العدد 132 -

السنة الثانية عشرة – محرم 1418هـ – أيار 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار

المسلمين في العالم

قـالَ الله تعـالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ».

الجميّل واليهود في عمّان

ذكرت صحيفة (الحدث) الأردنية في 31/7/98 أن الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميّل التقى مسؤولين يهوداً وتباحث معهم في شروط إسرائيل لتنفيذ القرار 425. ورجحت الصحيفة أن يكون المسؤولون الذين التقاهم الجميل هم: أرييل شارون، ويوسي بيلين، وديفيد ليبرمان، وأوري لوبراني .

لوبراني في تلفزيون عمّان

استضاف التلفزيون الأردني منسق النشاطات الإسرائيلية في جنوب لبنان (أوري لوبراني) وخلال الحلقة التي أدارها الصحافي اللبناني خير الله خير الله جرت مكالمة هاتفية من ميشال عون تضمنت نقداً عنيفاً للموقفين اللبناني والسوري من شروط الانسحاب الإسرائيلي من لبنان. هذه المكالمة من عون تفضح ما حاول أن ينفيه مراراً بأنه من المعادين لليهود .

طنطاوي وهدف التعديل

شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي أدلى ببيان، هو الأول من نوعه، أمام البرلمان المصري، وقوبل بتصفيق شديد من النواب. قال طنطاوي في بيانه: إن تطوير برامج الأزهر “يستهدف تأهيل الطالب الأزهري لمحاربة الإرهاب، وفهم الحياة، والوقوف على أرضية صلبة بإعطائه جرعة مناسبة من المواد الشرعية واللغوية” .

الشعراوي هاجم طنطاوي ثم تراجع

الشيخ محمد متولي الشعراوي خرج عن المألوف وتحدث في الأمور السياسية الداخلية، وكتب في مقاله الأسبوعي الذي تنشره صحيفة الأخبار هجوماً حاداً على مشروع تطوير برامج التعليم في الأزهر، وانتقد القائمين عليه وسخر منهم، وبعد مضي يومين فوجئ الناس بتراجع الشيخ الشعراوي وقيامه بنشر بيان في كل الصحف مذيلاً بتوقيعه، ومعلناً فيه موافقته على مشروع القانون ومباركته له وترحيبه به وإشادته بالقائمين عليه، وقيل بأن ضغوطاً مورست على الشيخ لتغيير موقفه، وهذا لا يحتاج إلى استنتاجات فالعقل السليم يؤكد ذلك .

تظاهرات ضد أميركا

تظاهر عدد من سكان إندونيسيا في 2/6/98 أمام السفارة الأميركية في جاكرتا وأمام القنصلية الأميركية في سورابايا وطالبوا أميركا بإنهاء ما وصفوه بالتدخل في شؤون بلادهم، وانتقدوا المساعدات الأميركية لإندونيسيا وورد في بيان المتظاهرين: “نرفض التدخل الأميركي بأشكاله كافة وندين أبناء وبنات الأمة الذين أصبحوا بالفعل أدوات في يد أميركا”، وانتقدوا وجود السفن الحربية الأميركية قرب إندونيسيا خلال الاضطرابات السياسية الأخيرة .

روسيا تخاف الإسلام

أعلن وزير الداخلية الروسي أن أسرة الدول المستقلة تواجه خطر الأصولية الإسلامية، وذكر خلال اجتماع في طشقند أمام وزراء داخلية الدول المستقلة أن مظاهر السلفية وحتى الإرهاب غدت خطيرة على هذه الدول، وذكر أن الوزراء اتفقوا على إنشاء بنك معلومات موحد عن المجموعات المتطرفة. وأن أذربيجان وأوزبيكستان ستقدمان إلى روسيا مساعدات لدراسة السلفية في داغستان .

القنبلة الهندية

توقيت التجارب لتفجير خمس قنابل نووية في الهند ربطه مراسل الحياة في إسلام آباد بالصراع الدائر في أفغانستان، ونسب إلى مراقبين لم يذكر أسماءهم ربطهم بين تجدد المعارك في أفغانستان وبين تطور الأزمة بين الهند وباكستان، حيث أن باكستان تدعم حركة طالبان والهند تدعم حركة أحمد شاه مسعود. وأضاف أن باكستان ستسعى إلى التقارب مع إيران في هذه المرحلة لمواجهة التحدي الهندي، ما يعني أن إسلام آباد ستضغط على حركة طالبان لدفعها إلى اتخاذ قرارات ترضي حلفاء إيران والتركيز على الأطراف المناهضة لها التي تتمتع بعلاقات قوية مع الهند وتركيا مثل مسعود والميليشيات الأوزبكية بقيادة عبد الرشيد دوستم (الحياة 21/5/ 98) .

سنغافورة ترفض نتنياهو

ذكرت الصحف الإسرائيلية أن سنغافورة رفضت قيام نتنياهو بزيارتها بسبب الجمود في عملية السلام. وذكرت أن وزارة خارجية سنغافورة أبلغت السفير الإسرائيلي لديها أنها تخشى أن تؤدي الزيارة في الوضع الحالي إلى تخريب العلاقات بين البلدين .

خاتمي: الاقتصاد مريض

ذكرت (الحياة 21/5) من طهران أن الرئيس خاتمي تحدث إلى عدد من الأئمة عن الاقتصاد الإيراني قائلاً: “اقتصادنا مريض وعلينا أن نصحح الوضع ونجد علاجاً للبطالة” وأن الأزمة الاقتصادية يجب أن تلجم بمساعدة الشعب .

العلاقات الأردنية العراقية

ذكرت رويترز أن العراق أشاد بجهود الملك حسين لرفع الحظر عنه. جاء ذلك على لسان محمد سعيد الصحاف (وزير الخارجية). وأشار الملك إلى استحالة تغيير النظام العراقي من الخارج، واصفاً من يعتقد بأن الضغط على العراق يؤدي إلى وضع معين جديد بأنه واهم .

يتهم السلطة الجزائرية

نقلت رويتر خبر هروب ضابط طيار من الجزائر بطائرته إلى إسبانيا، حيث طلب اللجوء السياسي، ونقلت الوكالة أيضاً عن الطيار اتهامه للجيش الجزائري بشن حرب إبادة ضد المدنيين، ومن ناحية أخرى أصدرت محكمة في ولاية تيزي أوزو الجزائرية أحكاماً قضائية على 8 عناصر من (حرّاس القرى) اتهموا بجرائم (الحرق العمد والقتل مع سبق الإصرار)  .

أميركا واجتياح 1982

نقلت جريدة السفير في 10/6/98 عن صحيفة إسرائيلية أن ألكسندر هيغ (وزير خارجية أميركا الأسبق) أكد يوم 9/6/1998 أن رئيس وزراء إسرائيل الأسبق (مناحيم بيغن) كان يخطط مسبقاً للوصول إلى بيروت قبل حصول اجتياح عام 1982م وقام هيج بتسليم شهادته هذه إلى المحكمة العليا في إسرائيل لتبرئة شارون من تهمة تحركه شمالاً نحو بيروت مخالفاً لخطط حكومته. وأضاف هيغ أن بيغن اعترف له شخصياً خلال مشاركتهما في جنازة أنور السادات في تشرين الأول عام 1981م في القاهرة بأنه خطط مسبقاً لعملية عسكرية واسعة النطاق في لبنان تقضي بوصول القوات الإسرائيلية حتى بيروت. وهذا يعني أن أميركا كانت تعلم مسبقاً بنوايا إسرائيل وتتظاهر العكس .

عرفات ورئيس CIA

نقلت (رويتر) تأكيداً على لسان مسؤول أمن فلسطيني بأن جورج تينيت (رئيس الاستخبارات الأميركية) اجتمع سراً بعرفات في غزة ليل الأربعاء 10/6/98 وكانت الإذاعة الإسرائيلية أذاعت من قبل نبأ هذا الاجتماع وذكرت أن أبو مازن وصائب عريقات شاركا في الاجتماع المذكور الذي استغرق 90 دقيقة وبُحِثَ فيه في عملية السلام المتعثرة. وكان قد حصل اجتماع في منزل السفير الأميركي في 7/6/98 بين السفير ومفاوضين فلسطينيين .

هوية النظام في نيجيريا

عملية شركة ساندلاين الإنجليزية في إرسال الأسلحة والمرتزقة إلى نيجيريا التي استعملتها بدورها في إسقاط النظام في سيراليون وإعادة كباح إلى الحكم فيها، هذه العملية أثبتت أن النظام الحاكم في نيجيريا هو نظام مرتبط ببريطانيا. والآن مات الجنرال ساني أباشا وخلفه الجنرال عبد السلام أبو بكر. فهل تتغير هوية النظام؟

المؤشرات كلها تدل على أن الحاكم الجديد هو من جماعة الإنجليز مثل سلفه. أميركا تسعى للإفراج عن مشهود ابيولا الذي نجح في الانتخابات النيجيرية لرئاسة نيجيريا سنة 1993، والذي زج به في السجن ساني أباشا.

أي أن الصراع على نيجيريا محتدم بين الأميركان والإنجليز .

أميركا وكوسوفو

رويتر 30/5/98:

اجتمع إبراهيم رغوبا، زعيم ألبان كوسوفو، مع الرئيس كلينتون في 30/5/98، وصرح بعد هذا الاجتماع، الذي حضره وفد مرافق له، بأن “التزام الولايات المتحدة الجاد شجعنا”. وقد ناشد رغوبا كلينتون “بتحرك عاجل” لتخفيف التوتر في كوسوفو، وطلب زيادة الوجود الأميركي في المنطقة.

الموقف المعلن لواشنطن هو تأييد الحكم الذاتي لكوسوفو وليس الاستقلال التام .

حلف الأطلسي وكوسوفو

ا ف ب 13/6/98:

دول حلف الأطلسي الست عشرة وجهت تحذيراً لصربيا بوقف تهجير سكان كوسوفو. وقرروا إجراء مناورات جوية لتخويف صربيا. روسيا غير موافقة على عمليات عسكرية أطلسية ضد صربيا. ولكن أميركا وفرنسا وألمانيا أعلنوا عن موافقتهم على عمليات عسكرية وإيقاع عقوبات وحظر ضد صربيا.

(الوعي): الأرجح أن الدول الأوروبية موافقة على ما تقوم به صربيا ضد أهل كوسوفو لأنهم مسلمون. فالأوروبيون كانوا مع ضرب مسلمي البوسنة والهرسك وإن تظاهروا بالعكس. والآن هم ضد وجود دولة مستقلة أو حكم ذاتي للمسلمين في كوسوفو. أميركا مع وجود دولة مستقلة لأهل كوسوفو وليس حكم ذاتي فقط، كما تتظاهر. وذلك كي تسخّر مثل هذه الدولة لإيجاد قلاقل في أوروبا .

أميركيون نصحوا نتنياهو

كتبت (الحياة) في 4/6/98: ادّعى نتنياهو أن جنرالات أميركيين زاروا إسرائيل أخيراً ونصحوه “ألا يتنازل عن سنتيمتر واحد لصالح الفلسطينيين لأن ذلك يمس بالأمن الإسرائيلي”. وأعلن أن الكونغرس بمجلسيه والمنظمات اليهودية ووسائل الإعلام الأميركية والرأي العام الأميركي تؤيد الموقف الإسرائيلي .

سكة حديد إربد – حيفا

صرح وزير النقل الأردني سامي قموه في 3/6/98 أن مسألة مد سكة حديد بين مدينة إربد الصناعية ومرفأ حيفا ما زالت في مرحلة “دراسة الجدوى الاقتصادية”. وقال بأن اتفاقية النقل بين الأردن وإسرائيل “تشير إلى مثل هذه الأفكار”. وقال مصدر أردني بأن مشاريع السكك الحديد جزء من “مخطط هيكلي إقليمي” يبدأ من العقبة ويمتد إلى العراق وسوريا وإسرائيل، وسبق أن قدمت مثل هذه المشاريع منذ عام 95 في قمة عمان الاقتصادية، ثم في قمتي الدوحة والقاهرة .

الفاتيكان وشركة العال

رويتر 3/6/98: أُعلن أن الفاتيكان اختار شركة الطيران الإسرائيلية (العال) لتكون شركة الطيران الرسمية التي ستنقل آلاف الحجاج النصارى إلى القدس عام ألفين للاحتفالات الخاصة بانتهاء الألفية الثانية لميلاد المسيح عليه السلام .

أندونيسيا والدولة الإسلامية

رويترز، أ ف ب – أكد الرئيس الأندونيسي يوسف حبيبي في 27/5/98 لرئيس لجنة فرعية في مجلس النواب الأميركي أن بلاده لا تعتزم إقامة دولة إسلامية في إطار إصلاحاتها السياسية المقترحة. واعتبرت إدارة الرئيس بيل كلينتون أن التطورات منذ تسلم حبيبي السلطة (مشجعة).

وقال النائب كريس سميث رئيس اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان في مؤتمر صحافي عقده إثر لقائه حبيبي إنه تسائل في أثناء اللقاء عن احتمالات تحول أندونيسيا دولة إسلامية. وأوضح: “كانت هناك مخاوف في الغرب في شأن نوع الحكومة الجديدة في أندونيسيا وأكد لنا الرئيس حبيبي أنه يريد أن يكون التسامح السمة المميزة لفترة توليه الرئاسة”.

وأضاف سميث: “أكد لنا الرئيس أن البانكاسيلا (عقيدة الدولة) تستبعد إقامة نظام إسلامي، وأن شعار أندونيسيا سيكون التسامح وستكون للناس حرية ممارسة عقائدهم واحترام الأديان الأخرى”. وأضاف أنه والحكومة الأميركية يأملان ويتوقعان ألا تصبح أندونيسيا دولة إسلامية.

معروف أن أندونيسيا أكبر بلد إسلامي ويشكل المسلمون نحو 92 في المئة من عدد سكانها البالغ 202 مليون نسمة.

وتابع سميث أنه سلم حبيبي رسالة موقعة من 15 عضواً في الكونغرس الأميركي يطالبون فيها بالإفراج عن المسجونين السياسيين ووضع جدول زمني واضح لإجراء انتخابات عادلة وعدم فرض قيود على المعارضة والحوار في شأن الوضع السياسي لتيمور الشرقية واريان جايا. وتطالب الرسالة أيضاً الحكومة بالالتزام بالمصادقة على معاهدات حقوق الإنسان الرئيسية وإعادة النظر في الدور السياسي والاجتماعي الذي يلعبه الجيش .

حرب أثيوبيا – أريتيريا

أريتيريا استقلت عن أثيوبيا سنة 1993. رئيس أثيوبيا الحالي زيناوي ورئيس أرتيريا أفورقي كانا صديقين حين استقلت أريتيريا. وقد تعاونا لإسقاط منغيستو هيلا مريام.

الرأي الراجح أن أميركا ساعدت زيناوي على الإطاحة بمريام، ونصحته أن يوافق على استقلال أرتيريا. وهذا يعني أن أثيوبيا وأريتيريا تسيران مع أميركا. فلماذا تنشب الحرب بينهما الآن؟

لن نستعجل في الإجابة حتى تتضح الأمور. ولكن الذي يدعو إلى التأمل هو: كيف يقوم أفورقي الذي لا يزيد عدد سكان دولته الحديثة النشوء عن ثلاثة ملايين نسمة باستفزاز أثيوبيا العريقة التي يبلغ سكانها 58 مليون نسمة؟ وقبل ذلك قام أفورقي باحتلال جزيرة يمنية (حنيش الكبرى)، وقام باستفزاز السودان واستفزاز جيبوتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *