العدد 67 - السنة السادسة، جمادى الأولى 1413هـ، تشرين الثاني 1992م

أخبار المسلمين في العالم

الاستخبارات والتضليل

نشرت صحيفة نيويورك تايمز أن تحقيقاً يجري في الكونغرس الأميركي للتأكد من قيام (سي. أي. أي) بتقديم معلومات مضللة في قضية القروض التي قدمت للعراق في الثمانينات، وأن قيام وكالة الاستخبارات بالتضليل كان «خطأ ارتُكب بحسن نية» .

الاتفاق الدفاعي جاهز في الامارات!

نشرت جريدة الحياة في 14/10 خبراً نَسَبَتْهُ إلى مصادر مطلعة في وزارة الخارجية الأميركية قالت فيه «أن دولة الإمارات والولايات المتحدة أنهتا مراجعة مسودة الاتفاق الأمني والدفاعي بين البلدين، وتوقعت توقيعه في أي وقت» وقد قام مساعد وزير الخارجية الأميركية (روبرت غالوتشي) بزيارة الإمارات لهذا الشأن في النصف الأول من شهر تشرين الأول.

وجدير بالذكر أن تسريب هذا الخبر جاء عقب بروز مشكلة جزيرة أبو موسى وعقب مشاكل الحدود بين قطر والسعودية وقيام إيران بمناورات عسكرية في مياه الخليج .

روسيا وفرنسا وجيبوتي!

روسيا أرسلت شحنات من الأسلحة على جناح السرعة إلى الرئيس الجيبوتي (حسن غوليد) وفرنسا تقوم برعاية القتال بحيث يخدم مصالحها من خلال وجودها العسكري هناك، والقتلى من المعارضة ومن السلطة من المسلمين .

عراق غيث

قضية علم السلطة البريطانية بتصدير المعدات العسكرية إلى العراق تحولت إلى قضية تشغل الرأي العام البريطاني وكذلك الصحافة البريطانية. وقد قام وزير التجارة والصناعة في حكومة الظل العمالية روبن كوك بإبراز وثائق جديدة حاول أن يظهر فيها أن جون ميجر كان يعلم بصفقات المعدات مع العراق لدى تسلّمه وزارة الخارجية البريطانية في عام 1989 .

مساعدة البوسنة بالكلام!

وزير باكستاني للشؤون الخارجية وهو (محمد صديق كانجو) أعلن أن بلاده مستعدة لإرسال قوات مسلحة للدفاع عن مسلمي البوسنة طُلب منها ذلك. تُرى عن أي بوسنة يتحدث؟ وكم بقي من البوسنة تحت سيطرة المسلمين؟ ومع علمنا بأن هذا الكلام للاستهلاك الصحفي فإنه تأخر كثيراً، وهو يشبه صراخ بعض العرب حينما سقطت فلسطين في يد اليهود الجبناء .

تركيا تضرب الأكراد في العراق وهم ضمن المحمية الأميركية

في نطاق حملتها لتأديب الأكراد قامت تركيا باجتياح شمال العراق وقتلت وأسرت ودمّرت، ومسلمو أذربيجان والبوسنة يستصرخون إخوانهم في العقيدة ولا من مجيب. ولم تتدخل قوات ما يسمى بالحلفاء لمنع الاجتياح رغم أن الحلفاء ـ لا بارك الله مسعاهم ـ يدعون أنهم يحمون الأكراد في المحمية الشمالية، أما الجنرال التركي (أشرف) الذي قاد الحملة فقد قال: «لن يكون هناك خط واضح للحدود يفصل بين البلدين، وسيكون في إمكان القوات التركية عبور الحدود إلى العراق في أي وقت» .

هاجس الحركات الاسلامية في قمة نواكشوط

القمة المغاربيّة بحثت في ضرورة وضع خطة جماعية لمحاربة ما أسمته (التطرّف الديني) وأكد البيان الختامي أن «ظاهرة التطرق تشكل تهديداً لاستقرار المجتمع المغاربي وأمنه والمسار الديمقراطي» .

مصير البوسنة في خطر

النائب السابق للرئيس بيكوفيتش توقع أن تنتهي المدن البوسنية الأخرى التي يدافع عنها المسلمون في ظل هذا الوضع إلى المصير نفسه الذي انتهت إليه المدن المدمّرة وقال إنه يستبعد أن «ينقذنا العالم من الإبادة» .

معارك السلطة داخل مصر مستمرة

استمرت معارك السلطة ضد الحركات الإسلامية في مدن وقرى الصعيد، وقد صعّدت السلطة من قمعها بحيث أن قوى السلطة أصبحت تطلق النار وتقتل المطلوبين وكأنها حريصة على عدم القبض عليهم سالمين وهذا يشبه ما تمارسه السلطات الجزائرية في مواجهة جبهة الإنقاذ، فالقتل أصبح حالة يوميّة والقبض على المتهمين أحياءَ لم يعد مطلباً للسلطات المذكورة .

عرفات يقبل أية أراض!

عقد اجتماعه مع عمرو موسى صرّح قائلاً: «إن استرداد أي شبر من الأراضي العربية المحتلة هو مكسب للأمة العربية» .

رسالة الاعتقال والافراج

قضية اعتقال النائبين والإفراج عنهما ي الأردن شغلت الصحف خلال المحاكمات وكذلك وسائل الإعلام الأخرى مما جعل ملاحقة أخبار المحاكمات قضية لدى الرأي العالم، تلك المحاكمات التي انتهت بالحكم عليهما بالسجن الذي عقبه قرار ملكي بالعفو، فكانت الرسائل متعددة: رسالة حين الاعتقال، ورسالة حين المحاكمات، ورسالة حين الحكم المؤبد، ورسالة حين العفو الملكي، ورسالة حين شكر الذين شملهم العفو الملك .

الانتخابات في اليمن

كان من المقرر إجراء الانتخابات في اليمن قبل انتهاء الفترة الانتقالية للحكم في 21 من تشرين الثاني الجاري. وكان من المقرر أن تنشأ سلطة حكم جديدة منبثقة من النواب المنتخبين. ولكن الانتخابات أُجلتْ إلى 27/04/93 وتم التمديد للحكم القائم إلى ذلك الحين. فقامت أحزاب المعارضة (المؤتمر الوطني) بالدعوة إلى الإضراب احتجاجاً على التأجيل والتمديد، ورأت هذه الأحزاب أن هذا التصرف غير دستوري، وأن السلطة الحاكمة تفقد شرعيتها بعد تاريخ 21/11/92.

«الوعي»: إن السلطات الحاكمة في جميع البلاد الإسلامية هي فاقدة للشرعية الحقيقة، لأن الشرعية بالنسبة إلى المسلم هي المنبثقة من كتاب الله وسنة رسوله، وما عداها هو كفر وضلال. وبناء على هذا فإننا نحض أحزاب السلطة وأحزاب المعارضة في اليمن (وغير اليمن) أن تعود إلى الشرعية الحقيقية .

فصائل منظمة (التحرير!) تكشف خيانة بعضها

في 20/11/92 أصدرت أربعة فصائل من المنظمة (حبش، حواتمة، وجبهة النضال وجبهة التحرير) بياناً رفضت فيه حضور اجتماع القيادة الفلسطينية في تونس في 21/11/92 واعتبرت أن وظيفة هذه الاجتماعات هي «تضليل الشعب الفلسطيني وتعميته عن التراجعات الخطرة» التي جرت في هذه الجولة من المفاوضات. ودانت صمت القيادة الفلسطينية إزاء «الاتفاق الأردني ـ الإسرائيلي الخطر» الخاص بجدول أعمال المفاوضات الثنائية.

«الوعي»: المعروف أن هذه الفصائل الأربعة موافقة على كل ما يوافق عليه عرفات. وهي تمثّل دور المعارضة كي تقطع الطريق على معارضة حقيقة .

عرفات يهدد بالانسحاب من المفاوضات

اليوم يقولون: لا يجوز أن نترك المفاوضات حتى لا نتهم بأننا ضد السلام.

وبالأمس كانت حجتهم بالذهاب إلى مدريد لمنع إسرائيل من الاستمرار في مصادرة الأرض وبناء المستوطنات. ورغم ذهابهم استمرت المصادرة والاستيطان. وجاء حزب العمل فظن المفاوضون أن اليهود تخلى عن يهوديته ثم اكتشفوا أن رابين لا يختلف عن شامير، واكتشفوا أن بوش كان يخدعهم حين أخّر إعطاء عشرة المليارات دولار إلى إسرائيل. والآن لن يجدوا فرقاً بين بوش وكلينتون.

ولكن هل عرفات ومنظمته جادون في الانسحاب من المفاوضات إذا استمرت إسرائيل في تجاهل الفلسطينيين وحقوقه؟ كلا، هذا تمثيل منهم وتضليل للشعب الفلسطيني. هم موافقون على أي شيء. ولو كان قادة المنظمة يهوداً لا خدموا اليهود وخدعوا أهل فلسطين أكثر .

التآمر الدولي على الصومال

الدبلوماسي الجزائري محمد سحنون مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال قدم استقالته من مهمته هذه احتجاجاً على تصرف مسؤولي الأمم المتحدة وإهمالهم لمأساة الصومال (وعلى رأسهم بطرس غالي) وهو يطلب من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة إجراء تحقيق في هذا الشأن. وهو يؤكد أن المنظمة الدولية أهملت الصومال نحو سنة كاملة كان يمكن خلالها تجنب وقوع الكارثة الإنسانية في هذا البلد. وأكد أن عدد الوفيات من ضحايا المجاعة والحرب في الصومال يزيد على 300 ألف شخص حتى الآن.

ويضيف السيد سحنون: «أكد المؤتمرون (في جنيف في 12/10/92) أن ما يحصل في الصومال هو أكبر كارثة إنسانية في هذا القرن… العالم لم يهتم بها إلا بعد سنة. والولايات المتحدة الأميركية لم ترسل طائراتها (للمساعدة) إلا بعد مرور سنة على المجاعة والقتال» .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *