العدد 314 -

السنة السابعة والعشرون ربيع الأول 1434هـ – كانون الثاني / شباط 2013م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

مفتي السعودية يحذر من الدعوة إلى الجهاد في سوريا

حذر مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من قيام علماء الدين في المملكة من دعوة الشباب السعودي إلى الجهاد في سوريا، مؤكداً أن دعم السوريين «بالمال قد يكون أفضل». وحذر الشيخ آل الشيخ خلال لقاء مع خطباء المساجد في الدمام شرق المملكة الليلة قبل الماضية «من دعوة الشباب إلى الجهاد في سوريا»، قائلاً «أنا لا أؤيد خروجهم للجهاد مهما كان»، عازياً ذلك إلى أنهم سيذهبون إلى أماكن غير معروفة ولا يعلمون تحت أي لواء ينخرطون وقد يوقعهم ذلك في أشياء غير مناسبة ويكونون هدفاً سهلاً لأعدائهم». ولفت إلى أن «الدعاء لهم ومساعدتهم بالمال قد يكون أفضل لهم وهو ما يلزمهم»، مشترطاً أن «يكون دعمهم بالطرق النظامية» وكان أحد أعضاء هيئة كبار علماء السعودية أصدر في حزيران الماضي فتوى تقضي بتحريم «الجهاد في سوريا» على السعوديين بدون إذن من السلطات وذلك بعد تصاعد الدعوات إلى ذلك في شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت.

الوعي: واضحٌ أن مفتي السعودية حين يفتي، يفتي على مذهب آل سعود في دعم حكمهم، علماً أن آل سعود لا يختلفون عن أقرانهم من حكام المسلمين الذين يحكمون بغير ما أنزل الله، وهؤلاء جميعهم يجب تغييرهم وليس أخذ الإذن منهم.

تل أبيب ستبني سياجاً أمنياً مكهرباً على الحدود مع سوريا

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد أن حكومته ستقوم ببناء سياج أمني جديد على طول الحدود مع سوريا لحمايتها من «الغارات والإرهاب». وكانت الأعمال في بناء سياج إلكتروني مماثل على طول الحدود المشتركة مع مصر شارفت على الانتهاء. وتابع «اننا نعلم ان على الجانب الاخر من حدودنا مع سوريا، تراجع الجيش السوري وان عناصر من الجهاد العالمي حلوا محله». واوضح «وبالتالي فيجب علينا حماية هذه الحدود من الغارات والارهاب، كما نفعل على طول الحدود مع سيناء». وبخصوص تطورات الأوضاع في سوريا أضاف قائلاً «اننا ننسق مخابراتنا ومشاريعنا مع الولايات المتحدة ودول اخرى كي نكون مستعدين لاي سيناريو وتطور محتمل». وقد احتلت «اسرائيل» هضبة الجولان في عام 1967 وضمتها في 1981 لكن الاسرة الدولية لم تعترف بهذا القرار.

بلاك ووتر في سورية لاغتيال قادة في «النصرة» ومهام خاصة في المرحلة المقبلة

بالتزامن مع قرار واشنطن بإدراج جبهة النصرة على قائمة المنظمات الإرهابية، بدأت شركة «بلاك ووتر» للخدمات الأمنية بنشر فرق خاصة تابعة لها في مناطق شمال سورية وشرقها وجنوب دمشق بهدف تنفيذ عمليات تصفية تخص تحديداً قادة الصف الأول في «النصرة» والمتعاونين مع الجبهة. وأبلغت مصادر مطلعة «المركز السوري للإعلام والاتصال» أن ثلاث مجموعات اغتيال تضم كل واحدة منها أربعة عناصر دخلت الأراضي السورية عبر الحدود التركية، وتمركزت اثنتان في ضواحي حلب والثالثة في دير الزور، ويشرف عليها ضباط أميركيون من أصول أميركية لاتينية بينما عناصرها مرتزقة من العراق والأردن بحيث يتمكن هؤلاء من التواصل مع السكان دون عوائق. وقالت المصادر إن العناصر سبق لهم العمل الميداني في العراق وأفغانستان، وشاركوا في عمليات اغتيال لقادة ميدانيين، وبعضهم ينتمي إلى القوة 71 الأردنية المعنية بمكافحة الإرهاب.

وحسب المصادر فإن واشنطن لن تعلن الآن عن استعانتها بشركة بلاك ووتر خشية إحداث ردة فعل شعبية ضدها في سورية، إضافة إلى عدم إعاقة المهام المتوقعة لها مستقبلاً، ومنها تأمين الحماية لعدد من الشخصيات والدبلوماسيين الأميركيين.

مئة دولة في (إسرائيل) تخوض تدريبات عسكرية استعداداً للهجوم على سوريا

تخوض 100 دولة تدريبات مشتركة على سلاح الطيران في (إسرائيل) استعداداً للهجوم على سوريا في حال جرى تهريب الأسلحة الكيماوية. وكشف تقرير للقناة (الإسرائيلية) الثانية عن تدريبات تجريها هذه الدول داخل (إسرائيل)، وتهدف التدريبات إلى تبادل الخبرات والتعاون والتنسيق المشترك استعداداً لأي هجوم محتمل على سوريا شبيهاً بالهجوم الذي قام به حلف الناتو على ليبيا لإسقاط نظام العقيد معمر القذافي. وترتبط الدول المشاركة في التدريبات بغرفة عمليات مشتركة تخوض تدريبات نوعية بطرق اتصال حديثة.

غياب القصر والحكومة في المغرب عن جنازة زعيم الإحسان والمرشد الجديد «الخلافة ما زالت هدفاً لنا»

جرت مراسم تشييع جماعة العدل والإحسان لشيخها ومؤسسها عبدالسلام ياسين، 87 سنة، ولم يرسل الديوان الملكي المغربي أية رسائل تعزية، ولم يحضر أي من الديوان الملكي الجنازة الرسمية، كما غاب رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران عن الموكب الجنائزي، بعد أن أعلن عن حضوره للجنازة. وأرسل المرشد المؤقت، محمد العبادي، رفيق مؤسس الجماعة لـ35 سنة، رسالة سياسية بالقرب من قبر مؤسس الجماعة، معلناً أن «فكرة إقامة الخلافة الإسلامية» لا تزال قائمة للجماعة. وترفض جماعة العدل والإحسان، التي تأسست في سبعينات القرن الماضي، الاعتراف بإمارة المؤمنين للعاهل المغربي محمد السادس، ومن قبله والده العاهل الراحل الحسن الثاني. وفرضت الرباط في ديسمبر/كانون الأول 1989م الإقامة الجبرية على شيخ الجماعة في منزله الشخصي، بمدينة سلا قرب العاصمة الرباط. ومع وصول محمد السادس العاهل المغربي للعرش، في صيف العام 1999م، تم رفع الإقامة الجبرية عنه العام 2000م.

الإبراهيمي: لا نهاية للصراع في سوريا إذا رفض الطرفان الحوار

ناشد الأخضر الإبراهيمي مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية بشأن الأزمة السورية الأطراف الخارجية الضغط على طرفي الصراع في سوريا لإجراء مفاوضات محذراً من أن سوريا قد تصبح دولة فاشلة يحكمها زعماء فصائل متناحرة إذا لم تحظَ الدبلوماسية بفرصة. وقال الإبراهيمي إن المشكلة تكمن في أن الجانبين لا يتحاوران ولهذا تدعو الحاجة إلى مساعدة من الخارج. وتوقع الإبراهيمي أن تتحول سوريا إلى «جحيم» إذا لم تمارس الأطراف الخارجية الضغط على طرفي الصراع لبدء حوار قائلاً: «إن الوضع في سوريا سيئ ويسوء ويتفاقم ووتيرة التفاقم تزداد.» وأضاف: «البعض يتحدث عن تقسيم سوريا لكن ما سيحدث هو صوملة… أمراء حرب.»

الوعي: إن كلام الإبراهيمي هذا هو جزء من المؤامرة، ويحمل تهديداً لأهل سوريا، وهو يحمل معنى: إما الحل الأميركي أو الدمار. والله سبحانه وتعالى هو المستعان وحده.

الغرب يشاطر روسيا قلقها من فوضى محتملة بعد رحيل الأسد يبرز فيها دور الجهاديين

أشارت صحيفة الإندبندنت إلى اعتقاد متزايد عند الداعمين الغربيين للمعارضة بضرورة حدوث نوع من التدخل للتأثير على شكل المستقبل السياسي في سوريا في ظل النفوذ والسلطة التي تكتسبها بعض الجماعات الجهادية داخل المعارضة مثل جبهة النصرة التي ترتبط بالقاعدة بسبب تلقيها الأسلحة والأموال من دول الخليج مما يضع الجماعات الأخرى الأكثر علمانية في وضع غير مؤاتٍ. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وبريطانيين قولهم إن الحكومات الغربية تشاطر روسيا قلقها من فوضى محتملة بعد رحيل الأسد يتسلم في خضمها من تصفهم بالجهاديين زمام المبادرة. وتخلص إلى أن الغرب يحتاج لمساعدة روسيا لمنع انعطاف الأمور إلى هذا المسار.

كوكبيرن: سوريا… صراع متعدد الأطراف

قال صحفي بريطاني مشهور من صحيفة الإندبندنت بعد زيارة لدمشق إن الأزمة في سوريا باتت صراعاً متعدد الجوانب داخلياً وخارجياً. وأشار إلى أن من سماهم «المتمردين» يحرزون بعض التقدم على الأرض، لكن البلاد في مجملها تواجه مأزقاً سياسياً وعسكرياً. مضيفاً أن هجمات «المتمردين» على مدينتي حلب ودمشق تعثرت، غير أن القوات الحكومية ليست من القوة بحيث تستطيع طردهم من المعاقل التي استولوا عليها. وخلص كوكبيرن في مقال بصحيفة الإندبندنت أون سانداي بأن «ما تردده وسائل الإعلام والدوائر الدبلوماسية بأن «المتمردين» سيحرزون نصراً وشيكاً ويلحقون الهزيمة ببشار الأسد غير دقيق، فقوات الأسد ما برحت ممسكة بزمام الأمور في المدن والبلدات الرئيسية في سورية كلياً أو على أجزاء كبيرة منها».وختم كوكبيرن مقاله بالتأكيد على أن التوصل إلى تسوية للصراع السوري عبر الحوار أضحى أمراً حتمياً، رغم أن ذلك قد يستغرق وقتاً طويلاً حتى يصبح ماثلاً، شريطة استبعاد تدخل أجنبي واسع النطاق.

الوعي: إن تأخر الحسم يشير بوضوح إلى تمنُّع دول الغرب وعملائهم من أنظمة الدول العربية من مدِّ الثورة والثوار بالسلاح خوفاً من وقوعه بيد المخلصين من الثوار المسلمين، وهذا دليل خير وعافية. على كل حال، فنحن حساباتنا غير حساباتهم، فالنصر عندنا لا يأتي إلا من الله سبحانه وتعالى وحده.ولا يأتي إلا لمن كان مع الله وحده.

اجتماع في لندن لبحث تسليح المعارضة السورية!

انفردت صحيفة الإندبندنت بنشر تحقيق كشفت فيه عن محادثات يجريها الجيش البريطاني لمساعدة المعارضة السورية، وقالت فيه إن تحالفاً دولياً بشأن سوريا ومن ضمنه بريطانيا يعكف حالياً على وضع خطة مفصلة يقدم من خلالها التدريب العسكري لقوات المعارضة السورية إضافة إلى إمدادها بالدعم الجوي والبحري. وترى الإندبندنت أن احتمال التدخل الدولي يأتي في الوقت الذي انضوت فيه المعارضة التي كانت مجزأة وغير منظمة تحت مظلة سياسية واحدة، كما شكلت هيكلية قيادية واحدة لميليشياتها. وترى الإندبندنت أن هناك اعتقاداً يساور الجهات الخارجية التي تدعم المعارضة بأن الحرب المستمرة منذ اثنين وعشرين شهراً وصلت إلى نقطة تحوُّل، ومن ثم بات من اللازم تقديم المساعدة للثوار لتمكينهم من شن هجوم أخير ضد النظام. وتكشف الصحيفة في هذا الصدد أن رئيس أركان الجيش البريطاني السير الجنرال ديفيد ريتشاردز استضاف قبل بضعة أسابيع اجتماعاً سرياً حضره قادة جيوش كل من فرنسا وتركيا والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة إضافة إلى جنرال أميركي رفيع نوقشت خلاله هذه الاستراتيجية بشكل مطوَّل.

الوعي: إن الغرب الرأسمالي الكافر الذي يقدس مصالحه لن يتدخل إلا بالطريقة التي تجعل الحكم القادم في سوريا سيكون عميلاً له؛ لذلك يجب على الثوار أن التنسيق مع الغرب حرام شرعاً وهو خيانة عظمى للمسلمين؟.

جهاد المقدسي في الولايات المتحدة، في تعاون مع وكالة الاستخبارات

تناولت صحيفة غارديان البريطانية قضية الناطق باسم الخارجية السورية، جهاد المقدسي، قائلة إنه موجود في الولايات المتحدة ويتعاون مع وكالات استخبارية أميركية. وأشارت الصحيفة إلى وجود معلومات لديها تدل على قيام المخابرات الأميركية بمساعدة المقدسي على الفرار من سوريا دون وجود تفاصيل حول مسار العملية. وذكرت الصحيفة أن السلطات السورية نفت انشقاق المقدسي، مشيرة إلى أنه في إجازة، كما لم تجب وزارة الخارجية الأميركية على طلبها الحصول على معلومات، بينما رفضت وكالة الاستخبارات المركزية  CIA مناقشة القضية.

نصب «باتريوت» في 10 مواقع بتركيا بينها قاعدتان قرب سوريا

قال مصدر عسكري أميركي إن بطاريات «باتريوت» المضادة للصواريخ التي ينوي حلف شمال الأطلسي (الناتو) نصبها قريباً في تركيا، عضو الحلف، بعد سقوط صواريخ «سكود» سورية قرب الحدود، سيتم توزيعها على 10 مواقع بينها قاعدتان عسكريتان مهمتان بالقرب من الأراضي السورية. وأوضح المصدر لجريدة «الشرق الأوسط» أنه قبل موافقة حلف الناتو الرسمية على إرسال «باتريوت» إلى تركيا، بعث خبراء عسكريين إلى مناطق الحدود التركية السورية، وكان بينهم خبراء عسكريون أميركيون، وأن الخبراء حددوا 10 مواقع لنصب بطاريات الصواريخ. ورفض المصدر تحديد هذه المواقع، إلا أنه رجح قاعدتين عسكريتين جويتين قريبتين من الحدود السورية: واحدة بالقرب من ديار بكر، والأخرى إنجيرلك، بالقرب من أضنة. وقال إن القاعدة الأولى بالقرب من ديار بكر كانت قاعدة أميركية-تركية مشتركة خلال سنوات الحرب الباردة. وكانت فيها صواريخ لمواجهة صواريخ الاتحاد السوفياتي في ذلك الوقت، وأيضاً لانطلاق طائرات التجسس، ولمتابعة أقمار التجسس الفضائية، رغم أن القاعدة الأميركية أغلقت رسمياً بعد نهاية الحرب الباردة.

عسكريون روس يشرفون على الدفاعات الجوية السورية

ذكرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أن مستشارين روس تم نشرهم مع أنظمة جديدة من صواريخ أرض ـ جو في سوريا، وأنهم قاموا بتطوير النظم القديمة التي زوّدت بلادهم نظام الرئيس بشار الأسد بها منذ اندلاع الأزمة في سورية قبل 21 شهراً. وأضافت أن عمق وتعقيد نظم الدفاعات المضادة للطائرات لدى سورية يعني أن أي حملة غربية مباشرة لدعم إقامة منطقة محظورة الطيران أو شن غارات جوية انتقامية ضد نظامها ستكون مكلفة وطويلة الأجل ومحفوفة بالمخاطر. وقالت إن موسكو زوّدت النظام السوري بأنظمة متطورة للدفاع الجوي لأنها تعتبرها عائقاً ضد محاولات تغييره من قبل الغرب وحماية لاستثماراتها على المدى الطويل في سورية، حيث أقامت أضخم مركز للتنصت الإلكتروني خارج أراضيها في اللاذقية، وجعلت لها موطئ قدم على البحر الأبيض المتوسط من خلال إقامة قاعدة بحرية في مدينة طرطوس.

القاعدة في اليمن تعرض مكافأة ثمينة مقابل قتل السفير الأميركي

أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المتمركز في اليمن رصد مكافأة لأي شخص يقتل السفير الأميركي في اليمن أو أي جندي أميركي هناك. ونقلت مجموعة (سايت إنتليجنس) عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قوله في تسجيل صوتي للقاعدة إنه يعرض ثلاثة كيلوجرامات من الذهب لقاء اغتيال السفير الأميركي في صنعاء جيرالد فايرستاين. وأضافت المجموعة أن تنظيم القاعدة سيدفع أيضا خمسة ملايين ريال (23500 دولاراً) لكل من يقتل أي جندي أميركي في اليمن. وتعتبر الولايات المتحدة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتألف أغلبه من مقاتلين من اليمن والمملكة العربية السعودية أخطر فرع لتنظيم القاعدة الذي أسسه أسامة بن لادن.

أميركا تخطّط لبناء 3 قواعد وأكثر من ألف وحدة سكنية في اليمن

ذكرت صحيفة الحياة السعودية بأن الولايات المتحدة الأميركية تخطط لبناء أكثر من ألف وحدة سكنية تستوعب جنودها في 3 قواعد عسكرية جنوب اليمن موزعة في قاعدة العند، وجزيرتي سقطرة، وميون جنوب اليمن». وأوضحت أن «السفارة الأميركية في صنعاء أعلنت عن مناقصة سرية لبناء هذه الوحدات السكنية». وكانت السفارة استدعت عدداً محدوداً من كبرى شركات المقاولات والبناء في اليمن، وسلّمتهم أوراق المناقصات وشروطها. وقالت الصحيفة إنه «منذ أكثر من 3 أشهر تم وصول عدد من الأسلحة والمعدات العسكرية عبر طائرات نقل عسكرية أميركية إلى قاعدة العند العسكرية التي يوجد فيها العشرات من الجنود بصورة دائمة منذ قرابة 4 أشهر». ويأتي الكشف عن بناء الوحدات السكنية للجنود الأميركيين في اليمن، إثر الإعلان عن أن قوات «المارينز» المتواجده في صنعاء لن تغادر اليمن إثر التهديدات التي تعرّضت لها.

هل حان وقت اقتلاع حلفاء إيران وأميركا من العراق؟

واصل آلاف المعتصمين والمتظاهرين العراقيين في محافظات عدة مطالبتهم لحكومة نوري المالكي (التي دعمتها أميركا ورعتها إيران) بالاستقالة.وتعد الاعتصامات التي انطلقت في 23 ديسمبر في محافظة الأنبار (غرب بغداد) الأوسع حيث قطع المتظاهرون الطريق الرئيسي الذي يربط العراق بالأردن وسوريا. وامتد التحرك إلى محافظتي صلاح الدين ونينوي لمطالبة الحكومة بإطلاق سراح آلاف المعتقلين في السجون بتهم ارتكاب أعمال «إرهابية» والذين يعتبرون اعتقالهم إساءة لاستخدام قانون مكافحة الإرهاب. ودعماً لهذه الاعتصامات، وصل نحو مئتي متظاهر إلى الأنبار قادمين من محافظات كربلاء وذي قار (كلاهما جنوب بغداد) وآخرين من مدينة الصدر ببغداد، يتقدمهم رجال دين ووجهاء من الشيعة لدعم مطالب المعتصمين هناك. وأقيمت صلاة جمعت رجال دين من السنة والشيعة رفعوا بعدها القرآن بشكل مشترك. وقال أحمد علي حسين الأستاذ في جامعة كربلاء، إن «الأمور تتكشف للجميع، والعراق يتفق على كلمة واحدة: لا للديكتاتورية ولا للفساد الإداري والقانوني». ومن جانبه، قال جمعة ناصر العاني أحد شيوخ مساجد الرمادي إن «العراق بدأ يفهم من هم أعداؤه، ونحن اليوم سعداء جداً لأننا نرى إخوتنا الشيعة يشدون عزمنا، وهذا زادنا إصراراً على البقاء والاعتصام». وأعرب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن دعمه للاعتصامات التي انطلقت في الأنبار ووصفها بربيع العراق.

الغارديان: ثلاثة أسباب لهجوم (إسرائيل) على غزة

اعتبرت صحيفة ذي غارديان أن ثمة ثلاثة عوامل رئيسية كانت تقف وراء التصعيد (الإسرائيلي) على غزة الذي أسفر عن مقتل القائد الميداني أحمد الجعبري، وقالت إن أخطر تلك العوامل اختبار مصر. وأوضحت أن أقل تلك العوامل إقناعا الحاجةُ إلى وقف الصواريخ الفلسطينية على جنوب (إسرائيل)، مشيرة إلى أن عمليات تفاوض بشأن هدنة كانت تجري بين مصر وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بوساطة مصرية قبيل الهجوم الذي أسفر عن مقتل الجعبري. والعامل الثاني في تقدير الغارديان هو الانتخابات (الإسرائيلية) العامة مطلع العام المقبل، مشيرة إلى أن الحروب (الإسرائيلية) على لبنان عام 1996م وغزة 2008م و2009م وقعت قبيل الانتخابات رغم أن العمل العسكري تحول إلى هزيمة انتخابية. ووصفت الصحيفة العامل الثالث بالأخطر لأنه لا يختبر حماس أو يحقق الردع للمسلحين في غزة، بل يختبر مصر، ولا سيما أن التشكيلة الإقليمية هذه الأيام قد تغيَّرت.q

الجنيه المصري يتهاوى فيما الحكومة عاجزة والشعب قلق على المستقبل

حاول الرئيس المصري محمد مرسي مجدداً طمأنة المصريين حول وضع الجنيه بقوله إن تراجع الجنيه إلى مستوى قياسي منخفض ليس مبعث قلق أو خوف للحكومة. ويعتقد كثير من المحللين أن السلطات ربما لم تعد مستعدة أو قادرة على دعم الجنيه. وتوقعت «فاروس للبحوث» في مذكرة بحثية تطبيق نظام التعويم الحر على الجنيه، وأن تتراجع العملة المصرية إلى 6.50 جنيه للدولار. وارتفع الدولار أمام الجنيه 5.3 بالمئة منذ بداية 2012م في وقت أنفق البنك المركزي أكثر من 20 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية لدعم الجنيه منذ أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس السابق حسني مبارك في أوائل 2011م في ظل عزوف السياح والمستثمرين الأجانب جراء عدم الاستقرار. ويعيش 40 بالمئة من سكان مصر البالغ عددهم 84 مليون نسمة تحت خط الفقر، ويعتمدون على الدعم الحكومي الذي يؤثر سلباً على الوضع المالي للبلاد.

روسيا تضاعف عائداتها من مبيعات الأسلحة بشكل قياسي

سجلت روسيا ثاني مصدر للأسلحة في العالم، في السنوات الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في صادراتها من المعدات العسكرية التي بلغت مستويات قياسية. وتعد الصين والهند وكذلك سوريا من أكبر زبائن الدولة الروسية شراءً لأسلحته. وذكرت صحيفة كومرسانت أن الصين وقعت اتفاق إطار مع موسكو سيبني البلدان بموجبه وبشكل مشترك أربع غواصات، بقيمة إجمالية بلغت ملياري دولار. فيما يبدو أن الهند مستعدة لشراء ست من هذه الغواصات بقيمة خمسة مليارات دولار، وهو مبلغ لا سابق له في عقد واحد منذ انهيار الاتحاد السوفياتي. وانتزعت موسكو هذه السنة أيضاً عقداً بقيمة 4.2 مليار دولار مع العراق، قالت الصحيفة الروسية إنه يشمل ثلاثين مروحية إم آي-28 و42، ومنظومة صواريخ أرض جو من طراز بانتسير-إس1، لكن بغداد أعلنت أنها تريد إعادة التفاوض بشأن هذا العقد. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين أن صادرات بلاده من الأسلحة ستتجاوز الـ14 مليار دولار على مدى 2012م، وهو رقم لا سابق له.

اتفاق اللحظة الأخيرة يجنب الاقتصاد الأميركي «الهاوية المالية»

أقر مجلس الشيوخ الأميركي اتفاقاً حول الضرائب يشكل مرحلة أولى لتجنب إجراءات التقشف القاسية «للهاوية المالية» لأول اقتصاد في العالم. وتبنى المجلس بغالبية ساحقة بلغت 89 صوتاً مقابل ثمانية أصوات، النص الذي تفاوض عليه البيت الأبيض والجمهوريون الأعضاء في المجلس لساعات قبل ذلك. ويفترض أن يتبنى مجلس النواب الاتفاق قبل أن يوقعه الرئيس باراك أوباما ليدخل حيز التنفيذ. وبعد مفاوضات شاقة، توصل نائب الرئيس الأميركي جو بايدن وزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى اتفاق يقضي بزيادة الضرائب على الأميركيين الميسورين، ويؤجل لشهرين أي اقتطاعات في النفقات. وبتصويت المجلسين على النص، ستتجنب الولايات المتحدة في اللحظات الأخيرة «الهاوية المالية» التي كانت تتهددها. وتعني الهاوية المالية سلسلة من الإجراءات من بينها زيادة في الضرائب بسبب انتهاء سريان الإعفاءات الضريبية الموروثة من عهد جورج بوش الابن، واقتطاعات ضخمة في النفقات بموجب تسوية أقرها الكونغرس عام 2011م.

رئيس المجلس الأوروبي: كاميرون يسعى لتفكيك الاتحاد الأوروبي

حذر رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رامبوي في حديث نشرته صحيفة الغارديان البريطانية من أن محاولات رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استعادة بعض السلطات على حساب الاتحاد الأوروبي قد تتسبب في تفكيك الاتحاد. وقد أعلن كاميرون الذي يواجه ضغوط «المناهضين لأوروبا» في حزبه المحافظ، الشهر الماضي أنه يدعم انتماء المملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوروبي، لكنه يريد «اتفاقاً جديداً» يتضمن إجراء ينص على عدم المساهمة في بعض المشاكل الأساسية. وصرح فان رامبوي للصحيفة: «اذا كان لكل دولة عضو إمكانية الفرز في السياسات الحالية لتأخذ منها ما تفضله وترفض التي لا تعجبها، فان الاتحاد بشكل عام والسوق المشتركة بشكل خاص سيتفككان سريعاً».وتفيد الاستطلاعات أن البريطانيين يميلون أكثر فأكثر إلى الانسحاب تماماً من الاتحاد الأوروبي الذي ينظرون إليه كمؤسسة تتدخل في شؤون البلاد الداخلية، وتبذر الأموال في حين تخضع البلاد إلى التقشف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *