العدد 79 - العدد 79 – السنة السابعة، جمادى الأولى 1414هـ، الموافق تشرين الثاني 1993م

أخبار المسلمين في العالم

لا زال حصار المسجد مستمراً

القوات العسكرية الهندية لا زالت تحاصر مسجد (حضرتبال) في كشمير، وقال أحد الوسطاء الثلاثة الذين هم من زعماء مؤتمر الحريات: «أن الحكومة ليست جاهزة لإيجاد حل للازمة وإنها لم تبدأ الاستعداد لعرض أي تنازلات علينا» .

محاولة انقلاب في ليبيا

نشرت الصحف أنباء محاولة انقلاب فاشلة في ليبيا نشب خلالها قتال استمر ثلاثة أيام وذلك بتاريخ 11/10/93، وذكرت الصحف أن على رأس المحاولة العقيد حسن الكبير، والعقيد الريفي علي الشريف، وفي الرواية أن طيارين غير ليبيين تولوا قيادة طائرات الميغ الليبية التي قصفت الثكنات المتمردة، إضافة إلى الدبابات وراجمات الصواريخ وبمؤازرة كتائب الأمن بقيادة خليفة حنيش، والحرس الثوري التابع للجان الثورية بقيادة العقيد محمد المجذوب، وشارك في المحاولة ضباط من قبيلة ورفلة وهي من أكثر القبائل تأييداً للقذافي، وعلّق القذافي على ذلك قائلاً: «إن في كل عائلة ليبية هناك خائن، إنهم أنفسهم الخونة الذين ساعدوا إيطاليا على غزو ليبيا» .

اتفاق غزة ـ أريحا من صنع أميركا

في 12/10/93 أكدت حنان عشراوي الناطقة باسم الوفد الفلسطيني في تصريح أدلت به في تونس أن محاولات جرت لاحتضان الولايات المتحدة المفاوضات السرية بين المنظمة وإسرائيل بدل أسلو، وقالت: إن ثلاثة اجتماعات عقدت في هذا الإطار: الأول مع مدير التخطيط في وزارة الخارجية الأميركية دنيس ورس. والثاني مع مساعد وزير الخارجية الأميركي إدوارد دجرجيان. فيما كان الثالث اجتماعاً مصغراً مع مسؤولين آخرين في الوزارة. إلا أن بعض الاشكالات حالت دون إجراء المفاوضات في واشنطن وفي مقدمتها العلاقات كانت لا تزال مقطوعة بين المنظمة والإدارة الأميركية. ما حمل المنظمة وإسرائيل على اختيار القناة النرويجية.

«الوعي»: هذا التصريح من عشراوي يبيّن أن أميركا كانت تخادع حين تظاهرت بادئ الأمر أنها فوجئت بالاتفاق بين إسرائيل والمنظمة. ويبيّن أن أميركا هي التي كانت وراء الاتفاق من بدايته كما كانت بعد إتمامه وحتى الآن.

إندونيسيا ترفع الحد الأدنى للأجور إرضاء لواشنطن

جاكرتا ـ رويتر ـ رفعت إندونيسيا الحد الأدنى لأجور العمال في جاكرتا وأرسلت فريقاً إلى الولايات المتحدة لإزالة قلق المسؤولين الأميركيين في شأن ظروف العمل في البلاد على أمل أن تتخلى واشنطن عن تهديداتها بوقف ما تقدمه لها من مزايا تجارية.

وقالت وكالة الأنباء الإندونيسية في 09/11/93 أن الحد الأدنى للأجر اليومي في العاصمة زاد بنسبة 29 في المئة إلى أربعة آلاف روبية (دولاران) بدءاً من العام المقبل.

الفساد في النظام الجزائري

انتقد محمد تقية وزير العدل الجزائري في (01/11/93) رئيس المجلس الأعلى للدولة علي كافي قائلاً: «أن الفساد لا يقتصر على وزارة العدل بل يشمل جهاز الدولة» مشيراً إلى بعض المقربين من الرئيس كافي. فيما دعت «الجبهة الإسلامية للإنقاذ» الشعب الجزائري إلى «الوقوف وقفة رجل واحد في وجه طغيان الطغمة الحاكمة»

وكان كافي ألقى خطاباً لمناسبة افتتاح السنة القضائية 93/1994، حلل فيه الوضع الذي آل إليه سلك القضاء وأشار إلى ضرورة «ترميم جهاز العدالة الذي أنهكه الفساد» ووضع حد لـ «الممارسات العقيمة المبنية على المحسوبية والعشائرية والمصالح» وأن «يقضي نهائياً على العجز والتفاهة». وطالب كافي «المسؤولين عن العدالة باتخاذ إصلاحات جذرية حتى تتحرر العدالة من التسيير العشوائي وتنتقل إلى تسيير عصري عقلاني تقني منظم» .

التطبيع بالكلام أولاً

صرح الملك حسين في مقابلة مع مجلة (يواس نيوز اندوورلد ريبورت) أنه ليس لديه مخاوف على الإطلاق من التعاون مع إسرائيل «والقدس يجب أن تبقى ملتقى سليماً لجميع أبناء إبراهيم من عرب ويهود، ولن أقترح أبداً تقسيم القدس» .

المجموعة الأوروبية وتركيا تحددان جدولاً زمنياً للوحدة الجمركية

بروكسل ـ رويتر ـ اتفقت المجموعة الأوروبية وتركيا على برنامج لتحقيق وحدة جمركية عام 1995.

ويغطي البرنامج حرية حركة السلع الصناعية وإعطاء أفضلية للمنتجات الزراعية وتوفير خدمات متصلة بالتجارة وحماية حق الابتكار وتقديم مساعدات اجتماعية ومالية.

وترى تركيا أن الاتحاد الجمركي أكثر من مجرد منطقة تجارة حرة وأنه خطوة مهمة على الطريق إلى حصولها على العضوية الكاملة في المجموعة الأوروبية .

العراق والأسلحة البريطانية

في تفاصيل جديدة عن بيع الأسلحة البريطانية للعراق نشرت صحيفة (ذي انديبندنت) البريطانية أو وزراء بريطانيين وبلجيكيين تلقوا رشاوى لتسهيل بيع أسلحة للعراق، وأضافت الصحيفة أن هذه الرشاوى انتقلت عبر مؤسسة سرية تعمل في ليشتنشتاين، وأن هناك جمعية سرية اسمها «بارلور» تعتبر حلقة الوصل المهمة بين شركات صنع الأسلحة وهي المال والأعمال في لندن وحزب المحافظين الحاكم في بريطانيا .

كلينتون اعترف بدور الشرطي والخطأ في الصومال

أكد كلينتون أن أميركا مارست دور «شرطي في الصومال انقلب إلى معركة شخصية أدت إلى تقويض العملية السياسية… وكان ذلك خطأً سعينا إلى تصحيحه أخيراً» .

صوملة الصراع

بعد أن تعاظمت الإصابات في أوساط مارينز أميركا وتململ الرأي العام هناك لوحظ أن أميركا حركت الاقتتال الداخلي كبديل عن قيامها المباشر بالتنفيذ، حيث جرت مؤخراً اشتباكات صومالية صومالية بين جماعة عيديد من جهة وجماعة علي مهدي من جهة أخرى رغم أنهما فرعان لقبيلة واحدة، وبقيت القوات الأميركية والدولية تتفرج على هذا الصراع مما يدل على أن ما حصل هو المطلوب في المرحلة القادمة .

إندونيسيا والجيش

صرح جنرال إندونيسي أن الرئيس سوهارتو لا يمكن أن يخلفه إلا رجل عسكري وأضاف «قد يكون هناك شخص قادر على أن يكون رئيساً ولكن الناس يريدون شخصاً من الجيش، ولا يمكن لأحد أن ينجح من دون تأييد الجيش» وتعليقاً على ذلك الحديث نقول إن الأنظمة في العالم الإسلامي تتشابه في كل شيء .

اليهود يتفاوضون ويتسلّحون!!

في شهادته أمام الكونغرس، كشف مدير الاستخبارات الأميركية أن إسرائيل والهند والبرازيل ستكون قادرة عام 2000 على إنتاج صواريخ بالستية بعيدة المدى قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة، وقال إن إسرائيل باعت تكنولوجيا عسكرية متطورة إلى الصين لمدة تتجاوز عشرة سنوات وأنها تعمل الآن على تطوير تعاونها العسكري مع بكين. ورداً على سؤال ما إذا كان في استطاعته القول أن إسرائيل تملك برنامج تسلح نووياً وما هي قدراتها النووية، قال: «يمكن الجواب عن هذا السؤال من خلال القنوات السرية» .

قوات الأمم المتحدة تعتدي على المسلمات المعتقلات!!

ذكرت صحيفة نيويورك نيوزداي أن حوالي 50 جندياً من القوات الدولية كانوا يرتادون مكاناً يعتقل فيه الصرب الوحوش عدداً من المسلمات للاعتداء عليهن واقتياد بعضهم في سيارات الأمم المتحدة إلى أماكن مجهولة. نعم هذه قوات النظام العالمي الجديد الذي بشّرت به أميركا .

منظمة عرفات والتجسس لليهود

عدنان حسن ياسين (أبو هاني) اعتقله الأمن التونسي في 25/10/93. واعترف أنه جاسوس للموساد الإسرائيلي. عدنان ياسين هذا هو نائب سفير المنظمة في تونس حكم بلعاوي وذراعه اليمنى ومحل ثقته. ويعتبر أنه مدير إدارة المنظمة عملياً في تونس، وهو المشرف شخصياً على ترتيب عمليات الدخول لأعضاء المنظمة وضيوفها لتونس إضافة إلى إشرافه على تنظيم مقرات اجتماعات القيادة الفلسطينية في شتى المستويات مثل المجلس المركزي والمجلس الثوري لحركة «فتح» وبعض اجتماعات اللجنة التنفيذية للمنظمة والمركزية لـ «فتح». ومهام عدنان هذه أكثر من أن تحصى فهو الوحيد الذي يملك قوائم كاملة بأسماء وعناوين وهواتف وحتى أرقام وأنواع سيارات أعضاء وكوادر المنظمة. وهو على اطلاع على معظم تفاصيل حركة أعضاء القيادة بما في ذلك ياسر عرفات الذي تؤكد المصادر الفلسطينية أن عدنان ياسين قام أكثر من مرة بترتيب بعض تنقلاته داخل العاصمة التونسية، وحتى ترتيب طائراته الخاصة التي تتغير باستمرار. وهو متورد من أوائل عام 1985 وليس من سنتين فقط.

ومن أجل امتصاص الموضوع والتعتيم عليه صرح حكم بلعاوي أن عدنان ياسين موظف عادي بسيط لا يعرف شيئاً عن الأمور الأمنية. واتفق عرفات مع السلطات التونسية على إبقاء عدنان هذا بعهدتهم حتى يعود ويستلمه هو منهم. وتم تشكيل لجنة فلسطينية للتحقيق معه وجعلوا حكم بلعاوي مسؤولاً في هذه اللجنة. والظاهر أن عرفات يريد لفلفة القضية والتعتيم عليها. وصدرت مؤشرات على أن بلعاوي نفسه ضالع في التجسس لليهود مع أشخاص آخرين. وهناك من يقول بأن ياسر عرفات نفسه (وأصله يهودي) كان على علمٍ بارتباط عدنان بالموساد .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *