العدد 300 -

العدد 300 – السنة السادسة والعشرون، محرم 1433هـ، الموافق كانون الأول 2011م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

قطر تريد تقسيم السعودية!

كشف الأمير طلال بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن المملكة السعودية مقبلة على صراعات حادة (داخل العائلة) وقد تكون دموية من أجل الحصول على الحكم، كما أشار لوجود مخطط قطري صهيوني لتقسيم المملكة السعودية وضرب سورية خدمة لـ(إسرائيل)، كلام الأمير سرب من لقاء جمعه في منزله بالقاهرة مع ثلاثة من الشخصيات العربية.

وكشفت إحدى هذه الشخصيات لموقع (المنار) المقدسي أن الأمير طلال انتقد بشدة سياسة حكام قطر وتنفيذهم لمخططات تصب في صالح( إسرائيل) ومساعدة لها في تمرير برامجها ضد الفلسطينيين والعرب، واعترف الأمير طلال بأن أبناء آل ثاني سيقومون في مرحلة لاحقة بمحاولات لتقسيم المملكة السعودية وحشر آل سعود في دويلة «مكة والمدينة»، واقتلاع جزء من المملكة على حدود الأردن لتوطين اللاجئين الفلسطينيين. وأضافت الشخصية العربية أن «أميركا لن تبقي على وحدة أراضي المملكة، وأنها حولت قطر إلى مخلب في الجسد العربي، والخليجي بشكل خاص، وأن الفوضى قادمة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، وهي تتفق في ذلك مع عدد من الأمراء في السعودية الذين أقاموا تحالفاً مع قادة قطر بتعليمات أميركية».

وكشف الأمير السعودي الذي سيعقد قريباً مؤتمراً صحفياً عن علاقات أمنية متقدمة بين مسؤولين سعوديين ومسؤولين( إسرائيليين)، يخططون معاً ضد عروبة المنطقة، وضد سوريا وفلسطين، ولدفع السعودية رأس حربة في عدوان أميركي( إسرائيلي) أوروبي ضد إيران.

وذكرت الشخصية العربية التي رفضت الكشف عن اسمها أن الأمير طلال أبلغ دولاً في مجلس التعاون الخليجي بتآمر قطر عليها، وحذرها من خطوات يجري التخطيط لها لضرب الاستقرار في ساحاتها.

الغارديان: رئيس حكومة ليبيا يتجاهل الإسلاميين والشريعة إبان تشكيله الحكومة الجديدة

أشارت جريدة «الغارديان» البريطانية إلى أن «رئيس الحكومة الليبية عبد الرحمن الكيب وضع ليبيا على طريق الديمقراطية الوعر والمليء بالمطبَّات، وذلك عبر تسميته مجلس وزراء من العلمانيين، متجاهلاً بذلك إسلاميين بارزين». ورأت أن «أكبر مفاجأة في قائمة أسماء الوزراء في حكومة الكيب كان ورود اسم قائد المجلس العسكري لثوار الزنتان أسامة الجويلي، والذي أُسندت إليه حقيبة الدفاع. فقد كان من المتوقَّع أن تذهب حقيبة وزارة الدفاع إلى الإسلامي القائد العسكري لمجلس ثوار طرابلس عبد الحكيم بلحاج، والذي كان قد سطع نجمه عندما قاد عملية «فجر عروس البحر» التي سقطت على أثرها العاصمة مع سيطرة الثوار على باب العزيزية، مقر معمَّر القذافي».ومن المفاجآت الأخرى التي كشفت عنها حكومة الكيب كان «نأيها الواضح عن إعلان رئيس المجلس الوطني الليبي الانتقالي مصطفى عبد الجليل يوم «تحرير ليبيا» بأن الشريعة الإسلامية ستكون مصدر التشريع في البلاد».

الوعي: واضح تماماً أن الغرب هو الذي شكل هذه الحكومة. وعلى الإسلاميين أن يأخذوا دورهم ولا يسمحوا للغرب أن يخطفه منهم. فهم أهل البلد ويحملون عقيدته ويمثلون تطلعه، والآخرون غرباء عملاء.

النهضة تتراجع وتزيل الالتباس عن مشروع الخلافة

أكد الأمين العام لحركة النهضة التونسية حمادي الجبالي تمسك الحركة بخيار النظام الجمهوري الديمقراطي، وذلك في رد على الضجة السياسية التي أثارتها تلميحاته إلى «الخلافة الراشدة السادسة». وكان الجبالي قد دعا أنصار حركة النهضة إلى بناء دولة الخلافة الراشدة بقوله «يا إخواني أنتم الآن أمام لحظة تاريخية، أمام لحظة ربانية في دورة حضارية جديدة إن شاء الله في الخلافة الراشدة السادسة إن شاء الله، مسؤولية كبيرة أمامنا والشعب قدم لنا ثقته ليس لنحكم لكن أعطانا ثقته لنخدمه، إياكم وعقلية الحاكم، أنتم تحمون هذا الشعب إن شاء الله». وقد أثار استخدام حمادي الجبالي لعبارة الخلافة الراشدة ردود فعل غاضبة في الأوساط السياسية العلمانية في تونس. وقد رد الجبالي على هؤلاء  بأن حركة النهضة تنتهج خيار النظام الجمهوري الديمقراطي في نظام الحكم الذي يستمد شرعيته الوحيدة من الشعب. وأضاف أن حركته ستعمل على تكريس ذلك خياراً لا رجعة فيه في الدستور المقبل استجابة لمبادئ الثورة وتطلعات الشعب التونسي نحو بناء مجتمع ديمقراطي تعددي ومدني، حسب قوله. وقال الجبالي إن ردود الفعل والتعليقات التي تناولت ما ورد في كلمته عن الخلافة الراشدة استندت إلى عملية اختزال لنص الخطاب بحذف جملة منه، وإخراجها من سياقها وتحميلها غير المعنى الذي قصده، مما أحدث لبساً بشأن مدلولات هذه الجملة.

الوعي: الشعب يختار النهضة للحكم بالشرع وإيقاف مأساة علمنة الأمة وذلك إرضاء لله تعالى، فيما يصر زعماء النهضة على السير في طريق ترسيخ علمانية الدولة والابتعاد عن كل ما يمت إلى تطبيق الإسلام وإقامته في المجتمع والدولة إرضاء للغرب الكافر!

حزب العدالة والتنمية في المغرب:

مستعدون لتشكيل ائتلاف حكومي للدفاع عن «الديمقراطية» و «الحكم الرشيد»

أظهرت نتائج الانتخابات المغربية تقدماً لحزب العدالة والتنمية الإسلامي، لكنه عجز عن تحقيق نسبة مريحة مما يجبره على البحث عن تحالفات مع الأحزاب الوطنية والليبرالية والاشتراكية لتشكيل الحكومة. وقد عبر عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب عن استعداده لتشكيل ائتلاف حكومي للدفاع عن «الديمقراطية» و»الحكم الرشيد» بعد أن حصل حزبه على المرتبة الأولى في الانتخابات، وينتظر تكليف الملك محمد السادس لحزبه وفقاً للدستور. وأقر بن كيران بأنه سيتعين على حزبه وضع برنامج يرضى به شركاء يقبلون الائتلاف معه فضلاً عن المجتمع الدولي حيث تعتمد البلاد بشكل كثيف على أموال السياحة والاستثمار التي ترد من الخارج. وأعلن بن كيران، بحسب ما نقل موقع ميدل إيست أونلاين أنه عازم على «تعزيز» العلاقات مع الدول الغربية التي دعاها إلى عدم التخوف من توجهات الحزب الذي يتزعمه. وتابع «نحن لسنا بحاجة لطمأنة الغرب فهو مطمئن أصلاً. ولا مخاوف».

(إسرائيل) تحذر من إمبراطورية إسلامية تشكل خطراً على وجودها إذا سقط الأسد

حذر الجنرال عاموس جلعاد، رئيس الهيئة الأمنية والسياسية بوزارة الدفاع (الإسرائيلية) من أن سقوط نظام الرئيس السوري بشار الأسد سيسمح بتشكيل تكتل إسلامي كبير في مصر والأردن وسورية مما سيشكل خطراً وجودياً على (إسرائيل). وقال جلعاد بحسب ما نقلته إذاعة الجيش (الإسرائيلي) إن سقوط نظام بشار الأسد سيترتب عليه حدوث كارثة تقضي على (إسرائيل)، نتيجة لظهور إمبراطورية إسلامية في منطقة الشرق الأوسط بقيادة الإخوان المسلمين في مصر والأردن وسورية. ونقلت إذاعة الجيش (الإسرائيلي) أقوال جلعاد التي اكد فيها أن (إسرائيل) ستواجه كارثة وستصبح مهددة دائماً بالحرب مع الإخوان المسلمين في مصر وسورية والأردن، إذا نجحت الثورة السورية الجارية منذ شهور متواصلة في الإطاحة بنظام بشار الأسد، الذي يمثل وجوده مصلحة لـ (إسرائيل). وأكد أن (إسرائيل) شعرت بالأخطار التي تواجهها من عدة جهات، خاصة في مصر، لهذا قررت أن تحسن علاقاتها مع تركيا، وتتحاشى القطيعة الدبلوماسية معها، حتى لا تضطر تل أبيب إلى محاربة المسلمين في عدة جبهات مفتوحة ستؤدي في النهاية إلى خسارتها بالتأكيد.

الوعي: إن تصريح جلعاد يكشف عن حقيقة الصراع حول فلسطين، والذي بدأت تكشف الثورات بعضاً منه، وهو عين ما ذكره معلق جيروزاليم بوست البريطاني الأصل جوناثان سباير، قبل حوالى عام بقوله «لم يعد هنالك نزاع عربي (إسرائيلي) بالمعنى المتداول، بل إن ما أصبحنا نشهده منذ بضعة أعوام هو بروز صراع بين الإسلام و(إسرائيل)، فـ(إسرائيل) لم تعد طرفاً في «نزاع عقاري»، على حد تعبيره، بل إنها دخلت في «صراع وجودي».

نتنياهو متخوف من سقوط الملكية بالأردن والربيع العربي تحول إلى مد إسلامي

نشر موقع السي إن إن على الشبكة أن رئيس وزراء (إسرائيل) بنيامين نتنياهو يرى بأن الدول العربية تتجه إلى الخلف وليس إلى الأمام بعد سقوط عدة أنظمة في المنطقة نتيجة الثورات، في الوقت ذاته، عبر نتنياهو عن حنينه لنظام الرئيس المصري السابق حسني مبارك، كما عبر عن تخوفه من سقوط الملكية في الأردن، وأكد أنه لن يقدم أي تنازلات للفلسطينيين. وكان نتنياهو قد ذكر في كلمة له أمام الكنيست (الإسرائيلي): في فبراير/شباط الماضي، أسقط المصريون نظام حسني مبارك، ووقتها، قال الكثير من (الإسرائيليين) إن المنطقة تواجه عصراً جديداً من التقدم والحرية، وفي نفس الوقت، قالوا إنني غير متفائل بما يجري، وأحاول إخافة (الإسرائيليين)، إلا أن الزمن أثبت أنني على حق، فالربيع العربي تحول إلى مد إسلامي معاد للغرب والانفتاح.

مقرب للرئيس السادات: الأسد باع الجولان لـ(إسرائيل) مقابل شيك بـ «100 مليون دولار»

ذكر الدكتور محمود جامع الصديق المقرب للرئيس المصري السابق أنور السادات، وعضو مجلس الشورى في مصر، بأن السادات قال له بأنه لم يكن ممكناً احتلال الجولان بسهولة من أي كان حتى لو كانت (إسرائيل)، والتي دفعت مبلغ 100مليون دولار آنذاك بشيك تسلمه كلا من حافظ ورفعت الأسد وأودع في حساباتهما في أحد بنوك سويسرا، وأن رقم هذا الشيك موجود لدى عبدالناصر في خزانته. وأضاف بأن حافظ أسد وزير الدفاع السوري آنذاك أصدر أوامره إلى القوات السورية بالانسحاب فوراً من هضبة الجولان في حرب يونيو عام 1967م دون إطلاق طلقة واحدة وتم تسليمها إلى (إسرائيل).  وأكد جامع بأن هذا الكلام موثق في سجلات الأمن القومي والحكومة المصرية.

الوعي: لهذا لا يستطيع بشار الأسد بالذات أن يحرر الجولان كما يدعي هو ويريدوننا أن نصدقهم أن سوريا دولة ممانعة.

إحباط مخطط لقصف قصر الأسد وتنفيذ انقلاب عسكري ضد النظام

اعتقال 14 من كبار المسؤولين والضباط ومنع جميع الطلعات الجوية من دون إذن الرئيس

ذكرت صحيفة السياسة الكويتية في 20/11/2011م أنها تكشف معلومات خاصة ومؤكدة  حصلت عليها أمس أن النظام السوري أحبط محاولة انقلابية في اليومين الماضيين هي الثانية خلال  شهرين،كانت تقضي بقصف القصر الجمهوري للقضاء على الرئيس بشار الأسد وشقيقه ماهر وكبار المسؤولين في الحلقة الضيقة القريبة منهما تمهيداً لتنفيذ انقلاب ضد النظام.

وأكدت مصادر من داخل العاصمة السورية لـ«السياسة» أن جهاز المخابرات الجوية هو من تولى إفشال المخطط الذي كان يهدف إلى قصف القصر الجمهوري بالطائرات المقاتلة وتدميره تماماً للقضاء على الأسد وشقيقه ماهر وكبار معاونيهما.

وعلى أثر إحباط المخطط، صدرت أوامر صارمة ومشددة للمطارات العسكرية بمنع الطيارين من الاقتراب من طائراتهم وحظر الطلعات الجوية حتى التدريبية والروتينية منها بشكل نهائي إلا بأوامرمباشرة من الأسد شخصيًا..

وكشفت المصادر أن المخابرات الجوية اعتقلت أكثر من 14 من كبار الضباط والشخصيات الهامة المتهمين بالضلوع في المخطط مشيرة إلى أن التوقيفات شملت كل من خطط وشارك فيه وغالبيتهم من مطار عسكري وقطعة جوية قرب دمشق..

الوعي: الخبر على ذمة صحيفة السياسة الكويتية

تركيا بين الاستعراض الإعلامي والموقف السياسي تجاه النظام السوري

أكد نائب رئيس الوزراء التركي بولنت أرينج لقناة سي إن إن-ترك الإخبارية التلفزيونية أن بلاده ترفض بشدة أي تدخل عسكري أجنبي في سوريا، كما ترفض أي عملية يطلب من تركيا أن تكون طرفاً فيها ضد هذا البلد». وأضاف أرينج، وهو أيضاً المتحدث الرسمي باسم الحكومة «هناك دول تقول إن تركيا ستتدخل في الأحداث الجارية في سوريا، وهذا أمر خاطئ تماماً… ليس من المطروح البتة إرسال قوات (تركية) أو حدوث تدخل تركي في سوريا، كما لن نسمح (لدول) أخرى بالتدخل». وأكد المسؤول التركي أن مثل هكذا سيناريو سيخلف تبعات ثقيلة على المنطقة. وكانت تركيا انتهجت موقفاً إعلامياً مشدداً تجاه سوريا، إذ حث رئيس وزرائها رجب طيب أردوغان وكذلك رئيس الجمهورية عبد الله غل الرئيس السوري بشار الأسد على التنحي.

قناة ليبية: سيف القذافي عرض ملياري دولار على قائد الكتيبة التي اعتقلته

قالت مصادر من ثوار الزنتان إن سيف القذافي عرض رشوة بمبلغ خيالي على قائد الكتيبة التي تمكنت من اعتقاله مقابل إطلاق سراحه كي يتمكن من الفرار خارج البلاد. ونقلت (قناة الزنتان) عن المصادر «الموثوقة» قولها إن سيف القذافي عرض مبلغ ملياري دولار على قائد تلك الكتيبة الحاج العجمي العتيري. وأشارت القناة إلى أن سيف القذافي «سار على درب والده عندما عرض على جميع سكان الزنتان في بداية الثورة مبلغ ربع مليون دولار لكل شخص مقابل تخليهم عنها وتسليم أسلحتهم وعدم مقاومة نظامه». وأضافت القناة أن هذا «العرض يعني أن سيف القذافي لا يزال يمتلك من أموال الليبيين المسروقة والمنهوبة هو وعائلة القذافي مما لا يعد ولا يحصى».

الإندبندت: هل يسمح لسيف القذافي بكشف العمق الآسن لعلاقة والده مع الغرب؟

تساءلت صحيفة «الإندبندنت» عما إذا كان سيسمح لسيف القذافي بالحديث عن علاقات نظام والده بالغرب وعن تفاصيل الصفقات المالية مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، في وقت كشفت صحيفة «ديلي ستار صندي» أن جواسيس من جهاز الأمن الخارجي البريطاني (إم آي 6) ساعدوا باعتقال سيف القذافي في إطار عملية تنصت كلّفت 25 مليون جنيه إسترليني. وذكر التقرير الذي نشرته الجريدة تحت عنوان «سيف الإسلام القذافي تفادى مصير أبيه واعتقل حياً»، «إذا نجا، على عكس أبيه، من القصاص العنيف والفوري فإنه يشكل مستودع أسرار مثير للمشاكل عن تعاملات نظام القذافي مع الغرب». وتتساءل الصحيفة إن كان سيسمح أصلاً لسيف الإسلام الحديث عن دوره في تعاملات بلاده مع الغرب من صفقات النفط إلى الإفراج عن المتهم في حادثة لوكربي. إن أراد هو الحديث عن تلك الأسرار. إلى ذلك نشرت صحيفة «صنداي تايمز» تقريراً على صدر صفحتها الأولى عن علاقة سيف بأحد ممولي حزب العمال البريطاني، وكذلك عن تمويل كلية الاقتصاد الشهيرة في لندن بمليون ونصف جنيه إسترليني.

مصر: المجلس الأعلى للقوات المسلحة في وضع حرج إبان الموجة الثانية من الثورة

شهدت القاهرة ما يشبه حرب شوارع حول ميدان التحرير، فيما امتدت الاشتباكات إلى محيط مديرية الأمن في مدينة الإسكندرية فيما عرف بالموجة الثانية من الثورة. وأكدت مصادر متطابقة وقوع مئات من الجرحى وعشرات من القتلى. وقد انضم عدد من ضباط الجيش من رُتب ملازم أول، ونقيب، ورائد، للاعتصام احتجاجاً على الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين بالميادين التي تشهد تظاهرات بعدد من المحافظات.وقد نادى آلاف خلال اعتصامهم بميدان التحرير وبالميادين الرئيسية بعدد من المحافظات، لليوم الخامس على التوالي، مردّدين هتافات «الشعب يريد إسقاط المشير»، و«يا مشير قول لعنان لسه الثورة في الميدان»، و«هيه كلمة وغيرها مفيش .. السياسة مش للجيش»، و«هنعلمهم الأدب .. هنوريهم الغضب». ورفع المعتصمون لافتات تطالب بترك المجلس الأعلى للقوات المسلحة السلطة، ورحيل رئيسه المشير حسين طنطاوي الذي رُفعت له صور تُظهره بنصف وجه ونصفه الآخر الرئيس السابق حسني مبارك، في إشارة إلى أن الثورة المصرية لم تتمكن بعد من إسقاط نظام مبارك بشكل كامل.

الوعي: لا خير في المجلس الأعلى للقوات المسلحة طالما أبقى على معاهدة السلام مع الصهاينة والتزم بمدهم بالغاز، وماطل في محاكمة مبارك وزبانيته، فيما يحاكم المدنيين الذين خالفوه محاكمة عسكرية ويزجهم في زنازين لا ترى النور، ولا يتورع عن ضرب الناس وفقء أعينهم بالميادين. كما لا رجاء فيمن يحصر همه بإسقاط حكم العسكر لصالح حكم مدني علماني. فمصر المعز وقطز وصلاح الدين والأزهر يجب أن تعود منارة الأمة ورائدة نهضتها في ظل دولة الخلافة، وسيبقى الصراع قائماً تقطف ثماره الدول الكبرى طالما ظل الإسلام مغيباً عن سيادة المجتمع ومعزولاً عن نظام الحكم وعقيدة الجيش.

فيليب كراولي: الوضع القائم في الشرق الأوسط يتغير ويأخذ منعطفات مختلفة

في لقاء له مع قناة روسيا اليوم عقب المتحدث السابق باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي على الخطاب الذي ألقته وزيرة الخارجية كليتنون في يناير/كانون الثاني الفائت في الدوحة حين قالت إن الأساسات في المنطقة تغرق في الرمال، وإن على المنطقة أن تجري إصلاحات اقتصادية واجتماعية وسياسية جذرية، معتبراً أن أحداً لم يظن أن الأمور كانت ستتغير بالسرعة أو بالشكل الذي حدثت به، وبعد عشرة أشهر نعرف أن الوضع القائم يتغير ويأخذ منعطفات مختلفة وردود أفعال الحكومات تختلف من تونس الذي هرب رئيسها إلى بشار الأسد الذي يقتل شعبه، وعلى كل لاعب في المنطقة أن يتصرف بناء على التغيرات الحاصلة. وأضاف كراولي بأن الولايات المتحدة أدركت أن الوضع القائم يجب أن يتغير، وأن هذه الأنظمة هي ديكتاتورية، وأن هناك شعباً شاباً طموحاً وقادراً، وأن الأنظمة غير قادرةٍ على تلبية طموحات الشعوب، وأن الوضع القائم لا يمكن له الاستمرار. ولكن ما كان غريباً للولايات المتحدة ولغيرها هو سرعة التغيير، فما إن بدأت الشرارة وانتشرت من تونس إلى مصر الى اليمن وليبيا والآن سوريا، سرعة التغيير كانت كبيرة ولكن الجميع عرف أن هذه الأنظمة عاجلاً أم آجلاً عليها أن تتغير. كما أعرب عن دهشته من الدور الذي تلعبه الجامعة العربية والذي تغير عن دورها السابق الذي يترك الأمور الداخلية لكل دولة.

جون ميجور: العمر الافتراضي للعلاقة الخاصة بين لندن وواشنطن انتهى

أعلن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق جون ميجور أن عمر العلاقة الخاصة مع واشنطن انتهى، ودعا بلاده إلى تحديد دور جديد على الساحة العالمية. ونقلت صحيفة «ديلي تليغراف» عن ميجور قوله أثناء كلمة له في لندن: «إن فكرة وجود علاقة خاصة بين لندن وواشنطن يجب أن تترك للتاريخ مع تزايد أهمية القوى الناشئة مثل الصين، ويتعين على بريطانيا أن تكون على استعداد لتبني سياسات خارجية تخالف النهج الأميركي وخاصة في منطقة الشرق الأوسط بدلاً من السير وراء الولايات المتحدة». وأضاف ميجور، الذي تولى رئاسة حكومة حزب المحافظين خلفاً لمارغريت ثاتشر من 1990م إلى 1997م: «إن بريطانيا والولايات المتحدة يجب أن تظلا حليفين مقربين ولكن ليس في إطار العلاقة الخاصة، بل كصديقين صريحين وواقعيين». وأشار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما «أقل تحمساً للروابط التاريخية بين بلاده وبريطانيا بالمقارنة مع نظرائه السابقين في البيت الأبيض»، متوقعاً أن يسير الرؤساء الأميركيون القادمون في هذا الاتجاه. ودعا ميجور، الذي يعمل مستشاراً غير رسمي لرئيس الوزراء البريطاني الحالي ديفيد كاميرون، إلى «إعادة صياغة العلاقة الخاصة مع الولايات المتحدة»، والتي اعتبرها «قديمة وغير مفيدة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *