العدد 303-304 -

العدد 303- 304 – السنة السادسة والعشرون، ربيع الثاني وجمادى الأولى 1433هـ، الموافق آذار ونيسان 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

العميد علي خان يحاكم بتهمة العمل لإطاحة نظام الحكم و إقامة الخلافة في باكستان

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية أن العميد علي خان، العقل المدبر للخطة المفترضة للإطاحة بالحكومة الباكستانية والهجوم على القيادة العامة للقوات المسلحة، قد اتهم بالاجتماع مع أمير حزب التحرير لإقامة دولة الخلافة في باكستان. وحسب إفادة العميد عامر رياض، قائد اللواء 111، أن العميد علي أخبره أن حزب التحرير أعد حكومة ظل تم تشكيلها لخطة الاستيلاء على الحكم في أي وقت. ويعتبر عامر رياض شاهد الادعاء لإثبات التهمة في القضية، وقد تمت ترقيته إلى رتبة لواء لاحقاً. وقد أفاد بأنه خلال اجتماع تم قبل عدة شهور، أعرب له العميد علي عن استيائه من القيادة السياسية والعسكرية الحالية داعياً إلى إقامة الخلافة عوضاً عنه، وتقول وثيقة الادعاء إن علي كشف عن تمتعه بصلات وثيقة مع حزب التحرير. وقال عامر في إفادته: «أخبرني العميد علي أن حزب التحرير لديه الكفاءة والقدرة لإقامة دولة خلافة حقيقية، والتي تستطيع  أن ترسي حكماً راشداً في باكستان، وأن حزب التحرير يستطيع إقامة الخلافة في باكستان فقط إذا قام الجيش بتسليمه الحكم، وأن ذلك غير ممكن إلا إذا تم إقصاء القيادة الحالية للجيش من المشهد. وزعم عامر بأن الخطة كانت تقتضي أن يقوم بعض العناصر في سلاح الجو الباكستاني ممن يدعمون حزب التحرير بالقضاء على قيادة الجيش بضرب القيادة العامة بطائرات إف 16 أثناء انعقاد مؤتمر للقيادة مع قادة الفيالق. وادعى أن علي خان طلب منه أن تكون مهمته السيطرة على المباني الهامة بعد الهجوم. وقال العميد عامر إنه رفض هذا الاقتراح والعمل إلى جانب علي الذي قام فيما بعد بمحاولة إقناع بعض الضباط الآخرين بفعل ذلك. ويبدو أنه كان على عجل من أمره وأراد تنفيذ خطته بأبكر وقت ممكن؛ حيث إن موعد إحالته على التقاعد كان يقترب.».

آلاف التونسيين يتظاهرون أمام مقر الجمعية التأسيسية للمطالبة بتطبيق الشريعة الإسلامية

احتشد آلاف التونسيين أمام المجلس الوطني التأسيسي للمطالبة بدولة إسلامية وبتطبيق الشريعة الإسلامية في الدولة التي كانت تعد، زوراً وبهتاناً، واحدة من أكثر الدول العربية علمانية. وقد رفع المتظاهرون الرايات الإسلامية إضافة إلى شعارات «الشعب يريد تطبيق الشريعة» و«قرآننا دستورنا» و«لا دستور دون الشريعة». وقد لبى هؤلاء دعوة الجبهة التونسية للجمعيات الإسلامية للتظاهر فيما يعكف مندوبو الجمعية التأسيسية على صياغة الدستور. وتثير المطالبة باعتبار الشريعة «مصدراً أساسياً للتشريع» جدلاً حاداً داخل الجمعية التي انتخبت في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول. وفي تصريح لـ«راديو سوا»، قال رضا بلحاج، الناطق الرسمي باسم حزب التحرير في تونس: «المسألة أن يعتمد التشريع الإسلامي حتى تنضبط حياة الناس انضباطاً طيباً وتحدث حالة من الرضا والانسجام؛ لأن الناس كلها تحب الإسلام فيصبح تطبيقه في حياتها اليومية تطبيقاً تلقائياً وعفوياً، وهذا ما ندعو إليه»..

محاكمات جائرة لشباب حزب التحرير في تركيا

تصل في مجموعها إلى ١١٧ عاماً سجناً من أجل تنظيم اعتصام

في الثاني من أيلول 2005م، قام حزب التحرير بتنظيم اعتصام أمام جامع الفاتح في إسطنبول؛ وجه فيه نداءً للمسلمين  بأن طريق الخلاص يمر فقط عبر إقامة دولة الخلافة الراشدة على منهاج النبوة، حيث أوضح ذلك من خلال ضربه أمثلةً للأمة الإسلامية من الماضي والحاضر. جاء ذلك في سياق مظاهرات نُظمت فيما يقارب الـ 40 دولة. وقد اعتبرت الحكومة التركية أن هذا الاعتصام جريمة فأصدرت في 24 كانون الثاني 2011م أحكاماً نهائية بالسجن لمدد تصل إلى 117 سنة بحق 49 من المشاركين في ذلك الاعتصام. .

حزب التحرير في سوريا يوجه بياناً لعلماء المسلمين

يدعوهم فيه لوضع النقاط على الحروف بخصوص قضايا الأمة

عقّب حزب التحرير ولاية سوريا على صدور بيان من 107 من علماء المسلمين من مختلف بلاد المسلمين بشأن ما يحدث في سوريا، حيث اعتبر تجاوز العلماء للحدود المصطنعة بين المسلمين مؤشراً على وعي العلماء على أنّ قضايا المسلمين واحدة، وثمّن الحزب في بيانه ما جاء في البيان من فتوى بحرمة دماء المسلمين وسائر حقوقهم، وأنه لا يجوز لمنسوبي الجيش السوري والأمن قتل أحد ولا الاستمرار في وظائفهم. وتمنى الحزب لو كان بيان العلماء جامعاً مانعاً صريحاً جريئاً يضع النقاط على الحروف فيعبر عن موقف الإسلام الحقيقي تجاه ما يجري في سوريا وسائر بلاد المسلمين، «ويرسلوا فيه دعوة صادقة إلى المسلمين كافة ليقفوا الوقفة الصادقة مع ربهم ودينهم، ويعلنوا فيه أنّ الأمة الإسلامية واحدة في قضاياها وسلمها وحربها، ولا تفرقها سدود ولا حدود ولا أنظمة مزروعة لمصلحة دول الغرب التي تتكالب علينا تكالب الذئاب على الغنم». .

تظاهرات نسائية حاشدة لحزب التحرير في إندونيسيا ضد «عيد الحب»

تجمع حشد كبير من النساء المسلمات من أنصار حزب التحرير الإسلامى فى إندونيسيا فى أكبر ميادين جاكرتا وباندونج للاحتجاج والتظاهر، رافضين الاحتفال بعيد الحب يوم 14 فبراير من كل عام. وقد اعتبرت تلك التظاهرات فكرة الاحتفال بعيد الحب جزءاً من نظام علماني غربي أنجب حرية المعاشرة الجنسية من غير ضوابط. ورفعت المتظاهرات لافتات ترفض عيد الحب، وتشير إلى أن الاحتفال به ليس ذات قيمة يحتذى بها من قبل المسلمين فى إندونيسيا باعتبار أنه ليس من الثقافة الإسلامية. .

حظر بيع الألبسة النسائية الإسلامية  في طشقند

اختفت من واجهات المحلات، في العديد من أسواق العاصمة الأوزبكية طشقند، الألبسة النسائية الإسلامية ، بعد حظر رسمي بذلك في إطار حملة تقوم بها السلطات ضد مظاهر التدين الإسلامي في البلاد، التي يدين أغلب سكانها بالإسلام. وذكرت وكالة ‘نوفوستي’ الروسية أنه تم فرض غرامة على المحلات التي تم فيها ضبط ألبسة نسائية إسلامية مثل الحجاب والثوب النسائي الطويل (العباءة)، بعدما حظرت السلطات بيعها، وبات من الصعب الحصول على مثل هذه الألبسة في أسواق المدينة الكبيرة. وأكدت الإدارة الحكومية في العاصمة طشقند، فرض هذا الحظر على بيع الزي الإسلامي النسائي، لكنها امتنعت عن التعليق عليه. ومما يذكر أن السلطات الأوزبكية قامت قبل أسابيع بنصب كاميرات مراقبة بأكثر من 30 مسجداً في مدينة نامنغان وهو ما أثار انزعاج السكان، معتبرين ذلك حاجزاً إضافياً ضد حرية الدين في أوزبكستان، حيث يجب على الدعاة أن يسجلوا أنفسهم لدى السلطات الرسمية. كذلك يشار إلى أن الحزب الحاكم في أوزبكستان، حزب الشعب الديمقراطي، ينتمي غالبية أعضائه إلى الحزب الشيوعي الذي تم حلّه عام 1991م، أي في العام الذي استقلت فيه البلاد إثر انهيار الاتحاد السوفياتي. .

ازدياد عدد المساجد في أميركا بشكل لافت

أكد تقرير أصدرته منظمة مدنية أميركية أن عدد المساجد في الولايات المتحدة ازداد «بسرعة لا تصدق» بلغت نسبته 74% خلال عشر سنوات. وبحسب الوثيقة الصادرة بعنوان «مسجد 2011» يوجد في الولايات المتحدو حالياً 2106 مساجد في 50 ولاية إضافة إلى واشنطن العاصمة، أي بزيادة 74% مقارنة بعام 2000م، قبل سنة من هجمات 11 سبتمبر عندما كان عددها 1209 مساجد. وأكد التقرير الذي أعد بمبادرة تجمع الطوائف أن «عدد المساجد ارتفع بسرعة لا تصدق خلال العشر سنوات الأخيرة» وفسر ذلك بوصول مهاجرين جدد خصوصاً من الصومال والعراق وأفريقيا الغربية والبوسنة، وبالازدهار المتنامي للمسلمين. .

مديرة المعهد الديمقراطي الوطني الأميركي: دربنا الآلاف بمن فيهم إسلاميون

قالت مديرة المعهد الديموقراطي الوطني في شمال أفريقيا باري فريمن في مقابلة: «دربنا آلاف المرشحين، والمئات منهم من السلفيين أو جماعة الإخوان المسلمين من غير تمييز، ونحن لا نفضل أي حزب، ولا نموّل أي ثورة»، وذلك بعد أن داهمت السلطات المصرية مقر الجمعية في أواخر كانون الأول/ديسمبر.  فيما قال القاضي المصري سامح أبو زيد: «أول ما اثبتته التحقيقات أن المنظمات الأجنبية محل الاتهام في أمر الإحالة ليست جمعيات أهلية، وما قامت به هذه المنظمات من خلال الفروع التي قامت بفتحها وإدارتها على أرض مصر من دون ترخيص من الحكومة هو نشاط سياسي بحت لا صلة له بالعمل الأهلي» ويؤكد المعهد الديموقراطي الوطني أنه يتلقى 81% من تمويله من وزارة الخارجية والوكالة الأميركية للتنمية (يو إس إيد). وترأس وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت مجلس إدارة الجمعية. وهي نفس الجمعية التي نشطت في أوروبا الشرقية سابقاً أثناء «الثورة البرتقالية» سيما في أوكرانيا في عام 2004م. وتعمل الجمعية بشكل فاعل في كثير من دول العالم. .

كارتر يدعو الإدارة الأمريكية إلى دعم حكم الإسلاميين فى مصر

دعا الرئيس الأميركى الأسبق جيمى كارتر الولايات المتحدة إلى دعم الإسلاميين فى مصر، مشيراً إلى أن ذلك يصب فى مصلحة الديمقراطية والحرية والاستقرار فى المنطقة. وقال كارتر، فى حديث مع شبكة «سى إن إن» الأميركية، إن ما يحدث فى مصر هو تعزيز للديمقراطية والحرية، مشيراً إلى أن مصر لديها الآن فرصة لتشكيل حكومة ديمقراطية يختارها الشعب، ولديها فرصة لتحقيق الحرية وحقوق الإنسان التى تتحقق فى المجتمعات الحرة. واعتبر كارتر أن اعتراض الإدارة الأميركية على فوز الإسلاميين فى الانتخابات الفلسطينية، فى إشارة لحركة حماس «كان خطأ»، مشدداً على ضرورة عدم تكرار هذا الخطأ مع مصر. وأضاف «أعتقد أنه كان خطأ جسيماً، وربما كان بإمكاننا تحقيق السلام فى الشرق الأوسط إذا كنا قد اعترفنا بحكومة جديدة منتخبة وعملنا معها ومنحناها الدعم، وهذا ما تعلمنا منه اليوم فى مصر، حيث أعتقد أننا نعتمد أسلوباً مختلفاً بأن نعطيهم فرصة للحكم». .

الإخوان يهددون بمراجعة «كامب ديفيد» إذا ما تراجعت أميركا عن دفع المعونة السنوية

هدد حزب الحرية والعدالة المنبثق عن حركة الإخوان المسلمين في مصر  بإعادة النظر في اتفاقية كامب ديفد، رداً على تلويح الولايات المتحدة بوقف المساعدات المادية لمصر، في إطار التوتر الناشب مؤخراً بين القاهرة وواشنطن بسبب قضية تمويل الجمعيات الأهلية، وقال رئيس الحزب محمد مرسي (بحسب ما أوردت قناة الجزيرة) إن المساعدة الأميركية جزء من اتفاقية كامب ديفيد الموقعة بين مصر و(إسرائيل)، مضيفاً أن الجانب الأميركي «ضامن لها». واعتبر مرسي أنه لا مجال للحديث عن المساعدة إلا في إطار الاتفاقية، وأن التلويح بوقفها من جانب الإدارة الأميركية ليس في محله، محذراً من إمكانية إعادة النظر في الاتفاقية ومن احتمال تعثرها، ولفت إلى أن حزبه يريد لمسيرة السلام أن تستمر بما يحقق مصلحة الشعب المصري. يشار إلى أن الولايات المتحدة تقدم مساعدة إلى مصر تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنوياً. وتوترت العلاقة بين الجانبين عقب إحالة السلطات المصرية 43 شخصاً  -بينهم 19 أميركياً وأجانب آخرون- إلى المحكمة الجنائية في قضية التمويل غير المشروع لجمعيات أهلية ناشطة في مصر.

الوعي‫: هذا الكلام من محمد مرسي يكشف عن طريقة تفكير براغماتية يتعامل بها قادة الإخوان مع القضايا المصيرية‫.. ومن المؤسف أن ينتهي المطاف بهؤلاء إلى رهن فلسطين وعرضها للمقايضة لقاء مبلغ من المال قل حجمه أم كثر. .

الغنوشي: الغرب ماكر وكلما جلسنا معه وضع موضوع (إسرائيل) على الطاولة

أكد رئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي التي فازت بأكثرية مقاعد المجلس التأسيسي  بأن تونس «لن تعترف أبداً» بـ(إسرائيل). وذلك في حوار مع المشاركين في «مؤتمر الثورات والانتقال إلى الديمقراطية» الذي ينظمه مركز دراسات الوحدة العربية في مدينة الحمامات التونسية، مشيراً إلى أن حكومة تونس تريد الفصل بين علاقات تونس بالغرب والموقف من (إسرائيل) مؤكداً بأنه لا يوجد خلاف بين الحركات الإسلامية على أن فلسطين هي القضية المركزية، وبعدم الاعتراف أبداً لا بالاحتلال ولا بالكيان، وأن فلسطين موضع إجماع كل الإسلاميين والقوميين. ورداً على سؤال عما إذا كان الغرب يوافق على هذا الفصل، قال إنه في كل مرة كان يجتمع فيها إلى المسؤولين الغربيين كانوا يضعون موضوع (إسرائيل) على الطاولة. «وكنا نقول لهم إننا لا نريد الربط بين الموضوعين، وإلا سنضع في المقابل مسألة كوبا على الطاولة». ووصف الغنوشي الغرب بأنه « ماكر ومناور» لكنه قال: «هذا موقفنا ولن نحيد عنه». .

دعم أوروبا لمصر يشترط إبقاء معاهدة السلام مع (إسرائيل)

قال الخبير في المعهد الألماني للدراسات الأمنية والدولية شتيفان رول إن دعم أوروبا لمصر في الأزمة الاقتصادية الراهنة يشترط الإبقاء على معاهدة السلام مع (إسرائيل)، مؤكداً أن مصر بحاجة ماسة لدعم مادي كبير مع تراجع عائدات السياحة باعتباره أحد أكبر مصادر العملة الصعبة، وهو ما يحتم عليها التعاون مع أوروبا. واستبعد الخبير الألماني إلغاء مصر للمعاهدة، ليس بفضل سيطرة العسكريين على إدارة البلاد، وإنما لكون الإخوان المسلمين الذين طفوا على سطح الحياة السياسية واقعيين إلى حد بعيد، ومن المحتمل أن يبذلوا جهوداً لتعديل بعض بنود المعاهدة خاصة تلك المتعلقة بتزويد (إسرائيل) بالغاز وبوضع سيناء. .

محطة (إم تي في) اللبنانية تخصص حلقة تلفزيونية للإساءة للفلسطينيين

فيما تستقبل مغنية فرنسية مناصرة لـ( إسرائيل)

دعا ناشطون لبنانيون وفلسطينيون إلى مقاطعة محطة “ام تي في” اللبنانية لبثها مشهدًا تمثيليًّا أثار غضب الفلسطينين وغضب كل من يتمتع بحد أدنى من الحس الإنساني المناهض للعنصرية البغيضة، وذلك عبر أحد برامجها الذي تناول بطريقة ساخرة تثير الاشمئزاز حقَّ العمل وحق التملك وباقي الحقوق التي يُحرم منها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ويطالبون بتحقيقها واستعادتها. وبمفارقة واضحة قامت قناة ” أم تي في” باستضافة لورا فابيان المغنية الفرنسية التي غنت «أحب اسرائيل» وعزفت في الكيان الصهيوني، ويعرف عنها مناصرته علناً. .

المجلس العسكري وفضيحة تهريب المتهمين الأميركيين

بمجرد أن أكدت وزيرةالخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أن قضية المتهمين الأميركيين في قضية التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني في مصر في طريقها إلى الحل، سارع المجلس العسكري إلى حل القضية بسرعة البرق وكأن شيئاً لم يكن، فبعد يوم واحد فقط تنحَّت المحكمة التي تنظر في القضية، وبعد يوم واحد أيضاً سمح النائب العام لأولئك المتهمين بالسفر خارج مصر دون إسقاط التهم عنهم، وكأن هيلاري كلينتون هي من يقرر كيف تجري الأمور في مصر، في مفارقة تؤشر إلى عمق علاقة التبعية بين المجلس الأعلى للقوات المسلحة برئاسة المشير طنطاوي في مصر وبين أميركا. .

كاثرين آشتون حزينة على مصر التي نهبها مبارك بشكل وحشي؟!

ذكرت كاثرين أشتون رئيسة المفوضية العليا للاتحاد الأوروبي بأنها حزينة على مصر وشعبها الذي تعرض لما يفوق الخيال في الاحتيال والسرقات وتجريف الثروات المادية والطبيعية والافتراضية، ووجهت آشتون رسالة للشعب المصري بقولها إن الفايكنج وهم أشرس الغزاة الذين شهدهم التاريخ البشري في أوروبا ما كانوا سيتمكنون من سرقة مواردكم مثلما فعل بكم نظام مبارك، ثم قالت أشتون: إن ما تمت سرقته وإهداره من أموال وأرصدة وثروات مصر الطبيعية خلال الـ 15 عاماً الماضية من نظام مبارك طبقاً لمعلومات الاتحاد الأوروبي، وأرقامه المؤكدة تبلغ’5’تريليونات دولار أميركي. ثم أضافت أشتون:لا يتعجب أحد حين يسمع أنه ديكتاتور، فقد كنا نقول ذلك يومياً في وسائل إعلامنا في أوروبا ولم يكن لنا بديل: إما التعاون معه ونحن نعرف أنه سيخفي ثلثي ما نقدمه لمصر، وإما أن نحرم الشعب المصري مما يمكنه الاستفادة منه ولو القليل مما نقدم. .

فاينانشيل تايمز: على نتنياهو أن يقنع نفسه أولاً بضرب إيران قبل أن يدعو الآخرين لذلك

نشرت الفاينانشيال تايمز تحليلاً في صفحة الشؤون الدولية عن موقف رئيس الوزراء(الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو من إيران، مشيرة إلى أن نتنياهو كان أول من حذر من البرنامج النووي الإيراني عام 1996م قبل ظهوره إلى العلن. ويستعرض التقرير كيف أن نتنياهو يعد أكثر السياسيين (الإسرائيليين) حذراً في هذه القضية، فرغم أنه تولى رئاسة الحكومة مرتين إلا أنه لم تشن حرب واحدة في عهده. ويذكر التقرير كيف أن العملية الوحيدة التي جرت في عهد نتنياهو في الحكم هي المحاولة الفاشلة لاغتيال خالد مشعل في عمان عام 1997م، ومن ثم يخلص التحليل إلى أن نتنياهو الذي يحاول إقناع العالم بضرورة ضرب إيران لمنع تطويرها السلاح النووي عليه أولاً أن يقنع نفسه بضرب إيران. .

النفيسي: إيران هي من قتلت الحكيم لأنه كان ينوي نقل المرجعية من قم إلى النجف

ذكر الدكتور عبدالله النفيسي في ندوة له مؤخراً بأن محمد باقر الحكيم  أخبره عندما التقاه بطهران قبيل سقوط نظام صدام حسين بأن الإيرانيين اضطهدوا الشيعة العرب فرد عليه النفيسي : نحن نعتبركم في العالم العربي والخليج عملاء لإيران، فقال الحكيم : ياليتهم يعاملوننا كعملاء لإيران، إنهم يذلوننا لأننا عرب، وقد اكتشفت بأنهم فرس، والتشيع بالنسبة لهم حصان طروادة لاختراق العالم العربي. فقلت له : وماذا ستفعل؟ فقال : أول خطوة سأقوم بها حين أعود إلى النجف أن أحول المرجعية إلى مرجعية عربية بدل المرجعية الفارسية (مشيراً بذلك إلى السيستاني المتواجد في النجف) وأكد النفيسي أن هذا هو سبب مقتل محمد باقر الحكيم، وأن اتهام القاعدة بذلك غير صحيح. .

كلينتون يمكن وصف بشار الأسد بمجرم حرب ولكننا لا نحبذ ذلك !

أدلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في جلسة استماع بمجلس الشيوخ رداً على سؤال  أحد الأعضاء حول: هل يمكن اعتبار بشار الأسد مجرم حرب بقولها: «هناك ما يشير إلى أنه ينتسب لهذه الفئة (مجرمي الحرب).»

لكنها لا تحبذ تصنيفه كذلك لأن ذلك يعقد الحل في سوريا. وسئلت كلينتون أيضاً عما إذا كانت تعتقد أن الأسد في طريقه للخروج من السلطة في آخر الأمر فقالت: «أعتقد ذلك. لكن ما لا أعرفه هو كيف أحدد آخر الأمر.» على نفس الصعيد أكد وزير الدفاع الأميركي في جلسة استجواب في الكونغرس بخصوص سوريا بأن التدخل العسكري سيزيد الأمر تعقيداً، وأنه يجب اعتماد الحل السياسي، وأنه ضد إمداد المعارضين للنظام أو الجيش الحر بالأسلحة .

الوعي: هناك من أقفل عقله وقلبه ويأبى أن يرى تواطؤ الأميركيين مع نظام بشار رغم أنه أصبح أظهر من الشمس في رابعة النهار .

نعوم تشومسكي: الروس أراحوا أميركا كثيراً باستخدام الفيتو ضد التدخل في سوريا

قدّم الفيلسوف الأميركي المعروف نعوم تشومسكي نظرة مغايرة تماماً عن الموقف الدولي بخصوص الوضع في سوريا، حيث قال في ندوة أقامتها قناة الجزيرة بمناسبة مرور عام على الثورة، إن سادة القرار في واشنطن كانوا سعداء جداً وهم ينظرون إلى الموفد الروسي في مجلس الأمن، يستعمل حق الفيتو، “لأنه سمح للأميركيين بالقيام بأهم شيء يقومون به حالياً، وهو عدم القيام بأي شيء”!! تشومسكي الذي يُشبّه الوضع في سوريا بما حدث في ليبيا، يقول أيضاً:”إن الثورة السورية انتفاضة محلية بحتة، لا علاقة للخارج بها” على عكس ما يدّعيه النظام السوري بخصوص وجود مؤامرة كونية ضده.

الوعي: مع تحفظنا على أي تدخل أجنبي في شؤون أي بلد إسلامي، إلا أنه لو أرادت أميركا التدخل في سوريا لما وجدت فرصة أسنح من هذه، ولما منعها فيتو روسي أو صيني، ولما اكترثت لهما أصلاً، بل ولابتزتهما في قضايا عدة للخضوع لإرادتها، فهاهي تتدخل بطائراتها الحربية في باكستان واليمن والصومال من غير أن تأبه لأحد. .

سفير تركيا لدى الاتحاد الأوروبي يربك المراقبين بتصريحاته حول سوريا

قال سفير تركيا لدى الاتحاد الأوروبي السيد سليم إينل أن الرئيس بشار الأسد ما زال يحظى بتأييد الطبقة الوسطى في سورية، وأن المعارضة مشتتة، الأمر الذي يعرض البلاد لخطر السقوط في هاوية حرب أهلية تشعل الوضع في المنطقة. وأضاف إن بلاده تخشى أن تفشل العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في حمل الرئيس الأسد على ترك السلطة مع تمتعه بدعم مطرد من قبل إيران وروسيا. أهمية تصريحات السفير التركي هذه تأتي من حيث تزامنها مع زيارة الدكتور أحمد داود أوغلو وزير الخارجية التركي للولايات المتحدة الأميركية، وحديثه قبل المغادرة إلى واشنطن عن رغبة بلاده في استضافة مؤتمر دولي يضم أصدقاء سورية لبحث الأزمة الراهنة فيها. وأكد السفير التركي بأن بلاده لن تقدم أي مساعدات عسكرية للمجلس الوطني السوري الذي يمثل المعارضة أو القطاع الأعرض فيها، وهو المجلس الذي تأسس في إسطنبول برعاية حكومة أردوغان.

الوعي: إن الموقف التركي من أحداث سوريا لن يكون مربكاً لمن ينطلق من منطلق أن النظام التركي والنظام السوري هما أخوان في الخيانة والعمالة للولايات المتحدة الأميركية. .

تيلغراف البريطانية: دمشق تطلق سراح أبو مصعب السوري العقل المدبّر لتفجيرات لندن

ذكرت صحيفة (صندي تليغراف) البريطانية أن النظام السوري أخلى سبيل أبو مصعب السوري المتهم بأنه العقل المدبّر لتفجيرات لندن قبل سبع سنوات. وقالت الصحيفة إن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) كانت اعتقلت أبو مصعب في باكستان عام 2005م وسلّمته إلى سوريا في إطار برنامجها السري لتسليم السجناء المثير للجدل، غير أنه تردد بأنها أخلت سبيله الآن كتحذير للولايات المتحدة وبريطانيا بشأن العواقب المترتبة على موقفيهما من نظام الرئيس بشار الأسد مع محاولاته لاحتواء الانتفاضة في البلاد. وأضافت أن أبو مصعب، المعروف أيضاً باسم مصطفى ست مريم نصار، كان مسؤولاً عن عمليات تنظيم القاعدة في أوروبا، واتُهم بالتخطيط لتفجيرات لندن عام 2005م، كما أنه مطلوب أيضاً في إسبانيا بسبب صلته بتفجيرات قطار مدريد عام 2004م، وعلاقته بالهجوم على مترو باريس عام 1995م، كما أمر قاض أميركي أيضاً باعتقاله مع أعضاء آخرين في خلية إرهابية إسبانية ساعدت على تمهيد الطريق لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر 2001م، في نيويورك وواشنطن. .

النفاق الحداثي المتعلق بمكاسب المرأة التونسية

خرافة أخرى تضم إلى خرافة النمو الاقتصادي المزيف

كشفت دراسة أعدها الديوان الوطني التونسي للأسرة والعمران البشري  بالتعاون مع الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية أن 47.6 % من نساء تونس يتعرضن للعنف. وأظهرت الدراسة أن المستوى التعليمي للمرأة لم يجنبها التعرض إلى العنف، حيث بلغت نسبة النساء المعنَّفات ذوات التحصيل العلمي 47.9 %،  ولفتت الدراسة إلى أن العنف الجسدي يُعد أكثر أشكال العنف تداولاً. ورأى باحثون  في علم الاجتماع التربوي في تونس أن القوانين المعمول بها في تونس تزيد من ردود الفعل الانتقامية والعدوانية تجاه المرأة نتيجة إحساس الرجل بالغبن والظلم، ليتحول العنف ضد المرأة رد اعتبار طبيعي لهيبة ومكانة الرجل.

 الوعي: يستدعي هذا التقرير حول نكوص  المرأة التونسية في ظل الدعاية الجوفاء حول مكتسباتها المستمدة من التشريعات الغربية إلى الذاكرة تلك الخرافة حول النمو الاقتصادي التي كان يروج لها نظام بن علي ويقدمها كمنجز تاريخي، فيما اكتشف الجميع بعد الثورة أنها مجرد بيانات دعائية لإخفاء سوءات النظام وعيوبه.

تايلور: واشنطن معجبة بحركة ‘النهضة’ وتحاورها منذ إدارة بوش

كشف المنسق الخاص لتحولات الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الأميركية ويليام تايلور أن علاقة واشنطن بحركة النهضة «ليست حديثة العهد» مشيراً إلى أن الإدارة الأميركية تجري محادثات مع الحركة منذ إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش». وأعرب تايلور وهو المعني بملف التحولات الجارية في تونس وليبيا ومصر في حديث أجرته معه صحيفة «الصباح» التونسية عن «إعجاب واشنطن بحركة النهضة». كما أشار تايلور إلى أن الإدارة الأميركية قدمت مساعدات مالية لحركة النهضة منبهاً إلى أن المساعدات شملت أيضاً أحزاباً أخرى، وأضاف بأن واشنطن قدمت كذلك مساعدات للحكومة التونسية من أجل إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي مؤكداً: « لقد قمنا بأشياء كثيرة، ونواصل القيام بالمزيد، معتبراً أن تونس نموذج مهم جداً لمنطقة الشرق الأوسط ..» وقال تايلور: «لقد منحنا تونس ضمانات تخولها اقتراض 500 مليون دولار من السوق العالمية، وهو ما لم يكن بإمكانها القيام به دون هذه الضمانات؛ إذ يصعب الاقتراض من السوق العالمية دون ضمانات أميركية». .

٧٠ بالمئة من البريطانيين غارقون في مستنقع الديون

كشفت دراسة جديدة أن بريطانيا تواجه قنبلة موقوتة من الديون، وصار 70 بالمئة من مواطنيها حالياً غارقين في الديون للمصارف وبطاقات الائتمان. ووجدت الدراسة التي نشرتها صحيفة ‘دايلي إكسبريس’  أن نصف الأسر البريطانية تفاقمت ديونها خلال العام الماضي. وقالت إن 30 بالمئة من البريطانيين يتجاهلون مشكلة الديون ويؤجّلون التعامل معها، لكنهم يبدأون القلق بشأن ديونهم حين يتجاوز حجمها 2000 جنيه استرليني. وأضافت الدراسة أن واحداً من كل ثمانية بريطانيين اتجه إلى القمار في محاولة لإيجاد مخرج من ديونه. .

ملك البحرين قضيتنا القدس وتهديدات إيران وما يحدث في البحرين محاولة لإبعادنا عنهما!؟

أكد ملك البحرين أن قضية الأمة الرئيسية هي القدس الشريف، وكذلك التهديد النووي الإيراني، ويجب أن لا ينشغل الإعلام العربي عنهما. واعتبر ملك البحرين أن ما يحدث في البحرين من احتجاجات شعبية هو من أجل إبعادنا عن هاتين القضيتين .

الوعي: هل يصدق ملك البحرين نفسه قبل أن ينتظر تصديق الآخرين له .. منذ متى يأبه حكام العرب رؤوساء وملوكاً لفلسطين أو للقدس أو لأي من قضايا هذه الأمة اليتيمة. .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *