العدد 309 -

العدد 309 – السنة السابعة والعشرون، شوال 1433هـ، الموافق أيلول 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

طاغية اوزبكستان مستمر بارتكاب جرائمه بحق حملة الدعوة

أُدخِل الشاب كريموف شوكت من مواليد سنة 1964م في أوزبيكستان، السجن سنة 1999م بتهمة الانتماء إلى حزب التحرير، وحكم عليه بالسجن تسع سنوات. ولَمّا أنهى المدة في سنة 2008م لم يشأ رأس النظام الحاكم الإفراجَ عنه بل حكمه ثلاث سنوات جديدة. ولَمّا أنهى المدة الجديدة في سنة 2011م لم يشأ الحاكم أيضاً الإفراج عنه بل حكمه ثلاث سنوات إضافية إلى سنة 2014م. وكان المشرفون على السجن وضعوه سنة 2002م في غرفة فيها مساجين مصابون بمرض السل المُعْدي عن قصد كي تنتقل العدوى إليه، وقد انتقلت بالفعل.  والسجانون يفعلون هذا بأمر من رئيس الدولة مع المساجين الذين يريد التخلص منهم.  وعاش كريموف شوكت مع مرض السل، وكلما أنهى مدةً أضافوا إليه مدةً أخرى مع إبقائه في السجن، حتى وافته المنية في سجن «سان كراد» في ليلة القدر 27 من رمضان المبارك 1433هـ الموافق 15/08/2012م.  وذهب أقاربه واستلموا جثته الطاهرة من السجن المذكور..

باكستان: الحكم على ضباط بالسجن لارتباطهم بحزب التحرير

قضت محكمةٌ عسكرية في باكستان وَفْقَ أوامر قائد الجيش كياني؛ بالحكم على العميد علي خان خمسَ سنوات، وعلى الضباط الأربعة الآخرين حتى ثلاث سنوات.. وكان قرارُ المحكمة في 3/8/2012م بعد مدة اعتقال بلغت نحو خمسةَ عشر شهراً! وكانت التهمةُ التي ألصقت بهؤلاء الضباط هو علاقتهم بحزب التحرير الذي يعملُ لاستئناف الحياة الإسلاميةِ وإقامة دولة الخلافة.. معتبرة بأن هناك أدلةً (دامغةً) بأنهم على عَلاقةٍ بهذا الحزب الذي قالت عنه: (إنه حزبٌ محظور)…

المفكر الإسباني كارلوس تيريز يعلن إسلامه في جدة

كشف البيان الختامي لملتقى التعريف بالإسلام الذي عقد بجدة، عن إعلان المفكر الإسباني كارلوس تيريز ألفارو إسلامه، وذلك في آخر يوم من أيام الملتقى. يذكر أن ألفارو، يشغل منصب رئيس جمعية ابن خلدون للثقافة الإسلامية في إسبانيا، ويرأس تحرير صحيفة ابن خلدون التي تصدر بالعربية والإسبانية والأوردية، وكان مستشاراً للحزب الاشتراكي الإسباني، ومتطوعاً في الصليب الأحمر الدولي. ..

عون : ما يحصل بسوريا أصبح على أبوابنا والربيع العربي هو «نار جهنم»

أعلن رئيس تكتل «التغيير والاصلاح» النائب ميشال عون أن هناك خللاً بالحكم والأجهزة الأمنية في لبنان، معتبراً أن السكوت على كل الحوادث التي حصلت أخيراً كان تواطئياً. ونبَّه عون، في كلمة له بقضاء زحلة، إلى أن الخلايا بدأت تكبر وتحمل السلاح، وأشار أن هناك 1000 مسلح في طرابلس يهددون نحو 400 ألف مواطن ، مشدداً على أن هذا الأمر غير مقبول. واعتبر عون أن ما يسمى بالربيع العربي هو بالفعل «نار جهنم»، وحذّر في هذا الإطار، من أن هناك خطراً مصيرياً جاثماً على حدودنا لا يؤمن بقيمنا، فما يحصل بسوريا بات على أبوابنا، ونحن لا نريد أن نكون قسطنطينية نخلتف على جنس الملائكة فيما السلطان محمد الفاتح يطوّقنا، داعياً الجميع إلى أن يعي ذلك ويعمل على المحافظة على وحدة العيش المشترك، حيث إننا لن نقبل بسلفية تأتينا بأمور من خارج القيم ومن خارج القرآن. .

أعلى مسؤول أمني سوري يقود ‘خلية إرهابية’ في لبنان  بقيادة وزير سابق وفيلتمان يعتبر الوضع خطرا

ادعى القضاء اللبناني على رئيس مكتب الأمن الوطني السوري اللواء علي مملوك والوزير اللبناني السابق ميشال سماحة وعقيد في الجيش السوري يدعى عدنان بجرم بتهمة القيام بـ «أعمال ارهابية» بواسطة عبوات ناسفة، والتخطيط لقتل شخصيات دينية وسياسية، وقد تولى سماحة نقلها وتخزينها بعد أن جهزت من مملوك وعدنان. وأوقفت القوى الأمنية اللبنانية سماحة المعروف بقربه من النظام السوري. وتفيد المعلومات أن سماحة اعترف بكل الوقائع وبأنه نقل العبوات البالغ عددها 24 بينها أربع عبوات كبيرة تزن الواحدة منها حوالى 15 كلغ من دمشق. وأصبح مملوك رئيساً لمكتب الأمن الوطني برتبة وزير، وهو يشرف على كل الأجهزة الأمنية، ويتبع مباشرة لرئيس الجمهورية. واللواء علي مملوك (66 عاماً) سني من دمشق عمل طوال حياته المهنية في مجال الاستخبارات ويحظى بالثقة التامة للرئيس السوري بشار الأسد. من جهته رأى مساعد وزيرة الخارجية الأميركية جيفري فيلتمان أن «اعتقال ‎الوزير السابق ميشال سماحة‏ عمّق المخاوف من محاولات لجر ‎لبنان‏ إلى التوترات الإقليمية»، معتبراً أن «الوضع ‎في لبنان‏ أصبح أكثر خطورة، وأن اشتباكات ‎طرابلس الأخيرة‏ سلطت الضوء على ضرورة القيام بتحرك دولي لحمايته من تداعيات النزاع في المنطقة‎..

(إسرائيل) تخشى بعد سقوط النظام السوري أن تصبح حدود الجولان جبهة جديدة للجهاديين

قال قائد الوحدة 36 من لواء جولاني في جيش الاحتلال (الإسرائيلي) المنتشرة في الجولان المحتل، تامير هايمن، إن جيش الاحتلال يستعد لاحتمال تحول «الجبهة المحاذية للجولان» إلى «سيناء جديدة» بحيث تجذب ما أسماه المنظمات الجهادية المتطرفة من أنحاء الشرق الأوسط، الأمر الذي سيحول الجولان إلى جبهة ساخنة بعد هدوء استمر لعقود، على حد تعبيره. وخلال جولة نظمها للمراسلين العسكريين (الإسرائيليين)، لم يستبعد هايمن أن تكون سوريا في المستقبل منطلقًا للهجمات التي تستهدف (إسرائيل)، الأمر الذي يفرض على جيش الاحتلال «المسارعة في إيجاد خطط عسكرية وبناء بنية تحتية تحبط أو تحد من هذه الهجمات». وأضاف أن جيشه يستعد أيضًا لاحتمالات لجوء أعداد كبيرة من السوريين «الموالين للنظام السوري» إلى الجولان السوري المحتل. .

«الأطلسي»: لا تدخل في سوريا طالما لم تستنفد كل الوسائل السياسية

أعلن رئيس اللجنة العسكرية في حلف شمال الأطلسي الجنرال كنود بارتلز، أن الحلف لن يتدخل عسكرياً في سوريا ولا إيران طالما لم تستنفد كل الوسائل السياسية. وأضاف الجنرال أثناء زيارة له لأستونيا العضو في الحلف الأطلسي منذ 2004م «أنا سعيد جداً لأنني أرى في الوقت الراهن إمكان فتح حوار عبر الأمم المتحدة خلال الأيام المقبلة من أجل إيجاد حل مع سوريا». وأضاف أن «الطائرة التركية التي أسقطت بدون سابق إنذار ألقت الأضواء مجدداً على الوضع المتأزم». وأكد الجنرال أنه يؤمن بإمكان شراكة استراتيجية بين روسيا والحلف الأطلسي. وتابع أن «حلف شمال الأطلسي لا يريد البتة أن يشكل خطراً على روسيا، ومشروع الحلف الأطلسي الدفاعي المضاد للصواريخ لم يصمم ليشكل خطراً على روسيا». في سياق متصل نسبت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «ارنا» إلى رئيس مجلس الشوری الإيراني علي لاريجاني قوله «إن الولايات المتحدة تواصل تهديداتها ضد إيران، إلا أن 99% من تهديداتها غير قابلة للتنفيذ»..

فكتوريا نولاند الناطقة باسم الخارجية الأمريكية:

التغييرات التي أجراها الرئيس المصري لم تكن مفاجأة لنا

أصدر الرئيسُ المصري قراراتٍ لافتة للنظر كان أبرزها إحالة المشير طنطاوي رئيس المجلس العسكري ونائبه الفريق عنان رئيس الأركان على التقاعد… وقد جاءت تلك القرارات في الوقت الذي تتصاعد فيه الأعمالُ العسكرية في سيناء ضد (المسلحين)، وتتصاعد فيه مداهمات الشرطة للبيوت اعتقالاً (للمتهمين)، وتتقاطر فيه الآليات لإغلاق الأنفاق تشديداً للحصار على المحاصرين! مما غطى على الأحداث الأليمة وتصدر المشهد بوصفه بات هناك رئيساً فعلياً لمصر. ويلاحظ أن هذا التغيير جرى بعد عدد من اللقاءات مع سياسيين وأمنيين أميركيين، فقد قامت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في 14/7/2012م بزيارة لمصر، ثم تبعها في31/7/2012م وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا، واجتمع كل منهما بالرئيس المصري والمشير طنطاوي ونائبه في المجلس العسكري. وقد صرحت  فكتوريا نولاند الناطقة باسم الخارجية الأميريكة في 13/8/2012م تعليقاً على قرارات مرسي بأنه (عندما كانت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في مصر ثم تبعها وزير الدفاع ليون بانيتا فهمنا وقتها أنه سيكون هناك تغيير وسيكون تشاورياً، ومن هذا المنظور فإن هذا التغيير ليس مفاجئاً لنا)! ومن ناحية أخرى فقد أكد متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (أن المسؤولين في البنتاجون يعرفون القادة الجدد للقوات المسلحة في مصر…)..

رئيس المخابرات المصرية: كان لدينا معلومات بهجوم سيناء

قال رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية المقال اللواء مراد موافي إن بلاده كانت لديها معلومات حول الهجوم الدامي الذي شنه مسلحون تابعون لما أسماه «جماعة تكفيرية» على نقطة أمنية تابعة للجيش في شبه جزيرة سيناء قرب الحدود مع (إسرائيل)، وأضاف مدير المخابرات المصرية أن «المعلومات الأولية تؤكد أن العناصر… التي ارتكبت الحادث من جماعة تكفيرية منتشرة في سيناء وغزة». وتتوافق تصريحات موافي مع ما قاله نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، للأناضول حيث أوضح أن المخابرات العامة (الإسرائيلية) «الموساد» سلَّمت للمخابرات المصرية قائمة بأسماء 9 «إرهابيين» يتبعون جماعة التوحيد والجهاد للمخابرات المصرية قبل وقوع الهجوم الذي أودى بحياة 16 ضابطًا وجنديًا مصريًا على الحدود في مدينة رفح المصرية. وشن مسلحون مجهولون هجومًا واسعًا على نقطة حدودية مصرية قرب معبر كرم أبو سالم الواقع على الحدود بين مصر وفلسطين أسفر عن مقتل 16 ضابطًا ومجندًا على الأقل وإصابة 7 آخرين، كما استولوا على مصفحتين، محاولين اختراق الحدود على الجانب (الإسرائيلي) الذي تصدى لهم. .

(إسرائيل) تعترف بتصفية عالم الذرة المصري «يحيى المشد»

صاحب مشروع بناء المفاعل النووي العراقي

ذكر موقع «عرب 48» أن (إسرائيل) اعترفت رسمياً باغتيال العالم المصري يحيى المشد صاحب مشروع بناء وتشغيل المفاعل النووي العراقي، وذلك من خلال فيلم تسجيلي مدته 45 دقيقة عرض على قناة ديسكفري الوثائقية الأميركية، وتم تصويره بالتعاون مع الجيش (الإسرائيلي) وحمل عنوان «غارة على المفاعل». يتناول الفيلم تفاصيل ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981م وفي هذا السياق تعرض الفيلم لعملية اغتيال الموساد ليحيى المشد باعتبارها خطوة تأمينية ضرورية لضمان القضاء الكامل على المشروع النووي العراقي. وعرض الفيلم مشاهد وثائقية خاصة تكشف استعدادات (إسرائيل) لضرب المفاعل العراقي وصور الأقمار الصناعية التي اتخذت أفلاماً نادرة لعملية القصف (الإسرائيلي) كما حرص القائمون على الفيلم على استضافة الضباط (الإسرائيليين) والمهندسين المشاركين في العملية. من جهته علق الجنرال ألكسندر هيج وزير الخارجية الأميركي الأسبق قائلاً: لقد كانت واحدة من أهم المفاجآت العسكرية في التاريخ، والمفارقة أن الطائرات التي قصفت المفاعل كانت تحمل نجمة داود رمز القوات الجوية (الإسرائيلية)، وقد استغرب كثيرون كيف استطاعت (إسرائيل) التحليق فوق عدد من الدول العربية وإتمام عملية التدمير من دون كشف طائرتها..

بن إليعازر: الجنرال عمر سليمان أفضل من خدم الدولة العبرية.. وفضله كبير فى نقل الغاز إلينا

كشف وزير الدفاع (الإسرائيلي) الأسبق النائب بالكنيست (الإسرائيلي) بنيامين بن إليعازر أدق تفاصيل علاقة اللواء عمر سليمان رئيس المخابرات العامة المصرية السابق بـ(إسرائيل)، وذلك فى أول تعقيب له عقب وفاته قائلاً: «سليمان أفضل من خدموا إسرائيل». مضيفًا خلال تصريحات خاصة لصحيفة «معاريف» (الإسرائيلية) أن رئيس المخابرات المصرية السابق كان من أبرز الشخصيات التى قوضت حركة حماس فى عهد الرئيس حسنى مبارك. وأنه كان لديه علاقات ممتازة مع كبار مسؤولي وزارة الدفاع الإسرائيلية». وأضاف بن إليعازر: «كانت علاقتي مع سليمان وثيقة جدًّا، وعملت على إدخاله فى كل موضوع وخاصة فى قضية الغاز، فكنت أتحدث معه يوميًّا، وكان له فضل كبير فى تصدير الغاز الطبيعى المصرى إلينا، وأنه ساهم فى نقل 150 ألف سعفة من النخيل إلى إسرائيل التى كانت بحاجة ماسة إليها من أجل الاحتفال فى عيد «المظال» اليهودي، مضيفًا أن زياراته (لإسرائيل) كانت عديدة ولم يتردد فى مقابلة وزير الخارجية أفيجادور ليبرمان بالرغم من توتر العلاقات بين مصر وليبرمان، كما كان مؤيدًا للسياسات التى تعارض إيران». .

مشعل للملك الأردني: تعاملكم مستنير مع الربيع العربي

في زيارته الرسمية الثانية، منذ إبعاده عن المملكة الأردنية، التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الملك الأردني عبد الله الثاني في عمان، حيث تبادلا المديح، في لقاء هدف إلى إطلاع الملك على ملف المصالحة، ومناقشة التطورات في المنطقة. وأشاد مشعل بحسب ما نقلت جريدة السفير اللبنانية وغيرها بالجهود الإصلاحية التي يقودها الملك عبد الله الثاني في مختلف المجالات، و«بتعامله المستنير مع الربيع العربي»! مؤكداً أن حماس ترفض رفضاً قاطعاً مشاريع الوطن البديل، وتؤكد على حق الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة. بدوره، شدد عبد الله الثاني على «أهمية تعزيز وتمتين وحدة الشعب الفلسطيني التي من شأنها المساهمة في مساعدته على تلبية حقوقه المشروعة»، مجدداً التأكيد على دعم الأردن «لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، من خلال المفاوضات التي يجب أن تستند إلى حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».  .

واشنطن ستساعد بلدان «الربيع العربي» على استرجاع الأموال المهربة من زعمائها السابقين

تعتزم الولايات المتحدة تنظيم مؤتمر في أيلول/سبتمبر لمساعدة البلدان التي تأثرت ب «الربيع العربي» على استعادة الأموال التي أودعها زعماؤها السابقون في الخارج، على ما أفاد مسؤول أميركي وقال روبرت هورماتس نائب وزير الدولة للشؤون الاقتصادية إن هذه البلدان التي شهدت الإطاحة بأنظمتها خلال أشهر العام الماضي، طلبت مساعدة الولايات المتحدة ودول أوروبية لمساعدتها على تعقب الأموال المهربة إلى الخارج من زعمائها السابقين. وتابع «من بين الأولويات التي تم الحديث عنها، هذه المسألة كانت قريبة جداً من أعلى القائمة»، مضيفاً «قبل أي شيء، إنها مسألة عدالة، لكنها أيضا مسألةً ماليةً». ويدرس المؤتمر الذي سيجمع هذه البلدان العربية مع دول غربية أخرى، وسائل استعادة هذه الأموال. وأوضح هورماتس أن الاجتماع سيقام في دولة خليجية..

وليام هيغ: إمكانات كبرى في العلاقات البريطانية – الليبية

أشاد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ أثناء زيارة له لطرابلس بالتزام السلطات الليبية «الحرية» وبحث معها في تحقيق قائم حول قتل شرطية بريطانية عام 1984. وقال هيغ للصحافيين في ختام محادثاته مع رئيس الوزراء عبدالرحيم الكيب ومسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي (الحاكم): «أعتقد أن هناك إمكانات كبرى أمام العلاقات بين بريطانيا وليبيا». وهنأ هيغ السلطات الليبية على «التزامها من أجل الحرية» وعلى الانتخابات «الناجحة» التي «جرت على ما يرام» في 7 تموز (يوليو) وكانت أول انتخابات بعد أكثر من أربعين عاماً من الديكتاتورية. كما تمنى هيغ الذي سيلتقي أيضاً زعماء الأحزاب الرئيسية والائتلافات السياسية، النجاح «الكامل» لعملية «دمج ميليشيات» الثوار السابقين ووضع حد للانتهاكات لحقوق الإنسان في مراكز الاعتقال والتي نددت بها منظمات حقوقية..

إجبار أصحاب الجنايات الجنسية بتدوين جرائمهم على مواقعهم الإلكترونية

أصدرت ولاية لويزيانا الأميركية قانوناً جديداً يجبر المحكومين بجرائم اعتداء جنسي، على التصريح بها وذكرها على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن بينها «فايسبوك». وجاء في نص القانون «على الشخص المحكوم بقضايا اعتداءات جنسية أن يذكر الجريمة المرتكبة والحكم الذي صدر بحقه بالإضافة إلى موقع حدوث الاعتداء وعنوان سكنه». وأشارت السلطات في الولاية إلى أن القانون الجديد سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأول من آب المقبل، وهو يلزم أي محكوم باعتداءات مثل التحرش الجنسي واغتصاب نساء أو أطفال، أن يذكر ذلك ضمن المعلومات الشخصية الموجودة على صفحته الخاصة. وقال ممثل الولاية، جيف تومسون «مما لا شك فيه أن أطفالنا وأحفادنا يقضون أوقاتاً طويلة على أجهزة الكومبيوتر ومواقع التواصل الاجتماعي، ولابد من إيجاد ضوابط وسبل لحماية منازلنا من الأشخاص الذين يستخدمون مثل هذه الوسائل للإيقاع بضحاياهم»..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *