العدد 46 - السنة الرابعة – رجب 1411هـ، شباط 1991م

كتاب الشهر

 الكتاب: الإنسان رؤية طيبة إسلامية

المؤلف: الأستاذ الدكتور السيد سلامة السقا

الناشر: مؤسسة الرسالة ـ بيروت 233 صفحة من الحجم الوسط.

يتألف الكتاب من مقدمة وستة عشر باباً.

قدم المؤلف لكتابه القيم بمقدمة بسيطة معبّرة تخلص غايته من تأليف الكتاب فيقول:

«هذه باختصار محاولة طبيب مسلم لاستعراض بعض المفاهيم عن الحياة الإنسانية وغيرها كما ندركها، وذلك دون الخوض في محاولات غير مجدية لمناقشة كنه الحياة أو معرفة سرها، وكذلك دون الدخول في متاهات الحديث والبحث في ما لا تدركه الحواس من الغيبيات الأخرى كحياة الشهداء الذين هم ]أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ[، أو الحياة البرزخية التي أشار إليها القرآن الكريم، فذلك كله خارج عن مجال إدراك العقل البشري وتصوره، وليس لنا إلا الإيمان به كما بلّغنا عنه الرسول عليه الصلاة والسلام الصادق الأمين… ودليلنا في بحثنا هذا عن الحياة وما يتعلق بها من الروح والموت هو ما نلمسه في أنفسنا وما ندركه من واقعنا وما وصل إليه العقل البشري بعد البحث والدراسة والاستقصاء على مدى القرون الطويلة السابقة وما جاءنا به الرسول r من حق وصدق وقرآناً كان أو سنة، آخذين في الاعتبار مفهوم الكلام لغةً وشرعاً ورافضين تماماً، كل تأويل وتحريف للكلم عن مواضعه…».

بهذه المقدمة البسيطة قدم المؤلف لكتابه الذي يميز عن أمثاله من المؤلفات في المواضيع الطبية من وجهة نظر إسلامية بأسلوبه السلس الذي يشد القارئ ويوصل إليه الفكرة التي يريد إيصالها المؤلف إليه بطريقة متميزة تقنعه. كما يتميز الكتاب بوضوح الأفكار التي حواها وبالأخص موضوع الحياة والروح والفرق بينهما. وعدم الخوض في ما لا يدركه العقل وفوق طاقة البشر. فلذلك لجأ المؤلف إلى تعريف العقل وعملية التفكير عند الإنسان تعريفاً دقيقاً ومحدداً فيقول: «… وواقع الأمر أن ما اكتسبه آدم عليه السلام حين نفخت في الروح من قدرات أو من إمكانيات إنما يشكل في مجموعة العملية العقلية أو القدرة على التفكير. فقد تلقى آدم عليه السلام من الخالق سبحانه وتعالى معلومات تغاير ما طبع في فطرته من غرائز وحاجات عضوية… فأصبح لديه الأساس لربط أي معلومات تصله عن طريق الحواس… فالتفكير يعني نقل الواقع إلى الدماغ عن طريق الحواس مع وجود معلومات سابقة يتم الربط بينها وبين هذا الواقع المنقول إلى الدماغ حتى تتم عملية التفكير…» ضرب المؤلف أمثلة عديدة لتقريب مفاهيمه للقارئ بأسلوب شيق.

ويعتبر هذا الكتاب من أفضل ما ألِّف في مجال الطب من وجهة نظر إسلامية. ومن المواضيع التي تطرق لها المؤلف: ـ الإنسان بين الأحياء ـ مفهوم الحياة ـ الحياة كما ندركها ـ الحياة خلوية ـ الخلية الحيَّة ـ الحمض النووي ـ بين الحياة والموت ـ أحياء غير أموات ـ حياة وحياة ـ قالوا عن الروح ـ والروح ـ حياة وحياة وحياة ـ أحكام شرعية تتعلق بانتهاء الحياة والروح ـ الندم ـ الموت ـ من هدي الرسول عليه الصلاة والسلام.¨

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *