العدد الثامن - السنة الأولى، العدد الثامن، جمادى الأولى 1408هـ، الموافق كانون الثاني 1988م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين

“قرنق” يهدم مسجداً في جنوب السودان

أفادت الأنباء الواردة من جنوب السودان أن قوات المتمرد “جون قرنق” قد دمّرت المسجد والمجمع الإسلامي التابع لمنظمة الدعوة الإسلامية في السودان، الكائن في مدينة “الكرمك” الواقعة على الحدود مع الحبش’.

ولطالما تمنى مجلس الكنائس العالمي إزالة هذا المركز، لأنه كان يشكل خطراً على عمليات التبشير الواسعة في شرقي أفريقيا. وبعدما تمكن “قرنق” من قيادة الثورة جنوبي السودان، سنحت له الفرصة بإزالته.

المدرسة الإسلامية في لندن مهددة بالإقفال

بعد مضي حوالي خمس سنوات على تأسيسها، تواجه المدرسة الابتدائية الإسلامية في “لندن” مصاعب مادية جدية قد تهدد استمرارها. ومن المعروف أن المدرسة في لندن، وبفضل الدعم المادي والعيني من الداعية الإسلامي يوسف إسلام.

ويستغرب المسلمون في “لندن” كيف تترك مدرسة إسلامية نموذجية هي الأولى من نوعها في أوروبا، لتواجه مثل هذه المتاعب، في حين تذهب المليارات من الدعم العربية إلى مؤسسات أخرى تخدم أهداف الكفر.

محاولاً تبييض صفحته

زين العابدين بن علي يصدر قراراً بالعفو عن بعض معتقلي

“الاتجاه الإسلامي” و”حزب التحرير”

أصدر الرئيس التونسي الجديد زين العابدين بن علي يوم الاثنين في 16 ربيع الآخر، الموافق 6/12/1987، قراراً بالعفو عن 2487 سجيناً، بينهم مئات من أعضاء الحركات الإسلامية في تونس.

وأوردت وكالات الأنباء أن 608 من “حركة الاتجاه الإسلامي” و18 من “حزب التحرير” سيفرج عنهم قبل أن يتموا مدد السجن المحكوم بها عليهم.

والجدير بالذكر أن بن علي كان المسؤول عن اعتقال الإسلاميين عندما كان مديراً للأمن الوطني ومن ثم وزيراً للداخلية منذ بضعة أشهر. ومنذ استلامه السلطة، يحاول بن علي تبيض صفحته، وإلقاء التبعة على الرئيس المعزول بورقيبة.

سفراء 45 بلداً إسلامياً من أجل بناء مسجد واحد في طوكيو!!!

منذ أشهر، وسفراء 45 بلداً إسلامياً يعقدون اجتماعات متتالية “للإعداد” لبناء مسجد ومركز إسلامي في “طوكيو”. وبعد أشهر من الاجتماعات، اتفق السفراء على هذا المشروع وباشروا بـ “الإعداد له”. وبدأوا بالبحث عن قطعة أرض صالحة لاحتضانه. ولا يزال مسلمو “طوكيو” ينتظرون “همّة” لجان التخطيط والدرس والبحث. وحتى انتهاء هؤلاء من مهمتهم، عليهم التوقف عن إقامة الصلوات.

أين هؤلاء المسؤولين من  عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان يقول: «والله لو عثرت شاة بشط الفرات لخشيت أن يسألني ربي عنها». أما ولاة أمور المسلمين، فإن الآلاف من رعيتهم “يتعثرون” تحت سمعهم وأبصارهم، دون أن يثير فيهم ذلك أي اهتمام.

فليس لنا إلا أن ندعو لمسلمي طوكيو أن يمنّ الله عليهم “بالفرج” القريب.

“الشادور” في مرسيليا يغيظ نائباً فرنسياً

حذر النائب الفرنسي “باسكال اريجي” من أن الإسلام يشكل بالتأكيد خطراً على فرنسا وعلى العالم، وأن تعاليم الأئمة في فرنسا خطيرة.

وكان اريجي الذي ينتمي إلى الجبهة الوطنية الفرنسية اليمنية المتطرفة يتحدث في أثناء زيارة له لفلسطين المحتلة أخيراً، فقد دعا إلى وقف الهجرة نهائياً إلى فرنسا.

وأضاف أن عدد النساء اللاتي يرتدين “الشادور” (وهو اللباس الذي ترتديه النساء في إيران) يزداد باستمرار. وحذر أنه ما لم توقف الهجرة إلى فرنسا، فإن مدينة مثل مرسيليا ستصبح مثل بيروت خلال 15 عاماً.

تقدم للإسلاميين في انتخابات الأزهر في غزة

أظهرت نتائج انتخابات اتحاد الطلبة بفرع جامعة الأزهر في قطاع غزة المحتل، والتي أعلنت أمس، تقدماً ملموساً للطلاب الإسلاميين.

وتعد انتخابات اتحاد الطلبة مقياساً دقيقاً ووحيداً للرأي السياسي في فلسطين بعدما أوقفت إسرائيل إجراء انتخابات للمجالس المحلية في الأراضي المحتلة منذ العام 1986.

وقد أسفرت النتائج عن حصول “الجماعة الإسلامية”، والتي تدعو إلى الجهاد ضد اليهود، على 10% من الأصوات بالمقارنة مع العام الماضي حيث حصلت الجماعة على ما دون 5% وتتبع هذه الجماعة عبد العزيز عودة المحاضر بفرع جامعة الأزهر، والذي قررت السلطات اليهودية طرده من غزة لـ “اتهامه” بالانتماء إلى تنظيم “الجهاد الإسلامي”.

واحتفظت “الكتلة الإسلامية” بأغلبية الأصوات، إذ حصلت على 70% من الأصوات مقابل أقل من 3% حصلت عليها الكتلة في انتخابات العام الماضي.

نجاح ساحق للإسلاميين وفي انتخابات الجامعات في القاهرة

حقق الشباب المسلم انتصاراً ساحقاً في انتخابات الاتحادات الطلابية للجامعات، والتي أجريت مؤخراً. وأفادت الأنباء أن الإسلاميين قد فازوا بمقاعد هذه المجالس في كافة الكليات تقريباً.

سلطات برلين تزيل أكبر مساجد المدينة

أصدرت السلطات بلدية مدينة برلين الغربية قراراً بإزالة مسجد “الفاتح” أكبر مساجد المدينة، والذي يستفيد منه أكثر من 200 ألف مسلم يعيشون في برلين.

ورفضت سلطات المدنية كل توسلات اتحاد المسلمين في برلين الغربية للحفاظ على المسجد.

المؤتمر السابع لمركز الشباب المسلم في أميركا الشمالية

يعقد الشباب المسلم في أميركا الشمالية مؤتمره السنوي السابع في السادس والعشرين من كانون الأول المقبل في مدينة “دالاس” بولاية “تكساس” الأميركية ويستمر لمدة أسبوع.

وسيشارك في هذا المؤتمر السنوي المعتاد طائفة كبيرة من العلماء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم الإسلامي. وقد وضع المؤتمر عنواناً له هذا العام “المسلم والتحديات المعاصرة”.

وستشارك مجلة “الوعي” في المؤتمر، وستنقل للإخوة القراء وقائعه في الأعداد المقبلة إن شاء الله.

اعتقالات في كينيا

قام رجال النظام الكيني باعتقال حوالي 20 مسلماً، وإضافة إلى إمام مسجد مدينة “بومباسا” الشيخ شريف أحمد بدوي. وأكدت مصادر النظام الكيني النبأ، ولم تصدر أي تفسير رسمي لهذا الاعتقال.

وكان قد سبق حملة الاعتقالات تظاهرات حاشدة قام بها طلاب مسلمون، بعدما عادت السلطات عن قرارها بالسماح بعقد اجتماع إسلامي يحضره مسلمون من تنزانيا أيضاً.

ويذكر أن معظم سكان “بومباسا”، وهي ثاني مدن كينيا، هم من المسلمين، ويبلغ عددهم حوالي نصف مليون نسمة.

وفي مصر أيضاً

قامت سلطات النظام المصري، خلال الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني الماضي بحملة اعتقالات واسعة في منطقة المنيا، واستهدفت أعضاء الحركات الإسلامية في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء أن عدد المعتقلين قد وصل إلى المائتين، وأن حظر التجول فرض في المدينة. وقد توجه وزير الداخلية إلى المنيا تنفيذاً “لتوجيهات رئاسية” صدرت إليه بمتابعة الأوضاع الأمنية في المحافظة.

 

شاهد أيضاً

waie383

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383) ذو الحجة 1439هـ – آب/أغسطس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *