العدد 316 -

السنة السابعة والعشرون جمادى الأولى 1434هـ – آذار 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

الإمارات تطلق قناة فضائية برعاية دحلان وخلفان

أطلقت دولة الإمارات العربية فضائية إخبارية جديدة تحت اسم “الغد العربي”. واتخذت لها من العاصمة البريطانية لندن مقراً رئيساً فضلاً عن مكاتب أخرى بالقاهرة وبيروت وعواصم عربية. وقالت مصادر إعلامية في لندن أن الأمن الإماراتي يشرف مباشرة على أجندة هذه الفضائية، وأنها تهدف في المقام الأول إلى التشويش على التيارات الإسلامية التي صعدت للحكم في عدد من الدول العربية والإسلامية. وتضم القناة وجوهاً إعلامية وسياسية معروفة بالعداء للتيارات الإسلامية، من أمثال: أحمد شفيق، ومحمد دحلان، وضاحي خلفان.

تزايد شعبية الثوار الإسلاميين في سوريا

أشار الكاتب الأميركي «مالكلوم غارسيا» إلى الحرب والأزمة المتفاقمة التي تعصف بسوريا، وقال إن الثوار الإسلاميين يكتسبون شعبية في حلب والمناطق الأخرى الواقعة تحت سيطرتهم، وإنهم قد يسعون لتحويل سوريا إلى دولة إسلامية، داعياً الغرب والعرب المعتدلين إلى ضرورة التدخل “لإنقاذ البلاد”. وأوضح الكاتب في مقال نشرته له صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن الثوار في الجيش السوري الحر مصممون على إسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد في نهاية المطاف، ولكنه ليس لديهم رؤية واضحة بشأن طبيعة المستقبل الذي ينتظر البلاد. وأضاف أن الثوار في الجيش الحر الذين قابلهم أثناء زيارة له لمدينة حلب السورية لا يعرفون شكل النظام في مرحلة ما بعد الأسد، ولا ما إذا كانت سوريا ستشهد نظاماً ديمقراطياً أم أنها ستصبح جمهورية إسلامية أم ستتحول إلى “دكتاتورية إسلامية”؟.

هيغ: سورية وجهة للجهاديين

أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أن «سورية باتت اليوم «الوجهة الأولى للجهاديين»، محذراً من أنه كلما طال أمد النزاع الدائر في هذا البلد كلما زاد «خطرهم» على الغرب. وقال هيغ «إن من بين هؤلاء هناك أشخاص مرتبطون ببريطانيا وبدول أوروبية أخرى». وأضاف «إن هؤلاء «الجهاديين قد لا يشكلون أي خطر علينا عندما يذهبون إلى سورية، ولكن إذا ظلوا على قيد الحياة يمكن أن يعودوا مزودين بأيديولوجية أكثر تصلباً وبخبرة في الأسلحة والمتفجرات». وحذر الوزير البريطاني من أنه «كلما طال أمد النزاع كلما كان الخطر أكبر».

أحرار الشام الإسلامية تطالب حكومة حماس الإفراج عن معتقلين إسلاميين

دعت حركة (أحرار الشام) الإسلامية المقاتلة في سوريا حركة حماس في غزة إلى الإفراج عن عدد من السلفيين المعتقلين في سجونها. وخلال تسجيل مصور لتظاهرات خرجت في مدينة (بنش) السورية تهتف «الشعب يريد تطبيق شرع الله»، رفعت الحركة الإسلامية السورية المسلحة لافتة واضحة كتبت عليها «نطالب حماس بالإفراج عن إخواننا السلفيين الأسرى في سجون الأمن الداخلي». جاء التسجيل المصور من قبل (أحرار الشام) تحت عنوان «مطالبة أهل الشام بالإفراج عن الأسرى السلفيين في سجون الأمن الداخلي الحمساوي»، وتصدرته لافتة مكتوب عليها «إخواننا في فلسطين بين بطش اليهود الأنجاس وتشبيح شبيحة حماس… قلوبنا معكم».

مختار نوح: مرسي طاغية ابتلانا الله به.. و«الإخوان» لا يعرفون الحلال والحرام

قال مختار نوح، القيادى السابق بجماعة الإخوان المسلمين، إن مصر ابتليت بـ«طاغية»، هو الرئيس محمد مرسي، ولن تتخلص منه ومن حكم جماعة الإخوان المسلمين، إلا بثورة جديدة. وأضاف «نوح»، في حواره لـ«المصري اليوم»، إن «مرسي»، ارتكب ما سماه «جميع السفالات بهدوء وراحة بال وضمير»، وحوله مجموعة وزراء «فاشلين»، لن يقودوه والبلاد إلا إلى الهاوية، موضحاً أن «مرسي» خالف الشريعة الإسلامية فى كل قراراته، ومنذ توليه حكم البلاد، لم يصدر قراراً واحداً ليس فيه مخالفة للشريعة الإسلامية. وتابع: «لا يزال البعض يحصل على عمولات، من الاتجار بديون مصر، بنفس النحو الذى كان يسلكه جمال مبارك، وحين يعترض أحد يصطدم بطائفة المبررين وهي جماعة الإخوان المسلمين، التي لا تعرف الحلال والحرام، وإنما تعرف عبادة الأشخاص».

مقترح اتفاق السلام 2013 ينص على أن سورية «جمهورية ديمقراطية برلمانية»

نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» في عددها الصادر في 14 فبراير/شباط نص مقترح اتفاق السلام السوري 2013 الذي حصلت عليه، وهو موقع من الحكومة السورية ومعارضة الداخل. وينص الاتفاق على أن سورية «وطن سيد حر مستقل، وطن واحد لجميع أبنائه، أرضاً وشعباً ومؤسسات، في حدوده المعترف بها دولياً»، وأنها «جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد». ولتجاوز الأزمة الراهنة ينص الاتفاق على تشكيل طاولة الحوار (مجلس الشيوخ) من 140 عضواً يجري انتخاب 102 منهم، ويعين بالتزكية 38 عضواً من قبل النظام والمعارضة والمرجعيات الدينية. ويرأس مجلس الشيوخ نائب رئيس الجمهورية، ولا يحق له التصويت إلا في حال تعادل الأصوات. وينص الاتفاق أيضاً على الوقف الفوري لإطلاق النار، والبدء بسحب القوات من المناطق المدنية والإطلاق الفوري لسراح جميع السجناء الذين لم يحملوا السلاح..

بان كي مون: الكارثة تتعمق في سورية من دون حل سياسي في الأفق

أكد بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة أن الكارثة تتعمق في سورية بغياب حل سياسي في الأفق، وأوضح مون في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه يؤيد مبادرة رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد معاذ الخطيب لإطلاق الحوار مع السلطات السورية. وأضاف أن هذه «المبادرة يجب استثمارها دولياً»، معتبراً أنها «فرصة يجب ألا تضيع.

بريطانيا تتجه لتكثيف حجم الدعم الأمني للثوار السوريين

ذكرت صحيفة ‘ديلي تلغراف’ أن بريطانيا تتجه لتوسيع حجم الدعم الأمني الذي تقدمه للثوار السوريين بشكل كبير، على الرغم من فشلها في إقناع الاتحاد الأوروبي بإلغاء الحظر المفروض على الأسلحة إلى سورية. وقالت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي أعطى الضوء الأخضر لخطط الحكومة البريطانية إرسال مدربين عسكريين ومدنيين لمساعدة الثوار السوريين. ونسبت الصحيفة إلى مصادر في الحكومة البريطانية قولها إن لندن ‘ستُعلن في الأيام والأسابيع المقبلة عن أنها ستقدم المشورة والتدريب لقوات المعارضة السورية بما في ذلك الحفاظ على الأمن في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، والتخطيط لإصلاح قطاع الأمن في المرحلة الانتقالية من العلاقة مع المعارضة السورية’.

المالكي يحذّر من فوضى ما بعد الأسد خوفا من نفس مصيره

أطلقت محافظات الأنبار وبغداد وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى موجة جديدة من الاحتجاجات ضد حكومة المالكي. وتأتي هذه الاحتجاجات متزامنة مع تسريبات صحفية عراقية عن أن نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي أصبح يشعر بخوف شديد قاده إلى قناعة راسخة من أن الدور سيأتي على نظام حكمه بمجرد أن تتمكن المعارضة السورية من الإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار أسد. ويأتي هذا التصعيد الجديد في الاحتجاجات بينما تنكشف من يوم إلى آخر مخاوف رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من خطورة هذه الانتفاضة السنية وجدية تهديدها لنظام حكمه الذي يوصف في العراق وعلى نطاق واسع بأنه حكم طائفي. وكان المالكي قد حذّر من أن انتصار المعارضة في سوريا سيذكي حروباً طائفية في العراق ولبنان ويخلق ملاذاً جديداً لتنظيم «القاعدة». وأفادت مصادر بحسب عدد من وسائل الإعلام أن «المالكي أشار إلى أن ما يحدث في مناطق ومحافظات السّنّة حالياً هو تمهيد لانقلاب يجري الإعداد له بسرية بالغة لتقويض الوضع السائد في العراق وتدمير العملية السياسية وإسقاط حكومته، وأن الانقلابيين يتهيؤون لتنفيذه في اليوم الذي يعلن فيه إسقاط الأسد في دمشق».q

استحواذ بريطانيا على القسم الأكبر من الاستثمارات في مصر

أظهر توزيع الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى السوق المصرية خلال العام المالي المنتهي فى 2012م، استحواذ أوروبا على النصيب الأكبر من تعاملات الأجانب في السوق المصري بنسبة 40% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال عام 2012م، بينما بلغ نصيب العرب نحو 29%، ثم أميركا وكندا بنسبة 23% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي. وعلى مستوى الدول فقد استحوذت كل من بريطانيا وأميركا على نحو 32% و23% على التوالي..q

الجيش المصري يراقب الأوضاع ويتعهد بعدم السماح بانهيار البلاد

بعث الجيش المصري بإشارات توضح نفاذ صبره بطريقة متصاعدة تجاه قادة البلاد الذين ينتمون إلى التيار الإسلامي، منتقداً سياساتهم بطريقة غير مباشرة، وملمحاً لإمكانية عودته إلى السلطة من جديد. ونقلت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية عن مايكل جورج حنا الخبير المصري في مؤسسة القرن بنيويورك قوله «من حيث الجوهر، فإن الجيش لن يسمح بأن يوضع استقرار البلاد تحت التهديد أو أن يحدث أي انهيار في النسيج الاجتماعى المصري، أو أن يمتد الصراع الأهلي على نطاق أوسع». وأكد بقوله أن الجيش المصري ليس مؤدلجاً يريد زعزعة استقرار الحكم المدنى، ولكنه أيضاً لن يجلس مكتوف الأيدي إلى أن تصل البلاد إلى نقطة اللاعودة وتشتعل حرب أهلية. وذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أن الخلاف بدأ عندما تسربت شائعات عن نية الرئيس إقالة الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع من منصبه. وأشارت إلى أن السيسي ربما يكون قد أغضب الرئيس مرسي عندم صرح الشهر الماضي بأن الجيش على استعداد للتدخل، محذراً من أن البلاد من الممكن أن تنهار إذا لم يتم التوصل لحل سريع للأزمة السياسية الراهنة.

فرنسا تتستر على تهريب بن علي 1800 سبيكة ذهبية، ومدير مكتبه يكشف عن ارتباطه بالموساد

قالت صحيفة التايمز البريطانية، إن هناك اتهامات تلاحق فرنسا بالتستر على قيام الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن على وزوجته بتهريب 1800 سبيكة ذهبية من تونس للإنفاق على حياة الترف التى تعيشها الأسرة فى المنفى. وأوضحت الصحيفة البريطانية أن ما قيمته 72 مليون يورو من الذهب تم تهريبها من تونس عبر مطارات فرنسا على الرغم من تعهد الاتحاد الأوروبى بتجميد أصول بن على فى أوروبا، وذلك وفقاً لموظفين فى إدارة الجمارك الفرنسية. ويذكر أن بن على وزوجته قد فرَّا إلى المملكة العربية السعودية فى يناير 2011م، بعد انتفاضة شعبية كانت الشرارة الأولى لما سمي بالربيع العربي .على صعيد آخر، قال البشير التركي، المشرف السابق على إدارة الاتصالات بوزارتي الدفاع والداخلية التونسية، إن «رئيس البلاد السابق والهارب زين العابدين بن علي على علاقة بالمخابرات الإسرائيلية (الموساد) منذ عام 1985م». وأضاف التركي قائلاً إن الرئيس التونسي السابق متورط في عملية اغتيال أبو جهاد (خليل الوزير، وقد كان العقل العسكري والرجل الثاني بحركة فتح الفلسطينية واغتالته المخابرات الإسرائيلية في منزله بتونس في 16 أبريل 1988م)، بحسب ما نشرت وكالة الأناضول. وأشار البشير التركي إلى أن «المخابرات الإسرائيلية تمكنت في زمن بن علي من تجنيد خلايا في مدن تونسية كبرى، كما أقامت موقعاً لتحسين تجهيزات ومراكز التنصت الموجودة في قصر قرطاج».

الغارديان: استقالة بابا الفاتيكان نتيجة ملف فضائح شذوذ أساقفة الكنيسة

ﺫﻛﺮﺕ ﺻﺤﻴﻔﺔ «ﺫﻱ ﻏﺎﺭﺩﻳﺎﻥ» ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻘﺮﻳﺮﺍً ﺻﺤﻔﻴﺎً ﻋﺰﺍ ﺍﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﺑﻨﺪﻳﻜﺖ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ ﺭﺍﻋﻴﺎً ﻟﻠﻜﻨﻴﺴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻜﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺷﺒﻜﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻗﻔﺔ ﺍﻟﺸﺎﺫﻳﻦ ﺟﻨﺴﻴﺎً ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺎﺗﻴﻜﺎﻥ، ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﻼﺑﺘﺰﺍﺯ ﻣﻦ ﺃﺷﺨﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ. ﻭﻛﺎﻥ ﺑﺎﻭﻟﻮ ﻏﺎﺑﺮﻳﻴﻠﻲ -ﻛﺒﻴﺮ ﺧﺪﻡ ﺑﺎﺑﺎ ﺍﻟﻔﺎﺗﻴﻜﺎﻥ- ﻗﺪ ﺍﻋﺘُﻘﻞ ﻓﻲ ﻣﺎﻳﻮ/ﺃﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑﺘﻬﻤﺔ ﺳﺮﻗﺔ ﻭﺗﺴﺮﻳﺐ ﻣﺮﺍﺳﻼﺕ ﺑﺎﺑﻮﻳﺔ ﺻﻮﺭﺕ ﺍﻟﻔﺎﺗﻴﻜﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺑﺆﺭﺓ ﺗﻤﻮﺭ ﺑﺎﻟﺪﺳﺎﺋﺲ ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ. ﻭﻓﻲ ﺗﻄﻮﺭ ﺁﺧﺮ ﺫﻱ ﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ، ﺍﻗﺘﺮﺡ ﺃﻛﺒﺮ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻜﺎﺛﻮﻟﻴﻜﻲ ﻓﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﺃﻥ ﻳُﺴﻤﺢ ﻟﻠﻘﺴﺎﻭﺳﺔ ﺑﺎﻟﺰﻭﺍﺝ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺠﻨﺲ، ﻓﻲ ﺧﻄﻮﺓ ﺍﻋﺘﺒﺮﺗﻬﺎ ﺻﺤﻴﻔﺔ «ﺇﻧﺪﺑﻨﺪﻧﺖ» ﺍﻧﺤﺮﺍﻓﺎً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﻟﻴﻢ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ. ﻭﻗﺎﻝ ﺭﺋﻴﺲ ﺃﺳﺎﻗﻔﺔ ﺳﺎﻧﺖ ﺃﻧﺪﺭﻭﺯ ﻭﺇﺩﻧﺒﺮﻩ ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻛﻴﺚ ﺃﻭﺑﺮﺍﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻥ (ﺑﻲ ﺑﻲ ﺳﻲ) ﺇﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺑﺎ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺘﺒﺘﻞ ﺍﻟﻘﺴﺎﻭﺳﺔ «ﻷﻥ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﺃﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ»..

الفضائح الجنسية «قنبلة موقوتة» بالكنيسة الكاثوليكية

يرزح الفاتيكان تحت عبء فضائح جنسية جديدة لرجال دين مع اقتراب موعد مغادرة البابا بنديكتوس السادس عشر الكرسي الباباوي بعيد إعلانه في وقت سابق من الشهر نيته التنحي نهاية الشهر الجاري. وأعلن الفاتيكان أن الكاردينال كيث أوبراين، رئيس الكنيسة الكاثوليكية في أسكتلندا الذي استقال من منصبه بعد اتهامه من قبل رجال دين بممارسة «سلوك غير لائق» معهم، بالتزامن مع مواجهة كاردينال أميركي مزاعم جديدة بالتستر على انتهاكات، في حين نشرت الصحف الإيطالية روايات مروعة عن تجاوزات جنسية وابتزازات بين مختلف الرتب الدينية في الكنيسة. واختتمت تلك الفضائح بمزاعم الكشف عن جمعية سرية لقساوسة مثليين في الفاتيكان، أطلق عليها إعلامياً فضيحة «فاتي ليكس.» وعقب مارك داود، قس سابق من الدومنيكان وهو يعمل حالياً كصحفي، على تلك الفضائح قائلاً «المثلية قنبلة موقوتة في الكنيسة الكاثوليكية… وعندما تكون السرية والإحساس بالإثم والكبت هي الثقافة السائدة، فهذا يخلق مناخاً خصباً للابتزاز والتلاعب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *