العدد 344 -

السنة الثلاثون رمضان 1436هـ – تموز 2015م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

حمد بن جاسم: بشار الأسد وتنظيم الدولة يسعيان لخلق واقع جديد بسورية

بيّن الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر السابق، أن القضية السورية لو وجدت حلاً في السنة الأولى أو الأشهر الثمانية الأولى لما وُجد تنظيم «الدولة الإسلامية». وأكّد الشيخ حمد في مقابلة مع محطة «فوكس نيوز» الأميركية أمس، أن «تنظيم الدولة» لديه نوع من الترتيبات مع رئيس النظام في سورية بشار الأسد، لخلق وضع جديد في البلاد، مبيناً أن بشار الأسد يسعى لإظهار أن البديل عنه هو الإرهاب. وبحسب صحيفة «الرأي» الكويتية التي نقلت نص اللقاء، فإن المسؤول القطري أوضح أن السياسات الأميركية السيئة هي السبب في ظهور التنظيم، مضيفاً بأن الولايات المتحدة «لا تستطيع وحدها هزيمة داعش»، وعليها العمل مع دول المنطقة. وأشار الشيخ حمد إلى أن هناك صدمة لدى أصدقاء الولايات المتحدة من سياستها في المنطقة، التي رأى أنها تحاول إيجاد حلول بعد أخطاء، ثم ترتكب أخطاء جديدة، ثم تحاول إيجاد حلول، بحسب الصحيفة.

حيدر العبادي: تنظيم الدولة استولى على كميات كبيرة من السلاح والعتاد

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بحسب ما أوردته العربية نت: «إن قوات الأمن العراقية خسرت 2300 عربة همر عسكرية مصفحة لدى سقوط مدينة الموصل بيد تنظيم داعش الصيف الماضي». وأوضح العبادي خلال لقاء مع قناة العراقية الرسمية «خسرنا في انهيار الموصل الكثير من السلاح والعتاد»، مضيفاً «مضى عام ونحن نقاتل من دون تعويض تقريباً… الهمرات التي فقدناها لم تعوض، وخسرنا في الموصل وحدها 2300 همر». وأضاف: «المعارك المستمرة نخسر فيها الهمرات والدبابات، والتصليح صعب»، مشيراً إلى أن «كثيراً من شركات الصيانة والمقاولين سواء من الروس أو الأميركيين انسحبوا عندما تردى الوضع الأمني في العراق».

تصريحات متضاربة حول المسؤولية عن سقوط الرمادي وتمدد تنظيم الدولة

قال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني: «إن أميركا لم تفعل شيئاً لوقف تقدم المتطرفين في الرمادي»، وحذّر كذلك من تسليم دير الزور السورية للتنظيم. أما في الجانب الأميركي، فقد عبر وزير الدفاع آشتون كارتر عن استيائه مما جرى وقال: «إن القوات العراقية أظهرت عدم الرغبة أو الإرادة في القتال»، وقال جون ماكين «إن في الحكومة الأميركية من يشكك في وجود استراتيجية أميركية للتعامل مع تنظيم الدولة». كما طالب الرئيس الأميركي بدوره في اجتماع الناتو بزيادة دعم العراق في قتاله ضد تنظيم الدولة الذي يتمدد في العراق. فيما نقلت صحيفة صنداي تايمز أن السفارة البريطانية في بغداد تستعد لإخلاء موظفيها وإتلاف الوثائق السرية جرّاء المخاوف التي يشكلها تنظيم الدولة، فضلاً عن أنّ المسؤولين البريطانيين في العراق يقولون: إنَّ جهود الجيش العراقي لطرد التنظيم فشلت فشلاً ذريعاً.

رئيس برلمان العراق: هناك أياد لعبت دوراً في انسحاب الجيش من الرمادي

أذاعت قناة (سي إن إن الأميركية) يوم 02/06/2015م تصريحات لرئيس البرلمان العراقي سالم الجبوري قال فيها:» إن السلطات تجري في الوقت الحالي تحقيقات في انسحاب الفرقة الذهبية بالجيش العراقي من مدينة الرمادي قبل أن يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية» وقال: «إن القوات في الرمادي أمرت بالانسحاب دون علم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي. إلا أنه من غير الواضح حتى الآن ملابسات انسحاب الفرقة الذهبية وإن كان أمراً رسمياً أو مستقلاً، حيث تقوم التحقيقات البرلمانية بالبحث في هذا الملف». وأضاف: «نحن قلقون من أن هناك أياديَ أخرى لعبت دوراً في هذا القرار العسكري».

العبادي: التحالف لا يزودنا بالمعلومات الكافية حول تحركات تنظيم الدولة

قال رئيس الوزراء العبادي أثناء مؤتمر دولي عقد في باريس يوم 02/06/2015م لدول التحالف الدولي: «إن شركاء التحالف لا يزودون القوات العراقية بمعلومات جوية كافية لوقف تقدم تنظيم (داعش) المتشدد كما يوجد نقص أيضاً في دعم العمليات البرية». وقال: «أعتقد أنه فشل للعالم بأسره في وقف تقدم التنظيم» وقال فيما يتعلق بدعم العراق: «الكلام كثير، لكن الأفعال قليلة على الأرض». ونقلت (صحيفة الشرق الأوسط) عن مسؤول أميركي: «لن يكون اجتماعاً روتينياً. لقد أتينا للتباحث مع العبادي حول خططه لتحرير الرمادي ومحافظة الأنبار». حيث إن تنظيم الدولة الإسلامية استولى على الرمادي في 17/05/2015م ومن ثم استولى على تدمر في سوريا في21/05/2015م..

الولايات المتحدة ترعى محادثات الحوثيين

أكدت حكومة الرئيس اليمني منصور هادي على لسان راجح بادي المتحدث باسم الحكومة في المنفى لرويترز عبر اتصال هاتفي من العاصمة السعودية الرياض: «لقد أُبلغنا بأن هناك اجتماعات، جاءت بناء على طلب أميركي، وبأن طائرة أميركية خاصة أقلت الحوثيين إلى مسقط». وأضاف بـ«أن الحكومة اليمنية لم تكن طرفاً في المحادثات». وتأتي هذه الرعاية الأميركية للحوثيين امتداداً لعلاقات قديمة بينهما، فقد سبق أن قال مايكل فيكزر وهو مسؤول كبير في الاستخبارات الأميركية في 21 كانون الثاني/يناير 2015م بـ«أن الولايات المتحدة ستواصل شن هجماتها على تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية على الرغم من العنف الدائر في العاصمة اليمنية صنعاء، وبأن للولايات المتحدة علاقات استخباراتية مع جماعة الحوثي» التي تسيطر على أجزاء كبيرة من العاصمة اليمنية.

أردوغان يستدعي انتصارات الخلفاء العثمانيين لنيل التأييد في الانتخابات الجارية

قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بجعل الإسلام في قلب الحملات الجارية للانتخابات البرلمانية التركية وذلك من خلال استحضار الفتح العثماني للقسطنطينية وحث المسلمين على الدعاء في محاولة منه لإقناع المحافظين والأكراد المتدينين من أجل دعم حزب العدالة والتنمية ذي الخلفية الإسلامية، إذ يعتبر هؤلاء شريحة واسعة تشكل عاملاً مهماً في انتخابات يأمل أردوغان أنها ستجلب له صلاحيات رئاسية أقوى والتي ينظر إليها المعارضون على أنها محاولة للاستئثار بالسلطة. وفي أحد خطاباته قال أردوغان: «نحن لن نسمح لهؤلاء الذين يعارضون دعواتنا للصلاة… ولن نعطي مساحة لأولئك الذين يريدون أن يطفئوا نار الفتح الذي اشتعل في قلب إسطنبول لـ 562 عاماً»، وذلك أمام جمع كبير من أنصاره وهم يلوحون بالعلم التركي الأحمر، وقد كانت معظم النساء ترتدي الحجاب الإسلامي وبعض الرجال يرتدون عصابات رأس تحمل اسم أردوغان..

نتنياهو: يهودية «إسرائيل» قبل الدولة الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء (الإسرائيلي)، بنيامين نتنياهو، استعداده للقبول بإقامة دولة فلسطينية بشروط، وذلك في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الألماني فرانك والتر شتاينماير. وقال نتنياهو بعد لقائه شتاينماير الذي يزور (إسرائيل): «مازلت ملتزماً بفكرة أن الطريق الوحيد للتوصل إلى سلام دائم هو من خلال مفهوم دولتين لشعبين». وأكد نتنياهو أن الدولة الفلسطينية يجب أن تكون «منزوعة السلاح» وتعترف بدولة «إسرائيل» اليهودية. من جهته، أكد الوزير الألماني دعمه لإقامة دولة فلسطينية. وقال «مازلنا مقتنعين أن الأمن الحقيقي لإسرائيل لن يكون ممكناً على الأمد الطويل دون قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وسلمية»

دان حالوتس: لا تسمحوا لنظام الأسد أن يسقط

دعا رئيس هيئة أركان الجيش (الإسرائيلي) الأسبق، دان حالوتس بحسب ما أورده موقع (عربي 21) الإلكتروني إلى عدم السماح بإسقاط نظام بشار الأسد، محذراً من أن العالم بأسره سيدفع ثمن هذا التطور. وخلال مقابلة أجرتها معه الإذاعة (الإسرائيلية)، نوّه حالوتس إلى أن حالة من «الفوضى وانعدام الاستقرار» ستتبع سقوط الأسد، وستنعكس تداعياتها بشكل خاص على كل من (إسرائيل) والغرب. وتوقع حالوتس أن تشرع عدد من التنظيمات الجهادية العاملة في سوريا حاليا في استهداف (إسرائيل)، بمجرد الانتهاء من مهمة إسقاط نظام الأسد، مشيراً إلى أن مواجهة هذه التنظيمات ستكون مكلفة ومضنية وطويلة.

فصائل سورية مسلحة ترفض التوقيع على وثيقة أميركية

تتضمن برامج التدريب لقتال «داعش» حصراً

أفادت مصادر مختلفة لصحيفة عربي 21 الإلكترونية أنّ عدداً من الفصائل السورية المقاتلة رفضت التوقيع على وثيقة أميركية تتضمن أنّ برامج التدريب التي خصصتها الولايات المتحدة لما أسمتها بالمعارضة «المعتدلة» مخصصة، مع الدعم الموازي لها، لقتال تنظيم الدولة فقط. وأكدت المصادر أنه سيجري في حال عدم التراجع عن الشرط الأميركي، بالانسحاب من البرنامج التدريبي.

«دابق» مجلة تنظيم «الدولة الإسلامية» للبيع على أمازون

عرض موقع أمازون مجلة «دابق» التي يصدرها تنظيم الدولة الإسلامية للبيع. وفي الجزء الخاص باسم المؤلف، ظهر اسم مركز الحياة للإعلام، وهو الذراع الإعلامي لتنظيم «الدولة الإسلامية» المعني بالدعاية في الغرب ويصدر تقارير إخبارية ومقاطع فيديو. ويصنف التنظيم كمنظمة إرهابية في عدد كبير من دول العالم. وتتوفر أعداد ورقية من المجلة. كما يمكن تحميل نسخة إلكترونية من المجلة مجاناً في أمكنة أخرى. وتتوفر الأعداد على موقع أمازون في بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. وتوصف «دابق» على الموقع بأنها «مجلة دورية تركز على مسائل التوحيد، والمنهج، والهجرة، والجهاد والجماعة.» ونشرت المجلة، التي تحمل اسم مدينة سورية صغيرة، لأسباب رمزية، للمرة الأولى عام 2014م. ولم ترد أمازون على طلب من بي بي سي بالتعليق على الخبر. كذلك فإن اللافت أن مجلة دابق هي باللغة الإنكليزية، فيما لا يوجد أي مطبوعة إعلامية معروفة للتنظيم باللغة العربية. إضافة إلى أنه لا يوجد لدى التنظيم أي ناطق رسمي علني باسمها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *