العدد 301 -

العدد 301 – السنة السادسة والعشرون، صفر 1433هـ، الموافق كانون الثاني 2012م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

حزب النور: الديمقراطية كفر في أصل فكرتها، ولا مانع من الاستفادة من آلياتها

يسعى السلفيون في مصر إلى شرح مواقفهم السياسية على مختلف المنابر الإعلامية بعد صعود نجمهم الذي أثار جدلاً في الأوساط السياسية المصرية مصحوباً بحملات إعلامية محمومة يشنها عليها منافسوهم. يقول الشيخ ياسر برهامي عضو مجلس إدارة الدعوة السلفية في معرض توضيحه لموقف السلفيين من الديمقراطية كنظرية حاكمة للعملية السياسية في مصر إن «الديمقراطية التي قَبِلنا آلياتها هي كما صرح به برنامج حزب النور منضبطة بضوابط الشريعة». وأضاف «نعني أننا لا نقبل أن يكون الحكم لغير الله». وفي جواب لبرهامي على أسئلة تلقاها موقع «صوت السلف» الذي يشرف عليه، وضح المقصود من قبولهم بـ «آليات» الديمقراطية، قائلاً «نقبل مسألة الانتخابات على ما فيها من بعض المخالفات إلا أنها أقل مفسدة من ترك المجال للعلمانيين والليبراليين. ونقبل مراقبة البرلمان للحاكم، وإمكانية عزله ومنع استبداده، ونقبل قيام المؤسسات في الدولة على مبدأ الشورى الذي يتم من خلال الانتخاب». أما ما لم يقبله السلفيون، فهو ـ كما يوضح الشيخ ياسر ـ «الفكرة الفلسفية للديمقراطية في أن الشعب هو مصدر السلطة التشريعية، وما في الديمقراطية من كفر في أصل فكرتها، وذلك لاعتقادهم الجازم بأن الحكم لله». وفيما يستند إليه السلفيون من الشريعة الإسلامية في موقفهم من الديمقراطية، يوضح الشيخ برهامي للمعترضين عليهم أن «النظم البشرية» يمكن أن ننتفع بما يوافق الشرع منها. مستدلاً بالنظم الإدارية التي كانت عند الفرس مثل «الديوان» والتي عمل بها عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- لتنظيم مصالح المسلمين.

مهدي عاكف يثير ضجة سياسية في مصر  إثر تصريحاته ضد «الديمقراطية»

رفضت قيادات جماعة «الإخوان المسلمين» وقيادات ذراعها السياسي حزب «الحرية والعدالة» التعليق على تصريحات المرشد العام السابق للجماعة مهدي عاكف والتي وصف فيها الديموقراطية بـ «قبقاب الحمام… يذهبون بها فقط إلى الوضوء»، وقد وصفت القوى السياسية المصرية العلمانية تصريحات المرشد العام السابق بـ «الأكذوبة الضاحكة». واستنكر هؤلاء تصريحات عاكف التي أكد فيها أن جماعته «ستحكم لا محالة، وأن من لا يريدهم عليه أن يترك مصر ويرحل». وقال هؤلاء إن «الإخوان لم يصنعوا الثورة وقفزوا عليها وسرقوها لتصفية الحسابات مع النظام السابق وتحقيق حلمهم القديم في حكم مصر وعادوا بعد سقوطه ليتحالفوا مع المجلس العسكري ويكفّروا ثوار التحرير».

القرضاوي يفتي بجواز التدخل الدولي في سورية، ويدعو للتعامل بحكمة مع الغرب و(إسرائيل)

أفتى الشيخ يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأن من حق السوريين الطلب من دول أجنبية وبدعم من الأمم المتحدة التدخل في بلادهم في حالة فشل الدول العربية في وقف حمام الدم.وقال القرضاوي في لقاء له مع صحيفة الفايننشال تايمز بأنه كان ممن دعوا للثورات العربية قبل ان تبدأ وبعدها، وكان موقفه واحداً من أهم العوامل التي دعت الجامعة العربية لاتخاذ موقف متشدد من النظام السوري! كما ذكر القرضاوي في مقابلته إن عودة الإسلاميين ووصولهم للسلطة أمر محتوم لأن «كل شيء ممنوع مرغوب فيه. ونحن الإسلاميين كنا ممنوعين»، مشيراً إلى معاناة الحركات الإسلامية في العالم العربي من بطش الأنظمة الديكتاتورية ومنعها من النشاط السياسي. ودعا الشيخ القرضاوي الغرب الى تبني رؤية جديدة للتعامل مع الإسلام. وقال إن الدول التي تشهد صحوات إسلامية وصعود الإسلاميين للحكم ستتعامل مع الغرب و(إسرائيل) لكنها لن تقبل بالاستضعاف، خاصة أن (إسرائيل) فرضت سياساتها بالقوة. وعبر الشيخ عن إعجابه بالنموذج التركي مع إقراره بأنه لا يوجد نموذج تام للدولة الإسلامية اليوم.

سوزان مبارك المسؤولة الأولى عن تغيير المناهج المصرية لصالح (إسرائيل)

أكدت صحيفة «روز اليوسف» المصرية بأن سوزان مبارك تعهدت لـ(لإسرائيليين) في اجتماع تم في قصر رئاسة الجمهورية في عام 1998م بالضغط على وزيري التربية والتعليم، والأوقاف وكذلك مفتي الديار المصرية، للعمل على تنفيذ خطة تغيير المناهج، بما يتوافق مع الرغبة (الإسرائيلية). كما تؤكد الصحيفة أن مبارك استلمت 300 مليون دولار بعد مرور شهرين من المحادثات مع الخبراء (الإسرائيليين)، وتعهدت بأن تأخذ على عاتقها مسؤولية إعادة طبع الكتب الدراسية، بحيث تخلو من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تهاجم اليهود. وكان الخبراء (الإسرائيليون) قد أطلعوا سوزان مبارك على الأسباب التي حالت بنظرهم دون تقبل المصريين لفكرة التطبيع مع بلادهم، وأهمها المناهج لمادتي التاريخ والدين المعتمدة في المراحل الدراسية الثلاث. وبحسب الموقع فإن الرئيس حسني مبارك نفسه انخرط في العمل لتنفيذ الاتفاق، وأوصى بتقليل الدروس التي تتحدث عن الصراع العربي (الإسرائيلي)، والتركيز على دروس تتحدث عن فوائد عملية السلام. كما أعلنت سوزان مبارك موافقتها على ان تشمل المناهج الدراسية آيات من التوراة، وعلى إلقاء الضوء على حقبة تواجد اليهود في مصر. وأفاد موقع «تلفزيون نابلس» الإلكتروني بأن القيادي في حزب العمل بنيامين بن أليعزر طالب مؤخرأً الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك بإعادة 300 مليون دولار، لعدم إتمام المهمة التي تلقى المبلغ من أجلها.

وزيرة فرنسية لا أعرف أي إسلام معتدل!

رأت وزيرة الدولة الفرنسية للشباب جانيت بوغراب أنه لا يوجد شيء اسمه الإسلام المعتدل، واصفة النجاحات الانتخابية التي حققتها الأحزاب الإسلامية مؤخراً في تونس والمغرب، وفي طريقها لتحقيقها في مصر، بـ «المقلقة». واعتبرت بوغراب وهي من أصل جزائري في حديث لصحيفة «لو باريسيان» أن «أي تشريع يستند إلى الشريعة الإسلامية سيفرض لا محالة قيوداً على الحقوق والحريات». وقالت الوزيرة: «إنه أمر مقلقٌ للغاية.. لا أعرف أيّ إسلام معتدل، والشريعة الإسلامية لا تقبل الحلول الوسط.. أنا مختصة في القانون، وأقول إنه بإمكانك أن تحاول ما يحلو لك بأن تفسر الأمر فقهياً أو حرفياً أو أصولياً. غير أنه حالما يستند القانون إلى الشريعة فإنه يفرض لا محالة قيوداً على الحريات، خاصة حرية العقيدة» لكن بوغراب أقرت أن الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك استخدما التهديد الإسلامي كفزاعة للحصول على الدعم من البلدان الغربية، وأضافة: «إلا أن هذا لا يعني أن علينا أن نذهب إلى الإفراط المقابل».

روسيا ترفع قراراً جديداً لمجلس الأمن يسوي بين النظام ومعارضيه في العنف

قدمت روسيا، مشروع قرار جديد بشأن أعمال العنف في سوريا، إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لا يتضمن أي عقوبات أو حظر الأسلحة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وقال مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن القرار «يوجه رسالة قوية إلى جامعة الدول العربية أننا نشجعها على مواصلة جهودها، والعمل جنباً إلى جنب مع الحكومة السورية، وتنفيذ خططها لنشر بعثة مراقبين في سوريا.» والاقتراح الروسي «يدين بشدة العنف من جميع الأطراف، بما في ذلك الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل السلطات السورية،» ويحث «الحكومة على الكف عن قمع الذين يمارسون حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات.» إلا أن الأوروبيين اعتبروا أن القرار غير كاف، وهو ما أكده مندوب ألمانيا لدى الأمم المتحدة بيتر ويتيغ بقوله إن مشروع الاقتراح الروسي لاستصدار قرار من مجلس الأمن بشأن الأزمة السورية «غير كاف» ولكن يمكن تحسينه.

تركي الفيصل: الدول العربية لن تسمح باستمرار «المذبحة» في سورية

قال الأمير تركي الفيصل وزير المخابرات السعودية السابق  إن الدول العربية لن تسمح باستمرار «المذبحة» التي يتعرض لها الشعب السوري، مضيفاً أنه من غير المرجح أن يتنحى الرئيس بشار الأسد عن السلطة طواعية.

وتعثرت الجهود الدبلوماسية الرامية لحل الأزمة في سورية بسبب رفض الأسد مبادرة طرحتها جامعة الدول العربية.

وأعرب الفيصل عن اعتقاده بأن إجراءات إضافية ستتخذ في المستقبل القريب. وتدعو خطة الجامعة العربية إلى عودة القوات السورية إلى ثكناتها والسماح بنشر مراقبين عرب في سورية. وقال الأمير تركي إلى أن الجامعة العربية والمجتمع الدولي عرضا على الرئيس السوري الفرصة لايجاد مخرج لكنه رفض، وهذا أمر يدعو للأسف لأنه يعني المزيد من إراقة الدماء. وقال الأمير تركي إن من الصعب معرفة كيفية التصرفٍ مع الأسد الذي ينفي إصدار أوامر لقواته بقتل المتظاهرين المسالمين. وقال إن هناك رئيساً ينفي ببساطة ارتكاب أي أخطاء، مضيفاً أن هذا النوع من القيادة غير مقبول.

أمين عام الجامعة العربية: رفضت طلباً أوروبياً لرفع الملف السوري إلى مجلس الأمن

أكد نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط» نشر يوم 7 ديسمبر/كانون الأول أنه رفض طلباً أوروبياً بالذهاب بملف سورية إلى مجلس الأمن حين التقى مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل مطلع الشهر الجاري، قائلاً «تناولت الغداء في بروكسل يوم 1 ديسمبر الحالي مع 27 وزير خارجية للاتحاد الأوروبي، وأكدت لهم أننا نعمل في الإطار العربي، وطلبوا مني الذهاب إلى مجلس الأمن ورفضت، وقلت لهم إننا نعمل حالياً في إطار الجامعة العربية لمحاولة حل هذه الأزمة». وأوضح العربي بالنسبة للعقوبات السياسية الخاصة بسحب السفراء العرب من دمشق «القرار صدر بهذا الشأن، لكن سحب السفراء قرار سيادي متروك لكل دولة».

اللواء شاهين: ليس للبرلمان في مصر أحقية بسحب الثقة من الحكومة

صرح كل من اللواء مختار الملا واللواء ممدوح شاهين، بأن البرلمان القادم في مصر ليس من حقه سحب الثقة من الحكومة، وليس دوره أن يراقبها. وهو ما أثار استهجاناً لدى الرأي العام، خاصة جماعة الإخوان المسلمين.

وقال محمد البلتاجي، أمين عام حزب العدالة موجهاً كلامه للمجلس العسكري: نحن شعرنا من خلال تصريحات أعضاء المجلس العسكري مؤخراً، بأن هناك رغبة في تهميش دور البرلمان القادم وإعطائها للمجلس الاستشاري، إضافة إلى أن تلك التصريحات أثارت مخاوفنا من عدم رغبة المجلس العسكري في تسليم السلطة الكاملة لإدارة مدنية منتخبة، مشيراً إلى أن الشعب لن يتنازل عن مطالبه بتسليم السلطة، قائلاً: «على المجلس العسكري أن يحترم إرادة الناخبين والصناديق الانتخابية».

غينغريتش يعتبر أن الشعب الفلسطيني ملفق

قال المترشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية والرئيس السابق لمجلس النواب الأميركي نيوت غينغريتش بخصوص (إسرائيل) «أعتقد أننا أمام شعب فلسطيني مخترَع (ملفّق)، هم من العرب فى الواقع، وهم من الناحية التاريخية جزء من العرب، وأمامهم فرصة للذهاب إلى العديد من الأماكن، ولعدة دواع سياسية تحملنا هذه الحرب التي يتم شنها ضد (إسرائيل) منذ الأربعينات، إنه أمر مأساوي». وقال إنه سيكون مستعداً للنظر في تخفيف عقوبة جوناثان بولارد الذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة منذ عام 1987م لنقله معلومات سرية أميركية لـ (إسرائيل)، ورفض رؤساء أميركيون متعاقبون محاولات (إسرائيلية) سابقة للإفراج عنه.

الصومال وتفاقم الأزمات بتأثير الاحتلال

ذكرت جريدة الإندبندنت البريطانية بأن الأوضاع في الصومال ساءت بسبب الاحتلال المدعوم من قبل الأمم المتحدة للبلاد بالرغم من انتهاء الجفاف. فالصوماليون الذين تكبدوا سنوات من الحرب الأهلية والمجاعة أصبحوا الآن يعانون من مخاطر أزمة متفاقمة على حدود بلادهم، حيث إن الاحتلال الكيني للصومال المدعوم من قبل الغرب والأمم المتحدة والذي كان من المفترض أن يتصدى لمجموعة «الشباب» المسلحة، أصبح يشكل خطراً أكبر على المواطنين. وبحسب الجريدة فقد أصبح الصوماليون مهددين من قبل عصابات مسلحة تتعاون مع الكينيين تهاجم المواطنين العاديين. يأتي هذا في الوقت الذي أصبح التدخل الأثيوبي على حدود البلاد مرة أخرى يزيد من تصاعد الأزمة.

المملكة المتحدة تخطط لمواجهة « سنوات من الاضطرابات العامة»

تواجه بريطانيا خطر الفوضى العامة التي تغذيها الأزمة الاقتصادية، فقد حذر اللورد ستيفنز، قائد سابق لشرطة سكوتلاند يارد من أنّه سيتوجب على رجال الشرطة القتال للحفاظ على السيطرة على الشوارع، وقد صدر تحذيره هذا بعد تشكيل لجنة مستقلة من قبل الحكومة لبحث مستقبل الشرطة للحفاظ على القانون والنظام، وقال بأنّ الحكومة التي يقودها حزب المحافظين رفضت دعوات اللجنة للشرطة، وحذر ستيفنز، المفوض الأخير في شرطة العاصمة من الإهانة أو التعجرف في الرد على اللجنة التي يرأسها.

بريطانيا: المزيد من الطالبات يلجأن إلى الدعارة لتمويل دراستهن

كشف الاتحاد الوطني لطلبة بريطانيا أن ارتفاع تكاليف المعيشة ورسوم التعليم الجامعي يجبر أعداداً متزايدة من الطالبات على اللجوء إلى صناعة الجنس من أجل تمويل دراستهن. وكانت الحكومة الائتلافية البريطانية أدخلت إصلاحات سمحت بموجبها للجامعات برفع الرسوم الدراسية فيها إلى 9000 جنيه إسترليني في العام. وأضافت الصحيفة أن الطلاب الذكور في الجامعات البريطانية تحولوا للعب القمار والمشاركة بالتجارب الطبية من أجل المال. ونسبت الصحيفة إلى إستيل هارت المسؤولة عن شؤون المرأة بالاتحاد الوطني لطلبة بريطانيا قولها «إن الطالبات أُجبرن على اتخاذ تدابير أكثر خطورة في ظل مناخ اقتصادي توجد فيه فرص عمل قليلة جداً، والعمل في الاقتصاد غير الرسمي مثل تجارة الجنس، بعد رفع رسوم الدراسة الجامعية وتخفيض دعم طلاب الجامعات».

الوعي: حضارة الغرب متهاوية، وهذه إحدى إرهاصات سقوطها من غير أسف.

البنتاغون يقر بإلقاء بقايا رفات 274 جندياً في مقلب للقمامة

تعرضت القوات الجوية الأميركية لانتقادات شديدة بعد الكشف عن إلقاء بقايا رفات ما لا يقل عن 274 جندياً أميركياً في مقلب للقمامة بولاية فرجينيا. وأقرت القوات الجوية بالإجراء المثير للجدل، وقالت إنها أوقفته في عام 2008م، لكنها لم تكشف عن عدد الجنود الذين ألقيت بقايا رفاتهم في القمامة إلا بعد تحقيق أجرته صحيفة «واشنطن بوست».

والقوات الجوية الأميركية مسؤولة عن التعامل باحترام مع رفات الجنود في قاعدة دوفر الجوية، وهي نقطة الدخول الرئيسية لقتلى الحرب الأميركيين في حربي العراق وأفغانستان. وهاجم راش هولت وهو عضو ديمقراطي في الكونغرس إدارة القوات الجوية الأمر، ووصف الإجراء بأنه «تدنيس واضح».

الإدارة الأميركية تعلن نهاية الحرب في العراق بعد واحد من أبشع أشكال الاحتلال

تسلم العراق من القوات الأميركية آخر قاعدة يتواجد فيها جنود أميركيون وتقع في الناصرية (305 كلم جنوب بغداد)، في خطوة محورية نحو تحقيق الانسحاب الكامل من البلاد. وقال ممثل رئيس الوزراء العراقي «بتسلمنا هذه القاعدة التي كانت تشغلها القوات الأميركية منذ عام 2003م يصبح لدينا 505 قواعد»، وهو العدد الكامل للقواعد التي سبق ان تواجدت فيها القوات الاميركية. وذكر أن الجنود الأميركيين المتبقين سيغادرون العراق تباعاً بعد تسليم القاعدة، علماً أن الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن تنص على أن تنسحب القوات الأميركية بالكامل بحلول نهاية العام الحالي. وأوضح الأسدي «لن يشاهد العراقيون بعد الانسحاب الكامل أي جندي أو رتل أميركي في البلاد». وتقول القوات الأميركية إن هناك حوالى 4 آلاف جندي لا يزالون في البلاد حالياً. وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قال إن حرب العراق تمثل «نجاحاً باهراً تطلب تسع سنوات»، مشيراً في الوقت ذاته إلى «العمل الشاق والتضحيات» التي رأى أنها كانت ضرورية لتحقيق ما تحقق. كما يخشى عدد من المراقبين الأميركيين من عودة أعمال العنف الطائفية، ويشككون في قوة الهياكل السياسية في العراق التي باتت تقوم على المحاصصة الطائفية، في وقت يستشري الفساد في معظم الإدارات الرسمية.

جيلاني: العلاقات ما زالت متدهورة مع الولايات المتحدة

قال رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني لوكالة أسوشيتد برس أنّ باكستان تريد إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة. ولكن ما زال هناك غضب متنام في البلاد، والعلاقات تدهورت بشكل مطرد على الرغم من مليارات الدولارات من المساعدات الأميركية، ولكن هجمات حلف شمال الأطلسي قتلت من القوات الباكستانية في ثلاث مرات مختلفة على طول الحدود التي يسهل اختراقها بشكل واضح منذ عام 2008م، ولكن الحادث الذي وقع في 26 نوفمبر في منطقة مهمند القبلية كان لغاية الآن الأكثر دموية. وهو ما أدى إلى انسحاب القوات الباكستانية من ثلاثة نقاط حدودية حساسة محاذية لأفغانستان؛ ما أثار قلق الولايات المتحدة التي أعربت عن انزعاجها من اتخاذ مثل هذا الإجراء من قبل الجيش الباكستاني.

ملفات أميركية في خرابة تكشف فضائح ممارسات جنودها في العراق

في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة للانسحاب من الأراضي العراقية، أبرزت النيويورك تايمز الصحيفة الأميركية المعروفة تقريراً حصرياً عن اكتشاف صحفي لملفات سرية مهملة في «خرابة» على أطراف بغداد، تحوي تحقيقات مع مجموعة من عناصر قوات مشاة البحرية الأميركية «المارينز» بخصوص مقتل مدنيين في الحديثة عام 2005م. ويتضمن الملف 400 صفحة من التحقيقات مع المارينز بالإضافة إلى صور ومذكرات مكتوبة بخط اليد يكشف حقيقة طبيعة هذه الحرب المجردة من الإنسانية، حسبما قالت الصحيفة، حيث اعتبر مقتل 24 مدنياً عراقياً عزلاً، من ضمنهم نساء وأطفال وعجوز مقعد على كرسي متحرك، أمراً «روتينياً» فقد أدلى قائد بالقوات الأميركية بمحافظة الأنبار بالعراق خلال الأحداث، العقيد توماس كاريكر، بشهادته حيث قال «لا أعرف هل هذا بسببنا نحن أم لا، لكننا وجدنا 20 جثة ملقاة على الأرض لأشخاص مذبوحين.» قائد القوات الأميركية بالأنبار، ستيف جونسون، وصف ما حدث بأنه كان «ضريبة» للتواجد هناك. كما أكد الضابط إدوارد ساكس، أن هناك مرات عدة أطلق المارينز النار على السيارات التي لا تقف عند مواقع معينة حتى لو كان فيها أطفال. وتكشف الملفات كيف أن الكثير من الجنود الأميركيين أصبحوا غير مبالين بقتل المدنيين العراقيين بل وتصويرهم أيضاً، بالإضافة إلى شعورهم بالغربة في بيئة غريبة عنهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *