شيْءٌ مِنْ فِقْهِ اللُّغَةِ
(دلالات الألفاظ) في لغة العرب (2)
أمثلة أخرى على المنطوق:
أ. مطابقة وتضمن واللفظ حقيقة وحقيقة على الترتيب:
-
قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى) [البقرة/264]، (الصدقات) هنا في تمام معناها: كلّ ما أنفق قربة إلى الله، فهي (مطابقة) (حقيقة لغوية).
قال تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ) [التوبة/60]، (الصدقات) هنا في جزء من معناها – الزكاة فقط -، فهي (تضمن) (حقيقة لغوية أي الصدقات).
-
قال تعالى: (وَأَمَّا إِن كَانَ مِنَ الْمُكَذِّبِينَ الضَّالِّينَ ) [الواقعة]، (الضالين) حقيقة شرعية تطلق على كلّ الكفار (مطابقة).
قال تعالى: (غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ) [الفاتحة] (الضالين) حقيقة شرعية استعملت في جزء من معناها (النصارى) (تضمن).
-
قال تعالى: ( هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ) [البقرة/29]، (السماء) حقيقة لغوية في مجموع السموات (مطابقة).
قال تعالى: (وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا) [الجن]… (السماء) هنا حقيقة لغوية في السماء الدنيا (تضمن).
ب. مطابقة وتضمن واللفظ حقيقة ومجاز على الترتيب:
-
قال تعالى: (ثم صبوا فوق رأسه من عذاب الحميم) [الدخان]، (الرأس) في تمام معناه وهو حقيقة لغوية (مطابقة).
قال تعالى: (قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً) [مريم/4] (الرأس) هنا في جزء من معناه – الشعر – وهو مجاز (تضمن).
-
قال تعالى: (إنا أرسلنا نوحاً إلى قومه) [نوح/1]، (القوم) هنا حقيقة لغوية في تمام معناه، أي: كل قومه فموسى مرسل لقومه أجمعين (مطابقة).
قال تعالى: (وإذ قال موسى لقومه) [البقرة/67]، (القوم) هنا مجاز في جزء من القوم (تضمن).
-
قال تعالى: (اليوم نختم على أفواههم) [يس/65]، (أفواه) هنا حقيقة في تمام معناه (مطابقة).
قال تعالى: (يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم) [آل عمران/167]، (أفواه) هنا مجاز في اللسان – أي يقولون بألسنتهم – فهي في جزء من معناها (تضمن).
ج. مطابقة وتضمن من حيث دلالة اللفظ المفرد الكلية:
-
قال تعالى: (قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ) [النحل/26]، (البنيان) هنا في تمام معناه أي: كلّ البناء فهي (مطابقة).