العدد 290 -

العدد 290 – السنة الخامسة والعشرون – ربيع الأول 1432هـ، الموافق شباط 2011م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

 

حزب التحرير يحقق نجاحاً إعلامياً بارزاً ونصف وزراء الحكومة يتطاهرون ضده

الحضور الكبير والمكثف لحزب التحرير في جميع وسائل الإعلام الدنماركية في الأسابيع القليلة الماضية أثبت حسب خبراء نجاح الاستراتيجية الإعلامية الجديدة التي اتبعها الحزب.

وأشار الخبراء إلى أن أحد أهم العوامل وراء هذا النجاح هو الشخصية الأقوى للممثل الإعلامي شادي فريجه الفلسطيني الأصل، إضافة إلى طريقة اختيار الحزب لأماكن عقد ندواته، ففي حين كان الحزب يعقد نشاطاته في قاعات قريبة من تواجد أبناء الجالية العربية في الدنمارك في العقد الماضي اتجه الحزب خلال العام الماضي إلى تنظيمها في أكبر وأعرق القاعات في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن، وكانت البداية حين عقد الحزب مؤتمره السنوي في أكتوبر الماضي في قاعة «بيلا سنتر» الشهيرة والتي استضافت قمة المناخ العالمية في عام 2009م، ومؤخراً حيث قام باستئجار أكبر قاعات المكتبة الملكية الدنماركية «الماسة السوداء» المعروفة بأهميتها الفكرية والمعرفية لعقد ندوة حول المشاركة الدنماركية في حرب أفغانستان.

وقالت الباحثة كريستينه سينكلير لوكالة الأنباء ريتزاو « يتمتعون في حزب التحرير بفهم جيد للمجتمع الدنماركي ويعملون على الاستفادة من ذلك» وبينت سينكلير أن الحزب قام بتغيير استراتيجيته بعد أن تجاهلته وسائل الإعلام في عامي 2008م و2009م.

ويأتي هذا الاهتمام الإعلامي والسياسي بحزب التحرير بعد الجدل الذي أثارته دعوة الأخير لندوة حول مشاركة الدول الإسكندينافية في الحرب على أفغانستان، حيث انتقدت جميع الأحزاب السياسية الدنماركية استخدام الحزب لصور توابيت الجنود الإسكندينافيين القتلى في الدعوة واتهمت الحزب بالتحريض على قتل الجنود الدنماركيين.

ومن جانبه رفض الحزب هذه الاتهامات وقال في بيان نشره على موقعه الإلكتروني «يضفي السياسيون في الدنمارك الشرعية على المشاركة في الهجوم الشرس ضد الشعب الأفغاني ويسعون لتجريم مجرد الكلام عن شرعية مقاومة المحتل، الأمر الذي يكشف وجههم البشع. وإذا كان الحديث عن شرعية المقاومة يعتبر خطاباً عنيفاً، فماذا عن حديث هؤلاء السياسيين الداعم للاحتلال والمؤيد للحرب الغاشمة؟».

هذا وشارك المئات من الدنماركيين، من بينهم ثمانية وزراء في حكومة يمين الوسط وعدد كبير من أعضاء البرلمان، في اعتصام احتجاجي على عقد الحزب ندوته في قاعة المكتبة الملكية الدنماركية، ورفع المعتصمون لافتات تدعو إلى حظر حزب التحرير في حين رفع آخرون يافطات تؤكد على أن الدنمارك بلد مسيحي وتطالب بطرد أعضاء حزب التحرير من البلاد.

ومع بداية الندوة انتقلت الاحتجاجات إلى داخل القاعة ولكن بشكل صامت، حيث جلس أربعة ضباط من الجيش الدنماركي في وسط الحضور بزيهم الرسمي والأعلام الدنماركية على أكتافهم، وشرحوا أن سبب تواجدهم هو التعبير عن إدانتهم لمواقف الحزب.

ومن الجدير بالذكر أن السياسيين الدنماركيين تسابقوا خلال الأسبوع الماضي لإدانة حزب التحرير والمطالبة بإلغاء الندوة في المكتبة الملكية، الأمر الذي رفضته إدارة المكتبة وأكدت أنها لا تستطيع التمييز بين الجمعيات القانونية في الدنمارك، في إشارة إلى أن حزب التحرير مازال يمارس نشاطاته في إطار القانون الدنماركي.

تم نشر هذا التقرير في العدد الثاني عشر من جريدة أخبار الدنمارك.

مفتي السعودية: المظاهرات خطط لتفكيك الأمة

شن مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ هجوماً على مثيري المظاهرات والمسيرات في بعض البلدان العربية، واصفاً تلك المظاهرات بـ»المخططة والمدبرة» لتفكيك الدول العربية والإسلامية، وتحويلها من دول كبرى قوية إلى دول صغيرة متخلفة.

وقال الشيخ في خطبة الجمعة، التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبد الله بالرياض، إن الغاية من تلك الإثارة بعيدة المدى لضرب الأمة في صميمها، وتشتيت شملها واقتصادها، وتحويلها من دول كبيرة قوية إلى دول صغيرة متخلفة، داعياً إلى الوقوف موقف الاعتدال.

ووصف آل الشيخ في خطبته التي نشرتها صحيفة (الوطن) السعودية مخططات مثير المظاهرات بـ»الإجرامية الكاذبة» لضرب الأمة والقضاء على دينها وقيمها وأخلاقها.

الوعي: هكذا يكون دأب العلماء الموظفون.

البشير يعترف رسمياً بميلاد الدولة الجديدة في الجنوب

أعلنت مفوضية استفتاء جنوب السودان أمس وسط إجراءات أمنية مشددة النتيجة النهائية للاستفتاء والتي حُسمت لصالح الانفصال بنسبة 83.98% مقابل 17.1% بنسبة تصويت بلغت 58.97%. واعتمدت رئاسة الجمهورية رسمياً يوم الاثنين في 7/2/2011م نتيجة الاستفتاء عقب تسلمها النتيجة النهائية من قبل المفوضية. وأصدر عمر البشير رئيس الجمهورية مرسوماً جمهورياً قبل بموجبه النتيجة واعترف بدولة الجنوب الجديدة.

وقال البشير عقب تسلمه للنتيجة بالقصر الجمهوري من رئيس المفوضية: راضون عن ما جاء في النتيجة باعتبار أنها لبت رغبة أهل الجنوب، مشيراً إلى مواصلة الجهود لحين الفراغ من قضايا ما بعد الاستفتاء، وتعهد بإنفاذ ما تبقى من بنود اتفاقية السلام الشامل.

وأكد البشير أن الانفصال لن يؤسس لسابقة لدول الجوار الأفريقي قاطعاً بقدرة الدول الأفريقية على حل مشكلاتها عبر الحوار والتفاوض.

الوعي: مسكين هذا البشير، إنه يظن نفسه غير مكشوف أنه عميل تابع لأميركا في كل مواقفه باعترافه بالانفصال هو موقف أميركي، وبناء عملية تواصل وشراكة بين الشمال والجنوب هو كذلك موقف أميركي، إذ إن الجنوب لا يستطيع أن يقلع اقتصادياً من غير هذه الشراكة. ثم من يصدق البشير أن سبحة الانفصال لن يتكرر فرطها. والأدهى من ذلك أن اعترافه الرسمي بالانفصال يعد جريمة تأتي في وقت تعم فيه النقمة والاحتجاجات على كل حكام المسلمين الذين يعملون ضد قضاياهم.

كلينتون: عاصفة بمعنى الكلمة تواجه الشرق الأوسط

قالت كلينتون في 5/2/2011م إن منطقة الشرط الأوسط تواجه «عاصفة بكل معاني الكلمة» من الاضطرابات، وإنه يتعين على زعماء المنطقة أن يسارعوا بتطبيق الإصلاحات الديمقراطية الحقيقية وإلا خاطروا بمزيد من زعزعة الاستقرار.

وأضافت كلينتون في كلمة أمام مؤتمر أمني في ميونيخ أن عدم وجود إصلاحات سياسية إضافة إلى تزايد أعداد الشباب وتكنولوجيا الإنترنت الحديثة يهدد النظام القديم في منطقة مهمة لأمن الولايات المتحدة.

وتابعت «تجتاح المنطقة عاصفة بكل معاني الكلمة ذات تيارات قوية» وأضافت «هذا هو ما دفع المتظاهرين إلى الشوارع في تونس والقاهرة ومدن في مختلف أنحاء المنطقة».

ولكنها سلطت الضوء على حث واشنطن على إصلاحات سياسية سريعة في الدول المتحالفة معها بالشرق الأوسط والتي لا تتضمن مصر والأردن فقط وإنما المملكة العربية السعودية واليمن.

وأفاد مصدر بأن كلينتون أبلغت نظراءها الأوروبيين أن مبارك أصبح فعلياً خارج السلطة ولكن مصر بحاجة لوقت للإعداد لانتخابات في وجود حكومة انتقالية.

ومنذ المظاهرات الحاشدة التي بدأت في مصر قبل أسبوعين نأت واشنطن بنفسها عن حليفتها مصر في الوقت الذي حاول فيه مسؤولون التوصل لطريقة لضمان الاستقرار في المستقبل في بلد حيوي للمصالح الأميركية بسبب معاهدة السلام الموقعة بينه وبين (إسرائيل) إضافة إلى قناة السويس ومعارضته للتشدد الإسلامي.

وقالت كلينتون إن هؤلاء وزعماء آخرين في المنطقة عليهم الوفاء بتعهداتهم وعدم استغلال تهديد التطرف كذريعة لتأخير التغيير.

الوعي: هناك أمران في هذا التصريح: الأول أنه يكشف مدى تدخل الغرب وعلى رأسه أميركا في صنع الحكام وتبديلهم، والثاني سرعة تخلي الغرب عن عملائه

البنتاغون يحرك سفناً حربية قبالة سواحل مصر

نقلت صحيفة لوس أنجلس تايمز عن المسؤولين أن سفينة «كيرسارج» الهجومية البرمائية وعلى متنها 700 إلى 800 عنصر من وحدة الاستطلاع السادسة والعشرين في مشاة البحرية المارينز وسفينة بونس وصلتا إلى البحر الأحمر وهما راسيتان قبالة سواحل مصر في حال تدهورت الأوضاع هناك.

وشدد مسؤولون في البتناغون أن احتمال التدخل العسكري في مصر مستبعد تماماً، موضحين بأن تحريك القطع البحرية تم فقط لأغراض الطوارئ في حال استدعت الضرورة إجراء عمليات إجلاء للأميركيين هناك.

وتنشر الولايات المتحدة أصلاً في شرق المتوسط حاملة الطائرات «أنتربرايز» التي كان البنتاغون أعلن أنها متوجهة إلى قناة السويس في طريقها إلى الخليج، إلا أنه يبدو أن الأزمة في مصر استدعت القرار بإبقائها حيث هي على الأقل مؤقتاً.

لندن تؤيد تغييراً سياسياً واضحاً وشاملاً في مصر

لندن: شددت بريطانيا على ضرورة إجراء تغيير حقيقي وواضح وشامل في مصر، فقد قال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لقناة بي بي سي نريد مواصلة الضغوط لتتم العملية الانتقالية بشكل منظم وواضح. ودعا إلى تغيير حقيقي واضح وشامل يجمع الشعب المصري، مع جدول زمني محدد لتنظيم انتخابات وحكومة أوسع تشمل شخصيات لا تنتمي إلى النخبة التي تحكم البلاد منذ سنوات.

الوعي: حكام البلاد العربية والإسلامية هم صنائع الغرب من أمثال لندن وواشنطن وباريس… والواجب هو خلع هؤلاء الحكام وقلع الاستعمار الخفي الذي يقف وراءهم من جذوره. ونصائحهم هي نصائح الثعلب التي لم تعد تنطلي على الأمة.

ميركل: ثورات العرب تشبه سقوط الشيوعية

شبهت المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل الوضع الثوري الذي يواجه العالم العربي حالياً بذلك الذي واجهته أوروبا الشرقية في نهاية الثمانينات وأسفر عن سقوط الشيوعية.

وقالت ميركل: إن أحداث أوروبا الشرقية تكرر نفسها بصورة أخرى في العالم العربي حيث خرج الناس متجاوزين حاجز الخوف، وأكدت ضرورة الوقوف إلى جانب تلك الشعوب التي راحت تعبر عما تضيق به.

في ذات السياق، أشار المفكر الأميركي المعروف نعوم تشومسكي في مقال له بصحيفة «الجارديان» البريطانية إلى بعض أوجه التشابه بين الحالتين، ومن ذلك الدعم الذي تقوم به الولايات المتحدة للحكام الديكتاتوريين، وتخليها عنهم في النهاية كالمساندة التي حظي بها رئيس رومانيا الراحل نيكولاي تشاوشيسكو حيث إنها إزاء الرفض الشعبي له لم تجد أمامها من سبيل سوى التخلي عنه في النهاية، الأمر الذي يشير تشومسكي إلى أنه يتكرر هذه الأيام في المنطقة العربية.

نتنياهو يستعجل إقامة سياج على الحدود مع مصر

ذكرت صحيفة هآرتس (الإسرائيلية) في 6/2/2011م أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أصدر تعليماته بتعجيل عملية إقامة السياج الأمني على الحدود مع مصر في ظل الأوضاع الخطيرة التي تمر بها حسب قوله. ونقلت إذاعة (إسرائيل) عن الصحيفة قولها إن نتنياهو سعى خلال العامين الماضيين إلى دفع إقامة السياج بغية وقف التسلل والتهريب، وإنه يعتقد حالياً بأن ما يحدث في مصر يستلزم تعجيل إقامة السياج.

الوعي: هذا خُلقُ اليهود، فإنهم يحمون أنفسهم بالجدر حيث قال تعالى: (لا يقاتلونكم جميعاً إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر) وهل يظن يهود أن الجدار سيحميهم من بأس الله إذا جاء؟!

هجوم يستهدف أنابيب غاز بين مصر وإسرائيل جنوبي مدينة العريش

قال التلفزيون المصري إن مخربين استهدفوا خط أنابيب للغاز بين مصر و(إسرائيل). وأفاد التلفزيون المصري بأن «إرهابيين» استهدفوا خط أنابيب الغاز بين مصر و(إسرائيل).

يذكر أن اتفاقية تصدير الغاز المصري لـ(إسرائيل) التي تم توقيعها عام 2005م تقضي بتصدير 1.7 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي لمدة 20 عاماً إلى (إسرائيل) بثمن يتراوح بين 70 سنتاً و1.5 دولار للمليون وحدة حرارية بينما يصل سعر التكلفة إلى 2.65 دولار. كما حصلت شركة الغاز (الإسرائيلية) على إعفاء ضريبي من الحكومة المصرية لمدة 3 سنوات من عام 2005م إلى عام 2008م.

وأثارت هذه الاتفاقية حملة انتقادات واسعة في مصر تم على أثرها رفع دعاوى قضائية في المحاكم الإدارية لإلغاء الاتفاقية. وحكمت محكمة القضاء الإداري المصرية بوقف قرار الحكومة بتصدير الغاز الطبيعي إلى (إسرائيل) إلا أن الحكومة قدمت طعناً بالحكم للمحكمة الإدارية العليا التي قضت بإلغاء حكم المحكمة الإدارية.

الوعي: لقد كان نظام مبارك خير حليف وحامٍ لـ(إسرائيل) وسيكلفها غيابه كثيراً ولمثل هذا الفعل سقط.

(إسرائيل) تنعى مبارك: هذا يوم حزين

انتقد وزير الدفاع (الإسرائيلي) السابق، وعضو الكنيست عن حزب «العمل»، بنيامين بن أليعازر، موقف الإدارة الأميركية حيال مبارك، وقال إن الأميركيين سببوا كارثة في الشرق الأوسط بعد تخليهم عن مبارك، مضيفاً أن مبارك تلقّى واقع تخلي الأميركيين عنه بصورة صعبة للغاية.

وأشار بن أليعازر، الذي يعد صديقاً مقرباً للرئيس المصري، إلى أنهم في مصر والدول العربية اتهموا مبارك بالتعاون مع الأميركيين والصهاينة، وبالتالي بقي وحيداً في هذه المرحلة، مضيفاً: هذا صباح حزين، فقد رأيت مبارك زعيماً منكسراً خلال خطاب أمس، وهو صديق جيّد لـ(إسرائيل) وخسارة تامة لها (إن رحل).

الوعي: وهذه شهادة تضاف في سجل مبارك الأسود.

يديعوت أحرونوت: النظام المصري استعان بـ(إسرائيل) لقطع الإنترنت

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت (الإسرائيلية) الأربعاء في 9/2/2011م أن النظام المصري استعان بخبراء تقنيين (إسرائيليين) لقطع الإنترنت يوم الجمعة 28/2 ولمدة أسبوع.

ونقلت الصحيفة عن مصدر (إسرائيلي) كبير بمجال الاتصالات أن شركة نايروس (الإسرائيلية) للبرمجيات صممت برنامجاً متطوراً للغاية استخدم لشل الإنترنت في مصر.

وأشات الصحيفة أن الشركة (الإسرائيلية) تتعامل مع أكبر شركة حكومية مصرية لخدمات الاتصالات والإنترنت، منذ وقت طويل وتزودها بتقنيات خاصة.

الوعي: مبارك مع طاقم حكمه واليهود بعضهم أولياء بعض، لذلك فإن (إسرائيل) ستكون الخاسر الأكبر برحيل مبارك.

أُمّ رجل الأعمال أحمد عز تحمل الجنسية (الإسرائيلية)

في 5/2/2011م كشفت صحيفة هآرتس (الإسرائيلية) النقاب عن أن رجل الأعمال المصري أحمد عز أمين التنظيم، وعضو لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم، ينحدر في أصوله الأسرية من (إسرائيل)، إذ تزوج والده الجنرال المتقاعد في الجيش المصري عبد العزيز عز من فتاة (إسرائيلية) عام 1956م، وقالت الصحيفة: «إن الجنرال المتقاعد في الجيش المصري عبد العزيز عز، كان قد تزوج من فتاة (إسرائيلية) عام 1956م، وأنجب منها ابناً أطلق عليه اسم أحمد. وهذا يعني أن رجل الأعمال القيادي في الحزب الوطني ينحدر في نسبه من ناحية الأم إلى (إسرائيل)،

40 مليار دولار ثروة عائلة الرئيس مبارك

حينما تولى الرئيس المصري محمد حسني مبارك السلطة في أوائل الثمانينات من القرن الماضي كان يفضل أن تصفه وسائل الإعلام برئيس الفقراء. لكن الأحداث الأخيرة سلطت الضوء على ثروة عائلته التي تقدرها بعض المصادر الصحفية بما يفوق 40 مليار دولار. وإذا صدق ذلك فقد تكون عائلة الرئيس المصري من أغنى العائلات في العالم، حيث تصل ثروة أغنى أغنياء العالم إلى 54 مليار دولار حسب القائمة السنوية لمجلة فوربس الأميركية.

الوعي: هل جمع مبارك وعائلته هذا المبلغ من عرق جبينه أم اختلسه من عرق جبين الشعب؟!

موقع استخباراتي: سورية تبذل المستحيل لتفادي التجربة التونسية

أفاد موقع فرنسي متخصص في شؤون الاستخبارات أن أجهزة الاستخبارات في سورية تبذل المستحيل لتفادي حصول ثورة شبيهة بتلك التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في تونس وذكر موقع «إنتلجنس أونلاين» أن الرئيس السوري بشار الأسد عقد اجتماعاً مع رؤساء أجهزة الأمن السورية في 16 كانون الثاني/ يناير، وقد تركزت الأجندة حول كيفية ضمان عدم تمدد موجة المعارضة التي تشهدها تونس والجزائر ومصر إلى الشوارع السورية.

ولفت إلى أنه في خطوة استباقية لأي اضطراب، أصدر الأسد أوامر بالإطاحة بالمسؤولين الفاسدين، وأمر الأجهزة الأمنية بنشر عناصرها في مختلف أنحاء البلاد، في الأسواق ووسط المدن، بغية الاستعداد للتعامل بسرعة مع أية تظاهرات قد تقوم بها المعارضة.

وطلب من الأمن العسكري زيادة وتيرة التخلص من الصحون اللاقطة للأقمار الصناعية.

وذكر الموقع أن الوحدات المختلفة المسؤولة عن مراقبة الهواتف ستزيد من تواجدها في مراكز الاتصالات، وستضع خطة طائرة تقضي، في حال وقوع أي مشكلة، بعزل شبكة الاتصال الثابت والخلوي في بلدة ما أو حتى في منطقة عن باقي المناطق. ولفت إلى أن الأسد عقد في 17 كانون الثاني/ يناير اجتماعاً نادراً مع وزير الداخلية سعيد سمور، ومع مسؤولين من الشرطة في مختلف المناطق ورؤساء فروع الأمن الجنائي، وأشار إلى أن الرئيس يجتمع عادة بوزير الداخلية ورئيس الأمن السياسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *