العدد 382 - السنة الثالثة والثلاثون، ذو القعدة 1439هـ ، الموافق تموز 2018م

أخبار المسلمين حول العالم

واشنطن بوست: ترامب يوقف تمويل منظمة مسؤولة عن التحقيق في جرائم النظام بسوريا

 رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب لعدة أسابيع الموافقة على صرف مبلغ  200مليون دولار مخصص كمساعدات لدعم الاستقرار ولحماية المدنيين في سوريا. إلا أن تأثير تجميد التمويل يمتد، بحسب تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، ليشمل برنامج دولي يعمل بفعالية لجمع الأدلة المتعلقة بجرائم الحرب المرتكبة من قبل نظام (بشار الأسد) وإيران وتنظيم “داعش”. وأعلنت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هيلي، في كانون الثاني الماضي، التزام الولايات المتحدة بتقديم حوالى 350  ألف دولار للمساعدة في تمويل “آلية دولية محايدة ومستقلة في سوريا (IIIM) ” وهي            منظمة تابعة للأمم المتحدة تم إنشاؤها في 2016م؛ للمساعدة في التحقيق ومقاضاة أولئك الذين ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا خلال 7 سنوات.

وقالت هيلي في 5 شباط “إن الولايات المتحدة تدعم بقوة آلية (IIIM) كأداة قيمة لمحاسبة نظام الأسد على أعماله الوحشية، بما في ذلك استخدامه المتكرر والمستمر للأسلحة الكيماوية”، مشيرة إلى أن روسيا نجحت بإيقاف آلية التحقيق الفعالة بعد أن استخدمت “حق النقض – الفيتو” ضد قرار يقضي بتجديد عملها. وتشير الصحيفة إلى تأكيد العديد من المسؤولين في إدارة ترامب أن التمويل الذي أعلنت عنه هيلي ما يزال قيد الانتظار إلى أجل غير مسمى. وردًا على استفسار الصحيفة عن مصير برنامج التحقيق (IIIM) قال متحدث باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة “نقوم بمراجعة برامج المساعدة الحالية المقدمة لسوريا بناء على طلب الرئيس” بينما رفض مجلس الأمن القومي الأميركي التعليق حول الموضوع.

التايمز: تركيا تنحي باللائمة على “اللوبي اليهودي” في أزمتها الاقتصادية

نشرت صحيفة التايمز في 30/5/2018م مقالًا بعنوان “تركيا تنحي باللائمة على اللوبي اليهودي في أزمتها الاقتصادية” ذكرت فيه أن وسائل الإعلام التركية أنحت باللائمة على “اللوبي اليهودي” للانخفاض المفاجئ لقيمة العملة في البلاد، وذلك حسبما جاء في تغريدة لأكاديمي إسرائيلي. وتقول الصحيفة إن الليرة التركية انخفضت بنسبة 20 بالمئة أمام الدولار هذا العام، وإن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان طالما وجه أصابع الاتهام إلى ما أسماه بـ “لوبي الفائدة” لتقلبات سعر العملة. وتضيف الصحيفة أن وسائل الإعلام التركية يسيطر عليها بصورة شبه تامة رجال الأعمال الموالين لإردوغان بعد الحملة التي شنها إردوغان على وسائل الإعلام المعارضة. وأن وسائل الإعلام اغتنمت فرصة تغريدة للأكاديمي (الإسرائيلي) إيدي كوهين قال فيها إن أزمة الليرة التركية بدأت بعد فترة قصيرة من صدور الأمر للسفير (الإسرائيلي) لمغادرة تركيا بصورة مؤقتة. ويعمل كوهين أستاذًا للدعاية النازية في جامعة بار إيلان (الإسرائيلية).

 

سوريات “يتعرضن للاستغلال الجنسي مقابل الحصول على مساعدات إنسانية

نشرت صحيفة “صنداي تايمز” تقريرًا يتحدث عن ابتزاز نساء سوريات جنسيًا مقابل تقديم مساعدات المنظمات الإنسانية إليهن، وتقول الصحيفة، في تقريرها، إنها كشفت عن أن مساعدات إنسانية تبرع بها بريطانيون، وزعها أحد الموظفين المعروفين باستغلال هذه المساعدات للحصول على خدمات جنسية من أرامل فقيرات، مضيفة أن ملابس تبرعت بها جمعية “أي كي تي” المسجلة في بريطانيا ومقرها ديوسبري، وزعت في سوريا عبر منظمة غير حكومية يديرها شخص عُرف باستغلال المساعدات للحصول على خدمات جنسية. وتذكر الصحيفة أنها أطلعت على سلسلة من رسائل نصية لأيمن الشعار الموظف في مجال المساعدات الإنسانية في ريف حلب الغربي، يطلب فيها من نساء إرسال صور عارية له مقابل حصولهن على سلال مساعدات غذائية، مشيرة إلى أن بعض النساء وافقن على ذلك بعد مساومة على كمية المواد الغذائية المقدمة، ورفض البعض الآخر فقطع محادثاته معهن بسرعة ولم يحصلن على المساعدات الإنسانية، وهن في معظمهن من الأرامل، بحسب تقرير الصحيفة.

سوزان رايس لـCNN) ): هكذا يبني ترامب قراراته

قالت سوزان رايس، مستشار الأمن القومي الأميركي السابقة في الفترة بين 2013 و2016، إن بلادها مقبلة على صراع اقتصادي محتمل ليس فقط ضد منافسي الولايات المتحدة الأميركية بل أيضًا ضد حلفائها.

جاء ذلك في مقابلة لرايس مع الزميل فريد زكريا لـ(CNN)  حيث قالت: “أعتقد أن لدينا رئيسًا يقرر بناء على غرائزه ويهتم بالشكل أكثر من المحتوى، وهو ليس مهتمًا بقضاء وقت للتحضير والتعمق في مسألة ما حتى وإن كان جالسًا في الطرف المقابل منه خصم مهم مثل كوريا الشمالية أو منافس صعب مثل الصين.” وتابعت رايس قائلة: “يتخذ قراراته (ترامب) بناء على الحدس دون الأخذ بعين الاعتبار بالعلاقات التاريخية أو الاستراتيجية أو قيمنا وتداعيات أفعاله على القيادة الأخلاقية والاستراتيجية لأميركا. والأسبوع الماضي كان فترة غير عادية من التناقضات؛ حيث يذهب على اجتماع G7 حيث أقرب حلفائنا يجتمعون، وأهان المضيف، ولم يحترم شركاءنا الذين يمثلون أقرب حلفائنا الديمقراطيين، ثم يذهب على سنغافورة ويمجد ما قد يعتبر أكبر ديكتاتور في العالم (زعيم كوريا الشمالية).

توقيف حاخامات يهود في الولايات المتحدة بتهمة الاتجار بالاعضاء البشرية

أعلنت سلطات الأمن في نيوجرسي بالولايات المتحدة الأمريكية عن توقيف خمس حاخامات يهود بتهمة الإتجار بالاعضاء البشرية مقابل أموال طائلة من أميركا عن طريق Brooklyn إلى (إسرائيل) وبالعكس. وهذا وقد قامت الأجهزة الأمنية المختصة الأميركية بفرز 320 ضابطًا ورجل أمن ومباحث لتلك العملية المعقدة التي تم السيطرة عليها. الحاخامات الخمسة هم رؤساء الشبكة، والعصابة مكونة من 40 مجرمًا وإرهابيًا.

الوعي: هذه الجريمة على أهميتها، من المتوقع لها أن يتم التعتيم عليها وعدم التعامل معها كقضية إرهابية خطيرة، ولو كان القائمون عليها مسلمين لقامت قيامة الغرب الصليبي على الإرهاب الإسلامي، ولرفع النكير على هدر حقوق الإنسان.

زوجة نتنياهو متهمة بالفساد، ونتنياهو غاضب

وجهت وزارة العدل (الإسرائيلية) اليوم الخميس في 21/06/2018م لائحة تسائل فيها عقيلة رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو، وتشمل اتهامات بالفساد وسوء استخدام المال العام، فقد وجهت النيابة العامة في محكمة الصلح لائحة اتهام ضد سارة نتنياهو بالاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك بعد تحقيق طويل أجرته الشرطة بهذا الخصوص، تسائلها عن شراء وجبات طعام بنحو 350 ألف شيكل، وهي تعادل 100 ألف دولار على نفقة الدولة. واتهمت بقيامها في الفترة بين عامي 2010م و2013م، بطلب وجبات طعام خاصة من مطاعم وطهاة مشهورين بنحو 350 ألف شيكل على حساب الدولة. وأضافت أن وكلاء دفاع سارة نتنياهو طلبوا من المستشار القانوني للحكومة أفيحاي ميندلبليت، الاجتماع مرة أخرى للتوصل إلى تسوية مالية لطي ملف التحقيق، إلا أن النيابة العامة رفضت هذا المطلب. وإذا أدينت زوجة نتنياهو، فقد يصدر ضدها حكم بالسجن لمدة تصل خمس سنوات، ولكن موعد تقديمها إلى المحاكمة ما زال غير واضح.

الوعي: هذا الاتهام ليس غريبًا عن المسؤولين اليهود ولا عن عقلياتهم، وزوجها الغاضب من اتهام زوجته هو كذلك متهم بالفساد؛ فهو يخضع لتحقيقين جنائيين، وقدمت الشرطة توصية رسمية إلى القضاء في فبراير/شباط 2018 لمحاكمته بتهمة الرشوة وخيانة الأمانة. فقد طال الفساد المالي والأخلاقي  كبار المسؤولين السياسيين في (إسرائيل)، من بينهم رؤساء ورؤساء حكومات ووزراء فضلا عن حاخامات ومرجعيات الدينية. بعض هؤلاء سجنوا بعد إثبات تورطهم في قضايا فساد، وبعضهم الآخر أجبروا على التنحي عن مناصبهم.

خفايا تمويل مؤسسات الإسلام في فرنسا

عشية إعادة تنظيم مؤسسات إسلام فرنسا أو الإسلام في فرنسا”خصصت مجلة “لوبس” غلاف عددها وملفًا كاملًا لتمويل الإسلام في فرنسا. وتقول المجلة إن “المؤسسات الفرنسية لديها خلافًا للفكر السائد مداخيل مهمة. فالمسلمون يتبرعون بكثرة، والمساجد غالبًا ما تنجح بجمع المال الوفير من دون أن ننسى (تضيف “لوبس”) حقائب الأموال التي ترد من الخارج بشكل منتظم من دون أي حسيب أو رقيب”. وقد أوردت “لوبس” في ملفها تساؤلات تطرح علنًا حول مصدر ثراء بعض الائمة من بينهم إمام مسجد الدعوة في باريس، وتنشر “لوبس” تحقيقها هذا “عشية إعادة تنظيم مؤسسات إسلام فرنسا أو الإسلام في فرنسا” كما ذكرت “لوبس”.

فرنسا تدعو للسلام وتبيع الحرب

خصصت “بوليتيس” ملفًا كاملًا لمبيعات فرنسا من السلاح. “حين تدعو للسلام وتبيع الحرب” عنونت “بوليتيس” غلافها. ولفتت المجلة إلى أن “تصدير السلاح الفرنسي ممنوع مبدئيًا إلا بإذن خاص. لكن الأذونات ازدادت كثيرًا خلال السنوات الأخيرة ما جعل من فرنسا المصدِّر الثالث للسلاح بعد الولايات المتحدة وروسيا”. فقد شهدت “صناعة الأسلحة شهدت قفزة غير مسبوقة في عهد فرنسوا هولاند”، فازدادت صادرات السلاح الفرنسي بنسبة 27% في حين إن الزيادة على المستوى العالمي بلغت في الفترة ذاتها 10%”. “42% من هذه الأسلحة بيعت لبلدان الشرق الأوسط وأنظمتها القامعة للحريات والضالعة في النزعات” بحسب “بوليتيس” وقد أشارت المجلة بالمقابل إلى ما تمثله هذه المبيعات من “تعاظم في النفوذ الفرنسي”.

الوعي: هذا هو واقع حكام الغرب الرأسماليين الذين لا دين لهم، جثامينهم جثامين إنس وقلوبهم قلوب شياطين، يدعون إلى السلام وحماية حقوق الإنسان بألسنتهم، بينما أيديهم مغموسة بدماء البشر كل البشر، وبالأخص المسلمون. إن حضارتهم حضارة يجب أن تزول.

إسماعيل هنية يتقرب من النظام ويصف الثورة السورية بـ”الفتنة”

في حوار أجرته وكالة سبوتنيك الروسية مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس لم ينكر هنية علاقته الطيبة والمستمرة مع النظام في سوريا، وأعلن عن تبنيه لموقف النظام وحلفائه من الثورة السورية واصفًا مايجري في سوريا بأنه تجاوز “الفتنة” إلى تصفية حسابات دولية وإقليمية، وبذلك يختار الطريق الأقرب إلى حضن طهران. وتتمتع حماس بعلاقة قوية مع إيران التي تدعمها ماليًا، إذ أشار مراقبون عقب تصريحات هنية الأخيرة إلى أن الوضع السوري محرج للحركة التي تخشى توقف الدعم الإيراني. وتأتي تصريحات هنية مع تغير ميزان القوى في سوريا لصالح النظام والميليشيات الإيرانية، ويحاول بذلك تحقيق كسب سياسي في محور إيران على حساب سقوط أخلاقي. هذا الموقف يتزامن مع تدمير النظام السوري مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين فوق سكانه، وتهجيرهم من منازلهم وتجديد شتاتهم، وتطرح سياسة حماس المتقلبة سؤالًا عن موقفها في حال أجبرت إيران على الخروج من سوريا، وبدأت نتائج انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بالظهور.

الوعي: مثل هذه المواقف من حماس ليست بجديدة، فهي براغماتية وليست مبدئية. وكلنا يذكر كيف كان موقفها إلى جانب روسيا في حربها على المسلمين في الشيشان.

شاهد أيضاً

waie383

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383)

مجلة الوعي: أبرز عناوين العدد (383) ذو الحجة 1439هـ – آب/أغسطس 2018م

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *