العدد 73 - العدد 73- السنة السابعة، ذو القعدة 1413هـ، الموافق أيار 1993م

أخبار المسلمين في العالم

في مصر الدولة تستفز الشعب

اجتمع وفد (20 شخصاً) من العلماء والمفكرين المسلمين مع وزير الداخلية المصري السابق عبد الحليم موسى في مكتبه في الأسبوع الأول من شهر نيسان الماضي ليتوسطوا بين السلطة والجماعات الإسلامية وفي الاجتماع قال الدكتور عبد الصبور شاهين أستاذ علوم اللغة في جامعة القاهرة: «الدولة تستفز الشباب إذ سمحت للعلمانيين واليساريين بأن يهاجموا الإسلام كدين، أنهم لا يهاجمون الجماعات المتطرفة، بل يهاجمون شريعة الله عزّ وجلّ ودينه (…) وهل من المعقول أن يقدم وزير الشباب على تشكيل «جماعة حورس» وهي جماعة خليعة وتمارس الشذوذ في مصر، لا لشيء إلا لضرب التيار الإسلامي؟ لا بد من التغيير».

وقال عبد الحي الفرماوي أستاذ التفسير في كلية الشريعة: «لا بد من أن توقف الشرطة العنف مع الشباب وتتوقف عن طاردته في المساجد. اعتقد بأن الوزارة أصبحت متطرفة أكثر من الشباب».

القذافي: كلينتون منقذ العالم

نشرت صحيفة «هيرالد تريبيون» في 16/04/93 مقابلة كانت أجرتها مع القذافي في خيمته في ثكنة باب العزيزية قال فيها: «إننا فرحون لفوز الديمقراطيين حلفائنا» في الانتخابات الأميركية. وأضاف: لن نفعل شيئاً يمكن أن يلحق ضرراً (بالرئيس) بيل كلينتون سياسياً.

وتحدث القذافي عن الرئيس الأميركي فقال: «كنا فرحين لنجاح بيل كلينتون (في الانتخابات). لن توجد أي مشاكل له. إننا نعتبره منقذ العالم الجديد، والولايات المتحدة والعالم الغربي».

وكتبت الصحيفة: «في ما بدا انفتاحاً على أميركا عبر إسرائيل، أطلق الزعيم الليبي سلسلة من المبادرات إزاء اليهود. فهو دعا أولاً اليهود الليبيين الذين أجبروا على مغادرة بلادهم بعد الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967 إلى العودة إلى ليبيا للعيش فيها أو زيارتها. وأعلن، ثانياً، أنه سيطبق قانوناً يعود للعام 1970 يمنح تعويضات للإيطاليين واليهود الذين خلفوا وراءهم ممتلكات في ليبيا. وأشار، ثالثاً، إلى أن طرابلس ستستضيف قريباً مؤتمراً دينياً الدعوة إليه ستكون مفتوحة لليهود القادمين من إسرائيل. وقال، أخيراً، أنه سيمنح أذونات لنحو 200 ليبي لزيارة القدس المحتلة».

وأوضحت الصحيفة أن القذافي حمل بعنف على الأصوليين ومنفذي عمليات تفجير المباني، مثل مبنى التجارة الدولي في نيويورك. وقال: «إذا كان هناك مثل هؤلاء (الأصوليين) في ليبيا فيجب أن يعتقلوا. إنهم خطرون جداً

تسرب إشعاعي في صحراء النقب

نشرت صحيفة إسرائيلية نبأ تسرب إشعاعي حصل في آب 1992، وذلك من مخلفات مفاعل ديمونة التي ألقيت في نهر جاف في الصحراء، والغريب في النبأ أن خبراء مصر تحرّكوا الآن وبعد مرور ثمانية اشهر لفحص تسرب الإشعاعات في المناطق القريبة من صحراء النقب. والأغرب من ذلك عدم خضوع إسرائيل للتفتيش والمراقبة التي خضع لها العراق ولا زال يخضع

60% من اللاجئين مسلمون

أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة مؤخراً أن 60 في المائة من اللاجئين في العالم مسلمون. وتم إعلان ذلك في خطاب ألقي في المؤتمر الإسلامي الذي عقد في كراتشي، وجاء في الإحصائية أن هنالك 2.200.000 لاجئ في البوسنة، ومليوني لاجئ أفغاني وبنغالي في باكستان

الدول الخمس تنتقد قرار مجلس الأمن

قامت فنزويلا وباكستان والمغرب وجيبوتي والرأس الأخضر بانتقاد مجلس الأمن على «تجريد الضحية من السلاح» بواسطة القوات الدولية مما يجعل «سريبرنيتسا جاهزة للصرب للاستيلاء عليها» وقال مندوب فنزويلا: «لقد سألت الدول المنحازة الأمانة العامة لمجلس الأمن: هل تتحملون مسؤولية حماية الأرواح هناك بعد تجريد المسلمين من السلاح؟ وقلنا لهم بعد نزع السلاح يتحمل الطرق الذي يقوم بذلك مسؤولية حماية المنطقة، فهل تتحملون هذه المسؤولية؟ لكنهم لم يعطونا أي جواب»

قرية سانتيتشي ضحية

أيها المسلمون تذكروا أسماء هذه المدن والقرى جيداً، واصفعوا بهذه الأسماء كل الوجود التي تراهن على مجلس الأمن، وكل الوجوه التي تراهن على أميركا وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا، اصفعوا بها وجوه كل الداعين إلى الحوار مع الحضارات الهمجية وأهلها اصفعوا بها كل المتغربين عقلاً وفكراً، ها هي قطعان الكروات تسرح في مدن المسلمين وتحرق الجثث وتهدم المساجد، وهم يدعون أنهم حلفاء للمسلمين ضد الصرب

في البوسنة يرضى القتيل ولا يرضى القاتل!

أعجب ما حصل في القرن العشرين هو ما يحصل في البوسنة في قلب القارة التي تدّعي زوراً وبهتاناً أنها مهد الحضارة. ففي (سريبرنيتشا) طُلب من المسلمين المحاصرين المرعوبين الجياع أن يسلّموا سلاحهم وذلك حرصاً على السلام وعلى سلامة القوات الدولية بينما بقي الصرب يحاصرون ويقصفون المدنية ويمنعون الغذاء عن المسلمين ولم يُطلب منهم تسليم السلاح! أرأيتم كيف يتعامل الغرب الكافر مع المسلمين

الخيانة جولات كما الحرب!

قالوا إن الجولة التاسعة لمفاوضات بيع فلسطين سوف تكون «حاسمة ومصيرية» وهذا يعني أن الجولات السابقة كانت قد شهدت التنازل عن فلسطين شبراً شبراً أو خطوة خطوة على النمط الكيسنجري، فهل يتحقق حلم إسرائيل الكبرى بواسطة هؤلاء المتخاذلين؟

120 ألف مسلم هُجّروا إلى جمهورية سلوفينيا

بلغ عدد الأطفال والنساء الذين هُجّروا من البوسنة إلى سلوفينيا وحدها 120 ألفاً وهم يخضعون الآن لمتاجرة من قبل هيئات إغاثة تشرف على إحداها مارغريت تاتشر رئيسة وزراء بريطانيا السابقة وبريطانيا التي تنتمي إليها تاتشر تقوم بدعم الصرب في حرب الإبادة البشعة التي تدعمها عدة دول أوروبية، هكذا هي دول الكفر، تقتل القتيل وتمشي في جنازته، ولكن ذلك لن يطول بإذن الله، ففرسان الإسلام قادمون، ولن يفيدهم خداعهم هذا حينئذ

الغنم تطلب المساعدة من الذئب

أجرى وفد المؤتمر الوطني العراقي الموحد المعارض سلسلة من المحادثات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الإدارة الأميركية. وقال الناطق الرسمي باسم المؤتمر السيد صلاح الشيخلي أن الوفد «ارتاح جداً» إلى النتائج. وأكد أن المسؤولين الأميركيين «لم يردوا سلباً على أي طلب إطلاقاً قدمه الوفد في شأن المساعدات الخارجية التي ربما شملت أسلحة تعزز قدرات المعارضة في شمال العراق».

لكن مسؤولاً أميركياً أبلغ «الحياة» أن تزويد المعارضة العراقية أسلحة «ليس في جدول أعمال واشنطن» واستبعد إمكان ذلك. كذلك اعتبر صعباً استثناء شمال العراق من العقوبات الدولية.

وأضاف أن الوفد الذي أجرى أمس لقاءات في الكونغرس وسيعقد اليوم مؤتمراً صحافياً مختتماً زيارته الرسمية لواشنطن

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *