العدد 395 - السنة الرابعة والثلاثون، ذو الحجة 1440هـ – آب 2019م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

وزير خارجية البحرين: دعم إيران لحماس عطل تحقيق السلام مع (إسرائيل)

فيما يعتبر خروجًا عن كل التزام بدين، ودخولًا صريحًا في خيانة قضايا المسلمين، يواصل أشباه الحكام في الخليج تآمرهم المكشوف مع أعداء الأمة، على المسلمين ودينهم، فقط من أجل الحفاظ على كراسي حكمهم الخاوي. وفي هذا المجال، صرح وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة، بكل صفاقة، خلال ندوة حوارية عقدها المجلس الأطلسي في واشنطن، على هامش أعمال «المنتدى الوزاري لتعزيز الحرية الدينية»، الذي تنظمه الخارجية الأميركية… صرح أنه لولا دعم إيراني بالجنود والمال لحركة حماس، والجهاديين الذين يسيطرون على غزة؛ «لكنا حصلنا على فرصة أفضل للسلام، ولكن الدور الإيراني كان دومًا عنصرًا سامًا جدًا؛ بحيث يجعل الأمور صعبة للغاية». ورحب المبعوث الأميركي الخاص للسلام جيسون غرينبلات بالاجتماع، وقال إن تبادل الوزيرين الحديث الودي تعتبره واشنطن تقدمًا رائعًا لـ (إسرائيل) والبحرين والمنطقة، على حد وصفه. وكتب الوزير يسرائيل كاتس على تويتر: «بالأمس، التقيت علنًا وزير خارجية البحرين» الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة» وأضاف: “سأواصل العمل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) لدفع العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج قدمًا”.

الوعي: لا يحسبن المسلمون أن ما يجاهر به حكام الضرار من خيانات هو شرًا لهم، بل هو خير لهم، فهؤلاء الحكام خونة من أول الطريق، وقد ضغطت ثورات الأمة عليهم للكشف عن وجوههم القبيحة، والاصطفاف مع أسيادهم من حكام الغرب واليهود ضد الأمة جهارًا نهارًا، وصاروا أجلَّكم الله كالعواهر وقد أزيلت عنها التزاويق.

 

أردوغان عرض المساعدة بشأن إقليم شينغيانغ

بالرغم من أن الصين تطبق برنامجًا مثيرًا للجدل لمحاربة مسلمي الإيغور في إقليم شينغيانغ تحت اسم محاربة التطرف، وبالرغم من أنها تواجه انتقادات دولية متنامية لتأسيسها ما تصفه بمراكز تدريب مهني لمكافحة التطرف في شينغيانغ الذي تعيش فيه أقلية الإيغور والتي تتحدث اللغة التركية، وتعتبر دول غربية كثيرة مراكز التدريب هذه معسكرات اعتقال… فقد نقلت وسائل إعلام حكومية صينية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله: «إنها حقيقة أن سكان إقليم شينغيانغ الصيني يعيشون في سعادة في ظل التنمية والرخاء في الصين». ونقل التلفزيون الصيني عن أردوغان قوله: «تركيا لا تسمح لأي شخص بالتحريض على التنافر في العلاقات الصينية التركية. تركيا تعارض بشدة التطرف، ومستعدة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة مع الصين وتقوية التعاون الأمني». هذا وأبلغ الرئيس الصيني أردوغان أنه يتعين على البلدين أن يتخذا خطوات عملية لتشجيع التعاون على مكافحة الإرهاب. وأضاف أن الصين تقدر تصريحات أردوغان العديدة التي يقول فيها إنه لن يسمح «لأي قوة بتنفيذ أنشطة مناهضة للصين في تركيا وتولي اهتمامًا كبيرًا لتأكيد تركيا مرارًا تأييدها لمحاربة الصين للإرهاب».

الوعي: إن من يعدد مساوئ أردوغان في الحكم يراها كثيرة وخطيرة وتغضب الله تعالى، فمن علاقاته الوثيقة مع يهود، إلى مشاركته أميركا في حربها على المسلمين في أفغانستان وسوريا، إلى الحكم في تركيا بدستور كفر علماني، وفي خارجها يعمل مع الروس والأميركان وإيران على سن دستور علماني في سوريا، إلى التعامل بالربا في علاقاته الدولية، إلى التعامل مع مؤسسات المجتمع الدولي من مجلس أمن وأمم متحدة، إلى الاحتكام إلى القانون الدولي الكافر… المشكلة الحقيقية تكمن فيمن يبرر لأردوغان. فهو أعلن أنه كمسلم يصلي ويصوم ويقرأ القرآن… ولكنه علماني في الحكم، أي يجيز لنفسه الحكم بغير ما أنزل الله… وعلى من يبرر له أن يتقي الله، وأن يكون مستعدًا يوم القيامة للسؤال عن ذلك، قال تعالى:

]هَٰٓأَنتُمۡ هَٰٓؤُلَآءِ جَٰدَلۡتُمۡ عَنۡهُمۡ فِي ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا فَمَن يُجَٰدِلُ ٱللَّهَ عَنۡهُمۡ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِ أَم مَّن يَكُونُ عَلَيۡهِمۡ وَكِيلٗا [.

النداء الأخير… قيادي إخواني يطلق مبادرة لإنهاء انقسام الجماعة

أطلق القيادي بجماعة الإخوان المسلمين أشرف عبد الغفار مبادرة أسماها «النداء الأخير» لرأب الصدع وحل الانقسام الداخلي الذي تشهده الجماعة منذ سنوات. وتواجه جماعة الإخوان التي تأسست عام 1928م خلافات داخلية وصلت ذروتها بتشكيل كيانين مختلفين، لكل منهما متحدث خاص ومنصات إعلامية. وقال عبد الغفار -في بيان مصور بثه على موقع يوتيوب- إن «مبادرته جاءت بعد تفكير عميق وإحساس بالمسؤولية تجاه الأمة، وإدراكًا أن ما بُني في سنوات لخدمة الإسلام لا يصح هدمه أو تجاوزه أو عدم السعي من أجله». وأشار إلى أن المبادرة جاءت بعد نقاشات مطولة ومطالبات من «إخوة كرام»، لافتًا إلى أنه سيتواصل مع أشخاص لحل الأزمة، دون تسميتهم. وشدد على أنه «لا مجال الآن لإعادة عرض الخلافات أو الحوار داخل الجماعة فيمن كان محقًا ومن كان غير ذلك، كما لا يوجد مجال تلاوم يجهض المبادرة».

الوعي: إن عملية الانقسام الداخلي في جماعة الإخوان، أو في أي جماعة، يأتي خطرها من دخول الأنظمة ومخابراتها على خط هذا الانقسام. وهناك ضغوط شديدة على الإخوان، بهدف استيعابهم أو فرطهم. وبعد الثورات اشتدت الهجمة الشرسة على الإسلام السياسي بقصد سحقه وإنهاء وجوده كليًا ليأمن الغرب، ومعهم حكام المسلمين، من توحد المسلمين جميعًا في دولة الخلافة.

ضابط ليبي منشق: حفتر يستخدم السحر والجن لإخضاع أتباعه

نقلت «القدس العربي» أن الضابط المنشق، والمتحدث السابق باسم ما يسمى «الجيش الوطني الليبي» محمد الحجازي، قال إن اللواء خليفة حفتر، يستعين بـ«السحر»، بهدف إخضاع المحيطين به. واتهم الحجازي حفتر بجلب سحرة من تشاد والنيجر قائلًا إنه كان يشعر بقشعريرة ما أن يدخل إلى مقر القيادة في الرجمة، وأنه حين كان إلى جانب حفتر يحس بـ «ضبابة غريبة» تجعله يصدق كل ما يقوله، مضيفًا أنه لا يستغرب أن يكون حفتر يستخدم أعمال السحر لإيهامهم وإغراقهم، وفق تعبيره. وأشار إلى أن المحيطين بحفتر أتَوا له بساحر دفعوا له نصف مليون، ليصنع له خاتمًا يضعه في يده، به قطعة يقولون إن جنيًا خادمًا يقبع داخلها، وهو ما يجعل الناس حين يحضر حفتر تهتف وتصفق. ويذكر أن الحجازي تحدث في مناسبات سابقة عن «أعمال السحر» وتأثيرها، وكشف في اتصال هاتفي أنه انشق عن القيادة العامة للجيش بفعل «سحر» عمل له.

استثناء (إسرائيل) من القائمة السوداء للدول المنتهكة لحقوق الأطفال

ذكرت القدس العربي أن أسئلة الصحافيين المعتمدين بالأمم المتحدة حاصرت فرجينينا غامبا، الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة حول إخراج (إسرائيل) من القوائم السوداء الملحقة بالتقرير السنوي الذي أعدته حول انتهاكات حقوق الأطفال خلال عام 2018م، مع أن التقرير يعترف «بمقتل 59 طفلًا فلسطينيًا من بينهم 30 طفلًا قتلوا بالرصاص الحي» الذي أطلق على الأجزاء العلوية من أجسامهم من قبل جيش دولة عضو في الأمم المتحدة (إسرائيل) وكأن القتل هنا عملية إعدام مقصودة. وبعد أن قدمت ملخصًا للتقرير وحجم الانتهاكات التي لحقت بالأطفال في 20 بلدًا وبدأت فترة الأسئلة، وسئلت عن الأسباب التي منعت غامبا من زيارة (إسرائيل) رغم محاولاتها المتكررة، فقالت المسؤولة الأممية إن من بين الأسباب التي عطلت زيارتها لـ (إسرائيل) وفلسطين هي الانتخابات (الإسرائيلية) في أبريل/ نيسان الماضي ثم سيكون هناك انتخابات جديدة. وقد استغرق المؤتمر الصحافي لغامبا نحو ساعة كاملة وهي تتهرب من الإجابة عن أسئلة الصحافيين العديدة حول عدم إدراج (إسرائيل) ضمن القائمة السوداء.

 

شاهد أيضاً

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (395)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (395) ذو الحجة 1440هـ – آب/أغسطس 2019م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *