العدد 143 -

السنة الثالثة عشرة – ذو الحجة 1419 هـ – نيسان 1999م

أخبار المسلمين في العالم

ديميريل يمدح العثمانيين

نشرت صحيفة الشرق الأوسط في 24/2/99 أن ديميريل أكد للصحفيين في طائرته الخاصة، في طريق عودته من زيارته الرسمية للجزائر في 26/1، إعجابه بالآثار المعمارية التي تركها العثمانيون في تلك الديار. وأضاف: «لاحظوا عظمة الدولة العثمانية وسعيها لوقف المد الكاثوليكي الممتد من فيينا إلى الجزائر ومن هناك إلى الهند وأندونيسيا بعد إقامتها لإمبراطوريتها الواسعة على قارات العالم القديم: آسيا، وأوروبا، وأفريقيا، عندما استطاعوا نشر الإسلام في تلك الديار على ظهور الخيل أو بضرب المجاديف في البحار لمسافة 2500 كلم من العاصمة إسطنبول، لحكم هذه البلاد طيلة 300عام، ولترك هذه الآثار الحضارية الشاخصة إلى الآن. إن الدولة العثمانية لم تكن دولة استعمارية وإنما قامت بحماية دار الإسلام ضد الهجمة الكاثوليكية طيلة تلك الفترة، ولذلك فإننا سنحتفل اعتباراً من غدٍ (27/1) بالذكرى الـ 700 لميلاد هذه الدولة الكبرى التي نعد جمهوريتنا امتداداً لتراثها الحضاري الذي لا يعد عائقاً لتطورنا في العهد الجمهوري، بل إنه على عكس ذلك، يمثل ثراءً ثقافياً لأجيالنا، فكلما عرفنا الدولة العثمانية على حقيقتها، أدركنا قيمة وأهمية هذه الجمهورية الفتية.».

وبالفعل في 27/1 أعلن وزير الثقافة التركي عن بدء الاحتفالات بالذكرى الـ 700 لتأسيس الدولة العثمانية لمدة شهر في تركيا ولمدة عام في العالم الإسلامي، وكافة أنحاء العالم، من خلال برنامج ثقافي وفني كبير .

التعاون السوري العراقي

نشرت صحيفة التايمز اللندنية في عددها الصادر بتاريخ 8/3 أن العلاقات السياسية والاقتصادية بين سوريا والعراق تحسنت كثيراً في الأشهر الأخيرة، وأن هناك اتفاقاً بين المخابرات السورية والعراقية على إرسال ما قيمته 60 مليون جنيه استرليني من المعدات العسكرية إلى العراق. جدير بالذكر أن نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام تسلم الملف العراقي، ما يشعر بأهمية العراق بالنسبة إلى سوريا، وانعكاس الوضع العراقي على سوريا .

سياسة تفتيت المنطقة

أعلن الرئيس الأندونيسي يوسف حبيبي، أنه يعرض على أهل تيمور الشرقية العيش مع الأندونيسيين على قدم المساواة، وإن لم يقبلوا بهذا المشروع فإنه يقول لهم بكل بساطة «وداعاً». كما أن هناك اشتباكات دائمية بين المسلمين والنصارى في جزيرة أمبون، ويجري إحراق مساجد المسلمين وقتل المسلمين وهم يخرجون من المساجد.

وقد أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أنه إذا كان البديل لانفصال جنوب السودان هو استمرار الحرب، فمرحباً بالانفصال.

وهناك محاولات لتقسيم العراق، وتحريك للأكراد في تركيا بشكل خاص، ومحاولة ضرب وحدة اليمن، وإيجاد دولة الصحراء الغربية، والتركيز على موضوع اللغة في الجزائر في محاولة لإشعال فتنة قومية هناك. كل ذلك يجري على مرأى ومسمع من المسلمين، فهل من وقفة مخلصة جادة تردع المتآمرين، وتعيد توحيد بلاد المسلمين في دولة واحدة!! .

الإخوان المسلمون ينعون حسيناً

أصدر مصطفى مشهور، المرشد العام للإخوان المسلمين، بتاريخ 8/2 البيان الآتي: «ينعي الإخوان المسلمون ببالغ الأسى والحزن ـ الملك حسين ـ ملك الأردن الشقيق وواحد من أقدم وأعرق وأكثر حكام الأمة خبرة، الذين واجهوا على مدار حكمهم العديد من الحروب والعواصف والأزمات فقاد بلاده بإيمان وشجاعة وتمكن من اجتيازها بحكمته وخبرته. ويسألون الله العلي القدير أن يشمله برحماته وأن يجزيه الخير على ما قدّم لأمته من خدمات جليلة وعناية فائقة وما شمل به دعوة الإسلام من رعاية وتقدير. وأن يشمل سبحانه الملك عبد الله بعنايته، ويوفقه لما فيه خير الشعب الأردني الشقيق والأمة العربية والإسلامية وأن يحفظ الأردن ـ الشعب الشقيق والأرض والديار ـ من كل سوء …» وصرّح مصدر مسؤول بالجماعة بأن المرشد العام كان يعتزم السفر إلى الأردن لتقديم العزاء، إلاّ أنه لم يتمكن بسبب منع السلطات المصرية سفره إلى خارج مصر، ولذلك فقد أناب عنه الدكتور حسن هويدي ـ نائب المرشد العام خارج مصر ـ في تقديم واجب العزاء، الذي أرسل برقية تعزية إلى الملك عبد الله في 9/2، تضمنت إشادة بمزايا الملك حسين من: الخبرة والحكمة، وحسن قيادة الأمة، والرحمة والتسامح بأبنائها، والصبر في ساعة العسر، والثبات في المأزق والملمات وقدرة على اجتياز الصعاب. وقد زار مصطفى مشهور على رأس وفد من قيادة الإخوان في مصر، مقر السفارة الأردنية بالقاهرة حيث قدّموا واجب العزاء. كما أن إخوان سوريا قدّموا التعازي للملك عبد الله بوفاة والده، ونقل المحامي علي صدر الدين البيانوني المراقب العام لإخوان سوريا تعازي جماعته إلى الأسرة الهاشمية المالكة .

الأردن يفتري على حزب التحرير

نشرت جريدة «الأردن» الأسبوعية بتاريخ 24/2 تحت عنوان: «حزب التحرير يلتمس العفو» ما يلي: (عدد من قيادات حزب التحرير كانوا في مقدمة من توجهوا إلى الديوان الملكي لتقديم التهاني، وقدّم أحدهم مذكرة إلى جلالة الملك عبد الله يلتمس بها إصدار عفو عن المهندس عطا أبو الرشتة وعشرين آخرين من حزب التحرير تم اعتقالهم ومحاكمتهم، كما تنصّل حزب التحرير من الورقة التي صدرت تحمل اسمه حول التغييرات الأخيرة في الأردن، وقال: «إن هذا المنشور مدسوس على حزب التحرير».). ولدى سؤال الناشر عن مصدر الخبر قال: «إن الخبر أتاني من فوق.».

والأردن بكل أبنائه، والمسلمون في كل مكان يعلمون بشكل أكيد أن حزب التحرير لا يعترف بمشروعية جميع الحكام في بلاد المسلمين، وهو يعمل لتغييرهم جميعاً، وبالتالي يستحيل أن يهنئ أحداً منهم، ولا أن يعزي بوفاة أحدهم.

وفي تطور آخر، قامت أجهزة الأمن الأردنية باعتقال عدد من شباب حزب التحرير، ومداهمة بيوت آخرين، أثر توزيع الحزب منشوراً بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإلغاء دولة الخلافة فـي 3/3 .

كول يهاجم سياسة اميركا الاقتصادية

نشرت جريدة الشرق الأوسط تصريحاً للمستشار الألماني السابق كول قال فيه: «فلتكف أميركا عن العبث السياسي، والتلاعب باقتصاديات العالم، وندعوها إلى اتخاذ مسار صحيح يجنّب العالم الوقوع في الكارثة الاقتصادية المتوقعة، التي بدأت معالمها بالاختناق المالي في أوروبا، وقلة الإنتاج في اليابان، وانخفاض أسعار البترول في السوق العالمي، والانهيار الاقتصادي في آسيا، والفساد السياسي في روسيا، والتراجع التجاري في الصين، والقتل الجماعي في أفريقيا، والحرب الأهلية في البلقان …. نحن بحاجة إلى عربة إسعاف دولية لإنقاذ الجرحى في العالم من عدوانية الاقتصاد الأميركي، وفي حاجة أكثر إلى أسلحة اقتصادية تمنع تكرار هذا العدوان الاقتصادي علينا مرة أخرى.».

الوعــي: لعلّ هذا التصريح يفسّر، إلى جانب عوامل أخرى، سقوط كول وحزبه الديموقراطي المسيحي في الانتخابات الأخيرة في ألمانيا .

أونسكوم أداة للمخابرات المركزية

كشف المفتش الأميركي السابق ريتر، والذي استقال من أونسكوم في آب (أغسطس) 1998، أن وكالة المخابرات المركزية تمكنت منذ العام 1992 من زرع جواسيس أميركيين بين مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة في العراق. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن ريتر قوله في كتاب له سيصدر في نيسان (أبريل) القادم، أنه مع مسؤول كبير في المخابرات المركزية (اسمه الحركي دوبس) تعاونا لتخطيط الدعم اللوجستي والاستخباري لأكبر عمليات التفتيش وأكثرها تعقيداً التي نفذتها أونسكوم في العراق. وقد استطاعت المخابرات المركزية أن تزرع أجهزة تجسس متطورة ضمن عمليات الأونسكوم، وإنها بذلك استطاعت التنصت على أجهزة الاتصال العراقية، ومراقبة تحركات المسؤولين العراقيين. وأشار ريتر إلى أن وكالة المخابرات المركزية وضعت تسعة عملاء سريين ضمن فـريـق كُـلّـف تـفـتـيـش مـجـمـع مـبـان تابع للحرس الجمهوري .

تصريحات الحص

أجرى مراسل هيئة الإذاعة البريطانية، ريتشارد دونز، مقابلة مع رئيس الوزراء اللبناني الدكتور سليم الحص، وجرى بثها صباح 6/3، وهي عبارة عن مقدمة من مقدّم النشرة، وإلى تقرير من المراسل وإلى مقابلة مع الحص ثم استنتاج من دونز. ففي المقدمة أن هناك مراقبين مخضرمين من الأمم المتحدة يعتقدون أن حزب الله سيتوقف عن شن هجمات عبر الحدود ضد اليهود إذا ما انسحبوا من الأراضي اللبنانية المحتلة فكان جواب الحص: «ستكون النتيجة الطبيعية إحياء لاتفاق الهدنة مع إسرائيل الذي وُقع عام 1949. ووفقاً لاتفاق الهدنة لا يمكن أن يكون هناك عمل، عمل عسكري، عبر الحدود.» وقد أعلن وزير الإعلام اللبناني أن الحص لم يقل هذا الكلام، إلاّ أن إسرائيل استغلت الفرصة، وبعث نتنياهو أحد مستشاريه إلى باريس ليرسل رسالة إلى سوريا ولبنان عبر فرنسا مفادها إنّ «إسرائيل معنية بالخروج من لبنان شرط أن ينشر الجيش اللبناني قواته على الحدود الشمالية»، وحقيقة الأمر إن إسرائيل غير مسموح لها بالخروج من الجنوب إلاّ بعد التعهد بالانسحاب من الجولان، فهي في حالة استنزاف دائم في الجنوب حتى تخضع لمتطلبات السلام مع سوريا وهي الانسحاب الكامل من الجولان المحتل .

جولة كوهين

قام وزير الدفاع الأميركي بجولة على دول المنطقة شملت دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن ومصر ودولة يهود، في عملية تجارية لبيع أسلحة أميركية أهمها صواريخ جو ـ جو لبعض دول الخليج، وصواريخ باتريوت ودبابات وطائرات ف ـ  16 لمصر، كما أنه أخذ موافقة دول الخليج جميعاً على السياسة الأميركية المتمثلة بالاعتداءات شبه اليومية على العراق، برغم التصريحات العلنية من بعض دول الخليج (الإمارات وقطر) بمعارضتها الاعتداءات الأميركية المتكررة على العراق، ورفضها تغيير النظام العراقي بالتآمر الخارجي، ورفض تقسيم العراق.

وقبل أن يصل كوهين إلى كيان العدو المحتل، وصلت طائرات أميركية للمشاركة في تدريبات مشتركة مع طائرات العدو، وهذا يحصل لأول مرة، إذ كانت التدريبات المشتركة تقتصر على الأسلحة الأرضية خوف انكشاف أسرار العدو لأصدقائهم الأميركان .

البطيخي والمخابرات الأميركية

أجرت مجلة «المجلة» في عددها الصادر في 21/2/99 مقابلة مع ديفيد وارمسار، خبير الشرق الأوسط في معهد «أميركان إنتربرايز» في واشنطن، وقد سئل: هل هناك صلة بين البطيخي (مدير المخابرات الأردنية) ووكالة المخابرات المركزية الأميركية؟ فأجاب: «لا بد أن تكون هناك اتصالات بين الجانبين بحكم أنه مدير للمخابرات الأردنية، كما أن هناك تقارير بأن البطيخي كان وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل ضد صدام حسين قبل ثلاث سنوات والذي خططت له وكالة المخابرات المركزية، ووراء احتضان صهر صدام حسين، حسين كامل.

وذكر أن البطيخي زار الملك حسين في مايو كلينيك أكثر من ثمانين مرة خلال ستة أشهر. وأنه حضر آخر اجتماع بين كلينتون وحسين وزوجته، والذي جرى فيه بحث مسألة تغيير ولي العهد وتعيين ابنه البكر خلفاً للأمير حسن .

تحدٍّ لمرجعية الحكيم

تعرض محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق إلى تصرفات غير لائقة عندما دخل إلى حفل تأبين المرحوم محمد صادق الصدر الذي اغتيل في العراق، وكان مجلس العزاء أقامه السيد الخامنئي، وقد تم اعتقال المئات من حزب الدعوة المناوئين للحكيم. وجاء في بيان حمل اسم «جمع من طلبة الحوزة العلمية وشباب الانتفاضة ومجاهدي «فيلق بدر» تعريض بباقر الحكيم، واتهام له باغتيال المرحوم الصدر، ومطالبة الحكيم ومجلسه «غير الموقر» أن يقدموا استقالتهم بشرف وشهامة «وأن يكفوا عن مواصلة استحمارهم الأمة وإرهابها ومحاصرتها وفرض وصايتهم عليها.» وفهم أن عدداً من مقاتلي فيلق بدر أعلنوا السيد كاظم الحائري مرجعاً للتقليد، وإن كانت المرجعية السياسية لا تزال للحكيم، وإن واجهها تحد جديّ بمطالبة الحكيم ومجلسه بالاستقالة. جدير بالذكر أن المجلس الأعلى للثورة الإسلامية كان من بين التنظيمات العراقية المعارضة التي اختارتها الحكومة الأميركية لتلقي المساعدات والدعم بموجب ما يسمى «قانون تحرير العراق» .

القوميون السوريون في سوريا

هناك مؤشرات متعددة توحي بأن الحزب القومي السوري في طريقه إلى رفع الحظر عنه في سوريا، تمهيداً لإدخاله في الجبهة الوطنية التقدمية، وربما إدخال حركة إسلامية (قد يجري إيجادها) أيضاً في الجبهة على قاعدة التوازن. والمعروف أن الحزب القومي السوري محظور في سوريا منذ اتهامه باغتيال العقيد عدنان المالكي عام 1954، ولهذا لا بدّ من تبرئته من دم المالكي أولاً. ومن هذه المؤشرات السماح بترشيح رئيس المكتب السياسي للحزب باصيل دحدوح لانتخابات مجلس الشعب عام 1990، وفوزه بمقعد في المجلس في الدورات 90، 94، 98، واعتبار الجهات الرسمية دحدوح كـ«ممثل رسمي للحزب» بعد أن كانت تعتبره مرشحاً مستقلاً. وقد سمحت السلطات السورية بتوزيع دوريات الحزب: البناء، وصباح الخير (سابقاً) وفكر. وهناك نشاط ملحوظ لعناصر الحزب وقياداته، ولقاءات معلنة مع الرسميين والحزبيين السوريين، ويرى أعضاؤه ومناصروه أن الأجواء بالنسبة إليهم ممتازة، ولم يبق إلا الترخيص الرسمي بفتح المكاتب. وفي كلمة للرئيس الأسد، بعد أدائه اليمين الدستورية لولاية خامسة، دعوة إلى «توسيع دائرة القرار» لتحقيق «المسـار الديمقراطي» .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *