العدد 60 - السنة الخامسة – العدد 60 – شوال 1412هـ الموافق نيسان 1992م

أخبار المسلمين في العالم

بطرس غالي والقرار 242

في مؤتمر صحفي عقده في 19/3 قال بطرس غالي إن قرار 242 ليس مُلزماً لإسرائيل بالانسحاب من الأراضي المحتلة وذلك لأن «قرارات مجلس الأمن ملزمة إذا استندت إلى الفصل السابع من الميثاق». ماذا يعني هذا التصريح؟ ولماذا أطلقه غالي هذه الأيام؟ هل هو لإنقاذ ماء وجه حلفاء أميركا العرب، حيث أن مجلس الأمن نفذ قراراته المتعلقة بالعراق بالقوة، ولم يستعمل نفس الوسيلة لتنفيذ قرارات مجلس الأمن نفسه تجاه إسرائيل.

مجازر في أذربيجان

أهل أرمينيا عاثوا فساداً في قرى أذربيجانية بمساعدة القوات المسلحة الروسية. ولاذت دول العالم الإسلامي بالصمت، رغم سقوط مئات القتلى والجرحى من المدنيين المسلمين في القرى التي تعرضت للغزو الهمجي.

أميركا تبرّئ إسرائيل من مشكلة الباتريوت

في 02/04/92 قالت تاتوالر: «أن التحقيق أدى إلى تبرئة إسرائيل من الاتهامات المتعلقة بقضية صاروخ الباتريوت» وأضافت أن فريق التحقيق لم يجد أي دليل يظهر أن إسرائيل نقلت الصاروخ أو التكنولوجيا المتعلقة به إلى دولة ثالثة. وأن الإدارة تعتبر أن الموضوع قد أقفل.

بوش يشيد بصدور الأنظمة في السعودية

في 07/03/92 تلقى الملك فهد رسالة خطية من الرئيس بوش يشيد فيها بصدور النظام الأساسي للحكم ونظام مجلس الشورى ونظام المناطق وجاء في الرسالة:

«عزيزي الملك فهد

أكتب لكم لأعبر عن مساندتي الكاملة لقراراتكم الأخيرة ذات الأثر على المملكة العربية السعودية…، إن الاختيار الذي اتخذتموه هو شهادة على القدرة القيادية والحكمة التي تتصفون بها».

ديميريل يتشبّه بألمانيا

في معرض دفاعه عن قتل الأكراد بالطائرات برر موقفه بقوله: «لقد فعلنا في بلادنا ما فعلته ألمانيا للقضاء على ثوار بادر ما ينهوف».

الإسلام والغرب

في حوالي منتصف آذار كتبت صحيفة «واشنطن تايمز» عنواناً يقول: (تحدٍّ جديد للغرب: الإسلام الأصولي) وبعد ذلك كتب ديفيد اغناطيوس، وهو صحافي يفهم القضايا العربية والإسلامية، في «واشنطن بوست»: (الحرب الباردة ما كادت تنتهي، ومع ذلك فثمة بحث على ما يبدو عن عدو عالمي تستطيع الولايات المتحدة مُحورة سياستها الخارجية عليه. واليابان تقدم نفسها كعدو محتمل، إلا أن ما تصدر رأس القائمة في الأسابيع الأخيرة هو غريم يعتمد عليه: الإسلام الأصولي).

فصله من عمله لأنه أسلم!

أكدت وزارة الخارجية الألمانية في 24/03/92 أنها ستدرس كتاباً عن الإسلام كتبه السفير الألماني لدى المغرب ولفريد هوفمان بعد اعتناقه الإسلام، وذلك بعد مطالبات بفصله من عمله لأن «عقيدته تتناقض مع الدستور الألماني». وقالت صحيفة «بيلد أم سونتاغ» أن هوفمان وصف الإسلام في كتابه بأنه أكثر أنظمة حقوق الإنسان شمولاً في العالم. وكتابه «الإسلام بديلاً» سينشر في نيسان 1992.

الهمّ الأول هو الآثار!

تطالعنا الصحف بين الفينة والأخرى بأخبار اكتشاف آثار ومقابر، أو ترميم آثار أخرى ومنها رأس أبو الهول ومعابد أبو سمبل، وترميم لحية توت عنخ أمون. أرأيتم أين وصلت مصر قاهرة الصليبيين والتتار والمغول؟! نسينا كل واجباتنا وهمومنا المصيرية وصراعنا مع الغرب وربيبتهم إسرائيل وانشغلنا بالمقابر والآثار.

العداء لإسرائيل يتزايد

لجنة مكافحة معادة اليهود قدمت تقريراً للحكومة الإسرائيلية ورد فيه أن معاداة اليهود في العالم زادت عام 1991م عنها في السنوات السابقة وورد أيضاً «لا يمضي يوم من دون ظهور دعاية معادية لليهود، أو مقال أو عمل ينفي عن النازيين مذبحة اليهود أو من دون أن يقع اعتداء على مقرات اليهود أو تدنيس مقبرة يهودية أو كنيس، أو يتعرض يهودي للاعتداء أو القتل».

منظمة المؤتمر الإسلامي

اكتفت منظمة المؤتمر الإسلامي بإظهار الحالة المأساوية التي ألمت بالمسلمين في بورما، وأشارت إلى المساعدات التي تقرر تقديمها للاجئين البورميين، وبهذا تكون منظمة المؤتمر الإسلامي قد نظرت إلى مأساة المسلمين كلاجئين فقط، وبهذا يتحول مئات الآلاف من المسلمين إلى لاجئين يستعطون الدول والشعوب، هذا هو واقع المسلمين في بورما؟

بوضياف ونزار والماسونية؟

نقلت الصحف أن حملة توزيع للمنشورات انطلقت في الجزائر، وأن أحد المنشورات تضمن أخباراً تفيد أن «بوضياف ووزير الدفاع خالد نزار ينتميان إلى المحفل الماسوني العالمي وأن بوضياف رُفّع في هذا المحفل عام 1989 من الدرجة 32 إلى الدرجة 33، وأن نزار رُقّي إلى المرتبة الثلاثين في المحفل الماسوني عام 1987» وأشارت المنشورات إلى أن مجلة تركية نقلت تلك المعلومات.

 مصر على طريق الجزائر

نشرت إحدى الصحف تقريراً من القاهرة يشير إلى وجود خمس مساجد رئيسية تشبه المساجد التي انطلقت منها جبهة الإنقاذ في الجزائر، أي «صورة طبق الأصل عن مسجد باب الواد في الجزائر»، وذكرت أسماء هذه المساجد وذكرت أسماء الخطباء فيها وأشارت إلى كثافة روادها، ولأهمية الخُطب الملقاة فيها تُنسخ منها أشرطة كاسيت فوراً ويتناقلها الشباب المسلم.

ارتفاع سعر الدولار في لبنان

ذكرت بعض المصادر أن القرار الذي اتخذه البنك المركزي اللبناني في شأن ترك الدولار يأخذ سعره دون تدخل مما جعل سعر الدولار يقفز صاعداً، إن هذا القرار كان مقصوداً لرفع سعر الدولار. ذلك أن عدداً من أصحاب الأموال السعوديين والخليجيين كانوا قد اشتروا سندات خزينة من لبنان بمبالغ ضخمة، وقد استحق دفع أموالهم إليهم، فكان تخفيض قيمة الليرة اللبنانية، قبل أن تدفع إليهم، هو من مصلحة البنك المركزي.

بورما تضرب وتُهجّر المسلمين

وصل عدد المهجّرين المسلمين من بورما إلى بنغلادش ما يقارب 250 ألفاً من المسلمين، في ظل سكوت مطبق من قبل حكام الدويلات القائمة في العالم الإسلامي، إلا أن رئيسة بنغلادش المسلمة ذهبت إلى أميركا لاستجداء المساعدات والتعاطف الأميركي. وذكر اللاجئون البورميون أن القوات الحكومية هناك أحرقت منازلهم ونهبت ممتلكاتهم واغتصبت نساءهم وقتلت من حاول الاحتجاج على ذلك مضيفين أن الحكم العسكري لن يسمح لهم بالعودة لديارهم.

مجزرة في رفح وتدشين مستوطنتين في الضفة

عشية عيد الفطر قام اليهود بقتل 4 وجرح 70 في مجزرة في مخيم رفح. ثم لاحقوا الشعب يطلقون النار (دون إنذار كما أعطاهم القانون الحق) ويعتقلون ويروّعون فجرحوا أكثر من 20 في القطاع.

وفيما كانت غزة منشغلة بلملمة جراحها أعلن مستوطنون في الضفة الغربية إقامة مستوطنتين جديدتين.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *