العدد 131 -

السنة الثانية عشرة – ذو الحجة 1418هـ – نيسان 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار

المسلمين في العالم

قـالَ الله تعـالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ».

الأردن والكارثة

وزير الإعلام بالوكالة في الأردن ناصر اللوزي قال في مؤتمر صحفي بعد جلسة مجلس الوزراء في 9/5/98: إن فشل محاولات عقد اجتماع واشنطن الذي دعا إليه الرئيس كلينتون كلاً من عرفات ونتنياهو في 11/5/98 “قد يؤدي إلى كارثة”. وفي السابق كان الملك حسين حذّر من أن تقوم إسرائيل بتهجير مئات الألوف من الضفة الغربية إلى الأردن .

بريطانيا وانقلاب سيراليون

نشرت رويتر و أ ف ب في 10/5/98 أخباراً مفادها أن الحكومة البريطانية هي التي أرسلت أسلحة بواسطة الشركة الإنجليزية (ساندلاين) في شباط 1998 ودفعت نيجيريا لإرسال قوات إلى سيراليون لإطاحة الانقلابيين

وقد نشرت شركة (ساندلاين) في 8/5/98 رسالة مؤرخة 24/4/98 وموجهة إلى وزير الخارجية كوك تبين أن مسؤولين كباراً في الخارجية كانوا على علم بدور الشركة في أحداث سيراليون. هذه الشركة متخصصة في بيع أسلحة وتقديم خبرات عسكرية تشمل توفير مرتزقة. كوك ينفي علم وزارته بالدور الذي لعبته الشركة، وينسب الأمور إلى شخصية خارج الوزارة. وهذه فضيحة قد تطيح ببعض الوزراء.

(الوعـي): هذا يكشف عن هوية أحمد تيجان كباح أنه مع الإنجليز وأن نيجيريا أيضاً مع الإنجليز. ويكشف أيضاً أساليب التدخل عن طريق الشركات .

جدل بين العملة وغوشة

في اجتماع في دمشق في 23/5/98 حصل (جدل) بين الشيخ ياسين والناطق باسم (حماس) المهندس إبراهيم غوشة من جهة. والأمين العام المساعد لـ (فتح – الانتفاضة) التي انشقت عن حركة (فتح) بقيادة ياسر عرفات في بداية الثمانينات، قال: “إننا ندرك أن حماس تريد درء المخاطر عنها من السلطة وإسرائيل، لكن أن يقول الشيخ ياسين إننا في خندق واحد مع السلطة! إننا في الواقع في خندقين، إذ أن عرفات لا يملك مشروعاً للتحرير”.

غوشة رد على أبو خالد بالقول: “يجب إدراك مستوى التغيير في الساحتين الشعبية والرسمية” وزاد: “لا أستطيع أن أفهم عدم قدرة تنظيم معين على القيام بعملية عسكرية واحدة على الأقل في كل عام” في إشارة إلى (فتح – الانتفاضة) ومنظمات أخرى.

وأشار الشيخ ياسين إلى أن ما قاله عن الحل المرحلي والهدنة “حديث تكتيك بهدف تجنب الصدام مع السلطة” .

توسيع الاستيطان في الجولان

قررت إسرائيل مؤخراً تشجيع الاستيطان في الجولان عن طريق عرض بيوت رخيصة الثمن خاصة للمتزوجين حديثاً. ووضعت خطة لزيادة السكان اليهود في الجولان كي يصبحوا أكثر من العرب. وكان تعليق صحيفة تشرين في 25/5/98 على ذلك: في حين كان المجلس الإقليمي للمستوطنين يعلن عن خطة جديدة لتوطين مزيد من الإسرائيليين في الجولان المحتل، بهدف تغيير الوضع السكاني فيه، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يطلق التهديدات والاستفزازات ضد العرب .

أميركا واحتواء اليمن

في 25/5/98 بدأ القائد العام للقوات المركزية الأميركية الجنرال أنتوني زيني زيارة إلى اليمن لمدة يومين التقى خلالها الرئيس علي عبد الله صالح ومسؤولين في وزارة الدفاع للبحث في التعاون العسكري والتطورات الإقليمية. وكانت ستة وفود دبلوماسية وعسكرية أميركية تضم 30 مسؤولاً رفيع المستوى زارت اليمن خلال الأسبوعين اللذين سبقا زيارة القائد العام هذه. وتتوقع بعض المصادر أن تسفر هذه الزيارة عن توقيع اتفاق للتعاون العسكري بين البلدين من شأنه إحداث نقلة نوعية في العلاقات الثنائية. وقد ذكرت صحف المعارضة اليمنية أن اليمن موافقة على إعطاء الولايات المتحدة تسهيلات عسكرية في عدن وجزيرة سقطرة. وأصدرت سفارة أميركا في اليمن بياناً في 24/5/98 جاء فيه أن: “اتجاه اليمن نحو الديمقراطية والإصلاحات الاقتصادية والسياسات الخارجية المسؤولة أدى إلى تنامي العلاقات الثنائية وزيادة حجم التعاون بين صنعاء وواشنطن، وأن الجيش الأميركي ينظر إلى الدفع قدماً بالعلاقات مع الجيش اليمني” .

السعودية تهاجم عرفات

قام ياسر عرفات في 25/5/98 بزيارة مفاجئة للسعودية اجتمع خلالها بالملك فهد والأمير سلطان والأمير عبد الله ولي العهد. ونقلت الأخبار أنه طلب موافقة السعودية على عقد قمة عربية (مصغرة) للبحث بالموقف الجديد بعد فشل عملية السلام. ونقلت الأخبار أن الملك فهد أيد عقد القمة.

وما أن غادر عرفات السعودية حتى كانت بعض الصحف السعودية (الرياض) تهاجمه وتصفه بالفاشل الذي لم يستطع استرداد شيء من فلسطين .

تصريحات طلال بن عبد العزيز

قال الأمير السعودي طلال بن عبد العزيز إن ولاية العهد في السعودية ليست محسومة بعد تولي ولي العهد الحالي الأمير عبد الله بن عبد العزيز العرش.

وقال الأمير طلال “لدينا قيادتان شرعيتان فقط لا غير، واحد له البيعة وهو الملك، والثاني له المعاهدة وهو ولي العهد أي الأمير عبد الله. ما عدا ذلك فليست هناك قيادات، وليس هناك مرشحون إطلاقاً لولاية العهد بعد الأمير عبد الله، إنما يعود ذلك إلى العائلة”.

ومعلوم أن المادة الأولى في النظام الأساسي للحكم تنص على أن الحكم هو “في أبناء الملك عبد العزيز، يجري اختيار الأصلح منهم”

من جهة أخرى، سئل الأمير طلال عن الوجود العسكري الأميركي في الخليج فقال “القوات الأميركية ستتواجد في الخليج برضى دوله أو معارضتها لحماية المصالح الأميركية النفطية، النفط سلعة استراتيجية… وطالما الحال كذلك ستظل أميركا في المنطقة” .

62 بالمائة من نفط العالم

قدّر خبراء في “منظمة الدول العربية للدول المصدرة للنفط” (أوابك) احتياط النفط العربي بأكثر من 700 بليون برميل، 59 بليون منها في دول شمال إفريقيا، بما يمثل 62 في المئة من الاحتياط العالمي، مقابل نحو 32.6 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي 26.9 تريليون منها في المشرق العربي.

وجاء في الدراسة التي أعدتها إدارة الشؤون الفنية في (أوابك) وقدمها الدكتور محمد مختار اللبابيدي إلى مؤتمر الطاقة العربي المنعقد في دمشق في منتصف شهر أيار 98 أن الإنتاج التراكمي في الدول العربية بلغ حتى نهاية عام 1996 نحو 220 بليون برميل وأن مجموع الاحتياط المكتشف فيها وصل إلى 864 بليون برميل.

ويقدر الباحثون الكميات غير المكتشفة من مصادر النفط في الدول العربية بحوالي 200 بليون برميل. بينما قدر أحد الخبراء المشاركين في المؤتمر كمية النفط غير المكتشفة في العراق بين 280 و360 بليوناً .

تعاون عسكري روسي – تركي

وقع رئيس الأركان التركي إسماعيل قره داي ونظيره الروسي كفاشئين في 20/5/98 مذكرة تتعلق بالتعاون العسكري بين البلدين. وقال قره داي في تصريح مفاجئ إن تركيا “لم تحدد بعد موقفها الرسمي” من تصدير صواريخ (اس – 300) إلى قبرص. وقد تبيع روسيا هذا النوع من الصواريخ إلى سوريا. وقال رئيس لجنة الشؤون الجيوسياسية في البرلمان الروسي: إن القيادة الروسية تنوي تزويد تركيا معدات عسكرية حديثة .

إسرائيل وتجارب الهند

قال المدير السابق لوكالة الطاقة النووية الباكستانية منير أحمد خان إن لديه معلومات أن التجارب النووية التي أجرتها الهند في 11 و13 من شهر أيار 1998 في صحراء بوكران الهندية قد قامت بها إسرائيل، وهي ثمرة التعاون النووي بين الجانبين.

وهناك تعاون عسكري معلن بين الهند وإسرائيل. وهناك تقارير أن إسرائيل نقلت موقع تجاربها النووية إلى الهند بعد ما أقدمت جنوب أفريقيا على منع هذه التجارب التي كانت تجري في أرضها .

خصخصة القنال في مصر؟

مصر بدأت في خصخصة غالبية المؤسسات والمصالح العامة من البنوك وشركات التأمين. وهي تخطط لخصخصة التلفون والبريد والكهرباء والمطارات والموانئ. ونُقِل أن الدولة خصخصت مصانع المراجع المتعلقة بالصناعة النووية منذ أربع سنوات. وكانت الدكتورة هدى جمال عبد الناصر اعترضت على مشروع خصخصة قنال السويس.

(الوعـي): الخصخصة من مكملات العولمة، وهي التقليعة الأميركية الجديدة التي تسهّل لأميركا أن تمتلك ما تريد. فهل يصل الحد بالحكومات العميلة أن تخصخص الحكم نفسه وتطرحه كأسهم للاستثمار؟! .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *