو 200 عنصر. وربما كانت هذه الوحدة هي التي أقدمت على اغتيال عبد القادر حشاني أحد قادة جبهة الإنقاذ لأنه اعترض على قانون الوئام المدني .

قمح أمريكي ملوث للأردن

في السنة الماضية شغل سكان الأردن وبخاصة سكان عمان بالمياه الملوّثة التي تصلهم من إسرائيل بموجب اتفاق وادي عربة المشؤوم، وفي هذا العام، يتداول المعنيون بمن فيهم النواب، في موضوع شحنة قمح أميركية ملوثة بالحشرات والفئران وسوسة وعفن القمح. وكان صدر قرار عن مجلس الغذاء ووزير الصحة بالموافقة على التخليص على شحنة القمح الأميركي المستورد لحساب وزارة الصناعة والتجارة. وقد طلبت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك من محكمة العدل العليا إصدار قرار مؤقت بوقف القرار الصادر عن مجلس الغذاء ووزير الصحة، والمفروض أن يناقش مجلس النواب موضوع شحنة القمح الأميركي، ولكن الحكومة حالت دون ذلك.

« الـوعـي» هل تصل استهانة الحكام بالمواطنين إلى حد تعريضهم لخطر التسمم بالقمح الفاسد؟!

الوضع الداخلي في باكستان

يؤكد العديد من الخبراء داخل باكستان وخارجها أن الأوضاع الاقتصادية في باكستان تشهد تردياً، وأن الفساد استشرى في صفوف الطبقة الحاكمة، وأن الإهمال والتسيب يلف شؤون البلاد العامة. فثلث الشعب الباكستاني يعيش تحت خط مستوى الفقر، والديون الخارجية تجاوزت (42) مليار دولار، والديون الداخلية بلغت نحو (70) مليار دولار، وبلغ عجز الميزانية العامة للعام الحالي نحو (4) مليارات دولار، وبلغ العجز في الميزان التجاري خلال الربع الأول من العام الحالي 1999/2000 نحو (480) مليون دولار، والتضخم في ازدياد، وأعداد العاطلين عن العمل والفقراء تتزايد في استمرار. ولا تصل نسبة دافعي الضرائب إلى 1%، وهناك أعداد كبيرة من المسؤولين الباكستانيين يتخلفون عن سداد الديون المترتبة عليهم للبنك المركزي، حيث تقدر هذه الديون بنحو (4.5) مليار دولار. وكشف تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للإنماء أن باكستان واحدة من خمس دول تعاني أسوأ أساليب الحكم في العالم، وأن الفساد يكلّـف هذه الدول مليارات الدولارات، وهذه الدول الخمس هي: باكستان وبنغلادش والهند ونيبال وسريلانكا .

التخريب اليهودي في المنطقة

            كشف قائد شرطة دبي أن الأجهزة الأمنية في دولة الإمارات تؤكد ضلوع الموساد في المشاكل المالية التي تعرضت لها بعض البنوك وشركات الأسهم العامة في الإمارات، وأن شرطة دبي اعتقلت شخصاً كان يحمل عملة بحرينية مزورة تبلغ (80) مليون دينار، وكان يحمل صورة له مع وزير الخارجية الإسرائيلي ديفيد ليفي أيام كان وزيراً للخارجية في حكومة نتنياهو، وأن فشل محاولة تخريب الاقتصاد البحريني هذه كانت وراء استقالته من حكومة نتنياهو. وكانت تقارير صحفية تحدثت عن نشاط مكثف للموساد في أوساط العمالة في الدول التي تزود دول الخليج بالعمالة كالخدم والمربيات في البيوت، من أجل الاستفادة منهم في توفير المعلومات لخدمة مخططاتها في المنطقة.

                وفي جنوب لبنان ذكرت صحيفة «هآرتس» أن عشرات العسكريين الإسرائيليين من بينهم عدد من الضباط متورطون في عملية تهريب واسعة للمخدرات بين لبنان وإسرائيل .

السعودية أكبر مستورد للسلاح

نشرت وكالة رويترز نقلاً عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقريره السنوي «ميزان القوى العسكرية العام 1999/2000» أن السعودية ما زالت تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستوردة للسلاح والتي بلغت قيمة مشترياتها 10.4 مليار دولار بانخفاض طفيف عن قيمة وارداتها من السلاح في العام 1997 البالغة 11مليار دولار. وأفاد التقرير بأن قائمة كبار مصدري السلاح كانت على الترتيب التالي:

                1ـ الولايات المتحدة الأميركية (26.5 مليار)،  2ـ فرنسا (9.8 مليار)،  3ـ بريطانيا  (9 مليار)،  4ـ روسيا  (2.8 مليار)،  5 ـ إسرائيل  (1.3 مليار)،  6ـ الصين  (0.5 مليار) .

الاستفزازات التركية للمسلمين

يواصل حكام تركيا العلمانيون استفزازاتهم للمسلمين ومعاداتهم للإسلام تحت شعار خطر الرجعية، فقد أقدم أحد الجنرالات على احتقار النبي الكريم ومجاهدي بدر الكبرى، كما أن أحد الصحفيين العلمانيين وصف المسلمات المحجبات بالزنى، كما أن الإعلام التركي ألصق تهمة اغتيال البروفسور العلماني تانر كشلالي بالمسلمين الملتزمين، وأطلقت شعارات مثل «سحقاً للشريعة الإسلامية» وهناك تحريض مستمر للجيش على حرب الإسلام وحملة دعوته، ومحاربة مظاهر التدين للحجاب، والمعاهد الدينية، وبكل استخفاف بالمؤسسات المدنية أعلن المدعي العام التركي في مؤتمر صحفي أن البرلمان التركي فقد قدرته على العمل، وطالب الجيش بالتدخل. ولا يزالون يتغنون بالديموقراطية! .

مؤتمر الماسون في عمان

في 25/11 عقد في عمان مؤتمر دوري لما يسمى بالمؤتمر العالمي للأديان والسلام ويدعي المشاركون فيه بأنهم “يسعون لترسيخ السلام والتعايش المشترك في الألفية الجديدة”. والأمين العام للمؤتمر هو ويليام فندلي، ورأس جلسات المؤتمر في عمان الأمير حسن، ورعى المؤتمر الملك عبد الله الثاني. ومن أبرز المشاركين فيه: أسقف كانتربري جورج كاري، وشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، والحاخام الإسرائيلي ديفيد روزن. وشارك في المداولات أكثر من 600 شخصية عامة سياسية ودينية تمثل بالإضافة إلى الأديان السماوية الثلاثة أدياناً أخرى غير سماوية مثل الكونفوشية والبهائية والبوذية والهندوسية والزراداشتية وغيرها. ومن أبرز الزعماء الذين حضروا المؤتمر عبد الرحمن الواحد رئيس إندونيسيا وأحمد كاباح رئيس سيراليون .

فتاوى غريبة

                إنعقدت الدورة الرابعة للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بالمركز الإسلامي بدبلن/ إيرلندا برئاسة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس المجلس وذلك في الفترة من 27ـ31 تشرين الأول/ أكتوبر 1999 وحضور غالبية الأعضاء. وأصدر توصيات متعددة منها جواز أخذ قرض ربوي لشراء بيت يحتاج إليه المسلم بدليل قاعدة «الضرورات تبيح المحظورات» وقاعدة «ما أبيح للضرورة يقدر بقدرها»، واعتماداً على رأي بعض الفقهاء في جواز التعامل بالربا في دار الحرب .

قرض ربوي للسودان

أجاز البرلمان السوداني في 24/10/99 اتفاقية تتعلق بقرض مقدم من الصين بقيمة مليون ومائتي ألف دولار يسدد خلال 15 سنة وبمعدل فائدة قدرها 3%. وقد قاد المعارضة للاتفاقية النائب دفع الله حسب الرسول، معتبراً أن الأمر لا يعدو كونه ربا لا نقاش فيه، وسانده في المعارضة النائبان إبراهيم أحمد آدم وفضل علي فضل بارك الله فيهم. وقاد الدكتور الترابي رئيس المجلس الاتجاه الذي يدعو لقبول الاتفاقية، وقد برّر الدكتور الترابي موقفه بأن العديد من المعاملات المالية في السودان ما زالت تشوبها رائحة التعامل الربوي المستتر خلف أسماء وواجهات مختلفة وفي معرض تقويمه للاتفاقية، قال النائب الدكتور يوسف حباني: أرجو أن تجاز لفائدتها الكبيرة للسودان، وأن يغفر لنا الله إن كان فيها شبهة تعامل ربوي.

« الـوعـي»: وهل فائدة 3% لا تكفي للدلالة على أنها اتفاقية ربوية؟! وهل ما زال بعض المسلمين المخلصين يعتبرون السودان دولة إسلامية؟! .

مشاركة في خطط بناء الهيكل

في ندوة بمدينة البيرة في الضفة الغربية في 30/10/99 كشف رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين المحتلة عام 1948 أن مباحثات سرية تجري بين حكومة اليهود الغاصبين وأطراف عربية لوضع حلول لبناء هيكل سليمان، وأن المباحثات جرت في النمسا وفرنسا ودول عربية. وأورد ثلاثة مقترحات يجري تداولها: أولها: بناء الهيكل تحت المسجد الأقصى على قاعدة «ما فوق الأرض للمسلمين وما تحتها لليهود»، وثانيها: بناء قواعد ضخمة جداً وسط الآثار الأموية والأيوبية في القسم الجنوبي والجنوبي الغربي من المسجد الأقصى المبارك تكون مشتركة بين المسلمين واليهود. وثالثها: بناء الهيكل بصورة مباشرة في ساحات المسجد الأقصى، ومن يعش يرَ، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) .

سجن عبدالله نوري

حكمت المحكمة الخاصة بمحاكمة رجال الدين، كما يسمونهم، بسجن عبد الله نوري، لمدة خمس سنوات، وكانت نشرت جريدة الشرق الأوسط في 31/10/99 نقلاً عن الكاتب أمير طاهري أن وزير الداخلية الإيراني السابق عبد الله نوري الذي يحاكم بتهمة «بث دعاية معادية للإسلام» قد وجهت له تهمتان: الأولى ـ الإسـاءة إلـى آية الله الخمـيـنـي وذلك بسبب مقال نشره عبد الله نوري جاء فيه: أن الخميني جاء «ببدعة» في المذهب الشيعي، تتمثل في إدخاله نظام ولاية الفقيه إلى الدولة، مع أن الولاية يجب أن تكون من خلال الانتخابات والبرلمان. والثانية ـ تتعلق برفض نوري القول بعصمة الخميني .

ثروة عرفات

نشرت صحيفة »لوموند« الفرنسية نقلاً عن صحيفة »هآرتس« الإسرائيلية أن عرفات قام بفتح حساب في فرع »هاشموناعم« لبنك »ليومي« في تل أبيب، وأنه أودع فيه (360) مليون دولار، وأنه يقوم منذ عام 1994 بإيداع حوالي (150) مليون دولار سنوياً لحسابه الشخصي وحساب أحد المقربين منه. ومع ذلك، فإنه يأمر باعتقال بعض الموقعين على عريضة تشرح فيها مظاهر الفساد والتسلط والتسيب في سلطة الحكم الذاتي! .

رسالة مفتوحة إلى خاتمي

وجه عدد من العراقيين من علماء الدين وأساتذة الجامعات، وممثلي جمعيات وأحزاب إسلامية، رسالة مفتوحة إلى الرئيس الإيراني محمد خاتمي، تضمنت اعتراضهم على الإجراءات التي أقرها مجلس الشورى بحق المهاجرين العراقيين (والتي شملت أيضاً المهاجرين الأفغان)، وأن هذه الإجراءات تتنافى مع التشريع الإسلامي ومفاهيم الإسلام السمحة، وجاء في رسالتهم «فقد حرم المهاجرون العراقيون من كل الحقوق والامتيازات، بل حرموا من حق العمل والتملك والتعليم ومن حق الزواج» وتساءل المفكرون الإسلاميون والشعب العراقي «كيف يمنع المسلم الشيعي من الزواج من المسلمة الإيرانية» وقارن الموقعون بين حال العراقيين في الدول الأوروبية حيث «توفّـر لهم هذه الدول كل الضمانات الاجتماعية والمعيشية والصحية والقانونية، ويحصلون على الجنسية خلال فترة محددة وحسب قانون كل دولة»، وحال العراقيين المقيمين في إيران لعشرين سنة حيث لم يحصلوا «على أية وثيقة قانونية تسمح لهم بالسفر أو التملك أو الزواج أو العمل أو الشهادة في المحاكم»، وتصل الرسالة إلى ذروة المأساة حين يقرّر الموقعون أنهم «ما كانوا يتصورون يوماً أن اليهودي الإيراني وأعداء الثورة مقدّمون عليهم يتمتعون بكل الحقوق في حين أنهم يحرمون أبسطها» وتذكّر الرسالة بتضحيات هؤلاء العراقيين مع ثورة 1979 في إيران.

قبلة عرفات

ذكرت جريدة الشرق الأوسط في 17/11 نقلاً عن خالد قاسم ـ فلسطيني مقيم في لندن ـ خبراً بعنوان «عرفات … القبلة وأداء التحية العسكرية» جاء فيه: إن عرفات أدى التحية العسكرية لصورة رابين أمام باراك وانحنى مقبلاً يد ليئا رابين احتراماً منه لرابين. وأرفق مع الخبر صورة عرفات وهو يقبل يد ليئا في أوسلو .

فضائح مالية

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية مقالاً بعنوان »فضيحة إفريقية تهدد شيراك« تحدثت فيه عن فضيحة فساد مالي كبرى قيل إن الرئيس الغابوني عمر بونجو ـ الذي يعتبر الأقرب من الزعماء الأفــارقـــة إلـى الـرئــيـس جــاك شيراك ـ متورط فيها. وكانت الفضيحة التي كشفت عنها تحقيقات لجنة الكونغرس قد زعمت أن بونجو قد حوّل إلى حسابه الخاص في “سيتي بانك” بنيويورك أكثر من 130 مليون دولار، وفي الوقت نفسه كان المحققون الفرنسيون يبحثون في مزاعم تقول إن شركة “ايلف” الفرنسية للبترول ضخت ملايين الدولارات عبارة عن رشاوى في حسابات يملكها الرئيس الغابوني .

قطر: الشيشان جزء من روسيا

          ذكرت الأنباء في أواسط شهر 11 أن وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر الثاني أرسل رسالة لوزير الخارجية الروسي إيجور إيفانوف يقول فيها: «إن بلاده تعتبر الأحداث في هذه المنطقة مسألة داخلية لروسيا كما تعتبر الجمهورية الشيشانية جزء لا يتجزأ من روسيا»، وقد أكد وفد منظمة المؤتمر الإسلامي، الذي زار موسكو في كانون الأول/ ديسمبر 1999، هذا المعنى خلال محادثاته مع المسؤولين الروس .

تعاون أمني إسرائيلي

ذكرت جريدة الشرق الأوسط في 17/11 أنها تلقت معلومات من جهة عليا في لبنان تشير إلى تجنيد كوادر لمصلحة حركة “فتح” خارج المخيمات لرصد تحركات المقاومين والعمل بالتنسيق مع المخابرات الإسرائيلية لاصطياد قادتهم وتقديم معلومات عن أنشطتهم داخل وخارج الشريط المحتل. كما تفيد المعلومات عن وجود مخططات جاهزة لافتعال صدامات داخل المخيمات مع فصائل منظمات الرفض وأن مبالغ مالية وزعت على العناصر المعدة لتفجير الوضع لاستكمال جهوزيتها بهدف إرباك الوضع على الساحة الداخلية للبنان والعودة بها إلى أجـواء مـا قبــل سـنـة 69 على حد قول نبيه بري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *