العدد 78 -

العدد 78- السنة السابعة، ربيع الثاني 1414هـ، الموافق تشرين الأول 1993م

إعلان المبادئ الأولية لاتفاقية السلام الدائمة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية

هذه الملاحق سربتها عناصر في منظمة التحرير معارضة للاتفاق. والمقصود بالرئيس في عبارة (بريد الرئيس الخاص) هو عرفات. وكانت جريدة الوطن الكويتية وجريدة اللواء الأردنية الأسبوعية قد نشرتا هذه الوثائق في 08/09/1993. وحاولت المنظمة أن تنفي علمها بهذه الملاحق. ولكن الحقيقة هي أن هذه الملاحق صحيحة وهي جزء من الاتفاق. وقد تم التوقيع عليها في 13/09/1993 مع بقية الوثائق من كل من بيريز ومحمود عباس وكوزيريف وزير خارجية روسيا وكريستوفر وزير خارجية أميركا.

فيما يلي ترجمة من الروسية للنص الرسمي للملاحق السرية المرفقة لإعلان المبادئ الخاصة بالترتيبات الحكومة الذاتية في الأراضي الفلسطينية المحتلة:

محلق رقم 1 التعاون السياسي:

1- تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل وبحق اليهودي بالوجود على أرض فلسطين وتعترف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية كحكومة ذاتية انتقالية مستقبلية للفلسطينيين بعد القيام بانتخابات شكلية.

2- تنهي منظمة التحرير الفلسطينية كافة الحملات الإعلامية المعادية لإسرائيل وتتعهد بالعمل على تصفية أية حملات سياسة أو عسكرية فلسطينية معارضة تهدف إلى تدمير إسرائيل وقتل مواطنيها.

3- تتعهد منظمة التحرير الفلسطينية بالحفاظ على حياة المواطنين الإسرائيليين الذين يعملون ويمارسون أعمالهم في أريحا وغزة وباقي مدن يهودا والسامرة… ولا تمانع المنظمة عمليات بناء مستوطنات يهودية تحت إشراف وموافقة الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية.

4- تتعهد إسرائيل بدعم الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية سياسياً ومادياً خلال سنوات الحكم الذاتي.

5- لا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية ممارسة أية أعمال تتعلق بالسياسة الخارجية أو إنشاء سفارات فلسطينية مستقلة خلال سنوات الحكم الذاتي وإلغاء السفارات الفلسطينية الحالية ويمكن الاتفاق على توظيف فلسطينيين في سفارات إسرائيل يتولون إدارة شؤون الفلسطينيين ضمن مناطق الحكم الذاتي والمقيمين في دولة إسرائيل.

6- لا يحق إنشاء حكومة سياسية فلسطينية مستقلة بل إدارية ولا يحق إصدار نقد فلسطيني أو جوازات سفر فلسطينية مستقلة.

7- يتمتع الفلسطينيون سكان غزة وأريحا بجوازات سفر إسرائيلية مع الإشارة في جواز السفر إلى أن الجنسية الفلسطينية.

8- يحمل أعضاء الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية جوازات سفر (خاصة) إسرائيلية مع الإشارة إلى جنسيتهم الفلسطينية.

9- لا يحق لمنظمة التحرير الفلسطينية أو الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية خلال فترة 5 سنوات الحكم الذاتي المطالبة بعودة اللاجئين أو النازحين الذي اجلوا إلى الأردن أو سوريا أو لبنان أو مصر ولا يحق كذلك بعودة أي فلسطيني مارس سابقاً أعمالاً عسكرية أو سياسية عدائية لدولة إسرائيل إلا بعد الحصول على حسن سلوك من قوى الأمن الإسرائيلية.

10- يحق للحكومة الإسرائيلية وقف العمل بأية اتفاقيات إسرائيلية ـ فلسطينية في أي وقت تراه ضرورياً خاصة إذا رأت أن المصلحة السياسية والأمنية لدولة إسرائيل تتعارض مع هذه الاتفاقيات أو أن هذه الاتفاقيات سببت اضطراباً داخل إسرائيل يصعب السيطرة عليه.

محلق رقم 2 التعاون الأمني:

1- لا يحق لمنظمة التحرير الفلسطينية أو الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية إنشاء جيش عسكري فلسطيني. ويتولى حماية الحدود الجيش الإسرائيلي.

2- يتولى الجيش الإسرائيلي حماية مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية في دولة إسرائيل.

3- لا يحق للفلسطينيين ضمن الحكم الذاتي حمل أو اقتناء أسلحة نارية بكافة أنواعها أو أية مواد متفجرة أو منشطرة أو مضرة للبشر بما في ذلك المواد الكيماوية والسامة والمشعة دون أخذ الموافقة المسبقة لدوائر الأمن الإسرائيلية.

4- يتولى مهمة حفظ الأمن الداخلي في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية الشرطة الفلسطينية التي تتلقى رواتها وأسلحتها من وزارة الداخلية الإسرائيلية بواسطة الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية، وتعمل الشرطة الفلسطينية ضمن اللوائح والأنظمة الداخلية للشرطة الإسرائيلية.

5- لا تتمتع منظمة التحرير الفلسطينية أو الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بحق السماح بإنشاء منظمات أو أحزاب أو أية حركات فلسطينية تهدف إلى تدمير إسرائيل أو قتل مواطنين إسرائيليين. وتتعهد بالعمل على سحق ووقف أية محاولات علنية أو سرية لإنشاء منظمات إرهابية فلسطينية.

6- لا يحق لمواطني المناطق الفلسطينية التي تتمتع بالحكم الذاتي دخول المناطق والأراضي الإسرائيلية إلا بعد الحصول على تصريح خاص من وزارة الداخلية الإسرائيلية أو الكتائب الأمنية.

7- تعمل حكومة إسرائيل على حماية أعضاء الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية ضمن مناطق الحكم الذاتي ضد أية اعتداءات خارجية أو داخلية من الجماعات اليهودية المعارضة.

8- تتعهد منظمة التحرير الفلسطينية أو الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بتسليم قوائم بأسماء الجماعات الفلسطينية الدينية وغيرها المعارضة لاتفاقية السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية بعد ثلاثة شهور من بدء تنفيذ اتفاقية السلام ومراقبة نشاطها.

9- تتعهد منظمة التحرير الفلسطينية أو الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بحل المجموعات التنظيمية الإرهابية في مناطق الحكم الذاتي مع تسليم أسلحتها وإعطاء معلومات عن أماكن تخزينها…

10- تتعهد الحكومة الإسرائيلية بالحفاظ على أمن وحياة قيادة منظمة التحرير الفلسطينية الراغبين في الإقامة بإسرائيل أو مناطق الحكم الذاتي.

ملحق رقم 3 التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي:

1- تتعهد الحكومة الإسرائيلية بالدعم الاقتصادي لمناطق الحكم الذاتي الفلسطينية.

2- تسمح الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية للتجار ورجال الأعمال الإسرائيليين بإقامة مشاريع تجارية وصناعية وإنشائية في مناطق الحكم الذاتي.

3- تخصص الحكومة الإسرائيلية ميزانية خاصة لأعضاء الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية وعائلاتهم من السماح لأبنائهم بالتعلم على نفقة الحكومة الإسرائيلية.

4- يحق للفلسطينيين إقامة بنوك فلسطينية أو مشتركة في مناطق الحكم الذاتي.

5- يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بفرض الضرائب وتحصيلها في مناطق الحكم الذاتي.

6- لا تمانع الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بشراء وبيع الأراضي ضمن مناطق الحكم الذاتي لأي إسرائيلي يرغب بالشراء أو البيع مع تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة بذلك.

7- يحق للفلسطينيين إنشاء مطار مدني في غزة يتولى مسؤولية الأمن فيه قيادة إسرائيلية ـ فلسطينية مشتركة..

8- تتولى الحكومة الإسرائيلية القيام بحملات لجمع المساعدات المالية والاقتصادية لمناطق الحكم الذاتي الفلسطينية ولا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية تلقي المساعدات المالية الرسمية أو غير الرسمية دون علم الحكومة الإسرائيلية، ويجب إيداعها في الميزانية العامة الإسرائيلية..

9- ميزانية الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية تعتبر جزء لا يتجزأ من ميزانية حكومة إسرائيل المتمثلة بتطوير مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية.

10- لا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية توقيع عقود أو اتفاقيات لمشاريع اقتصادية أو مالية أو تجارية مشتركة دون دراستها مسبقاً من قبل الحكومة الإسرائيلية.

11- النقد الرسمي في إسرائيل ومناطق الحكم الذاتي الفلسطينية هو الشيكل الإسرائيلي.

12- الاستيراد والتصدير لأية مواد أو بضائع مدنية لاستعمال مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية يتم من خلال وزارة التجارة الخارجية الإسرائيلية، ولا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية ممارسة ذلك منفردة.

13- لا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية التعامل بالعملات الأجنبية أو تلقي القروض الخارجية إلا استناداً للقوانين الاقتصادية والتجارية والمالية في إسرائيل.

14- لا تستطيع الحكومة الذاتي الانتقالية الفلسطينية المنتخبة ممارسة أية أعمال مالية أو اقتصادية أو تجارية مع الفلسطينيين المقيمين خارج مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية والذين يقطنون في الدول المجاورة، أو تقديم مساعدات مالية لهم. وسيتم الاتفاق المباشر بين إسرائيل والدول العربية التي يقيم الفلسطينيون فيها.

15- ستعمل الحكومة الإسرائيلية على فتح مجال العمل والتجارة بين الفلسطينيين والدول العربية النفطية وتسهيل انتقال الكفاءات الفلسطينية للعمل في الخارج مع السماح لها بالعودة في أي وقت تشاء.

16- تتعهد الحكومة الذاتية الفلسطينية بالعمل على مساعدة إسرائيل في الحصول على مشاريع تجارية واقتصادية في الدول العربية بعد توقيع معاهدات السلام مع الدول العربية الأخرى.

17- يحق للفلسطينيين ضمن مناطق الحكم الذاتي الفلسطيني الإدارية بترويج البضائع والصناعات الإسرائيلية والدراسة في الجامعات الإسرائيلية والمشاركة بالمشاريع الإسرائيلية الخارجية.

ملحق رقم 4 التعاون الإعلامي:

1- تتفق منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية على وقف الحملات العدائية الإسرائيلية الفلسطينية.

2- يتفق الفلسطينيون والإسرائيليون على توجيه إعلامهم المشترك لمحاربة الأصوليين والإرهابيين في إسرائيل والدول العربية الأخرى وكذلك محاربة المعاديين لعملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية العربية.

3- يتفق الطرفان على وقف حملات العداء لليهود وحقهم التاريخي بفلسطين وكذلك حملات العداء للصهيونية العالمية.

4- يحق للفلسطينيين إقامة محطات إذاعة وتلفزيون وإصدار صحف بموافقة الحكومة الذاتية الانتقالية مع مراعاة أنظمة الإعلام الإسرائيلية.

محلق رقم 5 أمور خاصة:

– لا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية التدخل بالشؤون الداخلية أو السياسة الخارجية لدولة إسرائيل.

– لا يحق للحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية إنشاء وزارات أو هيئات رسمية أو حرس تشريفي وغير ذلك من مقومات الدول المستقلة بما في ذلك دعوة الرؤساء والملوك، مع رفع العلم الإسرائيلي مع الفلسطيني على مكاتب المؤسسات الرسمية الفلسطينية.

– يحق للحكومة الإسرائيلية مراقبة وتدقيق عمل الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية وتعيين مراقبين إسرائيليين في حالة اكتشاف أعمال أو ممارسات غير قانونية ومخالفة للاتفاقيات المعقودة بين حكومة إسرائيل والفلسطينيين.

– يحق للحكومة الإسرائيلية وأجهزتها الأمنية الانتشار وملاحقة عناصر (إسرائيلية أو فلسطينية) مطلوبة للحكومة الإسرائيلية في مناطق الحكم الذاتي في أي وقت تراه هذه الأجهزة مناسباً لعملها مع الاحتفاظ بحقها في عدم إحاطة الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية وكذلك أجهزتها الأمنية بذلك، خوفاً من تسرب المعلومات وهروب المطلوبين مع إحاطة الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بالعلم بعد انتهاء المهمات.

– يحق للحكومة الإسرائيلية عدم السماح للفلسطينيين مواليد أريحا أو غزة أو مناطق يهودا والسامرة المقيمين خارج إسرائيل بالعودة إلى منازلهم لدوافع أمنية أو صحية..

– لا يحق للفلسطينيين القاطنين في المخيمات في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية المطالبة بالعودة إلى مناطق سكنهم الأصلية وسيجري الاتفاق بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية بشأن التعويض المناسب لهم مستقبلاً.

– يمنع منعاً باتاً التدخل الفلسطيني في عمليات هجرة اليهود إلى إسرائيل أو معاداتها ويجري الاتفاق على بناء مستوطنات لهم في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية مع الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية..

– يحق للحكومة الإسرائيلية بعد انتهاء فترة الحكم الذاتي إجراء استفتاء شعبي في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية على مبدأ الاستقلال التام أو الاتحاد مع إسرائيل أو الاتحاد الكونفدرالي إلى مع المملكة الأردنية الهاشمية. القرار الذي سيختاره القاطنون في مناطق الحكم الذاتي الفلسطينية باستفتائهم سيكون نهائياً وبدون رجعة.

– يحق للحكومة الإسرائيلية منح الراغبين من سكان الحكم الذاتي الفلسطينية الجنسية الإسرائيلية دون الإشارة إلى الجنسية الأصلية.

– يحق للجيش الإسرائيلي القيام بمهمات حماية وأمن وانتشار في مناطق عربية مجاورة دون إحاطة الحكومة الذاتية الانتقالية الفلسطينية علماً بذلك ولا يحق للفلسطينيين التدخل بعمل الجيش الإسرائيلي أو الحكومة الإسرائيلية في المناطق العربية المجاورة.

– في حالة قيام عداء عسكري أو سياسي أو إعلامي مع أية دولة عربية مجاورة لإسرائيل، يوجد أو لا يوجد بينها وبين إسرائيل اتفاقية سلام، لا يحق للفلسطينيين في مناطق الحكم الذاتي التدخل أو معادة إسرائيل بسبب ذلك. وتحل الأمور والمشاكل الإسرائيلية مع جيرانها دون أي تدخل من قبل الفلسطينيين.

حرّر في واشنطن

يوم            /1993

عن حكومة إسرائيل:000000000000000000000000

عن الفلسطينيين: 00000000000000000000000000

شهد عليه:

الولايات المتحدة: 00000000000000000000 روسيا الفيدرالية: 000000000000000

بريد الرئيس الخاص (سري جداً) 01/09/1993.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *