العدد 137 -

السنة الثانية عشرة – جمادى الآخرة 1419هـ – تشرين الأول 1998م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار

المسلمين في العالم

قـالَ الله تعـالى: (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ».

جولة كوهين الخليجية

أذاع راديو مونت كارلو يوم 12/10 أن صحيفة الوطن القطرية شنّت حملة عنيفة على وزير الدفاع الأميركي كوهين، الذي يقوم بجولة على دول مجلس التعاون الخليجي الست، وأشارت إلى أن زيارته تستهدف بيع أسلحة أميركية لدول الخليج، وأنه لوّح بالتهديدات العراقية وبالصواريخ الإيرانية وحتى بالصواريخ السورية، في الوقت الذي تهدد تركيا بضرب سوريا. واقترح كوهين بناء نظام دفاع ضد الصواريخ لدول الخليج، ولكن، يبدو أن الأمير سلطان وزير الدفاع السعودي لم يتجاوب مع الدعوة الأميركية، راغباً في أن تنتشر في أجواء المنطقة صواريخ السلام والمحبة. وقد شكك الفرنسيون في فاعلية هذا النظام الدفاعي ضد الصواريخ الباليستية. .

حضارة الغرب

كتب المعلق السياسي المشهور روبرت فيسك في صحيفة الإندبندنت البريطانية في 14/10 أن منظمة الصحة العالمية ستبدأ بالتحقيق في الآثار المميتة التي خلّفتها القنابل الملوثة بالإشعاعات، التي ألقتها بعض دول التحالف العدواني على العراق عام 91، وأنها تسببت في إصابات مفزعة بمرض السرطان، وخاصة عند الأطفال، وأنها لوّثت مناطق شاسعة من جنوب العراق .

جنرالات تركيا يهود وماسون

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط السابق ديفيد ماك لمجلة (المشاهد السياسي) بتاريخ 4/10: “لا يصل إلى رتبة جنرال إلاّ واحد من أربعة تنظيمات: إما أن يكون ماسونياً، أو من يهود الدونمة، أو من المذاهب الإسلامية المنحرفة، أو يكون من اللقطاء الذين يسمون أولاد أتاتورك، وهؤلاء يربّونهم في المعاهد، ثم يدخلون المدرسة العسكرية وليس لديهم ولاء إلاّ للأتاتوركيين. هذه هي قيادة الجيش، وهي التي تسيطر على القضاء وتستخدمه لقوننة ما ليس قانونياً”، وقال أيضاً: “بأن المسؤولين في واشنطن فوجئوا عندما تحسنت العلاقة بطريقة دراماتيكية بين أنقرة وتل أبيب”. .

أميركا والقنبلة الصينية

نشرت صحيفة لوس أنجليس تايمز في أواخر أيلول نقلاً عن إحدى وثائق الخارجية الأميركية التي تم الكشف عنها مؤخراً، أن مساعدي الرئيس جونسون ناقشوا في الأشهر الأولى من عام 64 وبسرية تامة مسألة قصف الصين لمنعها من أن تصبح دولة نووية. مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي ماك جورج بندي قال: أنا مع هذا. أما رئاسة الأركان المشتركة فناقشت عدة خيارات منها استخدام القوة النووية الأميركية. في حين أعدت المخابرات المركزية خطة للقيام بأعمال سرية ضد مواقع التجارب في لوب نور، وحاول المسؤولون الأميركيون استجلاء موقف الاتحاد السوفياتي من المشاركة في وقف حصول الصين على القنبلة النووية، ولكنهم كانوا غير مبالين. وأخيراً قرّرت إدارة جونسون أن المسألة لا تستحق المخاطرة الكامنة في هجوم عسكري، وفي النهاية تعايشت أميركا مع صين نووية .

جواسيس اليهود

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الداخلي شين بيت زرع عملاء يهوداً ضمن (وحدة مستعربين) في أوساط اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية وفي أوساط عرب إسرائيل في العقد الخامس من هذا القرن. وفي مقابلة صحفية مع شموئيل موريا، الذي قاد هذه الوحدة عام 52، أكد أن فكرة إنشاء وحدة مستعربين نشأت لدى الموساد خلال حرب 48 من أجل زرع جواسيس يهوداً في الدول العربية، وحصل هؤلاء الجواسيس على هويات عربية. وأن جهاز (شين بيت) قرّر استخدام الأسلوب ذاته في أوساط عرب إسرائيل. وقام موريا نفسه بتجنيد شبان يهود قادمين من البلاد العربية ومن حملة الشهادات الثانوية، وقد اضطر هؤلاء إلى الزواج من مسلمات عربيات مما ولّد مشكلات اجتماعية أدت إلى حل هذه الوحدة عام 59. وقال موريا: “عندما قررنا حل الوحدة، وإخراج المستعربين من الميدان، ظهرت متاهات محيّرة وصعبة… ما العمل مع الزوجات والأبناء هل نخرجهم؟” وذكر أن فلسطينية تطلقت من زوجها الأول الذي كان يهودياً يعمل في وحدة المستعربين (دون علمها) في النصف الثاني من الستينيات، وغادرت مع ابنها إلى فرنسا، واقترنت بممثل منظمة التحرير الفلسطينية في باريس في حينه .

ليث شبيلات والملك

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية في 18/10 مقابلة أجراها روبرت فيسك في عمان مع ليث شبيلات، قال فيها إن سجنه من قبل جلالة الملك حسين بن طلال (لم يكن بهذا السوء)، ففي سجنه الصحراوي كان يشاهد التلفزيون، ويأكل الكثير من اللحم والبيض، وينام على سرير مغطى بشراشف نظيفة، وهو امتياز لا يحظى به زملاؤه السجناء. وقد أدخل السجن في المرة السابقة لإطالة اللسان على العائلة المالكة، فقد تساءل عن سبب بكاء الملكة نور على إسحاق رابين، وعدم تعاطفها مع القائد الفلسطيني فتحي الشقاقي. ويتضمن برنامجه بأن (هذه الملكية المطلقة يجب أن تعود إلى مسارها الأصلي كملكية دستورية. إن بلادنا بيعت، ويجب على الأغنياء، وعلى رأسهم صاحب الجلالة أن يعيدوا أموالهم إلى الأردن… لا أريد أن أسأل عن مصدر ثروته، فقد كنا جميعاً فقراء قبل أربعين سنة). ويظن فيسك أن الملك وليث شبيلات يحترم أحدهما الآخر، أما أن يحب أحدهما الآخر فيخشى أن تكون (كذبة) .

المخابرات البريطانية والأميركية

نشرت وكالة المخابرات الأميركية والمخابرات البريطانية إعلاناً في صحف بريطانية منها الغارديان تطلب فيه عملاء وجواسيس من العرب والإيرانيين والأتراك والباكستانيين، وقدمتا عروض عمل مغرية. كما أن وكالة المخابرات الأميركية استخدمت شبكة الإنترنت في جذب الراغبين في العمل كجواسيس ضد بلدانهم وإخوانهم. وتعقيباً على هذه الإعلانات قال مسؤول في المخابرات الأميركية إنه رغم التعاون الوثيق مع بعض الجماعات الإسلامية، إلاّ أنهم فشلوا في اختراق الإسلاميين المتشددين، وأنهم بحاجة إلى باحثين وخبراء للتجسس على الحركات الإسلامية واختراقها. ويشير أحمد جلال، خبير الإرهاب في الأمم المتحدة، إلى أن الدولتين بحاجة إلى جواسيس في العراق وليبيا والسودان والخليج ومصر وباكستان وأفغانستان .

تحريم الانخراط في جيش العدو

أصدر الشيخ سامي أبو فريح، وهو من بدو جنوب فلسطين، فتوى بتحريم الانخراط في جيش العدو الإسـرائيلي على جميع عرب إسرائيل. وقالت صحيفة هآرتس في 6/10 أن “الفتوى تـنـص على أن كل من ينـخرط في جيش مسـتعمر خصـوصـاً الجيش الإسرائيلي يعتبر كافراً”. وأكّد الشيخ أبو فريح أنه أصدر فتواه بعدما علم أن بعض البدو المنخرطين في صفوف القوات الإسرائيلية شارك في قمع الاضطرابات التي وقعت في أواخر أيلول في مدينة أم الفحم. جدير بالذكر أن العرب المسلمين والنصارى ليسوا مكلفين بالخدمة العسـكرية، وبإمكانهم التطوع في جيش العدو، أما العرب الدروز فـإن عليهم الخدمة الإلزامية شأنهم في ذلك شأن اليهود.

(الوعـي): أخيراً تذكر الشيخ أن المشاركة في جيش العدو تؤدي إلى أن يقتل المسلمون من عرب إسرائيل إخوانهم المسلمين، وكأن مسلمي الضفة الغربية وغزة وجنوب لبنان والجولان ليسوا إخوة لهم وهم الذين يتعرضون للتنكيل من قبل جيش العدو منذ نشأته كعصابات إرهابية وإلى يومنا هذا .

أميركا تكيل بمكيالين

في الوقت الذي تثير أميركا ضجة دولية ضد العراق لاحتمال أن يكون العراق زوّد صواريخه بغاز سام، تقوم شركة أميركية مقرها موريستيل، وهي شركة (سولكترونيك كيميكالز) بشحن مئات الكيلو غرامات من مواد كيمياوية تستخدم في صناعة غاز السارين السام، على متن طائرة العال التي سقطت قبل أربع سنوات فوق إحدى ضواحي أمستردام؛ وكانت الشحنة مرسلة إلى معهد الأبحاث البيولوجية الحكومي قرب تل أبيب. ولا يزال مصير 34 طناً من حمولة الطائرة الإسرائيلية مجهولاً. وقد شكّل البرلمان الهولندي لجنة تحقيق برلمانية لتحديد المسؤول عن عدم التحقق من حمولة الطائرة، ولمعرفة من ساعد إسرائيل على تضليل التحقيق. وجدير بالذكر أن تحطم الطائرة أدى إلى مقتل حوالي 250 هولندياً على الأرض .

جزار صبرا وشاتيلا

أكد شارون أنه لن يصافح عرفات لأنه (قاتل) في حين أنه مستعد لمصافحة محمود عباس (أبو مازن) وأحمد قريع (أبو علاء). وقد امتنع فعلاً عن مصافحة عرفات أثناء محادثات واي بلانتيشين الأخيرة. وقد تم تعيينه وزيراً للخارجية التي كان يتولاها نتنياهو منذ استقالة ديفيد ليفي وللمفارقة، فإن ديفيد ليفي رفض تسلم منصبه الوزاري إلاّ بعد أن يتم إسناد منصب وزاري لشارون، وبالفعل فقد استحدث نتنياهو وزارة البنى التحتية وسلّمها لشارون، وهي التي تشرف على بناء المستوطنات. وعن المفاوضات مع الفلسطينيين قال شارون “أوصى مسؤولون أميركيون كبار مشاركون في المفاوضات، رئيس الوزراء وأنا بالبخل في الاتفاقات المؤقتة والكرم في اتفاقات الوضع النهائي” .

حزب جبهة العمل الإسلامي

ألقى الدكتور إسحاق الفرحان أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي السابق في الأردن كلمة في مجلس شورى الحزب، اعتبر فيها أن الحزب “نسخة مكررة عن الإخوان المسلمين، وتكراراً للجهود، وهدراً لأموال شحيحة ابتداءً يمكن توفيرها، ولا يتجاوز عمله اجتماعات المكتب التنفيذي وإصدار البيانات السياسية، ولم يجتذب منتسبين جدداً، وتتجه فروعه ولجانه إلى التوقف” جدير بالذكر أن الدكتور الفرحان كان أميناً عاماً للحزب منذ تأسيسه في 92 إلى ما قبل شهور خلت. فإذا كان هذا تقويمه لحزبه، فلن يكون تقويم الناس أرحم .

مفاوضات إيران وطالبان

نجح المبعوث الدولي إلى أفغانستان، الأخضر الإبراهيمي، في إقناع زعيم طالبان ملا محمد عمر بإطلاق سراح الأسرى الإيرانيين، وفي إجراء تحقيق دولي في المجازر التي ارتكبتها طالبان عند اقتحامها مزار الشريف. كما وافقت حركة طالبان على إجراء مفاوضات مع إيران في جدة تحت رعاية السعودية وأكد وزير خارجية طالبان ملا محمد حسن أن طالبان لا تفرق بين السنة والشيعة وقال “لم نفكر في أن نحاربها (إيران). وجاءنا أهل السنة والجماعة في إيـران يطلبون دعمنا فرفضنا، ولو كنا نريد العمل ضد إيران لفعلنا ذلك ومن داخل إيران”. وعن الوساطة التي تقوم بها منظمة المؤتمر الإسلامي لحل النزاع بين إيران وطالبان قال ملا محمد حسن “نؤمن بأن المشاكل تحل بالحوار، ولم يحدد حتى الآن موعد المفاوضات” .

أميركا والمعارضة العراقية

وافق مجلس الشيوخ الأميركي على السماح لإدارة كلينتون بإنفاق 97 مليون دولار لمساندة المعارضة العراقية ومدها بأسلحة ومعدات عسكرية لإطاحة صدام حسين. ولا يلزم مشروع القانون الإدارة الأميركية بتغيير سياسة الاحتواء التي تتبعها ضد العراق. كما وافقت إدارة كلينتون على دعم (إذاعة أوروبا الحرة ـ إذاعة الحرية) الموجهة إلى العراق. والتي تبث من الأراضي التشيكية، وقد أعـلن نائب رئيس الوزراء التشيكي عن موافقة حكومة بلاده على بدء البث خلال أسابيع قليلة .

البشير والترابي وأميركا

في جريدة الشرق الأوسط الصادرة في 6/10/1998 ذكر أمير طاهري أن مصادر رفيعة في الإدارة الأمريكية أكدت أن حسن الترابي رئيس المجلس الوطني السوداني وجّه عددا من الرسائل إلى مسؤولين في واشنطن بينهم كلينتون اقترح في إحداها إرساء (علاقة خاصة) مع الولايات المتحدة وعرض على واشنطن فتح حوار مع الجماعات الأصولية في عدد من البلدان بينها مصر، وضرب الجماعات التي تنبذ الحوار. وذكر الترابي أن له (صلات ممتازة) مع الجماعات الأصولية وأن بمقدوره تبديد (الكثير من سوء الفهم) الذي تضمره هذه الحركات إزاء السياسة الأميركية.

وفي الرسالة الموجهة إلى كلينتون والمؤرخة في آب 1996م ذكّر الترابي كلينتون بقرار الخرطوم طرد أسامة بن لادن كبادرة تنم عن استعداد السودان للتعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الجماعات المتطرفة.

وأرسل الرئيس السوداني عمر البشير هو الآخر ما لا يقل عن رسالتين إلى مسؤولين أميركيين وأفاد بأن حكومته مستعدة لأن تسمح لمكتب التحقيقات الفيدرالي أو أي جهاز آخر مختص بمكافحة الإرهاب في الولايات المتحدة بالوجود الدائم في السودان لمراقبة الجماعات الأصولية المتطرفة. وعرض تزويد الولايات المتحدة بما جمعه جهاز المخابرات الخارجية السوداني من معلومات عن الزمر الأصولية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *