العدد 291 -

العدد 291 – السنة الخامسة والعشرون، ربيع الآخر 1432 هـ، الموافق آذار 2011م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

الزنداني يدعو إلى إقامة الخلافة

بتاريخ 8/3/2011م خطب الشيخ عبد المجيد الزنداني -رئيس جامعة الإيمان- أمام تجمع أحزاب اللقاء المشترك الذي يسيطر عليه حزب الإصلاح، وقبائل الشيخ حميد الأحمر وأخوه حسين، خطب يبشر المطالبين بالتغيير بأن دولة الخلافة الإسلامية قادمة قادمة لا محالة في وقت قريب، وما أن سمع الناس بشارة الزنداني حتى هتفوا: الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر ولله الحمد.

الوعي: نسجل في هذا الحدث موقفين: موقف عالم نسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناته ونطالبه أن ينضم إلى العاملين لها بإخلاص. وموقف المسلمين الذين سرعان ما تجاوبوا لهذه الدعوة بالتكبير والتحميد المكرر. والمطلوب من العلماء أن يكونوا على مستوى هذه الدعوة، فهي الدعوة التعزيزية الصادقة والمسلمون معها.

علي عبد الله صالح يرسل موفداً إلى شقيقه المجرم القذافي

ذكرت وسائل الإعلام في 12/3 أن رئيس اليمن علي عبد الله صالح قام بإرسال مبعوث إلى اليمن لمقابلة القذافي وسلمه رسالة في إطار التعاون و«التنسيق بين الجانبين» وكان صالح قد أجرى اتصالاً هاتفياً مع القذافي الأسبوع الماضي أكد فيه حرصه على استقرار ليبيا موضحاً أن المنطقة تشهد حمى فوضى وتخريب تستهدف الدول العربية. ويعتبر المندوب اليمني هو الأول الذي يقابل العقيد القذافي منذ اندلاع الثورة الليبية ضد حكم معمر وأبنائه في فبراير/ شباط الماضي. هذا مع العلم أن كلاً من اليمن وليبيا تشهدان احتجاجات واسعة ضد الزعيمين، وحالهما مشابهة من حيث وجود قبائل تحت حكمهما.

الوعي: يرجح أن صالح يطلب من معمر أن يدله على طريقته في التعامل مع القبائل وخبرته في إجراء المذابح بحق شعبه ليحذو حذوه… إننا نتوقع بعد هذا اللقاء مزيداً من جنون الحاكم ومزيداً من الإجرام بحق الشعب اليمني المسلم.

 

فضيحة «القذافي – نتنياهو» ودور إسرائيل في الثورة المضادة

في 28 شباط/ فبراير، كشفت مصادر مطلعة في تل أبيب أن رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو ووزير الحرب إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان اتخذوا في اجتماع ثلاثي يوم 18 فبراير/ شباط قراراً بتجنيد مرتزقة أفارقة يحاربون إلى جانب القذافي.

استطردت المصادر ذاتها «الاجتماع الثلاثي وافق على طلب من الجنرال يسرائيل زيف مدير مؤسسة الاستشارات الأمنية (غلوبل سي إس تي) التي تنشط في العديد من الدول الأفريقية بوضع مجموعات مرتزقة شبه عسكرية من غينيا ونيجيريا وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي والسنغال وأفراد من الحركات المتمردة في إقليم دارفور ومجموعات في جنوب السودان تحت تصرف مسؤول الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي.

بل وزعم كوخفي رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية (الإسرائيلية) أنه إذا ما سقط نظام القذافي فإن النظام البديل سيكون نظاماً إسلامياً.

وفيما نشرت بعض وسائل الإعلام (الإسرائيلية) معلومات بسيطة عن الاجتماع الثلاثي، فجرت المصادر ذاتها مفاجأة مفادها أن زيف والجنرال يوسي كوبرساور ووزير الداخلية (الإسرائيلي) الأسبق شلومو بن عامي والسفير (الإسرائيلي) الأسبق في باريس نسيم زويلي الموجود في السنغال التقوا مباشرة مع السنوسي ومع قيادات ليبية موالية للقذافي في قاعدة عسكرية بالعاصمة التشادية أنجمينا للإسراع بتنفيذ المخطط السابق.

في هذا اللقاء،عرض السنوسي على زيف أن تمد مؤسسته الأمنية التي بحوزتها مجموعات عسكرية أفريقية ووحداتٍ من المستشارين والمدربين العسكريين ليبيا بمجموعات من أفراد هذه التشكيلات المدربة تدريباً خاصاً على القتال في الحروب الأهلية.

وفي مقابل ذلك، تدفع ليبيا إلى المؤسسة (الإسرائيلية) 5 مليارات دولار قابلة للزيادة  إذا ما برهن مرتزقتها على فاعليتهم في التصدي للثوار الليبيين. هذا ويبلغ عدد المرتزقة 50 ألفاً.

ولم تقف الفضائح عند ما سبق، فقد أكدت المصادر نفسها أن الطرف الليبي قدم ضمانات بمنح مؤسسة «غلوبل سي إس تي» بعد وضع حد للثورة ضد القذافي امتيازات في مجال التنقيب كما تعهد الطرف الليبي بإبرام عقد مع المؤسسة (الإسرائيلية) الناشطة في مجال تشكيل القوات العسكرية والأمنية وإعدادها وتدريبها في أفريقيا وأميركا اللاتينية والقوقاز من أجل إعادة بناء القوات والأجهزة الأمنية الليبية.

 

شعوذة وتعاويذ يهودية وملابس نسائية مثيرة في قصر القذافي

ذكرت «الشروق الجزائرية» في 6/3/2011م أنها دخلت المخبأ النووي الذي أقامه القذافي أسفل أحد قصوره بمدينة البيضا على عمق 20 متراً تحت الأرض، وهو مخبأ سري للقذافي، وهو مصمم للهروب والاختباء في حالة الهجوم النووي أو الهجوم بالأسلحة البيولوجية أو الكيماوية والغازات السامة. وهو مزود بنظام تهوية ذاتي يعمل أوتوماتيكياً، ومزود بوحدة تكييف مركزي ووحدة خاصة بمعالجة الهواء وتنقيته من السموم أو الكيماويات. وهو يتكون من عدة مبانٍ فاخرة، ومنها قصر العقيد القذافي المحاط بمبان خاصة للحرس والخدم. وعلى مسافة كيلومتر من قصر القذافي، تقع فيلا ابنه سيف الإسلام والشهيرة بفيلا الزجاج، وكان الليبيون ينسجون الحكايات والروايات حول الليالي الساخنة التي قضاها سيف الإسلام فيها، وما يؤكد ذلك الكميات الهائلة من الملابس النسائية الساخنة التي وجدت فيها. ويقول أحد الثوار المرابطين حول القصر: فوجئنا بوجود عدد من الكتب الغريبة في غرفة القذافي، حول الديانة اليهودية وأخرى لتعليم السحر والشعوذة مثل كتاب «تناسخ الأرواح والحاسة السادسة»، و«القبالة السحر اليهودي»، وكتاب آخر بعنوان «أرواح وأشباح… حقائق وأباطيل»، وكتاب «الأسرار الـ72 في الباطنية واليهودية والتلمود».

 

مجلة (إسرائيلية): القذافي يهودي الأصل

ذكرت مجلة (إسرائيل) توداي أن الزعيم الليبي معمر القذافي يعود إلى أصول يهودية، مستشهدة بتفاصيل أوردتها امرأتان يهوديتان من أصول ليبية قالتا للقناة (الإسرائيلية) الثانية العام الماضي إنهما من أقرباء القذافي.

وأكدت غويتا براون وحفيدتها راشيل سعدا أن أصول القذافي يهودية، مشيرتان إلى أن جدة براون وجدة القذافي شقيقتان.

وأوضحت سعدا أن القصة بدأت عندما تزوجت جدة القذافي اليهودية رجلاً من بنى جلدتها ولكنه أساء معاملتها فهربت منه وتزوجت مسلماً زعيماً لقبيلة، فانجبت منه طفلة أصبحت والدة القذافي.

ورغم أن جدة القذافي اعتنقت الإسلام عندما تزوجت ذلك الزعيم، فإنها تبقى حسب القانون (الإسرائيلي) يهودية.

وعلق المذيع حينها بالقول إن «المهم في ذلك أن القذافي لا يملك أقرباء يهوداً وحسب، بل هو نفسه يهودي».

وتقول المجلة (الإسرائيلية) إن تلك الأنباء ليست بالأمر الجديد، ولكن في ظل الانتفاضة الأخيرة في ليبيا التي تهدد بالإطاحة بنظام القذافي –كما حصل في تونس ومصر- فإن الزعيم الليبي «قد يبحث عن استراتيجية خروج».

وإذا ما كانت تلك الأنباء صحيحة -والكلام للمجلة- فإن من حق القذافي الهجرة إلى (إسرائيل) وفقاً للقانون (الإسرائيلي) الخاص «بعودة اليهود».

وتضيف أنه إذا ما رفضت جميع الدول استقبال القذافي، فقد تُرغم إسرائيل على القبول به.

ولفتت المجلة إلى كلمات المذيع في ختام اللقاء مع المرأتين حين قال «إنني متأكد بأن بعض السلطات المحلية في إسرائيل ستكون سعيدة باحتضانها رئيساً سابقاً».

 

بشار والقذافي في الإجرام سواء

ذكرت مصادر سورية معارضة أن الباخرة التي اتجهت من سوريا إلى ليبيا كانت محملة بأسلحة وذخائر وقوات خاصة بناء على طلب القذافي ذلك من بشار الأسد وذكرت أن التأخر الذي حصل بنقل السوريين من ليبيا إلى سوريا كان طلب القذافي هذا بإمداده بالسلاح ما أخر تحرك السفينة لحين تجهيزها لنقل ما طلبه القذافي.

من جهة أخرى قالت جهة معارضة ليبية أن خمسين طياراً سورياً تم إرسالهم بمعرفة السلطات السورية، يقودون الطائرات الحربية الليبية التي تقصف مواقع الثوار الليبيين، وذكرت أن عدداً مماثلاً من الطيارين السوريين قد وصل نهار الأحد في 6/3/2011م وأن دفعات أخرى من قوات المغاوير السورية الخاصة والحرس الجمهوري السوري تشارك في عمليات قتل الليبيين في شوارع طرابلس والزنتان.

وكان ثوار ليبيون في مدينة رأس لانوف قد قالوا إنهم عثروا على وثائق شخصية سورية مع أحد  طيارين قتلا بعدما أسقطت طائرتهما خلال مشاركتهما في قصف مواقع الثوار.

وذكر شهود عيان أن مدينة السلمية السورية شيعت الاثنين جثمان العقيد طيار أحمد الغريب بعد أن سقطت طائرته في مكان غير محدد ويظن أنه في ليبيا. وقد حضر قائد القوى الجوية في سوريا اللواء عصام حلاق للعزاء في يوم الدفن. وذك أنه تم إبلاغ عائلة العقيد طيار بحادث الوفاة دون ذكر تفاصيل.

 

بعد إهانة وجهها شرطي لمواطن في وسط دمشق التجاري، وزير الداخلية يحضر شخصياً للاعتذار!

(امش يا حمار) عبارة وجهها شرطي سير إلى مواطن سوري في منطقة (الحريقة) إحدى أهم الأسواق التجارية في وسط دمشق القديمة، فرد عليه المواطن (إنت ستين حمار)، وتطورت الحادثة، وتجمهر الناس بأعداد كبيرة بلغت أربعة آلاف بحسب ما أكدت جريدة القدس العربي التي تملك تسجيلاً للحادث الذي كاد أن يتحول إلى شرارة انتفاضة غاضبة استدعت حضور وزير الداخلية السوري اللواء سعيد سمور على الفور لتهدئة المحتجين على الإهانة التي لحقت بالمواطن، والتي تطورت إلى حالة اعتداء بالضرب قبل أن تتفاقم الأمور و كادت تودي بانفجار الوضع.

الوعي: سبحان الله وزير الداخلية السوري ببطشه وجبروته يعتذر على إهانة مواطن بالكلام، نحن لا نريد أن تتغير تصرفاته بل نريد تغييره وتغيير من يهين الشعب السوري صباح مساء ويعادي دينه.

 

مستندات خطيرة عن أمن الدولة

قام جهاز أمن الدولة في الإسكندرية بحرق أوراق ومستندات ووثائق في فقرات أمن الدولة  في نفس يوم إقالة أحمد شفيق، وقد كشفت هذه العملية بالصدفة عندما كان الناشط اليساري السكندري حسن مصطفى يمر بجوار أمن الدولة بالإسكندرية، فلاحظ وجود شاحنة تنقل مستندات وأبلغ الناشطين، فتجمع عدد كبير من مختلف الاتجاهات وحاولوا منع حرق هذه المستندات، فقامت عناصر أمن الدولة بإلقاء قنابل مولوتوف على النشطاء في محاولة لتفريقهم، ثم أطلقوا الرصاص الحي على المتظاهرين لدرجة إصابة 4 من عناصر الجيش أصيبوا برصاص أمن الدولة في الإسكندرية. ومن الشهود الإعلامي شريف عامر قال بأن حرق المستندات بدأ مبكراً قبل وصول أي من الناشطين. ومن الوثائق الخطيرة التي حصل عليها عدد من النشطاء ملف كنيسة القديسين التي تثبت تورط جهاز أمن الدولة بتفجير الكنيسة، وملف صفوت الشريف يتضمن مخالفات مالية له ولأولاده، وملفات لأعضاء مجلس الشعب، وملفات للإعلاميين المتعاونين مع أمن الدولة، وملفات تتضمن اتصالات ضباط أمن الدولة ببعض الإعلاميين لأخذ منهم معلومات عن زملائهم. وتم العثور على سجن سري في بدروم أمن الدولة بالإسكندرية فيه سجين منذ 14 سنة. وتجنيد بعض القضاة وأسماؤهم مذكور في الوثيقة للاستعانة بهم في الانتخابات لترجيح كفة مرشحي الحزب الوطني ضد المعارضة. وفي نفس الخطاب جاء بأنه تم الاتفاق مع قيادات هؤلاء القضاة ليتولوا رئاسة اللجنة العامة للدائرة الانتخابية. واختراق البريد الإلكتروني للنشطاء، واتصال أحمد عز برئيس مباحث أمن الدولة في البحيرة لإسقاط والد عماد الجلدة وإنجاح مرشح الوطني…

 

أوباما يوفد وزير دفاعه في مهمة طارئة لمصر خشية تسرب تقارير سرية من أمن الدولة

ذكر موقع إليكتروني يوصف بأنه مقرب من الاستخبارات (الإسرائيلية) في 6/3/2011م أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أوفد وزير دفاعه روبرت غيتس في مهمة طارئة للقاهرة، إثر اقتحام مئات المحتجين لمقرات جهاز مباحث أمن الدولة في القاهرة واستيلائهم على ملفات سرية للغاية. وقال موقع «ديبكا فايل» الإلكتروني إن سقوط مقرات أمن الدولة في محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة) ومحافظة السادس من أكتوبر والمقر الرئيسي بمدينة نصر أتاح اطلاع عناصر وصفت بأنها «مناهضة للولايات المتحدة على ملفات سرية لكل القادة السياسيين والعسكريين في مصر» وذكر التقرير أن تلك الملفات لم تكن متاحة في الماضي إلا لرئيس الاستخبارات المصري السابق عمر سليمان، وذلك قبل اندلاع ثورة 25 كان الثاني/ يناير.

الوعي: هذا الخبر تابع للخبر الذي قبله، وهو يدل على مدى خطورة المعلومات كونها تكشف ارتباط كثير من القادة السياسيين والعسكريين بالولايات المتحدة راقبوا تصرف قيادة الجيش حيال هذا الموضوع الخطير.

 

صحفيو مبارك يتغنون بالثورة

واكب الثورة في شوارع مصر ثورة في وسائل الإعلام التي كانت إحدى ركائز نظام الحكم الاستبدادي للرئيس المتنحي حسني مبارك. فبمجرد تخليه عن منصبه انقلبت الصحف اليومية الرئيسية المملوكة للدولة على مبارك وأعلنت انتصار الثورة، وبدأت في الاعتذار عن سوء تغطيتها للانتفاضة التي بدأت في 25 يناير/كانون الثاني. وقد كان العنوان الرئيسي لصحيفة الجمهورية التي كانت أكثر الصحف مساهمة في خدمة نظام مبارك في اليوم التالي لسقوطه «سطعت شمس الحرية». فيما تصدر صحيفة الأهرام اليومية عنوان «الشعب أسقط النظام». فيما وصف أحد كتاب الأهرام مبارك «بالفرعون الأخير».

الوعي: هذا هو حال من قال فيه الرسول ص: «إذا لم تستحِ فاصنع ما شئت».

 

مبارك وكبار اللصوص في مصر

نشر موقع الجزيرة على الإنترنت تقريراً مفصلاً عن نهب ثروات مصر بأمر مباشر من الحكومة، حيث قامت بتوزيع مساحات من الأراضي تساوي مساحة خمس دول عربية مجتمعة، وهي فلسطين ولبنان والإمارات والبحرين والكويت، أي ما يعادل 67 ألف كيلو متر مربع، وقامت بتوزيعها بأثمان بخسة على المتنفذين من الحزب الحاكم من رجالات جمال مبارك الذين قاموا بإعادة بيعها بأضعاف مضاعفة في فترة وجيزة جداً. ومن أبرز المستفيدين من هذه الصفقات أحمد عز عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني وأمين التنظيم الذي تسلم عشرين مليون متر مربع من الأراضي لقاء نصف مليون جنيه، فيما تصل القيمة الفعلية لهذه الأراضي 1.2 مليار جنيه. ونجيب ساويرس الذي تسلم أيضاً عشرين مليون متر مربع من الأراضي. وهشام طلعت أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطني والموجود الآن في السجن بتهمة قتل المغنية اللبنانية سوزان تميم. بالإضافة إلى إبراهيم نافع  رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام، وحسن حمدي رئيس النادي الأهلي. كما خصصت الحكومة مجموعة من الأراضي والقصور والفيلات لعدد كبير من المسؤولين على رأسهم شيخ الأزهر السابق سيد طنطاوي الذي خصص له ولولديه عمرو وأحمد ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس، والفريق أحمد شفيق رئيس الوزراء السابق الذي خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس، وكذلك فتحي سرور رئيس مجلس الشعب، وصفوت الشريف وحاتم الجبلي وغيرهم من عصابة مبارك.

الوعي: هذا ليس حال مبارك فقط، بل حال كل حكام المسلمين وزبانيتهم.

 

طوني بلير: التغيير في مصر لحظة ابتهاج وعمل محوري للانتقال بالمنطقة نحو الديمقراطية!

رأى رئيس الوزراء البريطاني الأسبق طوني بلير أن الإطاحة بالرئيس مبارك يمكن أن تكون لحظة محورية في نشر الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط، (رغم دفاعه عنه باستمرار سابقاً بصفته قوة للاستقرار في المنطقة). وأكد بلير في حديثه لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن أحداث مصر «تمثل فرصة كبيرة نحو التغيير والتحديث والديمقراطية ليس فقط بالنسبة لمصر بل لدول الشرق الأوسط بأسرها، كما أن من شأنها أن تكون ذات فائدة كبيرة بالنسبة لنا جميعاً». وأضاف بلير «السبب في أن هذه لحظة كبيرة للابتهاج والفرص أن هناك مجموعة كبيرة من القوى تعمل في مصر الآن من أجل الديمقراطية، ومن أجل التغيير والإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وأُطلق لها العنان الآن».

الوعي: السؤال لماذا كل هذا الابتهاج للتحول «الديمقراطي» الذي يعلنه بلير، ويباركه ساركوزي، وتعتبره ميركل يوم سعادة عظيمة، ويصفه كاميرون بأنه بداية الخطوة الأولى، ويؤكد عليه بايدن بأنه لحظة محورية في تاريخ مصر؟ إنه لغاية في نفوس هؤلاء الأبالسة.

 

كونداليزا رايس: مستقبل مصر الديمقراطية

في مقال لها عقب سقوط مبارك، ذكرت كونداليزا رايس وزيرة الخارجية الأميركية السابقة بأن الخطوة الأهم التي يتعين على أميركا القيام بها في الوقت الراهن هي التعبير عن ثقتها بالمستقبل الديمقراطي لمصر. مؤكدة على أن مصر تمتلك مؤسسات أقوى، كما أن علمانيتها أكثر رسوخاً من غيرها. وأن على أميركا أن تثق في المدى الطويل للتاريخ معتبرة «إن عقائدنا المشتركة سوف تكون أكثر أهمية من الاضطرابات المباشرة التي قد تواجهنا، وأن ذلك سيخدم مصالحنا ومبادئنا على خير وجه في خاتمة المطاف».

الوعي: ليكذب أهل مصر المسلمين رايس هذه فيثبتوا أن الإسلام هو الأكثر رسوخاً، وأن الخلافة هي عاقبة الخير التي يحتكم إليها المسلمون.

 

من وحي ثورتي تونس.. دعوات للتظاهر في الصين

نشرت دعوات على الإنترنت للتظاهر في 13 مدينة في الصين دعماً لثورة تونس واستلهاماً منها، في حين أعلن عن فقدان الاتصال بنحو 15 من المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يرجح بأنهم قيد الإقامة الجبرية أو في الحجز مع انتشار الدعوات إلى التظاهر. ويبدو أن دعوات التظاهر دفعت بكين إلى حجب كلمة «ياسمين» بالصينية على الإنترنت على اعتبار أنها مفتاح الدعاية للتظاهر في الصين تأسياً بمصطلح ثورة الياسمين التونسية. ولم يفلح البحث عن كلمة «ياسمين» على موقع ويبو الصيني الشهير الموازي لموقع تويتر العالمي للمدونات الصغيرة. ويجيب محرك البحث بيدو أن البحث عن هذه الكلمة غير ممكن لأسباب قانونية. ويسمى نظام الرقابة الصيني للإنترنت «السور المعلوماتي العظيم» (غريت فايروول). ويتولى النظام حجب مواقع حساسة بالنسبة للسلطات وتنقية الإنترنت في الصين من مواضيع متعلقة بالتيبت وحقوق الإنسان ومواضيع حساسة.

 

مولن: إنها فترة للتغيرات الكبرى في الشرق الأوسط ويجب حلها بشكل سلمي

أعلن رئيس أركان الجيوش الأميركية الأميرال مايكل مولن في ختام محادثات أجراها مع مجموعة من قادة دول الخليج أن حركات الاحتجاج في العالم العربي تثير «قلقاً كبيراً» لديهم وأنهم يريدون إيجاد «حل إيجابي» لها. وقال مولن على هامش زيارته لأكبر معرض مخصص للتجهيزات الدفاعية في الشرق الأوسط آيدكس: «نحن جميعاً متفقون على أنها فترة للتغيرات الكبرى ويجب حلها بشكل سلمي بدون عنف، وأن على القادة ان يتخذوا تدابير في هذا المنحى».

 

بريطانيا داعية الديمقراطية ترعى تسليح الأنظمة العربية بأدوات القمع والإرهاب

في سياق الثورات المنتشرة في العالم العربي، نشرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، تقريراً تحت عنوان «كيف علَّمت بريطانيا قوات الشرطة العربية كل ما تعرفه»، مشيرة إلى أنه «خلال السنتين الماضيتين قامت الشرطة البريطانية بتدريب رجال الشرطة في كل من ليبيا والبحرين والسعودية وقطر وإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة»، مؤكدة وجود علاقات قوية تربط بريطانيا بالعديد من دول منطقة الشرق الأوسط. ولفتت الصحيفة، إلى أنه «يتعيَّن على بريطانيا أن تستفيق على حقيقة أن تسليحها للأنظمة المستبدة القمعية في الخارج هو، في نهاية المطاف، عمل سيئ بكل المقاييس»

الوعي: ليربط المسلمون كل ما يرونه من أدوات القمع التي تتسلح بها فرق مكافحة الشغب من خوذات وتروس وهراوات وأدوات تعذيب داخل المعتقلات… ليربطوها بدول الغرب ليعرفوا من خلالها ما مفهومهم للديمقراطية والحريات وحقوق الإنسان!

 

أميركا تسعى لتحرير الإنترنت حول العالم

كشفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون النقاب عن مسعى أميركي جديد لتحرير الإنترنت عالمياً، وضربت مثلاً بالاحتجاجات في مصر وإيران التي أججتها شبكة المعلومات (الإنترنت) لكيفية إطلاق التكنولوجيا الحديثة شرارة التحول السياسي. وتسعى وزارة الخارجية الأميركية بقيادة كلينتون لجعل حرية الإنترنت أحد حقوق الإنسان الأساسية. ودافعت كلينتون عن هذا المشروع باعتبار أن مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، مثل تويتر وفيسبوك تتيح للشعوب التعبير عن تطلعاتها كما حدث مؤخراً في الاحتجاجات في تونس ومصر وايران ودول اخرى.

الوعي: يبدو أن نجاح الاحتجاجات في بلاد المسلمين عن طريق الفايسبوك والتويتر ستغدو طريقة مثلى لتغيير الحكم في دول العالم لدى دول الغرب وعلى رأسهم أميركا في إطار الصراع الدولي بينها.

 

الجيش (الإسرائيلي) يضع خططا لمواجهة تظاهرات ضخمة محتملة في الضفة الغربية مستلهمة من ثورة مصر

بدأ الجيش (الإسرائيلي) في اتخاذ احتياطات مثل إنشاء فرق تدخل سريع ونقاط مراقبة لمواجهة تظاهرات مستلهمة من الثورة المصرية قد تندلع في الضفة الغربية. وذكرت صحيفة ‘جيروزالم بوست’ أن تقييم القيادة المركزية في الجيش (الإسرائيلي) يشير إلى أن الفلسطينيين قد يلجؤون إلى مقاومة غير عنيفة على مستوى لم تعهده (إسرائيل) من قبل في غياب عملية السلام.

الوعي: إن (إسرائيل) خائفة مما يحدث في الخارج من تغييرات لأن الحكام الحاليين الذين يجري تغييرهم واحداً وراء واحد هم خير سند لها. وخائفة من انعكاس ذلك على الداخل، وخائفة من ظهور الأمة بشكل موحد وعلى أساس دينها. وخائفة لأن موضوع العلاقة مع كيان يهود هو أهم المتغيرات بعد التغيير لدى الأنظمة الجديدة.

 

ممارسات وحشية واسعة النطاق بحق السجناء في أفغانستان

جمع مراسل وكالة فرانس برس في 11 قاعدة عسكرية أميركية أفغانية في ولاية قندهار الجنوبية 23 شهادة لعسكريين أفغان وأميركيين من ضمنهم جنود وضباط. وتشير هذه الشهادات إلى علمهم باستخدام قوات الأمن الأفغانية التعذيب بشكل واسع بحق السجناء. وفي قاعدة في ولاية قندهار جرى حوار بين لفتنانت أفغاني وكابتن أميركي بشأن عنصر مفترض في طالبان سيتم الإفراج عنه قريباً بسبب نقص الأدلة ضده.  وقال الأفغاني متحفزاً وهو يمسك عصا بيزبول ‘أعطونا إياه سنوسعه ضرباً وسيعترف’، فتعالت الضحكات.  وفي تقرير نشرته جريدة القدس العربي مؤخراً أكدت بأن تهمة ممارسة التعذيب ليست حكراً على القوات الأفغانية، حيث إن الجيش الاميركي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي إيه) متهمان أيضاً بممارسة التعذيب على نطاق واسع بشهادات حقوقيين في مجال حقوق الإنسان

مع تكرار هذه الممارسات البشعة على مدى زمني طويل وفي أكثر من مكان يتأكد لنا أن هذا هو النموذج المثالي لديموقراطية أميركا في العالم الإسلامي.

 

قناة فضائية إخبارية جديدة لمواجهة فضائيات دول الخليج

نقلت جريدة القدس العربي بأن هناك توجها جديداً في مصر لإنشاء محطة اخبارية تلفزيونية خاصة تبث على طريقة قناتي ‘الجزيرة’ و’العربية’، يتولى المسؤولية فيها أحد نجوم ‘الجزيرة السابقين’، ويعكف رجال أعمال الآن على دراسة ميزانيتها واستراتيجيتها. وستضم القناة على الأرجح غالب الشخصيات المصرية الإعلامية المعروفة التي كانت جزءاً من قناة الجزيرة واختلفت معها كحسين عبد الغني، مدير مكتب ‘الجزيرة’ في القاهرة سابقاً، وحافظ الميرازي مدير مكتبها السابق في واشنطن، ويسري فودة صاحب برنامج ‘سري للغاية’ الشهير إلى جانب آخرين كمحمد حسنين هيكل وحمدي قنديل.

الوعي: يظهر أن حرب القنوات الفضائية ستشتعل في الفترة القادمة لا سيما عندما تبدأ القنوات الجديدة بهجومها على الأنظمة الخليجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *