العدد 123 -

السنة الحادية عشرة – ربيع الآخر 1418 – آب 1997م

أخبار المسلمين في العالم

أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى:  (إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

 

ازدياد عدد المحجبات

 

نشرت جريدة «الحياة» في 23/07/97 ما يلي: «ليس هناك من يعرف على وجه التحديد عدد المحجبات في مصر. ولكن العدد قد يصل حسب تقديرات غير رسمية إلى نصف إجمالي المصريات، أي حوالي عشرة ملايين محجبة» وأضافت: «الاتجاه متزايد في السنوات الأخيرة إلى إنشاء مراكز تجميل، وبيوت أزياء، وأقسام في محلات الملابس وتصفيف الشعر مخصصة لخدمة المحجبات في الأحياء الشعبأزياء، وأقسام في محلات الملابس وتصفيف الشعر مخصصة لخدمة المحجبات فـي الأحياء الشعبية والراقية على السواء» .

 

 

في بيروت قبل الدوحة

 

تستضيف بيروت في 18 تشرين الأول (أكتوبر) 97 فعاليات المؤتمر السابع لرجال الأعمال والمستثمرين العرب، وتنظمه الجامعة العربية واتحاد الغرف العربية والمؤسسات العربية لضمان الاستثمار. وقد عَنْوَنَتْ بعض الصحف العربية لهذا الخبر كما يلي: «مصر نجحت في عقده قبل مؤتمر الدوحة لتفويت الفرصة على إسرائيل». وقال أمين اتحاد الغرف التجارية العربية عبد الستار عشرة: يجـب التمسـك بعدم رفع المـقـاطـعـة العربية قبل إنجاز السلام وانسحاب إسرائيل من الأراضي العربية. وشـدد على تفـويت الفرصة على إسرائيل لتحقيق نجاح اقتصادي في مؤتمر الدوحة .

 

القدس والمستوطنات والدولة

 

أكد نتانياهو رئيس حكومة العدوّ في 24/07/97 لإذاعة العدو أنه يعارض إنشاء دولة فلسطينية مستقلة، وقال: «لا يوجد أدنى احتمال في أن أوافق على مثل هذه الدولة. كما أنني لست على استعداد للقبول بسيادة أجنبية على القدس. والبناء سيستمر في المستوطنات» التي أقيمت في الأراضي العربية المحتلة عام 1967 .

 

 

أميركا والسودان

 

وزعت وكالة (أ ف ب) في 24/07/97 خبراً جاء فيه: «أعلنت سفارة الولايات المتحدة في السودان أن مساعد وزير الخارجية الأميركي غاري سميث بدأ في 22/07/97 زيارة رسمية للخرطوم» وسيبحث في «مسائل مهمة تتعلق بحقوق الإنسان، مثل دولة القانون وحرية العبادة والادعاءات في شأن الرق وعملية السلام والديمقراطية» في السودان.

وكشف وزير الدولة السوداني للعلاقات الخارجية مصطفى عثمان إسماعيل أن حواراً معلناً وآخر غير معلن يجري بين الخـرطـوم وواشـنطـن لتسوية الخلافات بينهما. وأكّد للصحافيين أن الحوار مع الولايات المتحدة يجد اهتماماً لدى حكومته، مشيراً إلى اتصالات على المستويين الشعبي والرسمي .

 

 

كابيلا وقرنق

 

أثناء زيارته إلى أسمرا اجتمع كابيلا رئيس الكونغو الديمقراطية (زائير سابقاً) بجون قرنق الذي تربطه علاقات صداقة به. ونقلت أوساط المعارضة السودانية أن قرنق طلب من كابيلا بعض التسهيلات لقواته في الأراضي الكونغولية المحاذية للسودان.

وكان كابيلا وصل إلى أسمرا في 23/07/97 وقال بأن أريتيريا سـاعدته خلال حربه لإطاحـة الرئيس الزائيري موبوتو .

 

 

فساد السلطة الفلسطينية

 

في أواخر شهر أيار 97 أبرز تقرير المراقب لميزانية سلطة عرفات أن ما يزيد عن 300 مليون دولار اختفت. وشكل مجلس السلطة التشريعي لجنة للتحقيق في ذلك. وفي 29 تموز 97 أصدرت لجنة التحقيق هذه تقريراً في 60 صفحة تُلِيَ في المجلس. وقد ثبت لهذه اللجنة أن غالبية الوزراء وأصحاب النفوذ في سلطة عرفات فاسدون وسارقون. وقد أوصت اللجنة في تقريرها بحل مجلس الوزراء وإحالة عدد من الوزراء الذين برز تورطهم بأعمال فساد مالي وسوء استخدام السلطة إلى التحقيق تمهيداً لتقديمهم إلى المحاكمة. ومن هؤلاء وزير التخطيط نبيل شعث، ووزير الشؤون المدنية جميل الطريفي، ووزير المواصلات علي القـواسمة، ووزير الثـقافـة ياسـر عبد ربه، وعدد آخر من الوزراء ووكلاء الوزراء ومدراء عامون قدمت اللجنة دلائل على تلاعبهم بالمال العام .

 

 

تركيا مع الإسلام

 

في 28/07/97 قامت تظاهرات في اسطنبول ومدن تركية أخرى، وفي 29/07/97 قامت تظاهرات في أنقرة ومدن أخرى، سار فيها الشعب التركي المسلم ليرفض العلمانية والقرارات العلمانية التي تتخذها السلطة العلمانية لمحاربة تدريس الشريعة وتحفيظ القرآن الكريم. واشتبك المتظاهرون مع عناصر الشرطة، ورددوا هتافات مثل: «سنكسر الأيدي التي تمتد إلى مدارسنا والقرآن» و«لن نسمح بتحويل تركيا إلى إسرائيل» .

 

إخوان الأردن والسلطة

 

كتب ياسر الزعاترة في الحياة (30/07/97) تعليقاً على الأزمة الناشئة بين إخوان الأردن بسبب توجههم لمقاطعة الانتخابات النيابية الأردنية القادمة. وجاء في تعليقه: «إن الذي تحمل وزر الأداء السياسي الضعيف للجماعة خلال السنوات الأربع الماضية، هم أفراد الجماعة وقواعدها، والذين كانوا يواجهون الأسئلة الشعبية أكثر بكثير من قادة الجناح السياسي من نواب وقادة في حزب الجبهة (واجهة العمل السياسي في الجماعة)، ولذلك لم يكن غريباً أن يأتي توجه رفض المشاركة من القواعد الذين شعروا بعبء المشاركة على شعبية الحركة، ولمسوا تراجع التأييد لها في الأوساط الشعبية بعدما تحولت إلى مجرد شاهد على القرارات الكثيرة التي اتخذت من دون سند شعبي كالمعاهدة مع الدولة العبرية أو رفع الدعم عن مادة الخزر والأعلاف، وانتهاء بقانون المطـبوعات الذي جاء بغياب البرلمان» .

 

 

السودان وقمة «إيغاد»

 

اجتمعت دول (الهيئة الحكومية لمكافحة الجفاف وللتنمية) التي تختصر بكلمة «إيغاد» في نيروبي عاصمة كينيا وأصدرت بياناً في ختام الاجتماع في 09/07/97 وقع عليه كل من عمر البشير رئيس السودان، ودانيال أراب موي رئيس كينيا، وحسن جوليد رئيس جيبوتي، وأسياس أفورقي رئيس أريتيريا، وميليس زيناوي رئيس وزراء أثيوبيا، ووزير خارجية أوغندا نيابة عن رئيسها موسيفيني.

إن توقيع عمر البشير على البيان يظهر بوضوح توجه حكومة السودان نحو التخلي عن جنوب السودان. ومما جاء في البيان المذكور: «رحب اجتماع القمة بموافقة حكومة السودان على إعلان المبادئ بوصفه أساساً للنقاش والمفاوضات. ويعتبر اجتماع القمة هذا الموقف (الجديد) تطوراً حاسماً في مبادرة السلام. لأنه سيمكن أطراف النزاع من التفاوض بحرية حول كل المسائل التي شملها الإعلان» .

 

 

سوريا والبنك الدولي

 

في 28/07/97 أُعلِنَ في دمشق عن توصل سوريا والبنك الدولي إلى حل لمشكلة متأخرات القروض المستحقة على سوريا البالغة نحو 415 مليون دولار أميركي. وهذا يعني فتح الباب أمام سوريا للحصول على قروض دولية جديدة.

يذكر أن ديون سوريا المستحقة لدول «نادي باريس» تبلغ 1.3 بليون دولار أميركي .

 

 

استرضاء صدام حسين

 

قال رئيس قناة السـويس الفريق أحمد فاضل إن القناة على استعداد لتقديم تسهيلات في رسوم عبور النفط العراقي.

وكان الفريق الرياضي الذي لم يُسمَح له بدخول لبنان للمشاركة في الدورة العربية الثامنة، كان قد استُقبل بحفاوة كبيرة في سوريا، وكان يتجول فيها رافعاً صور صدام حسين.

وقد تم رفع صور صدام إلى جانب صور حافظ أسد في الجناح السوري في المعرض الذي أُقيم في العراق.

وقد تم فتح الحدود السورية العراقية، وسـمـحـت الأمـم المتـحدة بالتصدير من سوريا إلى العراق. يضاف إلى ذلك حصول التفاهم بين العراق وبتلر الذي خلف أكيوس في رئاسة اللجنة التي تفتش عن الأسلحة العراقية.

كل هذه الأمور من أجل تحويل العراق (صدام حسين) عن التحالف الخفي مع المحور التركي – الإسرائيلي – الأردني – الإنجليزي ليدخل المحور السوري – المصري – الإيراني – السعودي – الأميركي .

 

 

2.4 بليون دولار

 

قال المسؤول الفلسطيني خالد سلام في 28/07/97 إن حجم المشتريات الفلسطينية من السوق الإسرائيلية تقدّر بـِ 2.4 بليون دولار. وأضاف أن لدى إسرائيل رغبة حقيقية في الإبقاء على السوق الفلسطينية تحت نفوذها، مؤكداً أن فلسطين هي ثاني أكبر سوق للمنتجات والبضائع الإسرائيلية .

 

أميركا وإيران

 

نشرت صحيفتا «واشنطن بوست» و«لوس أنجلس تايمز» في 27/07/97 أن إدارة كلينتون قررت عدم معارضة مشروع خط الأنابيب الذي يمتد 3219 كلم الذي يمر عبر إيران.

وفي 28/07/97 قالت أولبرايت وزيرة خارجية أميركا إنها تبقي الباب مفتوحاً لاتصالات محتملة في المستقبل بين البلدين المتخاصمين إذا تحركت إيران في اتجاه تهدئة المخاوف الأميركية.

ويبلغ طول القسم الذي يمر عبر شمال إيران 1268 كلم. وهذا الخط ينقل الغاز من تركمانستان على الجانب الشرقي لبحر قزوين عبر إيران إلى تركيا وأوروبا.

وهذا يعني أن أميركا بدأت بإظهار الوفاق بينها وبين إيران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *