العدد 270-271 -

السنة الثالثة والعشرون ـ العددان 270 – 271

حزب التحرير: رائد لا يكذب أهله

حزب التحرير: رائد لا يكذب أهله

 

أيمن أبو وردة – ساحل غزة

«في الحقيقة ينبغي أن يحظى حزب التحرير بكامل اهتمامنا دون أن يشاركه أحد هذا الاهتمام» بهذه الكلمات افتتح أوليفر جيتا مقاله المنشور في مجلة (ويكلي ستاندارد) بتاريخ 1/10/2007م والذي كان بعنوان (حزب التحرير تتعاظم قوته على مستوى العالم) ولقد أشار الكثيرون إلى ضرورة وضع حزب التحرير تحت مجهر الاهتمام في دراسات أجراها العديدون من أمثال مركز نيكسون للدراسات ومؤسسة هيريتاج للدراسات ومعهد جيمس تاون وغيرهم.

والحقُ أنَّ حزب التحرير فعلاً لا بد أن يحوزَ اهتمامَ الغربيين بشكلٍ خاصٍّ، واهتمامَ المسلمين بشكلٍ أعمق خصوصية وأبعد اهتماماً، فحزب التحرير ليس حزباً عادياً من ذوي الطرح الكلاسيكي الشعاراتي القائم على تهييج العاطفة ومن ثمّ الإفراج عنها في حركات لولبية حول الذات.  بل حزب التحرير يملك مشروعاً ضخماً وكبيراً جداً إلى درجة أن بعضهم وصفه بأنه (مشروع خياليّ) ولم يكن أصحاب هذا الوصف مُتَّسِمون بالإنصاف وبُعْدِ النظر.

ومشروع حزب التحرير يقوم على أساس التخلص من كل الأنظمة الحاكمة التي تحكم العالم الإسلامي بشقيه العربي والأعجمي، واستبدالها كلها بنظام سياسي واحد فقط، يحكم كل هذه البلاد في العالم الإسلامي، مطبقاً الشريعة وحاملاً إياها رسالة إلى العالم، وهذا النظام السياسي في الحكم هو ما يُسَمَّى بـ(الخلافة).

ورغم أن حزب التحرير يرفض القيام بأي عمل عسكري إلا أنه قد اختط لنفسه منهجاً للسير كي يصل إلى تحقيق هذه الغاية، ويقوم منهج الحزب في السير على العمل السياسي والفكري فقط دون العسكري، وهذا ما جعل الكثيرين من أبناء الحركات الإسلامية الأخرى ينظرون إلى عمل الحزب على أنه مبتور لافتقاره إلى الناحية العسكرية، ولكن رد حزب التحرير كان دائماً أنه حزبٌ إسلاميٌّ يأخذ منهجه من الإسلام، والإسلام لم يُجِز استعمال القوة العسكرية من أجل إقامة الدولة الإسلامية حال خلو العالم من دولة إسلام، ويؤكد الحزب دائماً على غير عادة الأحزاب الإسلامية وغير الإسلامية الأخرى أن العالم الإسلامي يخلو من أي دولة إسلامية وإن تسمت الحكومات القائمة باسم الإسلام كالسودان والسعودية وإيران وغيرها.

حزب التحرير تحت المجهر الغربيّ

– كانت محاولة رئيس الوزراء البريطاني السابق السيئ الذكر توني بلير حظر حزب التحرير في أغسطس 2008م بعد ربطه بتفجيرات لندن التي وقعت عام 2005م أمراً لافتاً للنظر، فلِمَ يُحظَرُ حزبٌ سياسيٌ مثل حزب التحرير في بريطانيا! هذا والعالم كله يعلم أنه أبعد ما يكون عن العمل المادي بسبب قناعاته الشرعية؟!

– عقد مركز نيكسون الأميركي للدراسات مؤتمراً ليومين في تركيا في سبتمبر 2004م تحت عنوان «تحديات حزب التحرير – فهم ومحاربة الأيديولوجية الإسلامية المتطرفة».

– كما وصفت مؤسسةُ هاريتاج (مؤسسة التراث) حزب التحرير في عام 2003م بأنه “خطر ناشئ ضد المصالح الأميركية في آسيا الوسطى” علماً بأن مؤسسة هاريتاج هذه من مؤسسات الفكر المحافظ في الولايات المتحدة الأميركية.

– أما المعهد الأوسترالي للدراسات الاستراتيجية فقد أصدر دراسة في مارس 2008م حذر فيها من حزب التحرير ومن كونه يشكل تهديداً على أوستراليا ما حدا بالمعهد ألا يكتفي بإصدار الدراسة بل أرسل رسالة تحذير للحكومة من حزب التحرير.

– وفي ألمانيا فيبدو أن الدراسات لم تعد تجدي مع اتساع نشاط الحزب، فقامت الحكومة الألمانية في يناير 2003م بحظر حزب التحرير بعد أن كان تحت المراقبة طيلة ثلاث سنوات مضت.

– وكذا الحال في الدانمارك حيث حدثت محاولات جادة لحظر الحزب منذ العام 2006م، ولكنها لم تفلح

– وقد حذر وزير الداخلية الروسي رشيد نور علييف من حزب التحرير في الاجتماع المشترك الذي انعقد بين مسؤولي وزارتي داخلية روسيا وطاجيكستان عام 2008م واصفاً إياه بالخطر الكبير وبامتلاكه منافذ إلى الدول الأوروبية.

كل هذا يعتبر دلالة أكيدة على أن حزب التحرير قد تجاوز دائرة الاهتمام العادية لساسة الغرب ليصبح في دائرة الاهتمام المُرَكَّز تحت مجاهر المراقبة السياسية والاستخباراتية والبحثية.

الحزب في العالم الإسلامي

– في أوكرانيا وطاجيكستان وأوزباكستان وقرغيزستان وتركمانستان وغيرها الكثير من الحكومات راحوا يلاحقون حزب التحرير ويعتقلون أعضاءه ويحظرونه ويهاجمونه، ولقد لعب النظام الحاكم في أوزباكستان دوراً غايةً في الدموية في صراعه مع حزب التحرير ما حدا بمركز ميموريال (مركز الدفاع عن الحقوق) في آسيا الوسطى بأن يفرد إصداراً خاصاً عام 1999م يرصد فيه ما يتعرض له حزب التحرير من وحشية وقمع الحكومة الأوزبكية.

– أما في تركيا فقد أخذ الصدام بين الحزب والحكومة وقعاً أكثر ضراوة وأقل دموية من بلاد أخرى كأوزبكستان، ليس أقلها قيام أحد أعضاء الحزب (سردار كايا) بتسليم كتاب من الحزب إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مارس 2005م بشكل مفاجئ أربك الحرس ودفعهم لاعتقاله، ولقد ملأت أخبار الحزب وصدامه مع الحكومة التركية الصحف التركية حتى بات أمراً اعتيادياً وطبيعياً في تلك البلاد.

– وأما في باكستان، فصراع الحزب مع الحكومة هناك بات يزداد ضراوة يوماً بعد يوم، وليس أقل ما قام به الحزب هو حملته ضد الرئيس السابق مشرف ومطالبة الشعب الباكستاني والجيش بإسقاط حكم مشرف، ثم هو اليوم يتصدى بحملة سياسية واسعة وضارية لبطش نظام زرداري بالمسلمين في سوات وغيرها.

– وهناك إندونيسيا وبنغلادش وماليزيا وكينيا وغيرهما من البلاد التي لا يتسع المقام لذكرها كلها، بل اكتفينا بإطلالات سريعة للتمثيل لا للرصد والحصر.

الحزب في المنطقة العربية:

يلقى الحزب الرفض الكامل من حكومات البلاد العربية، ويعد حزباً محظوراً منذ نشأته، ولطالما تواردت الأخبار عن الاعتقالات السياسية لأعضاء حزب التحرير في سوريا والأردن ولبنان وتونس والعراق واليمن والكويت وليبيا ومصر وتونس والمغرب والجزائر والسودان… (هذا ويذكر أنه مؤخراً سمح له بالعمل بموجب «علم وخبر» في لبنان، وكذلك في السودان…).

– وإنه رغم أن بداية الحزب كانت في القدس بفلسطين إلا أنه حتى السلطة الفلسطينية لم تتخلف عن ركب الصد لحزب التحرير ، فراحت تمعن فيه اعتقالاً وملاحقةً وقد أفضى ذلك إلى سيل الدماء، حيث قتل أحد أعضاء الحزب في مسيرة سلمية مناهضة لمؤتمر أنابوليس على أيدي الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية.

إن كل هذا الرصد السريع للعلاقة الصدامية بين حزب التحرير وبين جميع الحكومات في العالم، الغربي منها والشرقي، ليس من باب الإخبار بالشيء، فإن الشبكة العالمية أصبحت تعج بأخبار حزب التحرير، وإن أي بحث سريع عن أخبار حزب التحرير على الشبكة سيجعلك تقف مذهولاً فاغراً فاك من هذا الحراك الغريب.

إن هذا الرصد السريع ما كان إلا جسراً يعبر من خلاله تساؤل الكثيرين من الناس: لِمَ حزب التحرير؟

لمَ هذه الصدامية؟ لمَ هو مرفوض دولياً رغم أنه يرفض القيام بأي عمل عسكري؟ لمَ هو محارب من بلاد لطالما زعمت أنها معاقل لحرية الرأي والكلمة مع أنه حزب سياسي سلاحه الرأي والكلمة؟

حداثة النشأة وأصالة الطرح

للإجابة على هذه التساؤلات صار لازماً أن نركِّز دائرة الإبصار على حزب التحرير وأن نعمق نظرتنا إليه طلباً للتفاصيل عن نشأة الحزب وغايته ومنهجيته.

لا يُعَدُّ حزب التحرير من الأحزاب المعمّرة الضاربة بعيداً في جذور التاريخ، فهو قد نشأ في منتصف القرن الماضي، ولا زال في العقد السادس من عمره، ولكن الحزب رغم حداثة نشأته نسبياً إلا أنه يقدم طرحاً يجعل الدارس له ينتقل من أجواء القرن الحادي والعشرين الهمجية المضطربة إلى أجواء القرن السابع الميلادي الندية حيث أسست الدولة الإسلامية الأولى التي طال عمرها وجاوز الاثني عشر قرناً من الزمان.

والحزب منذ نشأ وهو يؤطِّر طرحه في عبارة موجزة لطالما يذكرها في أدبياته وإصداراته، حيث نصّ في غير موضع على أنه (حزب سياسي، الإسلام مبدؤه والسياسة عمله، وغايته هي استئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة الخلافة)

بهذه الكلمات الموجزات يُعَنـْوِن حزب التحرير طرحاً ثقافياً فكرياً سياسياً تم بناؤه على مدار ستة عقود كاملة.

فالحزب يستقي كل أفكاره وآرائه وأحكامه ومواقفه من الإسلام، وهو قد شخَّص حالة العالم الإسلامي بأنه حال منحط، وسبب انحطاطه هو غياب الإسلام عن واقع الحياة، ولكي تعود الأمة الإسلامية ناهضة كان لا بد من العودة إلى الإسلام.

وهنا يظهر تميز الحزب، حيث هو رأى العودة إلى الإسلام من منظور أكثر دقة، إذ اعتبر الحزب العودة إلى الإسلام تتمثل بإعادة الإسلام إلى معترك الحياة.  يظهر ذلك في ركنين أساسيين يظهران في غاية الحزب وهما :

  1. استئناف الحياة الإسلامية

  2. إقامة دولة الخلافة

ومن أجل هذه الغاية قام الحزب ببناء تصور كامل ودقيق عن جميع جوانب الحياة الإسلامية، وعن دولة الخلافة، وهذا مرصود في أدبيات الحزب وإصداراته حيث تجد النظام الاقتصادي في الإسلام، والنظام الاجتماعي في الإسلام، وكذا نظام الحكم، والتعليم، وشكل الدولة وأجهزتها، ونظام العقوبات، والأموال، والبيّنات، وأحكام السياسة الخارجية والداخلية، والكثير غيرها مما يلزم لبناء حياة إسلامية كاملة الإسلام، فريدة الطراز.

وبهذا التصور الواضح للغاية وللواقع الذي يريد الحزب إيجاده يكون قد قدّم تصوراً لأعظم مشروع إسلامي، وهذا ما افتقرت إليه الجماعات والحركات الإسلامية العاملة على الساحة، حيث إنها قد طرحت شعار (العودة إلى الإسلام) كحل للمشاكل ولكنها لم تطرح تصوراً واضحاً عن كيفية هذه العودة إلى الإسلام، ولا عن كيفية إعادة الإسلام إلى معترك الحياة، وأقصى ما طُرِح كان عبارة عن مزج رؤى معاصرة مقتبسة من الأنظمة الغربية مع أحكام شرعية متفرقة، ما جعل التصورات تخرج مشوهة متأثرة بالواقع المعاصر لا أصالة فيها، بل إن الأحكام الشرعية قد انْتُقِصَت أطرافها فصارت التصورات المطروحة للعودة إلى الإسلام تصورات أجنبية أُلبِست ثوباً إسلامياً مرقعاً، ظهر التناقض في أبعاضها ظهوراً منكراً، بخلاف حزب التحرير الذي وضع كما قلنا تصوراً مكتملاً للحياة الإسلامية وللدولة الإسلامية، وكله مستمد من الكتاب والسنة وما أرشدا إليه من إجماع الصحابة والقياس.

وبقي الآن السؤال الأهم وهو : كيف سيصل الحزب إلى هذه الغاية ؟

فكما اتَّسم الحزب بالدقة المتناهية في تصوره لواقع الحياة الإسلامية، وواقع دولة الخلافة الإسلامية، كذلك اتَّسم بالدقة المتناهية في رسم الطريق الذي سيسلكه إليها.  فالحزب كما قلنا إنما يعتمد الإسلام أساساً له، فكان من الطبيعي أن يستنطق الشريعة لتفصح عن طريقة لإقامة دولة الإسلام في حال خلو العالم من دولة إسلامية، وهذا ما رآه الحزب محققاً في دعوة النبي عليه الصلاة والسلام حيث عمد النبي في دعوته بمكة إلى إقامة الدولة الإسلامية التي قدَّر الله إقامتها في المدينة المنورة.  وقد سلك النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك طريقاً دقيق التفاصيل مرتب المراحل، وهذا ما استقرأه الحزب من سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، وراح يتأسى به تمام التأسي، وتتلخص طريقة حزب التحرير لإقامة دولة الإسلام في ثلاث مراحل :

الأولى: مرحلة إيجاد التكتل وتثقيف أعضائه بالإسلام

الثانية: مرحلة التفاعل وفيها يظهر مخاطبة المجتمع والتفاعل معه بطرح الحزب، إضافة إلى الاستمرار في تنمية جسم الحزب والاستمرار في تثقيف أعضائه بالإسلام.

ولما تجمد المجتمع في العالم الإسلامي أمام الحزب كما تجمد مجتمع مكة أمام النبي عليه الصلاة والسلام، فقد عمد الحزب إلى طلب النصرة من أهل القوة والمنعة كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، وأهل القوة والمنعة هم الذين يملكون القوة العسكرية المسلحة في المجتمع، من مثل الجيوش أو العشائر القوية، حيث يعمل أهل القوة والمنعة على الإطاحة بالنظام الحاكم الموجود ومن ثم تسليم الحكم للحزب.

المرحلة الثالثة: تسلم الحكم، ويكون التسلم إما من الأمة أو من أهل القوة والمنعة.

إن وصف طرح حزب التحرير بالأصالة لم يكن من باب المدح الأجوف، بل كان من باب تلمّس ربط كل أعمال الحزب وكل طرحه بأجزائه وكلياته بالإسلام، مما جعلنا ملزمين بوصف طرح الحزب بأنه طرح أصيل، لم يمتزج بأفكار الغرب ولا الشرق، بل هو طرح إسلامي خالص، والمؤكد أن هذا هو السبب الأساس في استعداء حكومات العالم أجمع لحزب التحرير والتحذير من خطره، لكونه يمثل خطراً حقيقياً على كل ما يناقض الإسلام.

تفرُّد وتميُّز

وإن هناك من الأمور ما تميز بها الحزب وتفرد بها، ولم يشابهه فيها أحد، ما يجعل المرء لا يملك إلا الاعتراف بتفرد حزب التحرير في طرحه، والإعجاب بهذا الطرح المتميز.

1- اعتمد الحزب فكرة التبني والتي مفادها أن كل فكرة يتبناها الحزب تكون ملزمة له، ولكل عضو في الحزب، ولا يقبل من أي عضو إلا أن يلتزم الفكرة دعوةً وعملاً، وهذا ما جعل حزب التحرير كياناً واحداً متماسكاً رغم انتشاره الواسع في عشرات الأقطار التي تجاوزت الخمسين قطراً، وكان هذا مما تفرد به حزب التحرير دون غيره، فحزب التحرير العراق هو عينه حزب التحرير مصر وهو عينه حزب التحرير ليبيا وهو عينه حزب التحرير هولندا وهو عينه حزب التحرير فلسطين هو عينه حزب التحرير لبنان إلخ، وقيادة الحزب في العالم كله قيادة واحدة تتمثل في أمير واحد.

2- قام الحزب بأجرأ عمل فكري سياسي في القرن العشرين حيث اختط مشروع دستور لدولة الخلافة القادمة، ويتألف مشروع الدستور هذا من 190 مادة، كلها دون استثناء مبنية على أساس الإسلام، ولا شيء غير الإسلام، فكل تفصيلة فيه عليها دليل راجح من الكتاب أو السنة أو إجماع الصحابة أو القياس، وهذا العمل لم يسبقه إليه أحد فكان مما تميز به حزب التحرير وتفرد.

3- كما قام الحزب بعمل سياسي فريد لم يسبقه إليه أحد من الجماعات والحركات (الإسلامية) حين رصد القضايا السياسية العالمية الكبرى، وقسمها إلى 6 قضايا كبرى ،وفصّل فيها تفصيلاً يزود كل سياسي بالخلفية اللازمة لإدراك الصراعات السياسية الدولية، وهذا كله موجود في كتاب (مفاهيم سياسية لحزب التحرير)

4- هذا وقد قام الحزب بتقديم أول رصد سياسي لقضايا الأمة الإسلامية بوصفها أمة واحدة متماسكة غير مجزأة حين رصد أهم قضايا الأمة السياسية والمتمثلة في بلادها المحتلة، وقد عدها الحزب سبعة بلاد محتلة ذكرها في كتابه (قضايا سياسية – بلاد المسلمين المحتلة) ولم يسبق أن سمعنا بأن جماعة إسلامية أو حركة إسلامية جعلت تحرير قبرص قضية من القضايا المدرجة على أجندتها السياسية والحركية، وهذا سبق نرصده لحزب التحرير.

وأضف إلى ذلك كله نشاطات الحزب السياسية والفكرية الصارخة من مثل حملاته السياسية ضد بعض حكام العالم الإسلامي في تركيا وباكستان وبنغلادش وسوريا وفلسطين والمغرب العربي واليمن وآسيا الوسطى وغيرها.

حزب التحرير: رائدٌ لم يكذب أهله

إن حزب التحرير ليس مجرد حزب يطرح شعارات براقة، بل هو يطرح مشروعاً ضخماً قام بالإعداد له فكرياً وسياسياً، وارتكزت كل نشاطات الحزب وأعماله على تحقيق هذا المشروع، وقد نجح الحزب في ذلك نجاحاً منقطع النظير، وليس أدلّ على ذلك من الحشود التي يحشدها الحزب في مسيراته ومؤتمراته، ولعل أبرزها هو مؤتمر الحزب العالمي في ذكرى هدم الخلافة الذي أقامه في عاشر أكبر إستاد في العالم في مدينة جاكرتا بإندونيسيا عام 2007م حيث أمّ المؤتمر أكثر من 100.000 مشارك، وكذلك المؤتمر الاقتصادي العالمي الذي عقده في الخرطوم في يناير 2009م والذي شارك فيه أكثر من 6000 شخص من مختلف أنحاء العالم.

إن حزب التحرير بحق لهو قائد التغيير الجذري في القرن العشرين والقرن الحادي والعشرين، وهو الرائد بين الجماعات الإسلامية في العالم، فهو لم يكذب أهله، بل تفاعل معهم ونجح في تفاعله أيما نجاح، حتى استحق نقمة حكومات الغرب والشرق المعادية للإسلام والمسلمين.

وإنا لنرى أن حزب التحرير هو خير قائد وهو خير رائد، نسير خلفه لاقتناعنا بصحة طرحه واستقامته وأصالته، وإنا لندعو الأمة جمعاء لاحتضان الحزب والعمل معه ليعود الإسلام إلى معترك الحياة، وتعود الدولة الإسلامية الواحدة الدولة الأولى في العالم، والله من وراء القصد.

وإنا لنحمد الله أولاً وآخراً على إرادة الخير لهذا الدين من خلال هدايته لهذه الثلة من المؤمنين، التي نسأل الله أن تكون فاتحة خير آخر الزمان، حيث الخلافة الراشدة على منهاج النبوة التي يرضى عنها ساكن السماء وساكن الأرض، وقبل كل شيء يرضى عنها رب كل شيء سبحانه وتعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *