العدد 157 -

السنة الرابعة عشرة _ صفر 1421هــ _ أيار 2000م

أخبار المسلمين في العالم

ـ مرتبة الاقتصاد البريطاني ـ

          إحتل الاقتصاد البريطاني خلال عام 1999 المرتبة الرابعة عالمياً حسب إحصائيات أصدرها الاتحاد الأوروبي. وجاء في التقرير أن بريطانيا حلت مكان فرنسا فبعد الولايات المتحدة واليابان وألمانيا، وحسب التقرير الأوروبي فإن إجمالي الناتج المحلي البريطاني نما خلال 1999م ليصل إلى 1.347 تريليون يورو في حين كان في عام 1998 بلغ 1.235 تريليون يورو. (صحيفة الشرق 14/3).

          أما ما نسي التقرير أن يذكره فهو مدى اعتماد هذا الاقتصاد على دول المستعمرات القديمة من دول العالم الإسلامي وامتصاصه لخيراتها، ومقدار استفادته من الأموال المتدفقة إلى مصارفه ومصانعه وحجم الاستثمارات البريطانية في العالم الإسلامي .

ـ حركة  الجهاد الإسلامي  في  مصر ـ

          بعد أن أعلن الناطق بلسان حركة الجهاد الإسلامي (أسامة أيوب) وقف العمليات العسكرية في الأسبوع الأول من شباط 2000، صرح لإحدى المحطات الفضائية هاتفياً وقال: «إنه رغم أن الجهاد ماضٍ إلى يوم القيامة، إلا أن المصلحة في العمل العسكري ليست كبيرة، وإن الاهتمام بالعمل الدعوي هو الأهم، والتركيز على موضوع الدعوة أهم بكثير، ومقدسات المسلمين والمسجد الأقصى هو في خطر أهم، وكذلك الاهتمام بالدعوة وقضايا الأمة الأساسية مثل الخلافة التي أصبحت على كل لسان أهم، وهذا الأمر يؤيدهم فيه عدد كبير جداً من المسلمين» .

ـ الاقتصاد السعودي ـ

          نشرت صحيفة الاتحاد الظبيانية تصريحاً لوزير النفط السعودي في أوائل شباط 2000 اشتكى فيه من تدهور الوضع الاقتصادي للدول العربية، وقال: بأن الألفية الجديدة لا تبشر بالخير بالنسبة للمستقبل الاقتصادي العربي بالنسبة للبترول العربي، وقال بأننا (الدول العربية): فقدنا إرادتنا في إدارة اقتصادنا وأصبحنا نسير تحت إملاءات مَنْ يتحكمون في مقدّراتنا، وأشار إلى أن: اقتصادنا أصبح يسير بما يخدم مصالح الدول التي تريد تدمير اقتصادنا.

          ويلاحظ أن هذا التصريح من قبل الوزير السعودي يثير استغراباص لأن الناس لم تألف سماع هذه النوع من التصريحات، فهل هو زلة لسان، أو هو رسالة سياسية لأصحاب الشأن؟! .

ـ النرويج والمساواة المضحكة ! ـ

          توصلت حكومة النرويج إلى حل وسط للجدل حول الحريات الدينية هناك بأن سمحت للمسلمين بإذاعة الأذان لمدة ثلاث دقائق كل يوم جمعة مقابل السماح لجمعية الملحدين التي تقع في المنطقة نفسها من العاصمة بترديد عبارة «الله غير موجود» وذلك باستخدام مكبر الصوت لدعوة أعضائها للاجتماع مرة في الأسبوع! .

ـ مقلاع داود ـ

          ذكرت صحيفة صنداي تايمز أن الحكومة الإسرائيلية تفكر في زرع ألغام صغيرة (قنابل نيترونية) قرب خطوط الحدود في مرتفعات الجولان بحيث تعمل هذه الألغام الذرية عند وقوع اجتياح عسكري سوري للمناطق الإسرائيلية. ووفقاً للصحيفة اللندنية فمن المفترض أن يتم ذلك في نطاق خطة عسكرية سرية أعدت في الجيش الإسرائيلي تحت اسم «مقلاع داود» بعد الانسحاب من مرتفعات الجولان .

ـ المجاهدات في الشيشان ـ

          ذكر مسؤولون بوزارة الداخلية الروسية أن القوات الغازية الروسية أسرت ثماني نساء من القناصة كن يمارسن القتال في صفوف المقاتلين الشيشان، وتم أسر النساء الشيشانيات في قرية كومسو مولسكوبي، حيث تردد أن عمليات القنص أوقعت أكبر عدد من القتلى الروس خلال أسبوعين من القتال الشديد. ومن بين الأسيرات شابة شيشانية مسلمة تبلغ من العمر 23 عاماً كانت قد انضمت هي وزوجها العريس بعد زفافهما انضمت لحوالي ألف من المدافعين عن القرية .

ـ قوات أميركية في السعودية ـ

          بعد لقاء الناطق باسم وزارة الدفاع الأميركية كينيث بيكون بالأمير سلطان قال الأول: «إن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لخفض عدد الطائرات أو العسكريين في قاعدة الأمير سلطان وإن مسألة خفض القوات لم تناقش بين كوهين وسلطان».

          وصرح مسؤول أميركي كبير رافق الوفد: «إن ولي العهد أكد له من جديد دعم الرياض للعقوبات المفروضة على العراق». ودعا الوزير السعودي سلطان الولايات المتحدة إلى إجراء مزيد من المناورات مع القوات الخليجية «درع الجزيرة».

          ومن ناحية أخرى اجتمع سلطان مع وزير الدفاع البريطاني وأطلعه على مباحثاته مع وزير الدفاع الأميركي ووصف محادثاته مع الوزير البريطاني بأنها «كانت بناءة ومثمرة وخصوصاً فيما يتعلق بمشروع اليمامة للتسلح» الذي أبرم عام 1985م بقيمة 21 مليار دولار وجعل بريطانيا ثاني أكبر مورد للسلاح للسعودية بعد الولايات المتحدة .

ـ أهل إندونيسيا ضد (إسرائيل) ـ

          قامت تظاهرة تجاوز عدد المشاركين فيها 15 ألف متظاهر احتجاجاً على قرار الرئيس عبد الرحمن وحيد، القاضي برفع الحظر عن الحزب الشيوعي في إندونيسيا، واحتجاجاً على محاولات تقارب الرئيس مع دولة اليهود، وقام المتظاهرون بحرق العلم الإسرائيلي وآخر يرمز للشيوعية، وطاف المتظاهرون في شوارع العاصمة جاكرتا مرددين هتافات: «الله أكبر» و«لتسقط إسرائيل» كما وضع المتظاهرون العلم الإسرائيلي في الشارع لكي تطأه أقدام المتظاهرين، حصل ذلك رغم محاولات النظام تطبيع علاقات دولته مع اليهود الغاصبين لفلسطين .

ـ خسائر بليونير واحد ـ

          بليونير واحد من المسلمين (الوليد بن طلال) خسر في انهيار الأسهم في بورصة وول ستريت وانهيار مؤشر ناسداك ما تجاوز 1.5 بليون دولار، وكذلك فإن أسهم الوليد بن طلال في العديد من شركات التكنولوجيا والإنترنت فقدت خلال أسبوع حوالي نصف قيمتها. ويذكر أن مجلة فوربس الأميركية صنّفت الأمير الوليد في المرتبة العاشرة في قائمة أثرياء العالم 1998م وقدرت ثروته بحوالي 13.3 بليون دولار (صحيفة القبس 21/04/2000).

 «الوعـي»: إذا كان ثري واحد خسر هذا القدر فما هو قدر خسارة الآلاف من الأثرياء المسلمين من عرب وعجم في بورصات العالم وأسواقه المالية؟ .

ـ البابا  شنودة  وعلماء  الأزهر ـ

          عرض البابا شنودة وساطته للصلح بين جبهة علماء الأزهر وشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي لحل الخلاف الدائر بينهما منذ أكثر من عامين بسبب انتقادات الجبهة لاستقبال شيخ الأزهر للحاخام اليهودي الذي يدعى (إسرائيل لاو) وإعلان الجبة أكثر من مرة مخالفتها لبعض الفتاوى التي أصدرها شيخ الأزهر. وشكر رئيس جبهة علماء الأزهر الدكتور عبد المنعم البري البابا وأكد له تقديره لهذه الخطوة و(اللفتة الكريمة) وأبلغه بأن الأمر لم يصل إلى درجة القطيعة مع شيخ الأزهر وإن كان الإمام الأكبر قاسياً على إخوانه في الجبهة. (صحيفة القدس 25/04/2000).

          هذا الخبر يعلق على نفسه بنفسه فهذه ليست الحادثة الوحيدة التي يعاني فيها علماء الأزهر من ممارسات شيخ الأزهر وفتاواه التي تقشعر منها الأبدان .

ـ مانديلا والمخابرات البريطانية ـ

          نقلت جريدة الشرق الأوسط (24/03/2000) عن نيلسون مانديلا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا السابق نفيه بغضب لمزاعم قالت إنه كان قد جُنِّد في الماضي كعميل في المخابرات الخارجية البريطانية (أم. أي6)، ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية أن مانديلا نفى في حديث معها ما ورد في كتاب سيصدر بعنوان «خمسون عاماً من العمليات الخاصة» الذي أعده المحاضر بجامعة هاوسفيلد (ستيفن دوريل) بأنه كان قد تم تجنيد مانديلا كعميل في المخابرات الخارجية البريطانية .

ـ الاستثمارات الأجنبية في السعودية ـ

          بعد أن طغت فكرة التأميم للنفط وإلغاء الامتيازات الأجنبية في الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، عادت الأصوات مجدداً تطالب بعودة الاستثمارات الأجنبية وفي مجال النفط والغاز بالذات، وهذا ما حصل مؤخراً في السعودية، حيث دعت هذه الدولة إلى استقطاب تلك الاستثمارات. وصرح مؤخراً (04/05/2000) وزير الخارجية السعودية أن بلاده تلقت عروضاً من شركات نفط دولية للاستثمار في قطاع الطاقة تزيد قيمتها على مائة بليون دولار. وأضاف أن الاستثمارات في هذا المجال خلال السنوات العشر المقبلة قد تؤدي إلى استثمارات غير مباشرة تصل إلى 500 بليونير دولار .

 ـ الأسرى بين إيران والعراق ـ

          بعد مرور 12 عاماً على وقوعهم في الأسر أطلقت إيران في 04/05 قرابة 480 أسيراً عراقياً ليصل العدد خلال شهر إلى 2479 أسيراً. ولم تشر الأنباء إلى عدد من تبقى في الأسر حتى الآن. والسؤال الذي يرد هنا هو: لماذا تأخر إطلاق الأسرى هذه المدة الزمنية الطويلة؟ وهل كان الأسرى سيتأخرون للمدة نفسها لو كانوا يهوداً أو أميركيين أو روساً أو بريطانيين؟ وهل هذا الإجراء عادل ويقره الشرع بأن يحتجز الإنسان ولا يدري ذووه هل هو حي أو ميت طيلة هذه المدة؟ ومثل هذا يقال عن الأسرى الإيرانيين الذين تقول طهران إنهم لا زالوا في العراق .

ـ اليهود يمنعون الطائرة المصرية ـ

          قامت طائرتان حربيتان إسرائيليتان يوم 03/05 بمنع طائرة مدنية مصرية من عبور أجواء غزة للهبوط في مطارها أثناء رحلة عادية لهذه الطائرة. وبدل أن يكون الاحتجاج على قدر القرصنة كانت ردة فعل الجانب المصري الدعوة إلى اجتماع تنسيقي ثلاثي يعقد في 14/05 في القاهرة تحضره إسرائيل والسلطة الفلسطينية ومصر. وهكذا تزداد إسرائيل عربدة وتمرداً .

ـ الفساد في كل الأقطار ـ

          يعرف الناس أن دول العالم الثالث ومنه العالم الإسلامي تبدو كأنها صور مستنسخٌ بعضها عن بعض، فما حصل في إندونيسيا من فساد حصل مثله في باكستان وفي تركيا وفي المغرب… والقائمة تطول وقد نشرت صحيفة مغربية أسبوعية مقالاً أشار إلى دور نجل رئيس الوزراء السابق (فؤاد الفيلالي) في تهريب أموال، وقبلها أدينت هذه الصحيفة بتهمة القذف ضد وزير الخارجية محمد بن عيسى في قضية شراء مقر سفارة المغرب في واشنطن، وتعرضت وسائل إعلامية مماثلة لمحاكمات بسبب الملف ذاته، والأيام القادمة قد تكشف المزيد والمزيد من الإنجازات «الوطنية والقومية» التي تعزف بها وسائل الإعلام .

ـ السعودية تستعد للانضمام إلى منظمة التجارة الدولية ـ

          نقلت جريدة الأيام في 27/4/2000 عن وكالة الأنباء السعودية أن المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أصدر خلال اجتماع له في جده قراراً بالموافقة على مشروع نظام تملك العقار لغير السعوديين واستثماره وإحالة المشروع للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات مثل عرضه على مجلس الوزارة.

          ويذكر أن الهدف من المجلس الاقتصادي الذي أنشأه العاهل السعودي الملك فهد في آب من العام 1999م هو التسريع الهادف إلى تحرير الاقتصاد .

ـ وحشية الصرب وحقدهم الصليبي ـ

          ذكرت جريدة الحياة الجديدة في 22/4/2000 نقلاً عن مجلة «ميل آند غارديان» الجنوب إفريقية أن ما يزيد عن عشرين ألف فتاة مسلمة في كوسوفا تعرضن للاغتصاب على يد عناصر الجيش الصربي أثناء الحرب الأخيرة في الإقليم، الأمر الذي نتج عنه أطفال غير شرعيين مثيرون للجدل والخلاف في المجتمع. وقالت الصحيفة بأن رجال الصرب قاموا باغتصاب الفتيات والنساء أمام أزواجهن وأقربائهن من أجل إذلالهم وخلق جو من الحقد وعدم الانسجام بين أفراد المجتمع المسلم في كوسوفا .

ـ أميركا تصادر النفط العراقي المهرب ـ

          نقلت وكالات الأنباء في 27/4/2000 عن المتحدث باسم البنتاغون (وزارة الدفاع الأميركية) قوله: «إننا إذا اكتشفنا أي بترول عراقي في الحمولة أو في أي جزء منها مصدره البترول العراقي فسوف نصادر الحمولة بأكملها ونبيعها ما لم يتمكن طاقم السفينة أو مالكها أو مالك شحنة البترول من إثبات أن كمية البترول العراقي مشتراة بصورة قانونية»، وحذر المتحدث شركة شل الهولندية وشركة الشحن الروسية بشكل خاص .

ـ مزارع شبعا ـ

          تناقلت الأخبار في 06/05/00 عن مصدر فرنسي ألاّ تشكل مزارع شبعا مشكلة في إطار تطبيق إسرائيل للقرار الدولي الرقم 425، إذ إن كوفي أنان درس هذا الموضوع وسيبتّه عندما يعلن ترسيم الحدود.

          وقال المصدر الفرنسي: «إن إسرائيل ستوافق على قرار أنان، فإذا نص على انسحاب من بعض الهكتارات والكيلومترات من شبعا، فإن إسرائيل ستنسحب منها» .

ـ المسار السوري ـ الإسرائيلي ـ

وتناقلت الأخبار في 06/05/00 التصريحات التالية:

          1ـ أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية أن سورية وإسرائيل ما زالتا مهتمتين بتحقيق تقدم في المفاوضات، وأن الاتصالات ما زالت مستمرة في هذا الشأن.

          2ـ قال مصدر فرنسي مطّلع إن «فرنسا لا تزال ملتزمة القيام بمساعٍ مكثفة لإعادة إحياء المسار السوري ـ الإسرائيلي واللبناني ـ الإسرائيلي لأنها لم تفقد الأمل بذلك».

          3ـ أوضح الأمين العام لوزارة الخارجية العمانية هيثم بن طارق أن الأجواء «في شأن احتمال معاودة المفاوضات على المسار السوري قبل الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، هي أفضل بنسبة 70 في المائة» مما كانت عليه فور انتهاء قمة جنيف .

ـ بوتفليقة والعسكريون ـ

          كتبت «الحياة» في 05/05/00: «كان يَعرِف (بوتفليقة) أنه لن يفوز في الانتخابات ما لم تؤيده المؤسسة العسكرية.

          ولهذا ـ وعكس ما يراه كُثْرٌ من المراقبين ـ استجاب لمشروعها التغييري، بما في ذلك تغيير بعض القيادات العسكرية خلال الأشهر الماضية، وقد يكون من غير المطمئن للمتابع للتجربة الجزائرية إذا قلنا إن الرئيس بوتفليقة ينفذ خطة الجيش بحذافيرها، تحديداً بعض قادة الجيش، وربما تعد هذه حال أولى من تداخل السياسي بالعسكري، لكن على أساس توزيع الأدوار» .

ـ وَعدُ  أنان  للقذافي ـ

          نشرت صحيفة «صنداي تلغراف» البريطانية في 07/05/00 (حسب وكالة أ ف ب) أن الأمم المتحدة وعدت القذافي بألاّ تؤدي محاكمة الليبييْن المتهميْن باعتداء لوكربي إلى زعزعة النظام الليبي. وأضافت الصحيفة ان كوفي أنان وجّه رسالة للقذافي وعده فيها بـ «ألاّ يزعزع مسارُ المحاكمة النظامَ الليبي» .

ـ بين غزة وجنوب لبنان ـ

          حين تضايقت إسرائيل من وجودها في قطاع غزة كانت على استعداد للانسحاب دون الحصول على أي ثمن، ولكنها وجدت من يخرجها من ضيقها (ياسر عرفات) ويدفع لها الثمن الذي تريد. وحين تضايقت من وجودها في جنوب لبنان حاولت أن تنسحب وتحصل على ثمن كالذي أعطاه عرفات. ولما فشلت قررت الانسحاب مدحورة تجرّ أذيال الهزيمة .

ـ عِبرة من مصير عملاء إسرائيل ـ

          تعاون فريق من اللبنانيين مع إسرائيل عند احتلالها شطر لبنان وعاصمته عام 1982. وظنوا أن هذا التعاون فيه مصلحة لهم، وظنوا أن إسرائيل ستكون وفيّة لمن يتعاون معها ويخدمها. ولكن إسرائيل تخلت عنهم وخذلتهم، فحصلت هجرتهم من بحمدون وشرق صيدا وغيرها. ثم سخّرت إسرائيل فريقاً من اللبنانيين في الشريط المحتل لخدمتها، فحملوا السلاح مع اليهود ضد شعبهم، ولم يأخذوا عِبْرة مما فعلته إسرائيل حين تخلت عن الجبل وعن شرق صيدا.

          والآن ها هي إسرائيل تنهزم وتتخلى عن الذين تحالفوا معها. ها هي ميليشيات أنطوان لحد مذهولة. ولكن فليلوموا أنفسهم وقصر نظرهم. وقد تأخذ إسرائيل بعضاً من هذه الميليشيات إلى داخل فلسطين المحتلة ليسخروهم هناك في الاشتباكات الحدودية التي يتوقعون حصولها في الأشهر القادمة.

          فليعتبر كل من يراهن على إسرائيل وعلى اليهود من مصير هؤلاء الذين راهنوا. فاليهود في صلب تلمودهم أنه يحق لهم تسخير غيرهم من الناس كما يسخرون الحيوانات والبهائم دون أن يكون لهؤلاء الناس أو الحيوانات والبهائم أي حق في المقابل عند اليهود. وصدق الله الذي قال فيهم: (ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل) .

ـ نتيجة انتخابات طهران ؟ ـ

          أعلن مجلس صيانة الدستور في إيران في 07/05/00 حصول تزوير كبير في انتخابات طهران للدورة الأولى. وقال المجلس بأنه «ظهرت مخالفات في 505 صناديق أعيد فرز الأصوات فيها من أصل 577 صندوقاً، أي بنسبة 88 بالمائة من مجموع تلك الصناديق»، وأوضح أن نسبة الاختلاف بين النتائج التي أعلنتها وزارة الداخلية والنتائج التي أظهرتها عمليات إعادة الفرز بلغت 10 بالمائة وما فوق.

          فهل تكون هذه مقدمة لإلغاء نتائج الاقتراع في مدينة طهران؟ علماً أنه كان قد نجح 29 نائباً من ذوي الميول العلمانية (الإصلاحيين) في طهران ونجح واحد من المحافظين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *