العدد 61 - السنة السادسة ذو القعدة 1412 هـ, أيار 1992 م

من ثمـار الحضارة الغربية

الجرائم في الولايات المتحدة الأميركية

أفاد تحقيق قامت به وزارة العدل الأميركية ونشرت نتائجه في 19/04/92 أن الاجرام عموماً في الولايات المتحدة زاد عام 1991 بالمقارنة مع عام 1990 بنسبة 7 في المئة، في حين زادت حوادث الاغتصاب ومحاولات الاغتصاب بنسبة 59 في المئة.

ففي 1991 وقع 207 آلاف و610 حوادث اغتصاب ومحاولات اغتصاب، أي بمعدل حادث كل ألف نسمة في مقابل 130 ألفاً و260 حادثاً في 1990، أي 0,6 حادث لكل ألف نسمة. ومع حساب محاولات الاغتصاب يكون هناك 6,4 مليون فعل إجرامي ارتكب في السنة الماضية.

اعتداءت وسرقات

ووصل عدد الاعتداءات في 1991 إلى 5,1 مليون أي بزيادة 7,5 في المئة عن 1990.

أما جرائم السطو وسرقة السيارات فقد بلغت 15,6 مليون في 1991 في مقابل 15,4 مليون في السنة السابقة، أي بزيادة 1,4 في المئة.

وقد أجرى التحقيق مع 95 ألف شخص فوق سن 12 عاماً من 48 ألف أسرة تمثل جميع شرائح السكان. وسئل كل منهم هل كان ضحية جريمة خلال الأشهر الستة الماضية.

ويقول الخبراء أن هذه الأرقام مؤشر للجريمة أصدق من مؤشر مكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) الذي يصدر تقارير عن الاجرام والواقع أن وزارة العدل تؤكد أن 37 في المئة من الجرائم و49 في المئة من الاعتداءات لا تبلّع إلى الشرطة □

(أ. ف. ب)

اغتصاب 78 أميركية كل ساعة

  • «الاغتصاب في أميركا» عنوان دراسة ظهرت أخيراً وتضمنت معلومات جديدة مذهلة عن جرائم الاغتصاب في الولايات المتحدة.

ودعت الدراسة التي أعدها «مركز الضحايا الوطني» و«مركز الأبحاث ومعالجة ضحايا جريمة الاغتصاب»، إلى إصدار قوانين تمنع أجهزة الإعلام من نشر أسماء النساء اللواتي يتعرض للاغتصاب، لتشجيعن على تقديم الشكاوي ضد مرتكبي هذه الجرائم.

وكشف أن 78 امرأة يتعرض للاغتصاب في الولايات المتحدة كل ساعة، أي ما يعادل 683 ألف امرأة في السنة. وأن حوالي 13 في المئة من النساء في أميركا، أي حوالي 12,1 مليون امرأة، تعرضن للاغتصاب على الأقل مرة واحدة في حياتهن. والأسوأ من ذلك أن 6 من أصل 10 نساء تعرضن للاغتصاب (61 في المئة) كن دون سن 18 عاماً، وأن 29 في المئة من ضحايا حوادث الاغتصاب كن دون سن 11 عاماً، وأن 32 في المئة من الضحايا كن بين سن 11 و17 عاماً. ولاحظت الدراسة أن 16 في المئة من حوادث الاغتصاب قدمت فيها شكاوي إلى الشرطة وقالت أن 22 في المئة من النساء اغتصبهن غرباء و9 في المئة أزواجهن أو أزواجهن السابقون، و11 في المئة آباؤهن أو أزواج أمهاتهن، و10 في المئة أصدقاؤهن أو أصدقاؤهن السابقون، و16 في المئة أقارب آخرون.

والأرقام التي تضمتها الدراسة تعطي صورة عن حال جريمة الاغتصاب في الولايات المتحدة، أكثر سواداً من الصورة التي قدمتها احصاءات وزارة العدل الأميركية مطلع الأسبوع □

جريدة الحياة 26/04/92

النفعية واستغلال الإنسان

دخل الفرد اليومي في سويسرا يعادل دخل الفرد السنوي في موزامبيق

قال تقرير للأمم المتحدة صدر في 23/04/92 أن تقييد حرية الدخول إلى الأسواق العالمية يكلف الدول النامية 500 بليون دولار سنوياً ويعمل على توسيع الفجوة في الدخل بين الدول الغنية والفقيرة.

وقال برنامج الأمم المتحدة للتنمية في تقريره لعام 1992 عن التنمية البشرية «أن الدول النامية تدخل السوق كشركاء غير متكافئين وتخرج بمكاسب غير متكافئة».

وقال التقرير: «لو أن الأسواق العالمية كانت مفتوحة حقاً لسمحت بحرية تنقل رأس المال والأيدي العاملة والبضائع حول العالم والمساعدة في تكافؤ الفرص الاجتماعية أمام الجميع.

وقال برنامج الأمم المتحدة للتنمية أنه بحلول عام 1990 كان أغنى خُمس سكان العالم يكسب 60 مثل ما يكسبه أفقر خُمس ما يعني زيادة الفجوة في الدخل عام 1960 إلى مثليها.

وذكر تقرير البرنامج أن موزامبيق هي أفقر دولة في العالم إذ بلغ متوسط نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي فيها 80 دولاراً عام 1989 بالمقارنة مع 29880 دولاراً للفرد في سويسرا أغنى دولة في العالم.

كما تمنع القيود على الهجرة العمال في الدول الفقيرة من السفر بحثاً عن أجور أعلى □

(رويتر)

تزييف الدواء

أفاد خبراء في صناعة الأدوية في منظمة الصحة العالمية شاركوا في حلقة دراسية حول موضوع «تجارة الأدوية المزيفة» في جنيف: أن تجارة الأدوية المزيفة تحقق سنوياً ربحاً يراوح ما بين 13 و15 مليار دولار، الأمر الذي يهدد بعض دول العالم بانعكاسات صحية خطيرة.

وقالوا: أن حلقة الدراسة تناولت الحالة التي وقعت في نيجيريا عام 1990 حيث توفي 103 أطفال نتيجة تناولهم دواء مزيفاً لعلاج السعال.

وأكد الخبراء أن هناك منظمات إجرامية تروّج أدوية مضادة للالتهابات ولمعالجة الملاريا والاسهال في أماكن مختلفة من العالم، وخاصة الدول النامية، حيث أعمال الرقابة أكثر صعوبة ووجود نقاط ضعف كثيرة في مجال الوضع الصحي فيها.

وقد أقر الخبراء بأن ارتفاع أسعار الأدوية يساهم في جعل تزييف الأدوية عملاً مغرياً بالنسبة للعاملين في هذا المجال والجدير بالذكر أن هذه الحلقة الدراسة هي الأولى من نوعها التي ينظمها الاتحاد الدولي لصناعة الأدوية ومنظمة الصحة العالمية □

الأزمة الاقتصادية في لبنان

يزيدون الرواتب بنسبة 60% مثلاً فيزيد أرباب العمل أثمان السلع ليحصلوا ما يدفعونه من زيادة الرواتب، وتزيد الدولة في طباعة العملة الورقية لتدفع ما هو مطلوب منها لأن مدخولها لا يوازي عُشر مصروفها، وطابعة العملة الورقية تزيد التضخم (نهبط قيمة هذه العملة لأنه لا غطاء لها). وهكذا تصبح القيمة الفعلية للراتب بعد الزيادة أقلم منها قبل الزيادة. فيعود الموظفون للاضرابات والمطالبة بزيادات جديدة. وتستمر الحلقة المفرغة. وهذه الآفة هي في صميم النظام الرأسمالي (الحضارة الغربية) حيث كان، وهي اليوم في لبنان أبرز ما تكون.

يضاف إلى هذا آفات أخرى في لبنان منها ما ذكره تقرير لجنة الخبراء الاقتصاديين ودرسه مجلس الوزراء في 21/04/92 وهو: (انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية) وهذه أيضاً آفة ليست مقصورة على لبنان بل هي من صميم خُلُقِ الحضارة الغربية القائمة على النفعية.

ومنها ما ذكره النائب نجاح واكيم لجريدة الحياة في 15/04/92. سألته «الحياة»: ألم تُعطِ هذه الحكومات ثقتك؟ أجاب: (لا، ويومها قلت إن هؤلاء «الحرامية» إذا البستموهم بزات رسمية و«كرافتات» وسميتموهم أصحاب معالي، لن يبطلوا أن يكونوا حرامية.. ياعمي عيب، إن أناساً كهؤلاء يجب أن يكونوا في السجون). وهذه الصفات هي أيضاً من خلق الحضارة الغربية النفعية وليست مقتصرة على لبنان، ولكن الساحة في لبنان ساعدت على بروزها ليس أكثر□

الاضرابات في ألمانيا

نفذ اتحاد نقابات عمال القطاع العام في ألمانيا الغربية اضراباً من أواخر نيسان، والعمال يطالبون بزيداة 9,5% بينما يعرض أرباب العمل زيادة تبلغ 4,8%. ورغم أن الاقتصاد الألماني هو من أقوى اقتصادات العالم فنحن نرى هذه الآفة (آفة الحقة المفرغة بين زيادة الأجور وزيادة الأسعار) وما يرافقها من اضرابات متأصلة فيه. أي أنها آفة في صميم الحضارة الغربية والنظام الرأسمالي سواء كان الاقتصاد محطماً مثل لبنان أو كان الاقتصاد قوياً مثل ألمانيا.

وفيما يلي بعض مما نقلته وكالة رويتر ونشرته الصحف في 13/05/92:

وفي وقت تواجه ألمانيا أطول اضراب من نوعه منذ الحرب العالمية الثانية، هدد اتحاد نقابات عمال القطاع العام بتوسيع الاضراب إذا لم يحسن أرباب العمل عرضهم رفع الرواتب الذي حددوه بـ 4,8 في المئة. في غضون ذلك تتراكم النفايات في شوارع المدن الرئيسية في الشطر الغربي، فيما توقفت مجدداً حركة المواصلات العامة ولا تزال خدمات البريد معطلة.

وكان عيد العمال أول من أمس شهد أعمال عنف في برلين حيث هاجم المئات من اليساريين “الفوضويين” المهرجان الأول الذي نظمه النازيون الجدد في المدينة منذ الحرب العالمية الثانية. وقالت الشرطة أمس أنها اعتقلت 286 شخصاً لتورطهم في أمال الشب بعد مواجهة بين حوالي 3500 من أفرادها، وبين “الفوضويين” استعملت فيها قوات الأمن خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع.

ومعلوم ان كول كان دعا المعارضة لمحادثات طارئة بعدما حصل اليمين المتطرف على مقاعد في اثنين من المجالس البرلمانية المحلية الشهر الماضي. ويقول الهجرةالمتزايدة وغلاء المعيشة الناجم عن الكلفة الباهظة لعملية الوحدة.

وشكك زعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض بيورن انفولهم قبل اعلانه رفض موعد المحادثات الذي حدده كول في 8 الشهر الجاري في امكان عقدها وفي قدرة الائتلاف الحاكم الذي تعصف به الخلافات على بدء أي مفاوضات مع المعارضة □

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *