العدد 326 -

السنة الثامنة والعشرون ربيع الأول 1435هـ – كانون الثاني 2014م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

حزب التحرير في تونس يعقد مهرجان: «أتموا ثورتكم ليكون الإسلام في الحكم»

نَظّم حزب التحرير في تونس ابتداء مهرجاناً خطابيّاً في سيدي بوزيد منطلق ثورة الأمّة تحت عنوان: «أتمّوا ثورتكم ليكون الإسلام في الحكم» بحضور ثلّة من مسؤولي الحزب على رأسهم عبد الرؤوف العامري رئيس المكتب السياسيّ، ورضا بلحاج رئيس المكتب الإعلامي، والعربي كرباكة رئيس لجنة الاتّصالات المركزيّة، والمهندس فتحي المرواني عضو الهيئة الإداريّة، ويندرج هذا المهرجان ضمن فعاليّات تفاعليّة مع الأمّة يحفزها ويرفع الهمم من بوزيد إلى القصبة إلى الشام، أمّة واحدة ترفع راية رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من أجل أن تكتمل ثورة المسلمين بجعل الإسلام في الحكم خلافة راشدة على منهاج النّبوّة تطبق أحكام الإسلام، وترعى شؤون النّاس الرعاية الكريمة، وتطرد الكافر المستعمر، وتقلع نفوذه من البلاد، وتزيل كيان يهود، وتنقذ العالم من شرور الرّأسماليّة ونفاق الدّيمقراطيّة..

حزب التحرير أندونيسيا يعقد مؤتمراً لمثقفي الأمة لمناقشة قضاياها

بادر حزب التحرير في إندونيسيا بعقد مؤتمر عالمي شارك فيه «المثقفون المسلمون» من داخل البلاد وخارجها لمناقشة وفهم الأحكام والمسؤوليات المنوطة بهم تجاه إحياء «الحضارة الإسلامية». وقد عقد هذا المؤتمر في يومي 14و15/12/ 2013م في جاكرتا تحت شعار «نهاية الرأسمالية وبزوغ الحضارة الإسلامية في دولة الخلافة». وتم عقد المؤتمر في اليوم الأول في «ويسما ماكارا» في جامعة إندونيسيا، وفي اليوم الثاني في قاعة «اتفاقية سميسكو» في جاكرتا. وقد تلقت لجنة المؤتمر المئات من أوراق العمل من أكاديميين وأطباء ومهنيين؛ جاءوا من مختلف المؤسسات من داخل البلاد وخارجها (ماليزيا وأستراليا واليابان ولبنان وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية). وقد تم تجميع أوراق العمل في سبعة مواضيع رئيسية، وهي (1) التغيرات السياسية العالمية وأثرها على البلدان الإسلامية (2) تحديات الحكم الرشيد، (3) التحديات الاقتصادية الراهنة، (4) الصحة والأمن الغذائي، (5) إدارة الطاقة والموارد الطبيعية، (6) المرأة والأسرة، (7) التعليم والتكنولوجيا..

استمرار الإرهاب ضد مسلمي تتارستان

اتسعت الحملة الإرهابية لترويع مسلمي تتارستان بعد تقارير عن اكتشاف عبوات ناسفة في اثنتين من مناطق البلاد. وقد نقلت وكالة كازان (ا ي ف) في 18/11/ 2013م قيام عناصر الأمن بتعطيل عبوات متفجرة تم العثور عليها في منطقتي ألكسييف في نيجنكامسك وبدء التحقيق في هاتين الواقعتين. وقد أخذ بافل نيكالايف رئيس لجنة ال بي تي على عاتقه مسؤولية التحقيق في الأمر. وقد ذكرت عائلات المعتقلين أن أفراد الشرطة اقتحموا بيوتهم وفتشوها بصورة سيئة للغاية، وقاموا بإهانة وإذلال الأهالي. ووفق بعض المعتقلين المسلمين حالياً فإنهم يتعرضون للتعذيب من أجل إجبارهم على الاعتراف. وقد تأكدت لاحقاً معلومات تفيد بأن معتقل منطقة ألكسييف في تتارستان قد امتلأ بالمسلمين الملتزمين بدينهم من مختلف مدن البلاد مثل كازان وتشيستويل ونيبلاتا ونفاتيشميسكا وبازارنيي ملتاكيو وريبنايا سلابودا وغيرها؛ حيث يعتقلون من الشوارع ومن بيوتهم، وبعد ذلك ومن دون محاكمات يرسلون إلى معتقل اليكسيسكا..

«جنيف2» يضمن للعلويين دوراً مهيمناً في الجيش والأجهزة الأمنية

كشفت مصادر بالمعارضة السورية عن أن الائتلاف السوري تلقى رسالة من الدول الغربية مفادها أن محادثات مؤتمر «جنيف2» المزمع إجراؤها الشهر المقبل قد لا تؤدي إلى خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة، وأن الأقلية العلوية في سورية ستبقى طيفاً أساسياً في أي حكومة انتقالية. ومن جانبه قال مصدر دبلوماسي إن زعماء المعارضة يجب أن يتبنوا أفكاراً «خلاقة» لاسيما فيما يتعلق بقبول المشاركة في ترتيبات خاصة بمرحلة انتقالية يبقى فيها العلويون في مواقع حيوية، مضيفاً: «حتى يتسنى التوصل إلى اتفاق في جنيف يجد قبولاً لدى الولايات المتحدة وروسيا سيتعين على المعارضة الموافقة على المشاركة في إدارة انتقالية بها وجود قوي للعلويين»..

لافروف : شركاؤنا الغربيون باتوا يدركون أن إسقاط الأسد ليس سبيلا لحل الأزمة السورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة مع روسيا اليوم أن تحقيق الاستقرار في سورية مهمة ذات أولوية، مشدداً على أن الحديث عن الشخصيات ونظام الانتخابات في سورية جديدة له أهمية ثانوية. واعتبر أن شركاء روسيا الغربيين باتوا يدركون أن إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد لا يمثل سبيلاً لتسوية الأزمة السورية، بل قد يؤدي إلى استيلاء المتطرفين على السلطة خلال فترة وجيزة.

رئيس حكومة الائتلاف السوري أحمد طعمة يدعو لإفشال المشروع الإسلامي

كشف رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة في حديث لـ»العربية» عن حصول لقاء قبل أقل من 3 أسابيع بين الجبهة الإسلامية وبعض من أصدقاء سوريا ومن بينهم الأميركيين، حيث تم تناول أبرز المستجدات وأبرز نقاط الاختلاف، وذلك رداً على تصريحات للسفير الأميركي لدى سوريا روبرت فورد الذي نفى لـ«العربية» الاجتماع بالجبهة الإسلامية، وقال: «الجبهة الإسلامية رفضت الجلوس معنا من دون ذكر الأسباب لذلك، ونحن مستعدون للجلوس معهم لأننا نتحدث مع جميع الأطراف والمجموعات السياسية في سوريا». وقال طعمة إن مشروع الجبهة الإسلامية يختلف عن مشروعنا لكن الاتفاق ممكن، وأضاف: «نرغب في التواصل والاتفاق مع الجبهة وبناء علاقة طيبة معهم لتحديد مستقبل سوريا، ونودّ اللقاء بأكبر عدد ممكن من الفصائل والكتائب والألوية حتى المتشدد منها باستثناء دولة الإسلام في العراق والشام وجبهة النصرة التي لم يحصل بيننا وبينهم أي لقاء». وأكد طعمة أن هدفه الوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية تعددية، وأنه سيسعى مع الائتلاف للعمل على كسب أكبر قدر من الرأي العام السوري لصالح هذا النموذج..

تضرر قدرة حزب الله على التصدي لـ»إسرائيل»

في تقرير أصدره الأسبوع الماضي «المركز الدولي لدراسة التطرف» الذي تشارك فيه جامعات ومقره جامعة كينغز كوليدج في لندن. قال مسؤوله إن «إسرائيل» تعتقد أن ما بين عشرة آلاف و15 ألف فرد من حزب الله يقاتلون في سوريا، لكن لم يتضح حجم الخسائر البشرية التي تكبدتها الجماعة هناك. واستطرد: «بوجه عام تضررت قدرتهم على التصدي لإسرائيل، ولذا يكاد اهتمامهم بفتح جبهة الآن ضد إسرائيل يكون معدوماً.

رئيس الدعوة السلفية ياسر برهامي يعتبر الدستور المصري غير مخالف للشريعة!

عبَّر نائب رئيس الدعوة السلفية في مصر الدكتور ياسر برهامي ضمن برنامج «الحدث المصري» عبر شاشة «العربية-الحدث» عن حزنه الشديد لوصف البعض للدستور بأنه دستور كُفر أو مخالف للشريعة، مشيراً إلى أن لديه بعض الاعتراضات على الدستور، نافياً في الوقت نفسه تماماً أن يكون فيه أي شيء «مخالف للشريعة». وأعرب عن استعداده لأي حوار مع مَنْ يدّعي أن الدستور مخالف للشريعة. وقد استغرب كثيرون موقف الدعوة السلفية وحزب النور المنبثق عنه من الدستور كونه ككل الدساتير السابقة ينطلق من مبدأ سيادة الشعب القائم على المفاهيم الديمقراطية والنظام الجمهور، ولا يوجد له أي علاقة بأسلمة الدولة أو الحكم بما أنزل الله من قريب أو بعيد!.

الولايات المتحدة تضم رئيس منظمة الكرامة القطرية إلى قائمة الإرهاب الدولي

أدرجت وزارة الخزانة الأميركية عبدالرحمن النعيمي رئيس منظمة الكرامة لحقوق الإنسان ومقرها جنيف على قائمة الإرهابيين العالميين في خطوة تضع قطر التي تدعم عدداً من الحركات الإسلامية التي توصف بالمعتدلة في وضع محرج. وقال موقع وزارة الخزانة الأميركية على الإنترنت إن النعيمي «قدم دعماً مالياً ومادياً ونقل أجهزة اتصالات للقاعدة والتابعين لها في سوريا والعراق والصومال واليمن لأكثر من عشر سنوات». ونفى النعيمي التهم وقال إنها «مهزلة» سياسية سببها انتقاده للسياسات والأفعال الأميركية في المنطقة مثل هجمات الطائرات بدون طيار في اليمن. وأضاف أنه واثق من وقوف الحكومة القطرية إلى جانبه..

مايكل هايدن المدير الأسبق لسي آي إيه: بقاء الأسد في السلطة أهون الشرور!

ذكر المدير السابق لوكالةِ المخابراتِ المركزيةِ (سي آي إيه) مايكلْ هايدنْ في كلمةٍ له أمام المؤتمرِ السنويِّ السابعِ حول الإرهابِ، نظمه معهدُ جيمس تاون، ثلاثةَ سيناريوهاتٍ لتطورِ الوضعِ في سوريا. وقال إن أحدَ هذه الاحتمالاتِ الثلاثةِ احتمالٌ مرعب، ولكنه أفضلُ الثلاثةِ، وهو انتصارُ الأسد، وقال: «إنَّ هذا الأمر – أي انتصارَ الأسد – مخيفٌ أكثرَ مما يظهر». وقال: «أميلُ إلى الاعتقادِ بأن هذا الخيارَ سيكونُ الأفضلَ بين هذه السيناريوهاتِ المرعبةِ جداً جداً لنهايةِ الصراع». وقال: «الوضعُ يتحولُ كلَّ دقيقةٍ إلى أكثرَ فظاعة. أما السيناريو الثاني بحسبِ هايدن فهو الذي تشيرُ إليه الأوضاعُ حالياً من تفتُّتِ البلادِ ونهايةِ سايكسْ بيكو… وهو ما سيؤثرُ على كلِّ المنطقةِ وبالأخصِّ لبنانَ والأردُنَّ والعراق، وهذا يعني حسبَ قولِه انفجارَ سوريا والشرق. وأما السيناريو الثالثُ فهو استمرارُ المعاركِ إلى ما لا نهاية، مع متطرفين سنةً يحاربون متعصبين شيعةً وبالعكس. وختم بايدن قائلاً: «لا أستطيعُ أن أتخيَّلَ سيناريو أكثرَ رعباً من الذي يحصلُ حالياً في سوريا»..

سنودن: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على الأمريكيين أكثر من تجسسها على الروس

بعد 6 أشهر من نشر أول تسريباته، أكد إدوارد سنودن الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية أنه مرتاح لما حققه، ويعتبر أنه انتصر بالفعل. وفي أول لقاء صحفي له استمر لأكثر من 14 ساعة، قال سنودن لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية: إن هدفه لم يكن إسقاط وكالة الأمن القومي، وبأنه ما زال يعمل لصالح الوكالة حتى الآن، وأن زملاءه في الوكالة يشعرون بقلق واستياء من عمل الاستخبارات الأميركية، وأن كثيرين منهم استغربوا عندما علموا «أننا نجمع معلومات عن الأميركيين في الولايات المتحدة أكثر مما نجمعه عن الروس في روسيا»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *