العدد 61 - السنة السادسة ذو القعدة 1412 هـ, أيار 1992 م

أخبار المسلمين في العالم

حق العودة ممنوع أن تبحثه لجنة اللاجئين

كشف وفد من المجلس اليهودي الأميركي التقى بيكر هذا الأسبوع أن الوزير الأميركي تعهد أن تحول الولايات المتحدة دون الخوض في أي حديث عن حق الفلسطينيين في العودة في أثناء اجتماعات لجنة اللاجئين، وأكد أن واشنطن لا تعتبر المفاوضات المتعددة منبراً مناسباً للبحث في هذه المسألة □

رويتر، أ ف ب 09/05/92

ولاء الجيش للحكم في الجزائر

اللواء خالد نزار عضو المجلس الأعلى وزير الدفاع في الحكومة الجزائرية أشرف في 20/04/92 على حفلة تنصيب العميد خليفة رحيم قائداً للقوات البرية خلفاً للعميد محمد العماري الذي استقال (أقيل كما يقول بعضهم). وكشف وزير الدفاع في المناسبة عن تغييرات أخرى في قيادات الجيش ستتم خلال أسبوع (من حينه)، من بينها تعيين اللواء شعبان غضبان الملحق العسكري السابق في السفارة الجزائرية في باريس، قائداً للقوات البحرية، والعميد عبد المجيد تاريغت مفتشاً عاماً للقوات البحرية، والعميد صالح أحمد فايد قائداً للمنطقة العسكرية الثانية، والعميد رابح بوغابة (القائد السابق لفرقة المشاة الميكانيكية) قائداً للمنطقة العسكرية الثالثة.

وستتبع هذه التغييرات تعيينات أخرى في حزيران (يونيو) المقبل تشمل تعيين اللواء محمد بكوش (القائد الحالي لفرقة المدرعات) قائداً للمنطقة العسكرية الرابعة، والعميد عبك الحميد جوادي قائداً للمنطقة العسكرية الخامسة، والعميد سعيد مكرود ملحقاً عسكرياً في القاهرة.

ويعتبر المراقبون أن هذه المناقلات تمليها الشكوك في ولاء القيادات للحكم □

حسني مبارك يهنيء بقيام دولة إسرائيل

بمناسبة مرور 44 سنة على إقدام اليهود على اغتصاب فلسطين وتشريد أهلها وإعلان دولة إسرائيل خنجراً في قلب القدس وقلب الأمة الاسلامية، هذه الدولة التي ما زالت تصر على الاغتصاب وعلى التوسع وعلى استجلاب اليهود من كل مكان ليأخذوا أرض غيرهم، هذه الدولة يقوم فخامة الرئيس المؤمن المبارك بتقديم التبريكات والتهاني لها □

ضد بناء مسجد في ألمانيا

اليمين المتطرف في ألمانيا (تيار الحزب الجمهوري) يقود حملة بناء مسجد في مدينة فورزهام في ضواحي شتوتغارت.

وقال كلاوس راب (عضو برلمان من الحزب الجمهوري): «إننا نقولها باختصار ووضوح… الكنائس مكانها فورزهايم أما المساجد ففي اسطنبول».

وقال فيلي أوير (عضو برلمان من الحزب الجمهوري): «الناس هنا يخشون أن تصبح المدينة مثل تلك الأحياء في المدن الأميركية حيث لا يعيش إلا السود ولا يستطيع البيض الدخول» وأضاف بأن الناس المحليين طفح بهم الكيل بسبب مسجد يجري بناؤه على أطراف المدينة من أجل العمال الأتراك □

الخبرة الإسرائيلية في دول آسيا الوسطى

في 29/05/93 تحدث زلمان شوفال سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة عن المسائل الإيجابية في العلاقات الأميركية ـ الإسرائيلية، وكشف أن الجانبين اتفقا على درس إمكان التعاون المشترك لاستخدام الخبرة الإسرائيلية في مجال الري الزراعي ومجالات أخرى لمساعدة جمهوريات آسيا الوسطى (أي جمهوريات المسلمين) □

استنفزاز يهودي في القاهرة

قام سفير الكيان اليهودي في القاهرة بتوجيه دعوة إلى جميع الوزراء المصريين وإلى أكثر من ألف شخصية سياسية ودبلوماسية وإعلامية مصرية وأجنبية للمشاركة في حفل استقبال في منزله بضاحية المعادي وذلك في الذكرى الرابعة والأربعين لاغتصاب فلسطين.

]قَدْ بدت البغضاءُ مِنْ أفواهِهمْ[

عُرضتْ في ثلاث مدن (على الأقل) في بريطانيا أحذية نسائية كتبت عليها شهادة «لا إله إلا الله محمد رسول الله» وقد اعترض زعماء المسلمين على صاحبة متاجر فالنتينا (ديانا لويس) التي تعرض هذه الأحذية للبيع في مدن نوتنغهام وليستر وبيتروبوه ولكنها رفضت اعتراضهم متذرعة بالحرية.

وبعد أيام من ذلك أي في صباح 20/03/92 هاجمت سيارة حارقة المتجر في مدينة ليستر مما أدى إلى احتراق السيارة واحتراق البضائع في داخل المتجر. والشرطة تبحث عن الفاعلين وتقيم الحراسة على المحلات في المدن الأخرى □

إنشاء الأحزاب حق لمن؟

السيد مأمون الهضيبي الناطق باسم حركة الاخوان المسلمين في مصر صرح بأن (إنشاء الأحزاب حق طبيعي يجب أن يمنح للجميع). وكان يعقب على الترخيص بإنشاء الحزب الديمقراطي الناصري، وعدم الترخيص للاخوان.

«الوعي» تود أن تذكّر السيد الهضيبي ومن يرى رأيه أنّ إنشاء أحزاب هو حق لمن ينشئها على أساس العقيدة الإسلامية ويلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية فقط □

اليهود يُهرّبون السلاح إلى سيناء

ضبطت شرطة جنوب سيناء المصرية اليهوديين أوفري أنشلوم وموردخاي بلاك وهما يحاولان إدخال كمية من الأسلحة مخبأة تحت مقاعد سيارتهما.

وعلّق مدير الأمن في المنطقة على الحادث بقوله: «هذه ليست المرة الأولى لأننا من وقت إلى آخر نواجه مثل هؤلاء يحاولون تهريب مخدرات وأسلحة وغيرها». وفي مدينة العريش ضُبط يهودي آخر حاول عقد صفقة هيروين مع آخر من مصر.

«كويل» صهيوني

دان كويل نائب بوش خاطب مجموعة من اليهود بقوله: «أيها الرفاق الصهاينة» ولما سئل عن ذلك، وهل يعتبر نفسه صهيونياً فعلاً أجاب بكل تأكيد. إن الصهيوني هو من يؤمن بدولة إسرائيل» وبناء على تعريفه هذا فإن حكام العرب كلهم صهاينة □

الشهادة أمام الكونغرس؟!

الدكتور حسن الترابي قضى أياماً في لندن ومن هناك توجه في 04/05/92 إلى الولايات المتحدة. ونقلت جريدة الحياة (05/09/92) عن مرافقيه بأنه سيدلي بشهادة أمام اللجنة الفرعية لشؤون أفريقيا التابعة للكونغرس الأميركي عن الحركات الإسلامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا □

تصاعد وتيرة بناء المستوطنات

أكد تقرير أعدته وزارة الخارجية الأميركية  وأحالته على الكونغرس في 08/05/92 أن المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة زادت بنسبة 25% خلال العام الماضي. وأشار التقرير إلى أن 245 ألف مستوطن إسرائيلي يقيمون الآن في 250 مستوطنة في الأراضي المحتلة التي تحددها الحكومة الأميركية بالضفة الغربية وقطاع عزة وهضبة الجولان والقدس الشرقية [لاحظوا كيف تفرّق أميركا بين القدس الشرقية والضفة الغربية].

ويعتبر التقرير تصحيحاً لتقرير نشر العام الماضي وجاء فيه أن عدد المستوطنين بلغ 200 ألف شخص يعيشون في نحو 200 مستوطنة في الأراضي المحتلة.

وسجل تزايداً هو الأكبر في عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة إذ بلغ 7 ـ 10 آلاف مستوطن العام الماضي، في حين ازداد عدد المستوطنين في القدس الشرقية نحو تسعة آلاف شخص عما كان عليه في العام 1990 وأورد أن عدد مستوطنات الضفة الغربية ارتفع من 150 إلى 180.

وأشار التقرير إلى بناء خمس مستوطنات جديدة في قطاع غزة المحتل يسكنها نحو 600 مستوطن أما في مرتفعات الجولان فاستوطن نحو ألفي شخص من المهاجرين اليهود الجدد □

أف ب، أب.

صوت أميركا باللغة الكردية

بدأت صوت أميركا بثاً موجهاً باللغة الكردية الى المسلمين الأكراد في الشهر الماضي، وهذا يعتبر إمعاناً من هذه الدولة المستعمرة في استغلال قضايا المسلمين لترتيب تحكمها في العالم الإسلامي وتفجير الصراعات في داخله.

لوس انجلوس بداية الغيث

انتفاضة الزنوج في ولاية لوس انجلوس الأميركية هو بداية الغيث لتفتت المجتمع والدولة داخل دولة تحمل في طياتها بذرو الفناء. والفساد المتزايد والعنصرية المتنامية والظمل لشعوب الأرض، ودعم الدول المعتدية كإسرائيل. وقد قامت السلطات الأميركية بقمع الاضطراب بالقوة مستعملة الجيش الاتحادي. ولو أن دولة غير أميركا قامت باستعمال الجيش لقمع شعبها لثارت ثائرة أميركا متباكية على ما يسمى (حقوق الإنسان).

عنصرية اليهود وحقدهم

قال بينيامين نتاياهو والذي يشغل منصب نائب وزير الخارجية الإسرائيلي: «يجب أن يكون واضحاً لدى الجميع أن صراع الغرب ضد الإسلام هو محاولة لنشر الحضارة بين البرابرة». هؤلاء هم زعماء إسرائيل الذين برأتهم أميركا ومجلس أمنها من وصف العنصرية الذي أقره مجلس الأمن في الأعوام السابقة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *