العدد 193 -

السنة السابعة عشرة – صفر 1424هـ – نيسان 2003م

رياض الجنة: تحمل خبّاب بن الأرت رضي الله عنه ا لشدائد

رياض الجنة:

تحمل خبّاب بن الأرت رضي الله عنه ا لشدائد

         أخرج أبو نعيم في الحلية عن الشعبي قال: سأل عمر رضي الله عنه بلالاً عما لقي من المشركين. فقال خبّاب: يا أمير المؤمنين، أنظر إلى ظهري. فقال عمر: ما رأيت كاليوم. قال: أوقدوا لي ناراً فما أطفأها إلا ودك ظهري.

         وعنده أيضاً، وابن سعد، وابن أبي شيبة كما في كنـز العمال عن أبي ليلى الكندي قال: جاء خباب بن الأرت إلى عمر – رضي الله عنه – فقال: ادنه، فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا عمار بن ياسر، فجعل خبّاب يريه آثاراً في ظهره مما عذبه المشركون.

         وأخرج أحمد عن خباب رضي الله عنه قال: كنت رجلاً قيناً وكان لي على العاص بن وائل ديْن فأتيته أتقاضاه. فقال لا، والله لا أقضيك حتى تكفر بمحمد – صلى الله عليه وسلم – فقلت لا، والله، لا أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم حتى تموت ثم تبعث. قال فإني إذا مت ثم بعثت جئتني ولي ثـَمَّ مال وولد فأعطيك فأنزل الله تعالى: (أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال لأوتين مالاً وولداً) إلى قوله سبحانه: (ويأتينا فرداً) [مريم] كذا في البداية وأخرجه ابن سعد عن خباب بنحوه.

         وأخرج البخـاري عن خباب رضي الله عنه يقـول: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو متـوسـد ببردة وهـو في ظـل الكـعـبة وقد لـقـيـنـا من المـشـركـين شـدةً فقـلت ألا تدعو الله؟ فقعد – وهـو محـمـر وجـهـه – فقال قد كان من قبلكم ليمشـط بأمشـاط الحديد ما دون عظامه من لحم أو عصـب ما يصرفه ذلك عن دينه. وليتمنَّ الله هذا الأمر حتى يسير الراكب من صـنعـاء إلى حـضـرمـوت ما يخاف إلا الله عز وجل – زاد والذئب على غنمه – ولكنكم تستعجلون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *