العدد 445 -

السنة الثامنة و الثلاثون، صفر 1445 هـ الموافق أيلول 2023م

أخبار المسلمين في العالم

 

بوتين يوقع قانونًا يحظر تغيير الجنس في روسيا

وقَّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قانونًا يحظر التحول الجنسي باستثناء الحالات الطبية؛ ما يعني حظر إجراء عمليات تغيير الجنس أو تناول الهرمونات المساعدة لذات الغرض كما هو حاصل في الدول الغربية، فيما يحظر هذا القانون على مغيري الجنس تبني الأطفال. وكان البرلمان الروسي قد وافق عليه بالإجماع في 14/07/2023م. وأفادت نائبة وزير الصحة الروسي، يفغينيا كوتوفا، خلال مناقشة القانون في اجتماع لجنة مجلس الاتحاد المعنية بالسياسة الاجتماعية، بأنه تم تسجيل أكثر من ألفي سجل للأحوال المدنية بشأن تغيير الجنس في الفترة من 2018م إلى 2022م، كما أشارت إلى أن هذا القانون لا ينتهك الحقوق الدستورية للمواطنين. ووفقًا للوثيقة، سيتم فسخ الزواج في حال تغيير الجنس من قبل أحد الزوجين، وأكدت أنه لن تطبق قواعد القانون الجديد على الأشخاص الذين قاموا بتغيير الجنس قبل دخوله حيز التنفيذ. وقد تم إقراره ودخل حيز التنفيذ بالرغم من حملة انتقادات تعرض لها من ناشطين يقولون إنه خطوة إلى الوراء بالنسبة للمجتمع الروسي.

الوعي: إن روسيا-بوتين تنظر إلى أن الغرب يعيش في حضارة معادية للدين وتحارب الله وتقلب أسس القيم الروحية وتصفها بأنها حضارة أعور الدجال، وأن روسيا بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية الروسية هي المسيح المخلص، وفي هذا المجال دعا الفيلسوف الروسي ألكسندر دوغين، المعروف بــ (عقل بوتين)، المسلمين للتحالف مع روسيا في معركتها الحاسمة (هرمجدون ) ضدهم. ويذكر أن التدخل الروسي المباشر ضد المسلمين في سوريا والذي أسفر عن جرائم فظيعة كانت حربًا دينيةً دعت إليها الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية ضد المسلمين لمنعهم من إقامة دولة الخلافة.

رقمٌ يُثير القلق.. الصين تشهد هبوطًا قياسيًا في معدل المواليد

كشفت صحيفة «ناشونال بيزنس ديلي» أنّ معدل المواليد في الصين سجل مستوًى متدنيًا قياسيًّا عند 1.09 في 2022م، وهو رقم من المرجّح أن يثير قلق السلطات التي تحاول رفع أعداد المواليد الجدد الآخذة في التناقص في البلاد. وقالت الصحيفة المدعومة من الحكومة إن الرقم من مركز بحوث السكان والتنمية في الصين، يجعل البلاد صاحبة أقل معدل مواليد بين كل الدول التي يتجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة. ومعدل المواليد في الصين بالفعل واحد من أقل المعدلات في العالم، بالإضافة إلى كوريا الجنوبية وتايوان وهونغ كونغ وسنغافورة. وتجرّب بكين مجموعة من التدابير لرفع معدل المواليد، بما في ذلك منح حوافز مالية وتحسين مرافق الرعاية بالطفل، بسبب الشعور بالقلق إزاء أول هبوط للتعداد السكاني منذ ستة عقود، والتزايد السريع في أعداد المسنين. وترأَّس الرئيس الصيني شي جين بينغ اجتماعًا في مايو/أيار لبحث الموضوع. وتقول الصين إنها ستكافح للحفاظ على مستوى «مواليد معتدل» لدعم النمو الاقتصادي في المستقبل. وجعل ارتفاع تكاليف رعاية الأطفال والاضطرار إلى ترك الوظائف كثيرًا من النساء أن يمتنعن عن إنجاب مزيد من الأطفال أو الإنجاب من الأصل. ولا تزال الفوارق بين الجنسين والصور النمطية التقليدية المتعلقة برعاية النساء لأطفالهن منتشرة في أنحاء البلاد. وزادت السلطات في الأشهر الماضية خطاباتها حول الاشتراك في تحمل الأعباء والواجبات في تربية الأطفال؛ لكن إجازة الأبوة ما زالت محدودة في أغلب الأقاليم.

الوعي: تبقى مسألة نسبة المواليد في أي بلد أو أمة هي من مسائل الدول والأمم أكثر منها مسألة فردية، وإن بلوغ المسلمين اليوم لحوالى المليارين أو ما يقارب ربع سكان الكرة الأرضية هو من الأمور المقلقة للغرب ولغير المسلمين وهو يشكل عامل رعب لهم.

«حاخام الرياض الأول» يكشف عن دوره داخل المجتمع السعودي

نشرت قناة «أي 24» (الإسرائيلية) تقريرًا عن الحاخام يعكوف يسرائيل هرتسوغ الذي يعيش في العاصمة السعودية الرياض أنه لم ينتظر إحراز تقدم نحو اتفاق تطبيع بين الاحتلال والسعودية، بل منح نفسه لقب «حاخام الرياض الأول»، وافتتح أول منزل حاباد في السعودية لخدمة آلاف المغتربين اليهود الذين يعيشون هناك. وكشف عن وجود «العديد من المغتربين اليهود القادمين إلى المملكة للعمل»، وأضاف: «في المجموع، هناك حوالى 15000 يهودي يعملون في المملكة، بموجب عقود عمل مختلفة« وتابع أنه استقر رأيه أن يعتني باحتياجات هؤلاء الناس؟». كما تحدث عن الخدمات المختلفة التي يهدف إلى تقديمها كقائد روحي، مثل قيادة الصلاة، واستضافة وجبات العيد. وفي مقال نشرته (تايمز أوف إسرائيل) في عام 2021م، قال الحاخام اليهودي؛ إنه ولد في الولايات المتحدة، وتسمح له جنسيته المزدوجة بزيارة السعودية، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية لـ (إسرائيل) مع المملكة. ويصف هرتسوغ نفسه على شبكة «لينكد إن»، بأنه «حاخام ورجل أعمال في السعودية»، متخصص في «الصفقات والمعاملات» فضلًا عن «الختان الديني للمواليد الجدد وحوار الأديان». وأشار الموقع (الإسرائيلي) إلى أنه استخدم علانية لقبه الطموح «الحاخام الرئيسي للمملكة العربية السعودية» على كل من «لينكد – إن»، والموقع الإلكتروني الذي افتتحه من أجل مساعيه الحاخامية. كما يصف نفسه على منصة «إكس» بأنه «حاخام السعودية» و«حاخام جزيرة العرب». ويوضح هرتسوغ أن خطته للمستقبل لا تقل عن بناء أول مجتمع يهودي حديث وعلني في البلاد.

الوعي: يبدو أن (إسرائيل) متغلغلة في المنطقة عمومًا، وفي الخليج خصوصًا، أكثر مما هو معلن، وأن هناك يهود متخفين بأسماء عربية… وبالتالي يجب كشفهم، وليس حكام الخليج بمعزل عن هذا الاتهام.

وسط «مخاوف حقوقية»… سباق سعودي إماراتي لتطوير برامج «ذكاء اصطناعي»

تتسابق السعودية والإمارات على شراء الآلاف من «رقائق نفيديا» عالية الأداء والضرورية لبناء برامج «الذكاء الاصطناعي» بهدف تنشيط اقتصادهما والانضمام للسباق العالمي المحموم لتطوير أنظمة ذكية، وفق تقرير لصحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية. وتهدف الدول الخليجية لأن تصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي بينما تسعى وراء تنفيذ خطط طموحة لتنشيط اقتصاداتها؛ ولكن هناك مخاوف بشأن احتمال إساءة استخدام التكنولوجيا، حسبما تذكر الصحيفة. وأثار قادة منظمة العفو الدولية وخبراء حقوق الإنسان الغربيون مخاوف من أن «البرامج المطورة في السعودية والإمارات قد تفتقر إلى الإطار الأخلاقي وميزات السلامة التي تحاول شركات التكنولوجيا الكبرى تطبيقها» وقالت إيفيرنا ماكجوان، مديرة مكتب أوروبا في مركز الديمقراطية والتكنولوجيا في بروكسل: «المدافعون عن حقوق الإنسان والصحفيون هم أهداف متكررة للحملات الحكومية القمعية في السعودية والإمارات». وتحدثت لـ«فايننشال تايمز» عن إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي لـ«تكثيف المراقبة غير القانونية»، ووصفت الفكرة بـ«المخيفة» في المقابل، لم يصدر أي تعليق عن السلطات السعودية والإماراتية بشأن هذه المخاوف.

الوعي: تصور في محله، فهذه الدول أول ما تفكر به هو كيفية الحفاظ على كراسيها المهزوزة، وكيفية قمع شعوبها…

ساركوزي ينفي دوره في تصفية القذافي ويلمّح إلى خلف الناتو كجهة مسؤولة عن التصفيةعن التصفية

 

ادَّعى رئيس فرنسا السابق نيكولا ساركوزي أنه ليس الجهة التي اتخذت قرار تصفية الزعيم الليبي معمر القذافي، مشيرًا إلى أن التصفية كانت نتيجة «عمل جماعي منسق لقيادة حلف الناتو». وقال ساركوزي في حوار مع صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية اليمينية، بمناسبة صدور كتابه الجديدLE TEMPS DES COMBAT  (زمن المعارك): إن «هذا الجدل المشين تلاشى أمام قوة الحقائق»، في إشارة لعملية تصفية القذافي، وهو الذي كان قد استقبله مرات عديدة في قصر الرئاسة «الإيليزيه»، والذي تؤكد تحقيقات قضائية فرنسية أنه كان وراء تمويل الحملة الرئاسية لساركوزي. وفي تقرير نشرته صحيفة «كوريرا دالا سيرا» الإيطالية (يوم 29 سبتمبر/أيلول 2012م) ورد أن باريس نفذت عملية اغتيال القذافي عن طريق عميل فرنسي كان يرافق الثوار، ونقلت على لسان مسؤولين أوروبيين في طرابلس آنذاك أن ساركوزي «كان لديه كل الأسباب لإسكات القذافي». وقتل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي قرب مدينة سرت يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011م، ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن مسؤول التنسيق مع الاستخبارات الأجنبية السابق رامي العبيدي أن الاستخبارات الفرنسية كان لها دور محوري ومباشر في مقتل القذافي بعد اعتراض مكالمة هاتفية له. وفي كتابهما «مع مجاملات الزعيم.. التاريخ السري لساركوزي والقذافي»، يقول الكاتبان فابريس أرفي وكارل لاسكي عن اغتيال القذافي، نقلًا عن أحد كبار المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي الليبي، إن أعضاء في القوات الخاصة الفرنسية هم من «أعدموا القذافي مباشرة بعد اعتقاله من قبل المتمردين». وفي أكثر من مرة، أكد ساركوزي عدم صحة المزاعم والتقارير الصحفية التي أشارت إلى دور فرنسي في عملية قتل القذافي، نافيًا في الوقت نفسه تلقي أي دعم لحملته من النظام الليبي السابق قبل رئاسته أو أثناءها.

الوعي: لقد كانت مآثم القذافي خطيرة ولا تحصى؛ ولكن مآثم حكام الغرب هي أشد، بل هي أصل الشر… والخير الذي يريده الله سبحانه من المسلمين هو أن يعملوا لقطع دابر حكامهم ليقطع دابر أسيادهم الحكام الغربيينمن ورائهم.

    تنامي ظاهرة انتقاد السلطات في إيران خلال احتفالات «الشيعة… ملامح ثورة

رصد تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، تنامي ظاهرة انتقاد السلطة السياسية في إيران خلال الاحتفالات بذكرى عاشوراء؛ حيث كان يتم إلقاء خطابات وأهازيج تنتقد المسؤولين الذين «يسرقون ويلتهمون» الموارد ويحرمون الناس منها. وتوقعت الصحيفة الأمريكية أن تتحول الطقوس التي ستعقد يوم 6 أيلول/ سبتمبر المقبل، والمعروفة بيوم الأربعين، من البعد الديني إلى البعد السياسي لتصبح منصة للاحتجاجات. وذكرت «نيويورك تايمز» أن ملامح الثورة التي تزداد وضوحًا أحيانًا خلال مراسم عاشوراء في إيران تهز السلطات التي حذرت من أن لهجة الاحتجاج «تجعل أعداءنا سعداء». ونقل التقرير عن محللين إيرانيين قولهم إن الانتقادات للسلطة هذا العام كانت «أقوى بكثير» من الأعوام السابقة. وأشارت الصحيفة إلى أن إيرانيين أقاموا مجالس عزاء حسينية «ورفعوا صور قتلى التظاهرات الأخيرة التي اندلعت في عموم البلاد عقب مقتل الشابة مهسا أميني على أيدي شرطة الأخلاق إلى جانب الصور والأعلام الدينية التقليدية» في تلك المجالس. وسرد التقرير وقائع سابقة، في فترات زمنية مختلفة، تحولت فيها طقوس عاشوراء إلى أكثر من مجرد عزاء في بلدان مثل إيران والعراق ولبنان. فعلى سبيل المثال، خلال ثورة 1979م الإيرانية التي أطاحت بالنظام الملكي، أصبح احتجاج ضخم في عاشوراء نقطة تحول ضد حكم الشاه آنذاك. وفي العراق عام 2020م، شارك نشطاء عراقيون في مراسم إحياء ذكرى عاشوراء بمواكب تحمل اسم «شهداء تشرين. وتشير الصحيفة إلى منع الشيعة العراقيين من الاحتفال علنًا بالمناسبة في ظل حكم الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، وفي ذلك أعلنت حكومة طالبان في أفغانستان مؤخرًا حظرًا مماثلًا.

الوعي: إذا كان النظام الإيراني محميًّا من أمريكا، فإنه غير محمي من شعبه… وسيأتي اليوم الذي تنفضح فيه رموزه من أولهم إلى آخرهم، في سدورهم في محارية المسلمين ودورهم الخبيث في خدمة أمريكا… وإن غدًا لناظره قريب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *