العدد 57 - السنة الخامسة – العدد 57 – جمادى الآخرة 1412هـ الموافق كانون الثاني 1992م

أخبار المسلمين في العالم

الجزائر تختار الإسلام

حققت جبهة الانقاذ الإسلامية فوزاً كاسحاً في الدورة الأولى للانتخابات النيابية، وفوجئ الحاقدون وبقايا الأحزاب الوهيمة التي تحمل شعارات عفا عليها الزمن وسقطت عند أصحابها الأصليين وداسوها بأقدامهم، وعلت أصواب الأنظمة عبر جميع وسائل إعلامها تتباكى خوفاً على ما يسمى (الديمقراطية) التي يتابكون عليها، أم أن هنالك تفسيراً آخر للديمقراطية بعين أن الفائر إذا كان علمانياً فهذه هي الديمقراطية وبالتالي لا خوف عليها، أما إذا كان مسلماً فالديمقراطية في خطر؟

الاستيطان الإسرائيلي مستمر

حسب وثيقة لوزارة الاسكان أنه من حزيران (يونيو) 1990، حين تولى شارون هذه الوزارة، فقد تم إقامة 18 ألف وحدة سكنية بنيت في الضفة الغربية و2700 وحدة أخرى بنيت في هضبة الجولان وقطاع غزة. كما أقيم خمسة آلاف منزل متحرك في الضفة الغربية. وهناك عدد آخر من المساكن بنيت في القدس الشرقية ولم توضحه الوثيقة. وهذه المساكن أقامتها وزارة الاسكان. أما عمليات البناء التي قام بها المقاولون في القطاع الخاص فهي غير موضحة أيضاً ولا تشير الوثيقة إلى حجم هذه العمليات.

وعمليات البناء المذكورة تمثل ربع عمليات البناء في فلسطين كلها حسب الوثيقة، وبلغت كلفتها 1،8 بليون دولار.

وتنص موازنة 1992 على اقامة خمسة آلاف وحدة سكنية اضافية في الضفة الغربية وقطاع غزة وتقدر كلفة الوحدات الجديدة وأعمال البنية التحتية التي تتطلبها بنحو نصف بليون دولار .

إسرائيل تستمر في الاستيطان في الضفة والقطاع والجولان

أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن ربع ميزانية الإسكان مخصص للإسكان في الأراضي المحتلة. وفي الحقيقة فإن إسرائيل ستنفق أكثر نصف هذه الميزانية على الاستيطان في الضفة وغزة والجولان. وقد قام وزير الدفاع (أرينز) بتشكيل ميلشيات مسلحة من المستوطنين لقتل العرب وارعابهم. وزادت غطرسة إسرائيل بابعادها السكان عن أرضهم.

كانت حجة الحكام في الذهاب لمفاوضة إسرائيل هي وضع حد للاستيطان ومصادرة الأرض، ولما استمرت إسرائيل في ذلك صارت حجة الحكام أنهم لا يريدون الانسحاب من المفاوضات كي لا يحققوا رغبة شامير .

بوش يتهم اليابان والمجموعة الأوروبية

في خلال جولته في سنغافورة اتّهم بوش اليابان ودول المجموعة الأوروبية بأنهم يتحملون المسؤولية عن مشاكل الاقتصاد العالمي.

وزراء الداخلية العرب يأتمرون

انعقد مؤتمر وزراء الداخلية العرب في تونس في الثالث من كانون الثاني 92 وقالت (مصادر عربية مطلعة) للصحف الناطقة بالعربية بأن على جدول أعمال المؤتمر «الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب». ترى عن أي إرهاب سيتحدثون؟!.

ندوة في مصر تحذّر من الإسلام

تحت عنوان (مصر في عالم متغير) نظمّت اللجنة المصرية للتضامن الآفرو ـ آسيوي لقاء لبعض الكتاب من مصر، وكان من بينهم د. محمد أحمد خلف الله، والذي قال: «إن تعميق الديمقراطية الذي يحتل واجهة النظام الدولي الجديد سيصطدم في مصر حتماً إما بحزب يريد الاستمرار في السلطة أطول فترة ممكنة، أو بالقوة السلفية ضمن رفضها لكها ما هو وافد من الغرب الأوروبي والأميركي». وتحدث آخر يدعى محمد سيد أحمد قائلاً: «إن مصر ستكون عند ملتقى الطرق فيما يتعلق بالمزاحمات التي تبرز بين الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، أوروبا التي تسعى إلى مد سوقها لتشمل المغرب العربي». وأضاف: «إن الديمقراطية الطليقة في العالم العربي إنما سوف تأتي بقوى إلى السلطة تخالف على وجه التأكيد مبادئ الديمقراطية، على الأقل وفق تصور الغرب لها، ذلك أن التيار الديني السلفي هو أكثر الأطراف السياسية في الساحة تهيؤاً لتولي السطلة في حال انهيار الأنظمة القائمة، ومن هنا النفاق في قول الغرب أنه يريد بالفعل انتخابات ديمقراطية طليقة في العالم العربي».

هذه هي أميركا

أميركا التي تذرف دموع التماسيح من إفراطها في العطف على أرواح الناس كيف علّقت على انفجار البسطة في بيروت؟ فبدل أن تتحدث عن الجهة التي افتعلت الجريمة نراها تركز الحديث على الجهة التي كانت ضحية الجريمة وختمت بيانها بالقول: «إن لبنان بلدٌ خطيرٌ جداً». ويجب على الرعايا الأميركيين أن لا يذهبوا إلى هناك، وحذرت من مرور بعض الركاب بطريقة الترانزيت في مطار بيروت. هذه عادة أميركا وستبقى صفاتها هكذا.

سباق على الموارنة بين فرنسا وأميركا

قام رئيس أساقفة نيويورك الكاردينال جون أوكونور بزيارة لبنان في مطلق العام الميلادي وذلك بتكليف من رئيسه بوش. وذلك رداً على زيارة وزير خارجية فرنسا (رولان دوما) والتي قامت بها لبيروت قبل أسبوعينن التقى خلالها جميع رؤساء الطوائف النصرانية في مقر البطريركية المارونية في بكركي، وعقب ذلك خلوة روحية مارونية في دير (سيّدة البيرْ). أما المبعوث الكنسي الأميركي فقد حرص على الاجتماع برؤساء الطوائف النصرانية منفردين ومجتمعين، إضافة إلى حرصه على لقاء قائم مقام مفتي الجمهورية، والمفتي الجعفري، وقائم مقام شيخ عقل الدورز، الأمر الذي لم يفعله رولان دوما وسبّب له موجة من الانتقادات.

أميركا تشكل نواة جيش ليبي!

ضمن مخططاتها للاستيلاء على كل الجيوش والشعوب في العالم الإسلامي تقوم أميركا هذه الأيام وحسب تقرير مفصّل نشرته جريدة (الحياة) بتدريب 400 جندي ليبي بينهم 27 ضابطاً هم مجموع الأسرى الليبيين الذين وقعوا في الأسر خلال المعارك في تشاد. وقد كشفت الحياة بعد ذلك بأيام نبأ فشل محاولة انقلابية في ليبيا، ولم تُخف الحياة أن أميركا هي التي دبّرت تلك المحاولة، ثم نشرت عقب ذلك نبأ هروب خمسة ضباط ليبيين إلى إيطاليا.

فيصل الحسيني يلمح إلى كيان منزوع السلاح (أي حكم ذاتي)

خلال مناقشة بين فيصل الحسيني وضباط إسرائيليين سابقين في 30/12/91 قال: «إن ما يحتاجه الفلسطينيون بشكل حقيقي ليس أن يكون لهم جيش وإنما الأمن وضمانات دولية بألا يهاجمهم أحد» . [رويتر 31/12/91].

بعض النقابات الجزائرية تعلن الحرب على الإسلام

قامت النقابات الكبيرة في الجزائر بتشكيل «لجنة وطنية لانقاذ الديمقراطية» من الإسلام وحَمَلة الاسلام، هكذا بكل سفور، وبدون مواربة، ونسيت هذه النقابات أنها صمتت على سياسة الحزب الواحد طيلة ثلاثين عاماً من دكتاتورية الحزب الحاكم، ولم نسمعها ولو لمرة واحدة تتباكى على (الديمقراطية) طيلة عهد حكم الرجل الواحد أو الحزب الواحد. ألم تدرك الأصواب أن عهد الشعارات الزائفة قد ولّى إلى غير رجعة؟ ألم تتعظ هذه النقابات بما حصل في موطن الشعارات الأول (الاتحاد السوفياتي) القديم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *