العدد 74 -

العدد 74- السنة السابعة، ذو الحجة 1413هـ، الموافق حزيران 1993م

تأسيس لجنة يرعب النظام السعودي

في 03/05/93 قام ستة من كبار العلماء في السعودية بتأسيس لجنة سموها «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية». وبعد ذلك بيومين قامت «هيئة كبار العلماء» الرسمية التي يرأسها الشيخ عبد العزيز بن باز بإصدار بيان يستنكر تأسيس «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية». واعتبرت هذه الهيئة (الرسمية) أن السعودية تطبق الشريعة الإسلامية وأن الحكومة السعودية تحفظ حقوق جميع الناس وأن جميع المحاكم التابعة للدولة تحكم بالشريعة الإسلامية، وأي شخص يستطيع أن يذهب إلى هذه المحاكم بدل أن يذهب إلى لجنة. ثم قامت الحكومة بمنع استمرار «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية» وطردت المؤسسين من وظائفهم وأغلقت مكاتب المحاماة لاثنين منهم واعتقلت الناطق الرسمي باسم اللجنة الدكتور محمد المسعري. وأفادت بعض الأخبار أن الحكومة السعودية اعتقلت ما يزيد عن 400 ممن أبدوْا تأييداً للجنة. وضغطت الحكومة على العلماء المؤسسين كي يتنصلوا منها. وقد أعلنت وسائل الإعلام السعودية عن انسحاب أحد المؤسسين وهو الشيخ عبد الله الجبرين.

«هيئة كبار العلماء» التي عينها الملك فهد والتي يترأسها ابن باز تعلن أن السعودية دولة إسلامية وتطبق الشريعة الإسلامية، فما مدى صحة ذلك؟ إننا نحيل من لا يعرف الواقع على نص «المذكرة ـ النصيحة» التي قدمها غالبية علماء السعودية إلى ابن باز وإلى الملك فهد. ثم نحن نسأل: هل نظام الحكم في الشريعة الإسلامية ملكي لأسرة معينة أو هو خلافة عن طريق البيعة؟

وهل الحكم الآن في السعودية هو بيد الملك وحكومته أو بيد الأميركان؟ اللهم اهْدِ «هيئة كبار العلماء» لتدافع عن الحق ولتقول كلمة الحق بدل قولها كلمة الباطل ودفاعها عن السلاطين. اللهم أنصر المسلمين العاملين في سبيل إعادة الخلافة الراشدة وفي سبيل نصرة دينك.

وفيما يلي نص إعلان تأسيس «لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية»:

بسم الله الرحمن الرحيم

إعلان تأسيس

لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فلقد تظافرت الأدلة من الكتاب والسنة على وجوب حفظ كرامة الإنسان وحقوقه الشرعية، كما فرضت الشريعة على المسلمين نصر المظلوم ورفع الظلم، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبع، وذكر منها «نصر المظلوم» متفق عليه. وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً» فقال رجل: يا رسول الله أنصره إذا كان مظلوماً أرأيت إن كان ظالماً كيف أنصره؟ قال: «تحجزه ـ أو تمنعه ـ من الظلم فإن ذلك نصره» رواه البخاري. وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته… الحديث» متفق عليه. وفي حديث أبي هريرة «ولا تخذله» رواه مسلم. وعن سهل بن حنيف رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من أوذي عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على أن ينصره أذله الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة» رواه أحمد بسند حسن.

وقد قررت الشريعة الإسلامية قاعدة التعاون على البر والتقوى بل لقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على تعاون أهل الجاهلية في حلف الفضول من أجل رفع الظلم وقال عنه: «لو دعيت به في الإسلام لأجبت» رواه الحميدي بسند صحيح، وعند ابن إسحاق قال عنه: «ما أحب أن لي به حمر النعم».

ولما كان أهل العلم الشرعي وطلبته أولى الناس بالقيام بفرائض الدين فإننا نعلن في هذا البيان استعدادنا للمساهمة في كل ما من شأنه رفع الظلم ونصر المظلوم والدفاع عن الحقوق التي فرضتها الشريعة للإنسان. جاهدين أن نتحرى الوسائل الشرعية وأن نلتزم هدي الكتاب والسنة.

بناء على ذلك فإن من يرغب أن يوافينا بمظلمة أو معلومة موثوقة تعين على رفع الظلم ونصرة المظلوم والدفاع عن الحقوق الشرعية فإننا مستعدون لاستقبالها على العناوين والهواتف المذكورة أدناه. وإننا لنأمل من العلماء والمسؤولين وغيرهم التعاون معنا ومع كل ساعٍ لرفع الظلم ونصرة المظلوم، استجابة لقوله تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى) وقوله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى» متفق عليه.

والله تعالى نسأل أن يخلص النيات وأن يبارك في الأعمال وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الرياض 12/11/1413هـ الموافق 03/05/1993م

حمد الصليفيح        عبد الله بن سليمان المسعري      عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

عبد الله الحامد       سليمان بن إبراهيم الرشودي      عبد الله بن حمود التويجري

———————————————————

المراسلات باسم أمين اللجنة: الشيخ عبد المسعري ص.ب. 6638 الرياض ـ 11452 فاكس/         هاتف:014786919    

كما يمكن الاتصال بالشيخ عبد الله التويجري: فاكس/ هاتف: 014310605 والمحامي سليمان الرشودي: فاكس/ هاتف: 014014203

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *