العدد 191 -

السنة السابعة عشرة – ذو الحجة 1423هـ – شباط 2003م

أخبار المسلمين في العالم:

أخبار المسلمين في العالم:

جهاز الاستخبارات الألماني

يحذر من قيام الخلافة

         نشر الموقع

“http://www.islammemo.com” الخبرر التالي (بالعنوان أعلاه):

         «مفكرة الإسلام: يقوم رئيس جهاز الاستخبارات الألماني أوغست هانينغ بجولة في عدد من الدول العربية بدأها بمنطقة الخليج التقى خلالها بقادة عدد من أجهزة الاستخبارات العربية وكان ملف العراق والأصولية الإسلامية هما أبرز الموضوعات بالنسبة للرجل الذي يرأس واحداً من أنشط أجهزة الاستخبارات الدولية.

         وفي شأن الأصولية الإسلامية فإن محللي الاستخبارات الألمانية يتوقعون أن يشن الألوف من أنصار الحركات الإسلامية في أوزبيكستان وطاجيكستان وقيرغيزيا هجوماً واسعاً هدفه إقامة دولة الخلافة في المنطقة وستجد روسيا نفسها متورطةً رغماً عنها في هذه الحرب وبصورة أكبر من الولايات المتحدة ذاتها كون روسيا خصماً تاريخياً لهذه الحركات فضلاً عن وجود جمهوريات إسلامية كاملة في إطار الاتحاد الروسي إضافةً للجمهوريات الإسلامية المستقلة حديثاً عن الاتحاد السوفييتي والتي تعد مناطق نفوذ تقليدية لروسيا وهي في الوقت نفسه أهداف محتملة للصحوة الإسلامية المتنامية في العالم بأسره.

         وفي نظر الاستخبارات الألمانية فإن القوات الروسية المرابطة في آسيا الوسطى لن تستطيع التصدي للهجمات المحتملة خاصةً وأن المنطقة جبلية وعرة ومن المتعذر استخدام الأسلحة الثقيلة فيها والمسئولون الألمان يولون توقعات جهاز الاستخبارات قدراً كبيراً من الثقة والمصداقية لاسيما وأن الهيئات الحكومية الألمانية أخذت علماً بتقرير جهاز الاستخبارات عن احتمال نشوب حرب في المنطقة الآسيوية تخوضها روسيا» .

المخابرات الأميركية تجند عرباً

         نشرت رويترز في 23/1 أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية نشرت إعلاناً جديداً لتجنيد أشخاص، ويستهدف الإعلان للمرة الأولى الأميركيين من أصل عربي لتلبية الطلب المتزايد على خبرتهم الثقافية واللغوية في مكافحة ما يسمى «بالإرهاب» وجاء في الإعلان الذي نشر في الصحف الصادرة في نيويورك وواشنطن ولوس انجليس، وديترويت، وتامبا، وفلوريدا ما يلي: «لفترة تزيد عن مئة عام خدم الأميركيون العرب هذه الأمة واليوم نحتاج إليكم أكثر من أي وقت مضى» وحمل الإعلان صورةً لتمثال الحرية ترجع إلى عام 1901م لترمز إلى موجة الهجرة عند بداية القرن الماضي .

منظمة إيطالية مَوْتورة

         بدأت منظمة إيطالية أطلقت على نفسها اسم «النجدة يا إيطاليا – الحركة القومية للمواطنين» حملةً لتوزيع على شكل هدية 200 ألف نسخة من كتاب «الغضب والفخر» الذي يسيء إلى العرب والمسلمين ومؤلفة الكتاب هي الكاتبة الإيطالية أوريانا فالاتشي. ويتضمن كتاب فالاتشي الذي أصدرته بعد 11 أيلول هجوماً عنيفاً ضد العرب والمسلمين وضد القوى العالمية الرافضة لمنطق الحرب .

جيرينوفسكي الحاقد

         ليس آخر الموتورين ولا هو أولهم هذا المجنون الذي يكيل سيلاً من الحقد والشتائم للمسلمين. آخر تفاهات هذا العدو ما نطق به خلال زيارته لبني قومه اليهود وفي مؤتمر صحفي عقد في تل أبيب قال: «إن لإسرائيل الحق في تحديد حدودها في أي منطقة تريد والعالم العربي يمكنه أن يتسع للفلسطينيين، والقدس هي فقط لدولة إسرائيل، وعاصمتها، ولا يحق للفلسطينيين اعتبارها عاصمتهم، عليهم أن يبحثوا عن أي مدينة أخرى أو مكان آخر لإيجاد عاصمة لهم، ودولة لهم» .

رضا بهلوي لا يزال يراهن

         حضّ رضا بهلوي (نجل شاه إيران) الشعب الإيراني على القيام بحملة عصيان مدني لا تستند إلى العنف، بغية إقامة حكم ديمقراطي علماني يقوم على أساس فصل الدين عن الدولة وقال في مؤتمر صحفي في لندن إنه يقترح تنظيم استفتاء يتيح للإيرانيين اختيار نظام الحكم الذي يرتضونه، ورأى أن قيام نظام ديمقراطي في العراق بعد التخلص من حكم الرئيس صدام حسين، قد يساهم في إقامة حكم ديمقراطي في إيران أيضاً! .

نشاط وزراء الداخلية العرب

         لعل من أنشط الوزارات العربية وزارة الداخلية لأنها مخولة بالقمع وكبت الأنفاس هذه الوزارة يجمعها هدف مشترك في كل الدول العربية وهو حماية أمن الأنظمة وقمع الناس، وقد يتعثر عقد مؤتمر قمة عربي، أو يؤجل، أو يُلغى، لكن اجتماع وزراء الداخلية يأتي في موعده منذ عشرين عاماً لا يتخلف مطلقاً، فما أنشطهم في قمع شعوبهم!

         في الاجتماع الأخير لهؤلاء وفي بيانهم الختامي قرروا «تشكيل لجنة فنية من خبراء يمثلون مجلسي وزراء الداخلية والعدل العرب لدراسة إمكانية إدراج جرائم التحريض والإشادة بالأعمال الإرهابية وطبع ونشر وتوزيع المنشورات ذات الصلة بالإرهاب وجمع الأموال تحت ستار جمعيات خيرية لصالح الإرهاب واكتساب واستعمال ممتلكات لأغراض إرهابية». ليت وزراء الصناعة العرب يجتمعون لبحث كيفيةرسم سياسة صناعية، وليت وزراء النفط يجتمعون ويتفقون على سياسة نفطية تلغي استغلال الشركات الأجنبية والدول الأجنبية لأهم مواردنا الاقتصادية، لكننا نعرف أنهم لن يجتمعوا ولن يبحثوا في هذه الأمور المفيدة لبلدانهم .

القذافي يساعد أميركا

         كشف القذافي في مقابلة مع نيوزويك 13/1 عن تعاون أمني بين بلاده وكل من بريطانيا وأميركا قائلاً: «وكالات المخابرات في ليبيا والولايات المتحدة تتبادلان المعلومات ويوجد إرهابيون ليبيون في أميركا وبريطانيا وجهاز المخابرات الليبي يتبادل المعلومات حتى يمكن القضاء عليهم، وإن تعاون بلاده في مكافحة الإرهاب لا رجعة فيه» ويبدو أن تصريحات القذافي الأخيرة تدل على صفقة تمت بينه وبين أميركا بعد تسليمه للمقراحي وإنهاء مشكلة لوكربي في شقها الأمني، وبرزت آثار تلك الصفقة في استثناء أميركا له من إدراجه في دول محور الشر أو الدول الداعمة لما يسمى «الإرهاب» .

عسكر تركيا وقمع المسلمين

         قام المجلس العسكري التركي الأعلى مؤخراً بفصل سبعة ضباط من صفوف الجيش التركي، أحد هؤلاء هو ضابط بحري رفض التوجه إلى (إسرائيل) بحراً، وأعلن هذا الضابط أنه شخص مسلم ولا يمكن أن يذهب إلى (إسرائيل) التي تمارس السياسات والممارسات الوحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني المسلم، وقام القادة العسكريون في تركيا بالالتقاء برئيس البرلمان التركي وأبلغوه «مدى خطورة الفعاليات الدينية الرجعية في صفوف الجيش التركي». وأشار القادة العسكريون لرئيس الأركان إلى أن ضابطاً آخر من الضباط السبعة «رفض تسلّم مهام الحراسة لأنها تزامنت مع موعد الصلاة، وأشار إلى أن ضابط صف آخر من الضباط المفصولين كان يصدر الأوامر إلى ضابط برتبة نقيب وليس العكس بسبب انتماء الضابط النظامي العامل إلى طريقة شيخه ضابط السف» .

نصائح أميركية لشارون

         ذكرت المحرر العربي 24-30/1 أن إدارة الرئيس بوش واستناداً إلى تقارير استخباراتية نصحت شارون بعدم إثارة أية مواجهة واسعة مع (حزب الله) لأن الدولة اليهودية قد تستدرج إلى وضع لن يكون في مصلحتها على المدى البعيد .

هدفهم نفط العراق

         ذكرت رويترز في نقلها من واشنطن في 22/1 أن تقريراً قدمته إدارة بوش للكونغرس جاء فيه أن القوات الأميركية ستبقى في العراق «بحسب ما يستدعي الأمر» ولم يخفِ التقرير الأطماع النفطية لأميركا. وأُرسل التقرير إلى الكونغرس في اليوم الذي انتقد فيه مركز بارز للأبحاث الأمنية إدارة بوش لعدم إعدادها خطةً ملائمة لعراق ما بعد الحرب قائلاً إن هذا يهدد المصالح الأميركية والإقليمية على نحو خطير. وقدم أحد المعاهد الأميركية المتخصص في السياسة الدولية توصيةً في مذكرة بعنوان «الخطوط العريضة لسياسة الولايات المتحدة في العراق بعد الحرب» وضعت هذه المذكرة مجموعة عمل برعاية «مجلس العلاقات الخارجية» وشارك في وضعها «معهد جيمس بيكر للسياسة العامة» وجاء التقرير في ثلاثين صفحةً جاء أكثر من نصفها عن «الفرص والتحديات التي يشكلها النفط العراقي الذي يصل الاحتياطي المثبت منه إلى 112 بليون برميل، وجاء في التقرير وصفاً مفصلاً لحقول النفط والبنى التحتية للقطاع النفطي، وأشار التقرير إلى أن عملية إعادة الإنتاج العراقي إلى مستواه قبل عام 1990م أي 3.5 مليون برميل يومياً قد يحتاج من 18 شهراً إلى ثلاث سنوات .

المحكمة الإسرائيلية والدروع البشرية

         تبنت المحكمة الإسرائيلية العليا قراراً عسكرياً يقضي بالسماح لقادة الجيش الإسرائيلي الميدانيين باستخدم أهل فلسطين «دروعاً بشرية» خلال عمليات الدهم والاعتقال التي يقوم بها ضد الناشطين من أهل فلسطين. وتستخدم القوات الغازية ما يطلق عليه أسلوب «استخدام الجار» في القبض على المطلوبين أو دهم منازلهم منذ سنوات لكنها كثفت استخدام هذا الأسلوب بعد تصاعد المقاومة لجيشها في السنتين الأخيرتين .

أميركا والديمقراطية المزيفة

         دعا المعهد الديمقراطي للشؤون الدولية الأميركي أكثر من أربعين قيادياً من الأحزاب والمجتمع المدني في كل من الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا إلى ملتقىً في مراكش يستمر أسبوعاً وذلك في مطلع الشهر المقبل، وقال المعهد في رسالة الدعوة التي وجهها أن اللقاء سيكون «دورةً لتكوين المركز، ومناقشة التحديات التي تواجهنا في الحقل السياسي الراهن ومعالجتها بفعالية» وأشار المعهد إلى أنه يرمي إلى تبادل التجارب والعمل على تنمية الديمقراطية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وأن خبراء أميركيين سيشاركون في أعمال الملتقى إلى جانب خبراء مغاربة «ممارسين في مجال تطوير الأحزاب السياسية وتسيير المجتمع المدني والتدريب الإعلامي والمشاركة النسائية» وأن المعهد سيرتدي طابع جامعة دراسية، وأشار المعهد إلى تعزيز الديمقراطية في العالم، ولديه مكاتب في ثمانية بلدان شرق أوسطية .

محاكمات مصر لأعضاء حزب التحرير

         في جلساتها الأخيرة المتوالية استأنفت محكمة أمن الدولة العليا في القاهرة النظر في الاتهامات الموجهة لأعضاء الحزب واستمعت إلى أقوال 14 شاهداً غالبيتهم من جيران المتهمين وأقاربهم وأصدقائهم وقالت “الحياة” إن الشهود ذكروا أن المتهمين لم يزاولوا نشاطات متطرفة ولم يروجوا لفكر غريب، وأنهم لم يكن بحوزتهم مضبوطات على عكس ما ورد في أوراق القضية. وأشار بعض الشهود إلى أن بعض الضباط الذين استمعت إليهم المحكمة كشهود إثبات والذين ذكروا أنهم ضبطوا المتهمين لم يكونوا هم الذين تولوا بالفعل توقيفهم، بل كانوا ضباطاً آخرين، وذكروا أن بعض رجال الأمن أثناء توجههم للقبض على بعض المتهمين قاموا بكسر أبواب شققهم السكنية للدخول عنوةً إليها. ورفعت الجلسة لاستكمال مناقشة الدكتور فخري صالح كبير الأطباء الشرعيين في شأن نتائج الكشف الطبي على المتهمين والتي أكدت وجود إصابات لدى بعضهم .

بريماكوف والانقسام الديني

         انتقدَ رئيس الوزراء الروسي السابق «يفغيني بريماكوف» سياسة أميركا وممارستها دور الشرطي والوصي على الأسرة الدولية كما انتقد بشدة مجاملتها حكومة (إسرائيل)، وأشار إلى أن هذه السياسات ستتسبب في انقسام المجتمع الدولي على أسس دينية «فالكل يعرف بأن أعداد المسلمين كبيرة، وفي روسيا وحدها نحو 20 مليون مسلم، وفي أميركا مثل هذا العدد». وحذر في خطابه أمام منتدى جدة الاقتصادي من الأخطار التي يمكن أن تنجم عن أية ضربة أميركية ضد العراق والتي قد تقسم العالم على أسس دينية، وأن مثل هذا الصراع يمكن أن يتحول إلى صراع قوميات داخل الدولة ذاتها .

إن البغاث بأرضنا تستنسرُ!!

         يتطاول الفسقة والفجرة بين الفينة والأخرى على ديننا ومقدساتنا وعلى نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وتعاملهم السلطات الحاكمة في أكثر من بلد باحترام، وإذا تظاهرت بمحاكمتهم فهو تظاهر مزيَّف لتنفيس احتقان الرأي العام، آخر هؤلاء الأقزام الفجرة ما نشرته صحيفة (الهلال) الأردنية الأسبوعية والتي نشرت مقالاً تضمن إساءةً إلى نبي الهدى صلى الله عليه وسلم وبعض زوجاته. ولم توقف السلطات الأردنية الصحافيين المسؤولين عن هذه الجرائم البذيئة إلا بعد تحرك الناس وبعد أن انهالت مئات الشكاوى والرسائل والبرقيات التي أرسلها الناس ضد الصحيفة مطالبين بإغلاقها ومحاكمة المسؤولين عن نشر المقال. ولكن لو كانت إحدى الصحف الأردنية تحدثت عن اليهود أو عن أي زعيم أو حاكم لكانت تحركت السلطات فوراً ولأَِتفه الأسباب، ودون حاجة إلى برقيات وشكاوى من الناس! .

الحلم بالعمليات الاستشهادية

         نشرت صحيفة “الوسط السياسي” الملحقة بـ “الحياة” دراسةً أجراها الدكتور شفيق مصالحة من فلسطين المحتلة توصل بعد الدراسة هذا الباحث أن 75 في المئة من أطفال فلسطين يحلمون ويتمنون أن يكونوا بين الشهداء، واستنتج أن هذه النتيجة تفسر ظاهرة إقدام فتيان وأطفال على تنفيذ عمليات استشهادية هذا القرار كما يؤكد كثيرون يتخذه الفتى وحده، ربما بالتعاون مع أصدقائه وأبناء صفه في المدرسة، ولكن الأهل لا يعرفون نيات أطفالهم إلا بعد تنفيذ العملية التي يفاجأ بها الأهل .

الطيارون الأميركيون والأدوية المنشطة!

         كشف طياران أميركيان قتلا 4 جنود كنديين وجرحا سبعةً خلال غارة ليلية على موقع في أفغانستان قرب قندهار في أواسط نيسان الماضي، وقالت الأنباء إن الطيارين كانا في وضع هيجان عصبي بسبب تعاطيهما الحبوب المنشطة، ويطلق الطيارون اسم حبوب الانطلاق على حبوب (ديكسيدرين) التي تحتوي على منشط (الامفيتامين) فيما يشيرون إلى المهدئات باسم «حبوب التوقف» ويتناول كثير من الطيارين «الامفيتامين» أثناء مهام القصف، خصوصاً في الليل، وتخلص هؤلاء من الضغوط النفسية للمعارك بتناول حبوب منومة، ويصف البعض هذا الوضع بأنه مريع من الناحية الإنسانية لأن كلا النوعين من الحبوب يحمل دماراً قوياً إلى الجهاز العصبي، وتحاول المحكمة الأميركية معرفة ما إذا كان الطياران تحت تأثير «الامفيتامين» الذي يُعرف عنه قدرته على التسبب بالهلوسة البصرية والسمعية. نعم هؤلاء هم «السوبرمان» الذي تخيف بهم أميركا بعض الجبناء! .

القرضاوي وخطاب العصر

         قدم الدكتور القرضاوي بحثاً إلى مؤتمر «مجمع الفقه الإسلامي» الذي عقد في الدوحة مؤخراً، ونشرت صحيفة “الحياة” مقتطفات منه. وكان عنوان البحث «خطابنا الإسلامي في عصر العولمة» ولخص القرضاوي رأيه في كيفية «ترشيد الصحوة» الإسلامية في عشر نقاط، أبرزها: «الانتقال من العاطفية والغوغائية إلى العقلانية والعلمية، ومن التعسير والتنفير إلى التيسير والتبشير» ومن «الجمود والتقليد إلى الاجتهاد والتجديد، ومن التعصب والانغلاق إلى التسامح والانطلاق، ومن العنف والنقمة، إلى الرفق والرحمة، ومن الاختلاف والتشاحن، إلى الائتلاف والتضامن». وقالت “الحياة”: «وفي خطوة ذات دلالات قال في إطار تشديده على أهمية الجدال بالتي هي أحسن في الخطاب الإسلامي ودعا إلى عدم «مخاطبة المخالفين لنا باسم الكفار، وإن كنا نعتقد بكفرهم، ولا سيما المخالفين من أهل الكتاب، ودعا إلى مخاطبة الآخرين وفقاً لما جاء في القرآن الكريم: يا أيها الناس، وتضيف “الحياة” وكان لافتاً أن البحث تضمّن دعوة القرضاوي إلى «مواطنون بدل أهل الذمة» وقال: «إن هناك كلمات لم تعد مقبولةً لدى إخواننا من الأقليات غير المسلمة» وقال: «لا أجد مانعاً من استخدام كلمة المواطنة والمواطن فالفقهاء يتفقون على أن أهل الذمة من أهل دار الإسلام». وقال: «إن من التعبيرات المطلوبة في عصر العولمة «التعبير بالأخوة عن العلاقات بين البشر… والمراد بها الأخوَّة الوطنية أو القومية وليس الأخوَّة الدينية، وهي الأخوّة الوحيدة بين البشر». هذه هي (العصرنة) عند الشيخ القرضاوي، فلا حول ولا قوة إلا بالله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *