العدد 115 - السنة العاشرة – شعبان1417هـ – كانون الثاني 1997م

أخبار المسلمين في العالم

مؤتمر أصدقاء لبنان

انعقد في واشنطن في 17/12/96 بدعوة من رئيس أميركا مؤتمر لتقديم قروض إلى لبنان لإقامة مشاريع خدماتية. وقد تسابقت الدول والمؤسسات على الاستثمار في هذه المشاريع. ونضع الملاحظات التالية أمام القراء:

1- تسابق الدول والمؤسسات على هذا الاستثمار هو حباً باقتناص الربح وليس حباً بلبنان.

2- أميركا تصوغ لبنان وبُنْيَتَهُ حسب سياستها للمنطقة وليس حسب مصلحة لبنان وأهله، ولكنها تقنع المسؤولين أن هذه المشاريع هي لمصلحة لبنان (نحن نتذكر كيف أن أميركا أقنعت السعودية بشراء طائرات أواكس، وكان ذلك في الحقيقة مصلحة أميركية وليس سعودية).

3- أميركا أرادت ردع إسرائيل عن تدمير هذه المشاريع عن طريق إشراك عدد كبير من الدول والمؤسسات في إقامتها وتمويلها (إيجاد رأي عام رادع).

4- إن الذين كالوا المديح لأميركا ورئيسها على هذا المؤتمر إما سُذَّج وإما مُرْتَشون. فالذي سيتحمل هذه الديون مع الربا المترتب عليها هو الشعب عبر الغلاء وزيادة الأقساط والفواتير…،

والذي سيستفيد هو الأجانب وأصحاب رؤوس الأموال والسياسة الأميركية .

الشيخ عبد الله العلايلي

توفي الشيخ عبد الله العلايلي -رحمه الله- وحصل له تأبين شاركت فيه دار الفتوى في لبنان التي وصفت العلم الذي تركه بأنه علم ينتفع به مثل الصدقة الجارية. وكان المفروض بدار الفتوى أن تنبّه إلى (العلم الضار) الذي تركه. فهو في كتابه (أين الخطأ) يستبيح الخمر ويستبيح الربا ويبيح زواج المسلمة من الكافر، ويقول بتطوير الدين وتجديده كله! فهو أشد علمانية من رؤوس العلمانيين. ومع ذلك دعونا له بالرحمة رجاء أن يكون تراجع عن آرائه هذه، ومات على دين الإسلام .

فرنسا وحجاب الطالبات

قضى مجلس الدولة الفرنسي بتأييد قرار إداري بطرد عشرين فتاة مسلمة يرتدين الحجاب من مدارسهن. وبرر المجلس -وهو أعلى محكمة إدارية في فرنسا- الحكم الذي أصدره الأسبوع الماضي، بأن هؤلاء الطالبات تسببن في اضطرابات العمل بمدارسهن، وكانت إحدى مدارس ليل الثانوية قد فصلت 17 طالبة من هؤلاء، بينما كانت مدرسة أخرى بمدينة توركوان قد فصلت 3 طالبات أخريات لنفس السبب وهو «ارتداء الحجاب»!! .

موساد وC.I.A.  والسحر

نقلت وكالة (أ ف ب) في 21/12/96 الخبر التالي:

أكد الساحر الإسرائيلي أوري جيلير أن الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (موساد) والاستخبارات الأميركية (سي. آي. إيه) لجأتا إلى خدماته.

وأعلن جيلير أثناء مؤتمر عن موضوع الأطباق الطائرة في إيلات على البحر الأحمر أول من أمس «لقد التقاني رئيس موساد ايسير هاريل في مقهى في تل أبيب وطلب مني مساعدته بقدراتي غير الطبيعية». ولم يوضح جيلير طبيعة المساعدة التي طلبها منه هاريل الذي كان رئيساً ل «موساد» منذ ثلاثين عاماً.

إلى ذلك، أكد جيلير أنه مارس قدراته بطلب من «سي. آي. إيه» لإقناع الوفد السوفياتي إلى المفاوضات في شأن نزع السلاح بتليين موقفه وهذا ما حصل».

ودعا الساحر الإسرائيليين إلى تركيز أفكارهم على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لكي يقبل الاجتماع بالرئيس عرفات .

إسرائيل والمخدرات إلى مصر

تناقلت الأنباء في 22/12/96 أن إسرائيل بدأت بنقل حشيشة الكيف من لبنان إلى مصر ابتداءً من الستينيات وحتى نهاية الثمانينيات. ولم يكن غرض إسرائيل مجرد تحقيق الربح بل كان غرضها الأهم هو إفساد الجيش المصري. فقد كانت تحرص على إيصال الحشيش للجيش المصري.

وكانت مصادر في الجيش المصري لاحظت أن استهلاك الحشيش زاد حوالي خمسين بالمائة في أوساط الجيش خلال فترة السبعينيات والثمانينيات .

زيارة رفسنجاني لتركيا

قام الرئيس رفسنجاني في 19/12/96 بزيارة لتركيا انتهت في 22/12/96. أميركا تظاهرت بالانزعاج من الزيارة، لأنها تتظاهر بمحاولة فرض حصار على إيران. وكان أربكان، رئيس الحكومة التركية، صرح بأن تركيا وإيران سيبحثان في عقد اتفاق عسكري لموازنة الاتفاق العسكري التركي – الإسرائيلي،  وقامت عليه قيامة الجيش التركي، فسكت.  وتم توقيع اتفاقات تجارية واقتصادية ومد خط أنابيب لنقل النفط الإيراني إلى ميناء جهان التركي، واتفاقات أمنية.

ونحن نرجح أن تكون أميركا بالذات هي التي أوعزت بالزيارة. والغرض منها تذكير الجيش التركي أنه لا غنى لتركيا عن إيران، وأنه من الحماقة انغماس تركيا مع إسرائيل فيما تنويه إسرائيل من ضرب سوريا ولَجْم إيران .

أنابيب عبر أفغانستان

نقلت (رويتر) في 19/12/96 أن اتفاقاً حصل بين باكستان وتركمانستان على تزويد الأولى بالنفط والغاز من الثانية. والبحث يجري الآن في مد خطوط أنابيب بين الدولتين تمر عبر أفغانستان وتكلّف عدة بلايين من الدولارات. ويبدو أن الجهة التي ستقوم بمد هذه الخطوط هي تجمّع يضم «أونوكال» الأميركية و«دلتا أويل» السعودية. وقد وافقت حركة طالبان على ذلك، علماً أن الخطوط تمر من قرب هرات التي تسيطر عليها طالبان .

أميركا ونتانياهو

وجه ثلاثة وزراء خارجية سابقين للولايات المتحدة الأميركية مع خمسة مسؤولين أميركيين سابقين رسالة إلى نتانياهو بواسطة الفاكس ينصحونه فيها بعدم اتخاذ خطوات من جانب واحد تدمر عملية السلام (أي بناء المستوطنات) لأن هذه لا تهدد أمن إسرائيل والفلسطينيين والدول العربية الصديقة لأميركا فحسب، بل تسيء إلى مصالح الولايات المتحدة أيضاً.

ورافق هذه الرسالة تهديد سلطنة عُمان بتجميد التطبيع مع اليهود، وتصريحات أردنية تُظهر استياءً من توسيع الاستيطان، وتصريحات مصرية بلهجة جديدة تتفق وما صدر عن الأميركيين، وتصريحات عرفاتية تلقي اللوم في مسألة الخليل على حكومة نتانياهو، وبدا للرأي العام أن الموجِّه واحد، وأن المقصود حكومة نتانياهو.

شيخ الأزهر والمفتي

حمل الشيخان الدكتور طنطاوي والدكتور نصر واصل على ما أسمياه التطرف الديني والمعارضين لدور الأزهر وجامعته، ودعا نصر واصل الشباب إلى «الابتعاد عن الجماعات المتطرفة وتحصيل الدين وعلومه من الأزهر وجامعته» وأضاف: «إن الفكر الإسلامي الصحيح يؤمن أن العقيدة لله والوطن للجميع».

أربكان: تركيا بلد أوروبي

اتهم أربكان الاتحاد الأوروبي بعدم الصدق في علاقاته مع تركيا، وشدد على أن تركيا «بلد أوروبي» وأن الغربيين «لم يكونوا جديين عندما وقّعوا اتفاق أنقرة عام 1963م الذي يربط تركيا بالاتحاد الأوروبي. ويبدو أنهم كانوا يريدون خداع تركيا… انظروا إلى المعاملة التي لقيتْها تركيا خلال كل هذه الفترة، هل تركيا عضو في أوروبا أم لا؟ ولمَ لمْ يتحقق بعد انضمامها كعضو كامل إلى الاتحاد الأوروبي، علماً أنه أمر منصوص عليه في الاتفاق؟ إن أي حجة من حججهم ليست مقبولة» .

الجيش التركي يحذّر أربكان

نقلت صحيفة (صباح) العلمانية في تركيا عن مسؤول كبير في الجيش التركي قوله: «لن يسمح بالتأكيد لأجهزة إعلامية معينة ومؤيديها بأن يقوّضوا القوات المسلحة التركية» وكان بعض الصحافيين وبعض أعضاء حزب الرفاه قد انتقدوا الجيش بسبب طرده 58 عسكرياً مسلماً من الجيش، وتعرض أربكان للانتقاد من جانب الصحف الإسلامية الموالية له في العادة بسبب موافقته على طرد العسكريين المسلمين، وقامت صحف علمانية تركية أخرى بنشر تصريحات تهديد لبعض مسؤولي الجيش ومن ذلك القول بأن الجيش لن يسمح بوجود إسلاميين أو أي حركات سياسية أخرى في صفوفه .

إسرائيل تضرب الأمن

صرح النائب العام القاضي عدنان عضوم أن «يد إسرائيل ليست بعيدة عن ما يجري» في إشارة إلى إفشال مخطط لضرب الاستقرار الأمني، وأشار إلى قيام عناصر شغب بإلقاء منشورات تحض على الاقتتال الطائفي وتعكر علاقة لبنان ببلدان صديقة وشقيقة وتصاعدت هذه الأعمال تباعاً لتأخذ طابع الاعتداء المسلح بإلقاء القنابل اليدوية على بعض المدنيين وإطلاق النار من رشاشات حربية على حافلة سورية كانت تقل بعض العمال فقتل سائقها وجُرح بعض الركاب .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *