العدد 89 - السنة الثامنة ربيع الثاني 1415هـ, أيلول 1994م

أخبار المسلمين في العالم

وأخيراً اعترفوا

في بيان وزارة الداخلية السعودية الصادر يوم 16/9 اعترفت السعودية بوجود معارضين للنظام، واعترفت باعتقال علماء ومفكرين وأساتذة جامعات، وادعت بأنهم كانوا يخططون لإحداث فوضى و(خروج عن الجماعة) والإخلال بالأمن، وذلك «حماية للعقدية ومقدسات المسلمين ومصالح الأمة» وفي مقدمة من اتهموا بالفوضى الشيخ سليمان بن فهد العودة، وسفر بن عبد الرحمن الحوالي، وذلك من ضمن 110 آخرين لم تذكر أسماءهم، مع العلم أن بعض وكالات الأنباء أشارت إلى اعتقال أضعاف ذلك العدد.

والجدير بالذكر أن السعودية وعلى لسان أكثر من سفير في أكثر من بلد نفت سابقاً نفياً قاطعاً ما تناقلته وسائل الإعلام عن حصول اعتقالات، وبعدما انتشر الخبر وصعبت السيطرة عليه صدر البيان المذكور.

موقف تركيا من أميركا

لأول مرة يصدر كلام رسمي تركي فيه ما يشبه التمرد على زعيمة الحلف الأطلسي الذي يضم تركيا بين من يضم، فقد صرح وزير خارجية تركيا (ممتار سويسال) أن تركيا طلبت من أميركا أن تغير سياستها تجاه العراق، وذلك خلال زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركية لأنقرة في الثلث الأخير من شهر أيلول، وأضاف وزير الخارجية التركي قائلاً: «أن تركيا ليست مستعدة للتضحية بمصالحها من أجل واشنطن وحربها مع صدام».

في موريتانيا اعتقالات للتيار الإسلامي

تناقلت الصحف أنباء أكدها وزير داخلية موريتانيا تشير إلى اعتقال العشرات من أبناء التيار الإسلامي ممن أسماهم الوزير «تنظيمات سرية»، وقال الوزير أن الوضع خطير ودعا السكان إلى الحذر.

ويذكر أن أبرز العاملين لتغيير النظام هناك هو (حزب الأمة الإسلامية) الذي رفض النظام الترخيص له بالعمل هناك .

أميركا تأمر رابين بوقف التفاوض مع العراق

كشف مسؤولان إسرائيليان أن تحذيراً من أميركا لرابين أوقف كل أنواع الاتصالات مع العراق التي شارك فيها الوزير بن اليعازر والوزير موشي شامال (وهما من يهود العراق) .

جديد البوسنة تحيز مستمر للقوات الدولية مع الصرب

أوردت وكالات الأنباء أن الجيش البوسني قدم 12 احتجاجاً خلال شره إلى القوات الدولية بسبب تعديات الصرب على سكان البوسنة، وأن القوات الدولية لم تتخذ أي إجراء في هذا الشأن، ولم تقدم للجيش البوسني رداً على هذه الاحتجاجات، ولكن عندما ردّ الجنود البوسينون على استفزازات الصرب صدر عن القوات الدولية ردّ سريع على سلطان الجنرال البريطاني مايلك روز، هذا الرد الذي يلقي باللائمة على المسلمين ويهددهم بتوجيه ضربات جوية ضدهم، ويحملهم مسؤولية توفير الوضع في العاصمة .

طريق أوسلو سالكة مع (أبو مازن) منذ ما قبل عام 1977م

أبو مازن أُطلق عليه مهندس اتفاق أوسلو مع اليهود، وهو هذه الأيام ينشر بعض أسرار أوسلو تحت عنوان (طريق أوسلو)، لم يذكر أبو مازن لماذا هو الآن خارج سلطة ما يسمى بالحكم الذاتي، وقد اعترف أبو مازن أن الاتصالات السرية مع اليهود بدأت منذ أواخر السبعينات على يد عصام السرطاوي، وبتعليمات مباشرة من أبو مازن، وقد نوقش هذا الأمر في دورة المجلس الوطني الثالثة عشرة التي انعقدت في القاهرة في 12 – 22/03/1977م وبعدما اقنع أبو مازن الحضور بوجهة نظره التفاوضية، وبعد أخذ ورد «اتخذ المجلس الوطني قراراً إيجابياً يشير إلى أهمية العلاقة والتنسيق مع القوى اليهودية الديمقراطية والتقدمية المناضلة داخل الوطن المحتل وخارجه ضد الصهيونية كعقيدة وممارسة» وتأكد القرار نفسه في الدورة الخامسة عشرة عام (1981) والسادة عشرة عام (1982) والثامنة عشرة عام (1987)، والتاسعة عشرة عام (1988) وهكذا أصبحت الاتصالات «ذات طابع شرعي محمي بالقرار الصادر عن المجلس الوطني الفلسطيني». وهذا يعني أن اتصالات قادة فتح مع اليهود سبقت زيارة السادات للقدس بحجة كسر الحاجز النفسي مع اليهود، وهذا يفسر أيضاً لماذا كان عرفات يصفق للسادات حين أعلن أمام مجلس الشعب المصري أنه ينوي زيارة القدس، وهذا يعني أيضاً أن السادات اتصل أيضاً سراً مع اليهود قبل الإعلان عن نيته لزيارة القدس، وقد يعني أيضاً أن مفاوضات الكيلو متر 101 في سيناء لم تتوقف حتى هذه اللحظة، منذ بدأت عام 1973م .

مسؤول أميركي يلوّح بحرب إيرانية – عراقية

في 23/09/94 قال بروس ريدل مسؤول قسم الشرق الأوسط وجنوب آسيا في (C.I.A) أمام مجلس سياسة الشرق الأوسط في واشنطن بأن العراق وإيران لا يزالان يشكلان خطراً على المنطقة. وقال: «أن العداء الشديد بينهما» قد يدفع إلى حرب عراقية – إيرانية جديدة، بعد الحرب بينهما التي كلفت «450 ألف قتيل إضافة إلى كلفة اقتصادية بحجم 350 بليون دولار».

ومن أجل تخويف الدول المجاورة لإيران والعراق قال ريدل: «ستتمكن إيران من امتلاك السلاح النووي قريباً إذا سمح لها بذلك، وستكون قوة عسكرية ذات ترسانة متطورة من الطائرات بعيدة والصواريخ والغواصات قادرة على تهديد جيرانها».

وقال: «بأن العراق رغم حرب الخليج والعقوبات الاقتصادية لا يزال القوة العسكرية الأكبر في منطقة الخليج. إنه لا يزال يحتفظ بألفي دبابة وأكثر من 300 طائرة على رغم عاصفة الصحراء». وأضاف: «من شبه الأكيد أن العراق لا يزال يخفي صواريخ سكود ومنصاتها والذخائر الكيماوية والبيولوجية» .

السودان وصندوق النقد

في 24/09/94 نشرت وكالة رويتر أن المبالغ المتأخرة المستحقة على السودان لصندوق النقد الدولي بلغت 1.7 بليون دولار. وكان المجلس التنفيذي للصندوق هدد السودان بطرده من الصندوق إذا لم يسدد وكان علّق المشاريع التي يرعاها في السودان منذ نيسان الماضي. وذهب وفد مؤلف من وزير المال السوداني عبد الله حسن أحمد ورئيس مصرف السودان المركزي صابر حسن وحضر اجتماع المجلس التنفيذي للصندوق، وسدد الفوائد وسدد جزءاً رمزياً من أصل الدين. وبناء على ذلك سيرسل صندوق النقد لجنة إلى السودان لتوقيع اتفاق جديد معه. وصرح وزير الدولة السوداني محمد خير الزبير بأن قرار الصندوق سيتيح للسودان الاستفادة من موارده .

الخلاف بين المغرب والجزائر

كتب محمد الأشهب من الرباط في «الحياة» في 25/09/94: اعتقلت السلطات المغربية منفذي الهجوم على فندق أطلس أسني بعد أقل من 48 ساعة على وقوعهن وكانت الخطة تقضي حسب نتائج التحقيق بقيام فرق كوماندوس بهجمات في مراكش وفاس والدار البيضاء وطنجة ومواقع أخرى في الوقت نفسه لإحداث مزيد من البلبلة والمخاوف في أوساط السكان. وتبين أن الخطة كانت تهدف أيضاً إلى ضرب منشآت سياحية واقتصادية واغتيال شخصيات بارزة في الإعلام والقضاء والأمن. وتشترك لجنة أمنية من وزارة الداخلية الفرنسية في التحقيقات.

ويوجه المغرب الاتهام إلى السلطات الجزائرية بأنها وراء هذه الخطة، وأن قصد الجزائر هو جرّ المغرب لاتخاذ مواقف متشددة إزاء تنامي ظاهرة التطرف الديني.

وكانت الجزائر وتونس تعولان على إبرام خطة للتنسيق المغاربي في هذا المجال، خلال انعقاد المؤتمر الأخير لوزراء الداخلية المغاربيين. ولكن مشاركة المغرب بوفد رأسه وزير البيئة حال دون الموافقة على الخطة، في انتظار بلورة تصورات سياسية إزاء التعاطي مع الظاهرة .

وكالة الطاقة ترفع العقوبات عن إسرائيل

في 23/09/94 تبنت وكالة الطاقة الذرية مشروع قرار قدمته إسرائيل ينص على إلغاء العقوبات التي أصدرتها الوكالة بحقها عام 1981 لتدميرها مفاعلين عراقيين بالقرب من بغداد. وقررت اللجنة تبني المشروع بالتزكية دون عرضه على التصويت على رغم اعتراض الدول العربية وإيران بشدة .

برميل النفط بـ 50$

مدريد – رويتر 29/09/94: قال خبير أميركي بارز في مصادر الطاقة البديلة أن استهلاك العالم من الطاقة يتزايد بمعدل يفوق النمو السكاني والاقتصادي، ما قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار الطاقة التقليدية. وقال الخبير كريستيان تومونت إنه «بحلول السنة 2010 ربما شهدنا سعر النفط يصل إلى 50 دولاراً للبرميل». وقال بأن الشخص العادي في العالم الثالث يستخدم أقل من واحد من 12 جزءاً من الطاقة التي يستهلكها المواطن الأميركي العادي .

الترابي والفيدرالية

في الأسبوع الأخير من سبتمبر (أيلول) تحدث د. حسن الترابي أمام حشد من القيادات الشعبية ومما قاله: «إن نظام البشير حقق كل طموحاتي السياسية التي كنت أعمل لتحقيقها منذ عام 1964 (…) كنت أول من دعا إلى تطبيق الحكم الإقليمي وأقنعت نميري بذلك. وأدى الحكم الإقليمي غرضه في ذلك الوقت، إلا أن طموحي كان تطبيق النظام الفيدرالي بشكله الحالي، ولم يتسنّ لنا تطبيقه إلا بعد قيام حكومة الإنقاذ الوطني» .

الجيش الهندي يغتصب المسلمات في كشمير

وكالة رويتر 22/09/94: قالت فتاتان في كشمير في مؤتمر صحفي أنهما كانتا تجمعان الحطب عندما اقتادهما جنود تحت تهديد السلاح إلى بيت قريب واغتصبوهما مرات عدة.

ونقل مسؤولون في منظمة مدافعة عن حقوق الإنسان أن ثلاث سيدات أخريات ذكرن أنهن اغتصبن ورفضن إعلان ذلك في مؤتمر صحفي.

وقال أهل قرية تينو بودابارتي إن عدة عائلات هربت من القرية بحثاً عن أماكن أكثر أمناً بعد أن اقتحم الجنود منازلهم للبحث عن فتيات.

وقالت رهيت وهي سيدة كبيرة السن للصحافيين أن ابنتها البالغة 20 عاماً وزوجة ابنها اختفتا منذ 12 أيلول خوفاً من الجنود.

وقد اعترف الجيش بوقوع جرائم جنسية من الجنود ضد النساء في كشمير ووعد بمعاقبة هؤلاء الجنود .

الملك يعيد الشرعية إلى هايتي

في 25/09/94 أقيمت في عمّان حفلة لتوديع 150 شرطياً قبيل توجههم إلى هاييتي بناء على طلب أميركي. وقد حضر حفل التوديع سفير أميركا في عمان، وكما أرادت أميركا أن يشاركها العالم في جريمة حرب الخليج ضد العراق. أرادت أن يشاركها عدد كبير من دول العالم في إيجاد هذه السابقة من التدخل العسكري في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وبذلك تكرس قاعدة جديدة في النظام الدولي الجديد.

قال الملك وهو يودعهم: «إن رجال الشرطة الأردنيين المتجهين إلى هاييتي يساعدون في الحفاظ على السلام والأمن».

        

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *