العدد 324 -

السنة الثامنة والعشرون محرم 1435 هـ – تشرين الثاني 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

السلطات الأوكرانية تمنع عقد مؤتمر الخلافة الذي ينظمه حزب التحرير في القرم

أعلن حزب التحرير/أوكرانيا تنظيم مؤتمر عالمي يومي 7و8 تشرين الأول/أكتوبر 2013م بعنوان «حزب التحرير والدعوة الإسلامية بعد الاتحاد السوفياتي: الواقع والتحديات»، إلا أن السلطات الأوكرانية منعت عقد المؤتمر في اللحظات الأخيرة من يوم انعقاده؛ فقام شباب وأنصار الحزب في أوكرانيا بتنظيم مسيرة اختتموها بمؤتمر صحفي شارك فيه عدد من ممثلي الحزب من أوكرانيا وبريطانيا وهولندا وتركيا إضافة لمدير المكتب الإعلامي المركزي المهندس عثمان بخاش تناولوا فيه أسباب ومسببات منع المؤتمر والحملة الوحشية التي تقودها روسيا للتنكيل بشباب حزب التحرير في روسيا وفي دول آسيا الوسطى والدول المستقلة عن الاتحاد السوفياتي.

شباب حزب التحرير في روسيا ينشطون احتجاجاً على حرب السلطات على الإسلام

يوم الجمعة 27 أيلول/ سبتمبر 2013م، قام ثلة من شباب حزب التحرير في عدة مدن روسية بأعمال ونشاطات سلمية تعبيراً عن رفضهم للحرب المعلنة من قبل السلطة الحاكمة هناك ضد الإسلام والمسلمين، والتي تمثلت بهدم المساجد كما حصل في قازان في كانون الثاني/ يناير 2013م، وفي منع الحجاب في المؤسسات التعليمية، واغتيال عضو حزب التحرير غباييف عبد الله رحمه الله في السادس عشر من أيلول/سبتمبر 2013م، وليس آخرها حظر ترجمة معاني القرآن الكريم (للمترجمة ألميرا كولييفا)، في اليوم التالي مباشرة.

طاغية كازاخستان يسجن مسلمة لدفاعها عن زوجها المعتقل بتهمة الانتماء لحزب التحرير

أصدرت محكمة مدينة أستانا الكازاخية بتاريخ 12/10/2013م حكمًا بسجن الأخت نتاليا فويتكوفوي لمدة خمس سنوات فعلية بذريعة «الترويج للإرهاب أو التطرف أو الدعوة العلنية للقيام بأعمال إرهابية»؛ وذلك لنشرها خطاباً للرأي العام حول القرار الظالم الذي أنزل بحق زوجها بسجنه سبع سنوات فعلية بسبب أفكاره التي يعتنقها ويدعو لها. وقد ذكرت غالينا بيلكليوفا القاضية في محكمة مدينة أستانا (محكمة رقم 2) بحسب صحيفة كازتاغ الكازخية بأن ملاحقة نتاليا وزوجها قد بدأت منذ مدة طويلة حين تم الحكم على زوجها (جاليولينا رافيز) بتهمة الانتماء لحزب التحرير لمدة 7 سنوات سجن فعلي عام 2010م.

أجهزة الأمن السودانية تفرج عن بعض شباب حزب التحرير بعد اعتقالات تعسفية

أفرج جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني عن (19) شاباً من جملة شباب حزب التحرير المعتقلين لديهم، بعد أن أذاقوهم صنوفاً من التعذيب كالضرب والركل والإساءة والتجريح وتقييد بعضهم بسلاسل من حديد، ولم تشفع لبعض المعتقلين أعمارهم التي تجاوزت الستين، ولا مكانة بعضهم كونهم من أئمة المساجد والعلماء، وذلك بحسب ما جاء في بيان لحزب التحرير ولاية السودان.

«سايكس بيكو» جديدة بروح طائفية

نشرت صحيفة النيويورك تايمز ما تؤكد أنه الخريطة المستقبلية لبعض الدول العربية، التي ستنقسم فيها 5 أقطار إلى 14 دويلة. وعنونت صحيفة النيويورك تايمز في التحليل الذي صاغه روبن رايت «كيف من الممكن أن تصبح 5 دول 14»، مشيرة إلى أن خريطة جديدة يعاد رسمها ببطء في الشرق الأوسط. وبموجب الخريطة الجديدة فإن سوريا والعراق سينقسم كل منهما إلى 3 دويلات. أما بالنسبة للمملكة العربية السعودية، فقد جرى تقسيمها بموجب الخريطة إلى 5 دويلات. كما أعادت الخريطة تقسيم اليمن إلى دولة شمالية وأخرى جنوبية. أما ليبيا فإن سيناريوهات التقسيم تشمل 3 دويلات تستفيد من الخلافات القبلية والسياسية في البلاد: الأولى تشمل طرابلس، والثانية برقة، ودويلة «فزان» في الجنوب الغربي من البلاد..

«لوموند» الفرنسية: جهاد النكاح أكذوبة اختلقتها قناة الجديد اللبنانية الموالية للأسد

قالت صحيفة «لوموند» الفرنسية إن «جهاد النكاح» الذي جرى الحديث عنه في سوريا غير موجود، وإن من اخترعه هو إعلام النظام السوري في إطار حملته على الثوار بعد أن وصفهم سابقاً بالمتسللين من الخارج لنزع صفة الانتماء الوطني عنهم. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المفهوم ظهر إلى العلن للمرة الأولى في أواخر عام 2012م عبر «قناة الجديد» اللبنانية الموالية لدمشق، وعلى الفور تم استنساخه من قبل وسائل إعلامية موالية لنظام الأسد. ويهدف «اختراع» هذه الفكرة وتناقلها من قبل الإعلام الموالي للنظام السوري إلى صدم الرأي العام الغربي، حسب ما جاء في «لوموند». كما ذكّرت الصحيفة برفض كافة أطراف المعارضة السورية لفكرة جهاد النكاح، وشددوا على عدم وجوده في صفوف الثوار..

السفاح بشار أسد: تعاونا مع أميركا في مكافحة «الإرهاب» قبل أحداث 11 سبتمبر وبعدها بشكل أوسع!

قال السفاح بشار أسد في مقابلة مع قناة الميادين الفضائية التي تبث من بيروت إنه عندما بدأ العالم يتحدث عن الإرهاب لم نتردد في التحالف مع كل الدول الساعية من أجل مكافحة الإرهاب بما فيها الولايات المتحدة… لكن طبعاً توسع التعاون مع أميركا بعد أحداث 11 أيلول. وحول سؤال محاوره غسان بن جِدُّو حول إن كان الأميركيون منفتحين على نظامه أمنياً في هذا التعاون بشكل أساسي؟ أجابه السفاح: لا، هم لا ينفتحون حتى على أقرب حلفائهم، هم يعتمدون دائماً على مبدأ أن كل الدول والأجهزة تعمل من أجل خدمتهم… وهنا كانت نقطة الخلاف بيننا وبينهم… هم يتعاملون مع مكافحة الإرهاب وكأنك تجلس أمام الحاسوب وتمارس لعبة… فكلما ظهر عدو على الشاشة تقوم بقتله… نحن نتصرف بطريقة مختلفة… فالموضوع الأمني يعتمد على المعلومات، وعلى اختراق المجموعات الإرهابية، وبحاجة لنفس طويل!.

الأزمة السورية.. تشابك المصالح الإقليمية والدولية يعقد الوضع

قال عضو مركز الأبحاث العربية في جامعة ويسكونسن سيف دعنا إن هناك أطرافاً دولية لها أجندة سياسية تعمل على إفشال مؤتمر «جنيف – 2»، وتعتبر أن أي حل سياسي في سورية سيكون على حساب مصالحها. وأضاف دعنا في حديث لقناة R: «أن التوازنات الإقليمية والدولية جعلت إمكانية العدوان على سورية أمراً صعباً على الأقل في المدى القريب». في السياق نفسه أكد الكاتب والصحفي عاطف أوزبيي أن الدول الإقليمية فشلت في لعب دور لحل الأزمة السورية، مشيراً إلى أن الدول الإقليمية ليس لها وزن في الأمم المتحدة، وهي خاضعة لضغوط القوى الكبرى في العالم.

الخارجية الروسية: ميزان القوى داخل المعارضة المسلحة السورية يتغير لصالح الإسلاميين

شددت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول، على أن ميزان القوى داخل المعارضة المسلحة السورية يتغير لصالح الإسلاميين. وأشارت الخارجية الروسية إلى أن المجموعات الجهادية أكثر فأكثر تدخل في صراع مع الفصائل «المعتدلة» من المسلحين، من أجل السيطرة على توريدات السلاح وغيرها من المساعدات الخارجية، وكذلك السيطرة على مختلف المناطق والمراكز السكنية الهامة. ولفتت الخارجية الروسية الى أن القوى الراديكالية بعد إظهار تفوقها في القتال، أعلنت عن عدم الاعتراف بالائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية..

خمسون تشكيلاً مسلحاً تعلن إطاراً جديداً لقوى المعارضة جنوب سورية

أعلن خمسون تشكيلاً مسلحاً تابعاً لقوات المعارضة في جنوب سورية توحدهم في إطار عسكري جديد تحت اسم «مجلس قيادة الثورة للمنطقة الجنوبية» قال بيان صادر عن هذه التشكيلات بحسب وكالة الأنباء الألمانية إن تشكيل هذا المجلس يأتي «نظراً لفشل الهيئات السياسية التي ادعت تمثيل المعارضة وقوى الثورة في تحقيق أهداف ثورتنا المباركة بإسقاط نظام القتل والإجرام» وأعلنت التشكيلات المنضوية في هذا المجلس سحب الاعتراف من «أي هيئة سياسية موجودة تدَّعي تمثيلنا وفي مقدمتها الائتلاف (الوطني السوري المعارض) وقيادته التي فرطت بثوابت الوطن والثورة».

تركي الفيصل:

أوباما يتصرف حيال سوريا بطريقة «تبعث على الأسى» ولبنان على حافة حرب أهليّة

شن الأمير السعودي، تركي الفيصل هجوماً غير مسبوق على أداء الإدارة الأميركية حيال ملفات المنطقة قائلاً إن الرئيس باراك أوباما يتصرف حيال سوريا بطريقة «تبعث على الأسى» واعتبر أن اتفاق نزع السلاح الكيماوي شكل مخرجاً له من تعهدات تنفيذ ضربة عسكرية، كما انتقد «فتح الذراعين» لإيران، واعتبر أن من يعتقد بأن الرياض ستقبل استيلائها على البحرين «واهم.» وقال الفيصل، الذي تولى رئاسة المخابرات السعودية وتولى منصب سفير الرياض في واشنطن إن «بلاده ستقف بحزم ضد أي تدخل إيراني في الشؤون الداخلية لدول المنطقة» وحذر الفيصل من أن «لبنان بات على حافة حرب أهلية مع مواصلة حزب الله تطبيق أجندته الخاصة… من أجل منع انهيار نظام الرئيس بشار الأسد في سوريا ووقف مسار عمل المحكمة الدولية الخاصة بالنظر في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.» وأضاف الفيصل: «يجب انتزاع السلطة من يد نظام الأسد وآلته القمعية… وإن الطريقة المعيبة التي يوافق عبرها العالم على منح الحصانة للجزار هي وصمة عار على جبينه.».

ضابط أميركي سابق يكشف مؤامرة أوباما ضد البحرين

قال جنرال عسكري أميركي متقاعد بحسب ما نقلته صحيفة العرب اللندنية إن إدارة الرئيس باراك أوباما كانت قد وضعت مخططاً لزعزعة استقرار البحرين، وجعل ذلك مدخلاً لضرب منظومة دول مجلس التعاون الخليجي، وإن المملكة الخليجية قد نجحت في آخر لحظة في إحباط المؤامرة. وقال شيلتون الذي لم يكشف عن مصادر معلوماته، إن أجهزة الاستخبارات الأميركية قادت حملة ضد البحرين حين كانت تواجه اضطرابات تحرّكها عناصر شيعية، معتقدة أن البحرين ستنهار بسرعة ليكون انهيارها مقدمة لانهيار نظام مجلس التعاون الخليجي. وأكد الجنرال هيو شيلتون أن العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة أحبط المؤامرة في عام 2011م، وذلك بموافقته على قرار مجلس التعاون الخليجي الذي صدر برعاية المملكة العربية السعودية لإرسال آلاف من الجنود إلى البحرين للمساعدة في وضح حد لتمرد عناصر مدعومة من إيران. .

تل أبيب تتهم أوباما علناً بأنه ينتهج سياسة متراخية تمهيداً لصفقة مع إيران

صعدّت (إسرائيل) من وتيرة الاتهامات الموجهة مباشرةً إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، وذلك عشية افتتاح الجولة الجديدة بين مجموعة الدول 5+1 وإيران في جنيف ونقل المراسل للشؤون السياسيّة في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، عن مسؤولين كبار في ديوان رئيس الوزراء (الإسرائيلي) بنيامين نتنياهو، قولهم إنّ الرئيس الأميركيّ يُمارس سياسة الخنوع والرضوخ والتراخي مع إيران، وإّنه عملياً يقوم بخداع نفسه، وزاد أحد المسؤولين قائلاً إنّ أميركا تريد شراء السجّاد الفارسي أكثر مما تريد إيران بيعه، على حدّ وصفه، وإنّ الولايات المتحدّة الأميركيّة تقود سياسة متساهلة جدًا ومتزنّة ومعتدلة مع إيران، متهمين واشنطن بأنّها في المحادثات الثنائيّة التي تدور بينها وبين طهران ستتّم بلورة الصفقة، التي ستُوضع أمام الدول المشاركة للتصديق عليها..

إيفون ريدلي: أحمد الله أنني سجنت عند طالبان ولم أسجن عند الأميركان

في محاضرة لها في مركز «الوعي» للعلاقات العربية الغربية في الكويت، تحدثت الصحافية الإنكليزية «إيفون ريدلي» عن قصة اعتقالها لدى حركة طالبان إبان الحرب الأميركية على أفغانستان من البداية إلى النهاية، ذاك الاعتقال الذي شكل لها انقلاباً وثورة على كثير مما يجري في عالم السياسة والاقتصاد والدين وحقوق الإنسان والدعاية المسيَّسة للجماهير وتضليل الشعوب.. أشارت ريدلي إلى المعاملة الغريبة والحسنة والمبهرة لحركة طالبان تجاهها، مدة الأيام العشرة التي اعتقلت فيها، ذاكرة جرأتها عليهم وشتمها لهم وسخريتها منهم وتحديها لهم وغيره من الإهانات التي لم تغير في حسن معاملة طالبان لها. وقالت ريدلي «تعرفت على الإسلام، ثم أسلمت وإنني ألقي محاضرتي عليكم باللباس الشرعي الإسلامي الذي أعطاني إياه نظام طالبان في السجن هناك… وأحمد الله أنني سجنت في نظام طالبان الذي يصفونه بالشرير، ولم أسجن في معتقل غوانتانامو أو أبوغريب للنظام الأميركي الديمقراطي كيلا يغطوا رأسي بكيس ويلبسوني مريولاً برتقالياً، ويربطوا رقبتي بحزام ويجروني على الأرض بعد تعريتي»..

صراعات المنطقة تشعل سباقاً عربياً على التسلح

أعلنت واشنطن عن صفقات تسليح مع السعودية والإمارات بقيمة 11 مليار دولار، في حين قالت بغداد إنها استلمت أول شحنة أسلحة من روسيا بموجب الصفقة التاريخية البالغة قيمتها 4.3 مليارات دولار التي وقعت السنة الماضية. وتعتزم وزارة الدفاع الأميركية إبلاغ الكونغرس بمشروع العقد الذي سيسمح خصوصاً لواشنطن بتزويد الرياض بألف قنبلة من نوع «جي بي يو-39» الخارقة للتحصينات، وخمسة آلاف قنبلة مماثلة للإمارات. وتشمل الصفقة أيضاً صواريخ عابرة للقارات. وهذه الأسلحة ستجهز طائرات حربية أميركية من طراز إف-15 وإف-16 تملكها الدولتان.

سلطان بروناي يعلن إقامة الحدود الشرعية!

أقرت سلطنة بروناي الصغيرة في جزيرة بورنيو تطبيق الشريعة الإسلامية في البلاد. وأعلن السلطان حسن البلقيه، في خطاب رسمي المصادقة على قانون جنائي إسلامي جديد سيدخل حيز التطبيق تدريجياً خلال الستة أشهر المقبلة. وينص القانون الجديد الذي دارت بشانه نقاشات منذ سنوات، على بتر أيدي اللصوص وجلد متناولي الخمور والرجم للمحصن في حالة الزنى. وقال السلطان إنه «بدخول هذا القانون قيد التنفيذ نقوم بواجبنا تجاه الله». وتعتبر سلطنة بروناي الصغيرة الواقعة على الساحل الشمالي من جزيرة بورنيو، من أثرى بلدان العالم بفضل مخزونها الهائل من المحروقات. ويدين ثلثا سكانها البالغ عددهم 400 ألف نسمة، بالإسلام بينما يدين 13% منهم بالبوذية، و10% بالمسيحية. واشتهر سلطان بروناي بثروته الطائلة التي قدرتها مجلة فوربس الأميركية بنحو عشرين مليار دولار. غير أن السلطان أكد في خطابه أن الشريعة «لا تغير شيئاً في سياستنا… كعضو في أسرة الدول»..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *