العدد السابع -

السنة الأولى – ربيع الآخر 1408هـ – الموافق كانون الأول 1987م

بريد الوعي: دور المرأة المسلمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: أبتدأ رسالتي هذه بتهنئة أسرة (الوعي) الكريمة على إصدار مجلتها الواعية. كما أنني أهنئها على حسن اختيار موضوعاتها وحسن معالجتها. وأنا أقدر لها نشاطها الذي به تنال رضوان المولى عزّ وجلّ.

وهنا أرجو أن يُسمح لي باقتراح بسيط، هو لو أنه يخصَّص باب في مجلة (الوعي) يهمُّ الأخوات المسلمات. فكثيرات منهنَّ يرَيْنَ أن واجبهُنّ الشرعي يقتصر على عبادات معينة كالصلاة والصوم… مدّعيات بأن هذا هو دور المرأة المسلمة لكونها امرأة، وبأن عملها يجب أن يكون محدوداً داخل نطاق بيتها. مع أن الآيات والأحاديث تدعو جميع المسلمين على السواء، دون أي تفريق بين الأنثى والذكر، إلى نشر الدعوة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأرجو من الله تعالى أن يزيدكم علماً ويقويكم عملاً مع دوام التوفيق.

الطالبة الأخت منال القصص

طرابلس الشام

(الوعي): نشكر الأخت القارئة على رسالتها وغيرتها على المجلة، واقتراحها. والواقع أنه منذ صدور العدد الأول، وكثير من الأخوات يطالبن بفتح باب يهمّ الأخت المسلمة. ولا يزال هذا المشروع قيد الدرس نظراً لإمكانياتنا المحدودة، ولضيق صفحات المجلة. غير أننا لا نفرّق في موضوعاتنا حتى الآن بين ما يهمّ المرأة وما يهمّ الرجل، ولعلنا إن شاء الله ننشر عدة مقالات عن النظام الاجتماعي في الإسلام، وعن دور المرأة في المجتمع، وذلك في الأعداد القادمة. وكما قلتِ فالمرأة دورها مساو للرجل فيما يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وليس في موضوعات المجلة أي شيء يفترض فيها إلا يهمها.

ردود سريعة

  • الأخ القارئ غالب عبد الحكيم – الإمارات العربية المتحدة:

شكراً على اقتراحاتكم، وسنحاول العمل بها. أما البحث الذي أرسلتموه لنا فسنحاول أن ننشره في الأعداد القادمة إن شاء الله.

  • الأخ القارئ محمد خالد – الإمارات العربية المتحدة:

شكراً على رسالتكم الطويلة، ونتمنى عليك اختصار رسالتك القادمة.

  • الأخ القارئ ع.ق – طرابلس – لبنان:

نرحب بأفكاركم، ونتمنى أن تختصر رسائلك القادمة إلينا، أما البحث الذي أرسلتموه فسنحاول نشره في الأعداد القادمة إن شاء الله.

  • الأخ القارئ محمد الترشيشي – البقاع – لبنان:

نعتذر عن عدم تمكننا من نشر ردودكم لأسباب قاهرة. نشكر لكم اهتمامكم بالمجلة. داوموا على الكتابة إلينا.

إقتراح

إلى الأخوة القائمين على مجلة (الوعي):

تعتبر هذه المجلة من أرقى ما صدر من مجلات فكرية إسلامية. فهي تحوي فكراً سياسياً مبنياً على الوقائع، واضح الأسس، محدّد الأهداف، كما يظهر من خلال نوعية المواضيع التي تنشر.

بارك الله مسعاكم، وأتمنى لكم التوفيق، وإلى الأمام.

واقترح على الاخوة فتح باب جديد يتناول صوراً من الحياة الإسلامية التي بَعُدَ عنها المسلمون. ولكم الشكر.

أمين عبد الهادي – بيروت

(الوعي): نشكر الأخ أمين على اهتمامه بالمجلة. والواقع أننا بصدد نشر سلسلة من المقالات تتناول أسساً عملية للمجتمع الإسلامي، من سياسة داخلية وخارجية ونظم اقتصادية ونحوه، ونسأل الله أن يكون فيها ما ينفعنا ويوضّح لنا كيفية استئناف الحياة الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *