العدد 294 -

العدد 294 – السنة الخامسة والعشرون، رجب 1432هـ، الموافق حزيران 2011م

مع القرآن الكريم ﴿الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين﴾

مع القرآن الكريم ﴿الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين﴾

]الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)[

جاء في كتاب التيسير في أصول التفسير لمؤلفه

عطاء بن خليل أبو الرشته

أمير حزب التحرير حفظه الله في تفسيره لهذه الآيات ما يلي:

] الم [ هذه الآية وكذلك باقي الحروف المقطعة في أوائل السور، كلها من المتشابه أي من الآيات التي لها أكثر من معنى، وهي تحتاج إلى بذل جهد في تأويل معناها أي في تعيين المعنى الراجح، فالقطع في معنى المتشابه غير ممكن وإلا لكان محكماً.

وقد وردت فيها أقوال، الراجح منها أنها (أسماء للسور تحمل معنى التحدي للعرب).

أما لماذا يرجح كونها أسماء للسور فلأن الاسم عند العرب هو ما يشدّ الأسماع ويلفت الأنظار إلى المسمّى، فإذا قلت (محمّد) عند مرور رجل التفت السامع إلى الرجل المارّ. والابتداء بهذه الحروف المتقطعة في أوائل السور يشدّ الأسماع لتلقي ما يتلى ويلفت النظر لذلك.

وعليه كان في نطق ] الم [ في أول السورة أمام السامعين شدّ لأسماعهم ولفت لأنظارهم إلى السورة التي ستتلى، وكان في ذلك معنى الاسم للدلالة على مسمّى، ولهذا قلنا هي أسماء للسور، فنقول: سورة ألم البقرة، سورة يس وهكذا.

وأما أنها تحمل معنى التحدي للعرب فلأنها تلامس أسماعهم ابتداء بحروف من جنس كلامهم، ومع ذلك لا يستطيعون أن يأتوا بمثل هذا القرآن أو بسورة منه، هذا فضلاً عن أن الأمي لا ينطق أسماء الحروف بل يقول: آ، إل، إم، ولا يقول: ألف لام ميم إلا إذا كان متعلماً، ورسول الله J أمي يعرفونه ويعيش بينهم. وكلّ هذا زيادة في التبكيت لهم وإقامة الحجة عليهم والتحدي لهم.

] ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ [  

بعد أن شدّ الله Y أسماعهم لتلقي ما يتلى عليهم كما ذكرنا في الآية الأولى، أعلمهم الله سبحانه حقيقة هذا الكتاب.

فهو أي الذي يتلى عليكم من عند الله حقًا، وآياته هدى للمتقين، فالذي يهتدي وينتفع بها هم المتقون، هذا من حيث المنطوق، وأما من حيث المفهوم فإنها تعني أن الذي يهتدي بهذه الآيات يصبح من المتقين.

فالمسلمون المتقون يهتدون بآيات هذا الكتاب ويزدادون هدى، والكفار الذين يهتدون بآياته أي يؤمنون يصبحون بذلك من المتقين. وعلى هذا المعنى يكون الوقوف في القراءة على ]  ﭕ   ﭖﭗ  [أي ]  ﭓ  ﭔ  ﭕ   ﭖﭗ  ﭘﭙ  ﭚ   ﭛ  ﭜ  [.

وأيضاً يكون المعنى أن القرآن الذي يتلى عليكم لا ريب في آياته، فآياته مقطوع بها من عند الله، وهو أي الكتاب هدى للمتقين. وعلى هذا يكون الوقوف عند ]  ﭕ   ﭖﭗ  [ أي ]  ﭓ  ﭔ  ﭕ   ﭖﭗ  ﭘﭙ  ﭚ   ﭛ  ﭜ  [.

ففي الوقوف الأول نفيُ الريب هو عن الكتاب جملةً ]  ﭓ  ﭔ  ﭕ   ﭖﭗ  [، والهدى في آيات ]  ﭘﭙ  ﭚ   ﭛ    [. وفي الوقوف الثاني نفيُ الريب هو عن آيات الله ]    ﭕ   ﭖﭗ  [، والهدى في الكتاب جملة ]  ﭚ   ﭛ    [ مسندة إلى ]  ﭓ  ﭔ [. والوقوفان صحيحان، والمعنى في المحصلة واحد، لأن كتاب الله هو مجموع آياته والقطع في آياته قطع فيه والهدى في آياته هدى فيه.

]  ﭝ  ﭞ  ﭟ  ﭠ  ﭡ   ﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ  ﭦ  ﭧ  ﭨ   ﭩ   ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ  ﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ   ﭳ  ﭴ  ﭵ  ﭶ  ﭷﭸ  ﭹ   ﭺ  ﭻ  ﭼ[

بعد أن ذكر الله «المتقين» في الآية الثانية ذكر في هذه الآيات بعض صفاتهم التي جعلتهم من المهتدين المفلحين، فذكر سبحانه إيمانهم بالغيب وبما أنزل الله من كتب على رسله، ثمّ ذكر إيمانهم بالآخرة، كذلك ذكر الله سبحانه وتعالى إقامتهم الصلاة وإنفاقهم مما رزقهم الله.

والمتدبر لهذه الآيات يجد ما يلي:

  1. إن الله سبحانه رتب الفلاح على أمرين: الأول يتعلق بالإيمان ]ﭞ ﭟ [، ]  ﭧ  ﭨ   ﭩ   ﭪ  ﭫ  ﭬ  ﭭ  ﭮ  ﭯ  ﭰ  ﭱ  ﭲ   [. والثاني يتعلق بالعمل الصالح ]ﭠ  ﭡ   ﭢ  ﭣ  ﭤ  ﭥ  [. وقد قرن الله سبحانه وتعالى بين الإيمان والعمل الصالح في كثير من الآيات ]ﭒ  ﭓ  ﭔ  ﭕ   [ البقرة/ آية25.

  2. إن الله سبحانه بعد أن ذكر الإيمان بالغيب عاد فذكر الإيمان بالآخرة وهي جزء من الغيب، وهذا من باب ذكر الخاص بعد العام لإبراز أهميته، فالإيمان بالغيب من العقيدة والإيمان بالآخرة أمر مهم فيها، وعلى المسلم أن يتذكر الآخرة على الدوام ويتطلع إليها فوق تطلعه إلى الدنيا أضعافاً مضاعفةً.

  3. إن الله سبحانه عندما ذكر الغيب والآخرة والكتب المنزلة نصّ على الإيمان بها، ولكن عندما ذكر الأعمال كالصلاة والإنفاق نصّ على أدائها أي القيام بها مما يدلّ على أن الإيمان غير الأحكام الشرعية، فالإيمان محصور في التصديق الجازم كالإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والقدر خيره وشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *