العدد 36 - السنة الثالثة – رمضان 1410هـ، نيسان 1990م

أخبار المسلمين في العالم

المسلمون في لبنان يحضون على إعادة الخلافة

بمناسبة ذكرى فاجعة إلغاء الخلافة الإسلامية في 3 آذار 1924 رفعت في المدن اللبنانية، وبالأخص في مدينتي بيروت وصيدا، يافطات ترثي الخلافة وتبشر بعودتها وتطالب المسلمين بالعمل الجاد والدؤوب لإعادة الخلافة التي هي رئاسة عامة للمسلمين جميعاً والحامي لبيضة الإسلام وعزّة المسلمين.

ومن الشعارات التي رفعت «إنّ العمل لإعادة الخلافة هو القضية المركزية للأمة الإسلامية»، «انهضوا يا شباب الإسلام لإعادة الخلافة فكتاب ربكم يناديكم وأمتكم تستصرخكم والجنة تنتظركم»، «كما كان إلغاء الخلافة أفجع حدث في هذا القرن لتكن إعادتها أروع حدث فيه»، «أيها المسلمون، إقامة الخلافة فرض على كل مسلم»، «أيها المسلمون، هبّوا لإقامة الخلافة لأن فيها عزّتكم ومجدكم وشريعتكم»، «إقامة الخلافة أمانة في أعناقكم».

حتى في الصين

بعد انتفاضة المسلمين في أذربيجان وإقليم كوسوفو في يوغوسلافيا وطاجيكستان واليونان وكشمير، ها هم المسلمون في الصين ينتفضون.

لقد ذكرت الأنباء الواردة من «كسينغيانع» في الصين عن اضطرابات وتوتر شديدين يسودان هذه المنطقة الإسلامية والتي تضم حوالي عشرة ملايين مسلم. وقد فرضت الحكومة الشيوعية في الصين تعتيماً إعلامياً على ما يجري هناك منذ أواخر شهر شباط الماضي.

وكانت قد أشارت تقارير من مسافرين إلى تزايد حوادث العنف في إقليم «كسينغيانع» الذي يشهد حركة إسلامية تشكل امتداد لتلك التي تشهدها الأقاليم الإسلامية في روسيا. ويطالب المسلمون في الإقليم الحكومة الشيوعية بوقف موجة توطين الصينيين في الأقاليم الإسلامية التي حولت سكانها الأصليين إلى أقلية.

وأفادت معلومات نقلها ديبلوماسيون في بكين أن عشرة مسلمين اعتقلوا أخيراً في أورومكي وكاشغار بتهمة القيام بنشاطات «انفصالية»، كما تحدثت مصادر بمنع الصحفيين من دخول هاتين المنطقتين اللتين تواجهان اضطرابات جدية.

علاج صحيح

المبشِّر الأميركي روبنسون استولى بمساعدة إسرائيل على منطقة من أرض راشيا الفخار في جنوب لبنان وصار يعمل لتحويلها إلى مستوطنة يهودية تحت غطاء إقامة مدرسة للمعاقين.

حكومة لبنان قدَّمت الشكوى! ومتى نفعت الشكاوى على اليهود؟

فتحرَّك أهل المنطقة وقتلوا هذا المغتصب. سلمت أيديهم.

هلاَّ فهم المسلمون أن اغتصاب اليهود لفلسطين له علاج واحد فقط هو قتل المغتصب وليس مفاوضته وليس الشكوى عليه.

فساد المسؤولين يناقش سريّاً

في الأردن قرر مجلس النواب الجديد عقد جلسة سرية لمناقشة الديون، والتدهور الاقتصادي، والفساد المالي والإداري الذي مارسه المسؤولون والذين لا زال معظمهم في السلطة، وبعد جدال طويل اتفق النواب على (الاستتار) والتستر حتى لا ينفضح أمر الفاسدين والمفسدين من أركان الدولة. وكان من بين المصوّتين على سرّية الجلسة 10 نواب هم وزراء في حكومة بدران، و22 نائباً من (الكتلة الإسلامية) وأعضاء اللجنة المالية للمجلس، وفعلاً قرروا جعل الفضائح سرّية داخل جدران المجلس.

لماذا مهندس كامب ديفيد في بلاد المسلمين؟

كارتر شريك بيغن والسادات في صفقة كامب ديفيد جال بهدوء في بلادنا وعزفت له الموسيقى والأناشيد ولم نسمع كلمة استنكار واحدة لزيارة هذا الضيف العدو. ماذا استجد حتى أصبح الضيوف الذين كانوا يستقبلون بالمظاهرات الرافضة لمجيئهم والهتافات التي كانت تردد في الستينات وأوائل السبعينات «عد إلى بلادك يا سيسكو» «عد إلى بلادك يا براون»؟ هل أصبحت أميركا (حليفاً استراتيجياً) لنا تماماً كما كانت دول «المنظومة الاشتراكية» التي تصدر لنا الآن شذاذ الآفاق من اليهود؟

أميركا تهيئ لضرب المسلمين

قدم رئيس الأركان وحشد من كبار الضباط الأميركيين تقارير إلى الكونغرس تحدثوا فيها عن إعادة تنظيم رئيسية للقوات العسكرية الأميركية لمواجهة ما وصفوه بالتهديدات غير المتوقعة، وخاصة «الخطر المحتمل من قوى متوسطة المستوى في الشرق الأوسط والعالم النامي» وأشار أحد الجنرالات أمام الكونغرس بأن الولايات المتحدة يجب أن تكون مستعدة لمواجهة طائفة من التهديدات تتراوح بين ما وصفه بأنه «عمل إرهابي فردي أو حرب إقليمية» وأنها أي أميركا تحتفظ بقوات كبيرة في أراضيها وفي أوروبا وأنحاء مختلفة من العالم على مستويات عالية من الاستعداد لمواجهة مثل هذه الطوارئ. وعرّف جنرال آخر الطوارئ بأنها «تلك النزعات التي لا تحركها تهديدات سوفياتية أو من حلف وارسو».

المجلس الاقتصادي العربي!

في افتتاح الدورة تلك بدأ رئيس وزراء مصر عاطف صدقي بالقول: «إن الدول العربية بدأت محاولات التكامل الاقتصادي منذ 45 عاماً تقريباً في الوقت نفسه الذي بدأت فيه مساع مماثلة في أوروبا، إذا نظرنا الآن إلى الموقف في أوروبا نرى أنهم على أعتاب وحدة اقتصادية كاملة أما نحن فقد تقدمنا قليلاً إلى الأمام ثم رجعنا إلى الوراء» وأضاف صدقي: «إن من المفارقات الغريبة أن حجم التجارة بين الدول العربية يبلغ 6,6 بليون دولار أي أقل بكثير من عشرة في المئة من مجموع التجارة العربية الذي يبلغ 96 بليون دولار، وأضاف أن الاستثمارات الغربية في الدول العربية لا تزيد عن 170 مليون دولار في حين يقدر مجموع الاستثمارات العربية في جميع أنحاء العالم بحوالي 170 بليون دولار» ونقول خير الكلام ما قلّ ودلّ على العجز والفشل واستحالة الوحدة والتكامل في ظل هذه الأنظمة المجرَّبة.

(الشيوعيون) يشنقون الشيوعية

هذا مصير المبادئ والعقائد الكافرة التي تتناقض مع الفطرة الإنسانية والعقل البشري. فاليوم الشيوعية وغداً الرأسمالية والنصر للإسلام.

تونس: اعتقال 24 من أعضاء حزب التحرير

ذكرت صحيفة «الصباح» الصادرة في تونس بتاريخ 14/03/1990م أنّ شرطة النظام التونسي اعتقلت عشرة شبان ينتمون إلى حزب التحرير (الإسلامي) (غير معترف به رسمياً) كانوا يوزعون بيانات أمام المساجد في تونس.

وقالت الصحيفة: التي لم تذكر تاريخ حدوث الاعتقالات أن الشبان سيمثلون أمام المحاكم يومي الأربعاء والخميس.

ويُذكر أن حزب التحرير (الإسلامي) يدعو إلى «إحياء الخلافة» في دول العالم الإسلامي. وقد أسسه الشيخ تقي الدين النبهاني في الأردن في العام 1952م. ويحظى الحزب بمؤيدين كثر.

وفي خلال العامين 1982 و1985 حوكم عدد كبير من أعضاء حزب التحرير ومن بينهم ضباط في الجيش التونسي.

نقلاً عن صحيفة «السفير» 15/03/1990

وصحيفة «الديار» 16/03/1990

وذكرت صحيفة «الحياة» الصادرة في لندن في 29/03/1990م أن الاعتقالات تشمل عشرة عناصر في تونس العاصمة وثمانية في مدينة بنزرت وستة في نابل.

وأضافت «الحياة» أن (أول محاكمة لعناصر من «حزب التحرير» في تونس تعود إلى صيف 1983 عندما اكتشفت مصالح الأمن خلايا للحزب تضم عسكريين ومدنيين، وبدأت نشاطات الحزب الذي يحمل أفكاراً أصولية متشدِّدة تطفو على السطح في العامين الماضيين كمنافس رئيسي لحركة «النهضة»).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *