العدد 124 -

السنة الحادية عشرة – جمادى الأولى 1418 – أيلول 1997م

أخبار المسلمين في العالم

 أخبار المسلمين في العالم

قـالَ اللـه تعـالى: (  إنّما المؤمنون إخوَة )  وقال رسول اللـه صلى اللـه عليه وآله وسلم: « المسلمُ أخو المسلمِ لا يظلمُهُ ولا يخذُلـُهُ ولا يَحقرُهُ ».

 

عائدات القمار للدين

 

         تسلم وزير التعليم التركي 600 ألف دولار من أرباح اليانصيب (القمار) وذلك دفعة أولى من موارد تنوي الحكومة التركية جمعها لتطبيق قانون الإصلاح الديني الجديد الذي قررت بموجبه خفض عدد مدارس إعداد أئمة المساجد، وزيادة مدة التعليم الإلزامي من خمس إلى ثماني سنوات .

 

 

الأخضر الإبراهيمي

 

           قام الأخضر الإبراهيمي بزيارة كل من طاجاكستان وتركمانستان وأوزباكستان وباكستان وإيران وسوف يكمل الجولة بزيارة روسيا والسعودية في مهمة كلفته بها الأمم المتحدة (أي أميركا) التي تهيمن على هذه المنظمة الدولية. ومن حق المرء أن يتساءل عما إذا كانت كل هذه الدول متورطة في الاقتتال الأفغاني بشكل مباشر، وهل هناك دول أخرى بشكل غير مباشر، وهل تنجح محاولات التوفيق بين هذا العدد من الدول؟ .

 

 

إحصائية مذهلة

 

            أعد برنامج الأمم المتحدة للتنمية ورقة إحصائية نفذها ريتشارد جولي ومعز سعد دريد وجاءت النتائج كما يلي:

  • 1- 60 مليون عربي من البالغين هم أميون.

  • 2- 54 مليوناً لا تصلهم المياه الصالحة للشرب.

  • 3- 29 مليوناً لا يتمتعون بالخدمات الصـحية الأسـاسية مثل العـيـادات الريفـية والصـحة الوقائية.

  • 4- 13% مـن الـبـالـغــيــن يعـانـون مـن البـطـالـة.

  • 5- 50 مليوناً يتنشقون هواءً ملوثاً.

  • 6- 5 ملايين طفل دون الخامسة يعانون من سوء التغذية.

  • 7- 4 ملايـيـن طـفـل غـيـر ملتحقين بالمدارس.

  • 8- صادرات الدول العربية (وعدد سكانها 236 مليوناً) غير البترولية تساوي صادرات فنلندا وحدها وعدد سكانها 5 ملايين نسمة.

  • 9- رأس الـمـال العـربي المستثمر فـي الـخـارج يـبـلغ حوالي 350 بليون دولار .

 

 

المؤتمر الصهيوني

 

         في 29 آب 1897م اجتمع قادة المال والسياسة اليهود بدعوة من الصحفي اليهودي الهنغاري (ثيودور هرتزل) في مؤتمر في مدينة بازل في سويسرا وانبثق عن المؤتمر المنظمة الصهيونية التي خططت لإقامة إسرائيل وإمدادها بالعون المالي والسياسي والإعلامي، وحصل ما خططوا له. والآن بعد مرور مئة عام على هذا المؤتمر ماذا عمل رجال المال في العالم الإسلامي؟ المسؤولية طبعاً تقع على عاتق كل مسلم، لكن نظرة مقارنة بين رجال المال عندهم ورجال المال عندنا تشير إلى أن رجال المال عندنا لا يزالون يطاردون الملذات والحسناوات ويعقدون الصفقات السرية والعلنية مع اليهود في سباق نحو التطبيع مع دولة اليهود المصطنعة! .

 

 

جثة أوسلو وعرفات

 

           من تعليق هيلينا كوبان في «الحياة» 04/09/97: [مات إذاً اتفاق أوسلو، ولم يعد يعني شيئاً. (…) لماذا يستمر ياسر عرفات، إذاً، فـي التـمـسـك بالـجـثـة المتعفنة لاتفاق أوسلو الذي مات؟ (…) مادلين أولبـرايـت أقرت خلال مؤتمرها الصحافي في 06/08/97 أن أساس التسوية يجب أن يستند إلى القرارين 242 و338 ومبدأ «الأرض مقابل السلام» (…) فأين هو، إذاً، الزعيم الفلسطيني الذي سيلتقط هذه الكلمات ويرحب بها كإشارة طال انتظارها إلى اعتراف أميركي بشرعية المطالب الرئيسية للفلسطينيين؟ كلا، لم نسمع من عرفات سوى الأنين المستمر حول انتهاكات ليكود المستمرة لاتفاق أوسلو، كما لو أن اتفاق أوسلو لا يزال شيئاً ذا معنى. (…) لسبب ما لا يبدو أن عرفات وأصدقاءه قادرون على التخلص من جثة أوسلو، بل يبدو أن بعضهم لا يزال متعلقاً بها. هل الدافع هو المال، أم ماذا؟] .

 

 

العَمْلة يتهم حماس

 

           نقل إبراهيم حميدي من دمشق في 04/09/97 أن نقاشاً حصل بين أبو خالد العملة الأمين العام المساعد لحركة فتح – الانتفاضة وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، وأن العملة اتهم حماس بأنها «تعمل على إنقاذ عرفات كلما كان على وشك الغرق» في إشارة إلى اشتراك حماس في جلسات الحوار الأخيرة في غزة. ورد مشعل قائلاً: «ليست قضية استسلام بل إنها سياسة تنتهجها الحركة» .

 

 

استئصال عِرقي

 

           مندوب جمعية فلسطينية في الضفة قال في 03/09/97: «حكومة إسرائيل تسعى إلى طرد الفلسطينيين من المناطق التي تريد ضمها خلال مفاوضات المرحلة النهائية».

         وأضاف: «وهذا يؤدي إلى تطهير عرقي وإلى استخدام هدم المنازل كأداة تقرر مسبقاً نتيجة المفاوضات» وكشفت الجمعية في تقرير وزعته في 03/09/97 أن إسرائيل هدمت 513 منزلاً فلسطينياً منذ توقيع اتفاق أوسلو في أيلول سنة 1993. وقالت مصادر فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي أنذر أصحاب 12 منزلاً بنيته هدمها (لأنها تقع قرب طريق للمستوطنين) ويتذرعون بأنها غير مرخصة .

 

 

الأردن مع إسرائيل

 

           في مؤتمر صحفي في 03/09/97 قال رئيس وزراء الأردن عبد السلام المجالي «إن المناورات البحرية التركية – الإسرائيلية ليست موجهة ضد العرب، ولا يوجد ما يخشاه العالم العربي من هذه المناورات».

         وكما دافع عن هذه المناورات فقد دافع المجالي عن السد الذي ستبنيه إسرائيل على نهر اليرموك، وقال: «إن السد المزمع إقامته بالتعاون مع إسرائيل سيتم في الأراضي الأردنية» وفي إشارة إلى اعتراض سوريا على بناء إسرائيل لهذا السد قال: «إن الأنباء التي تحدثت عكس ذلك غير صحيحة ونرفضها رفضاً تاماً» .

 

 

من قتل ديانا

 

           من جملة ما قيل في مسألة موت الإنجليزية ديانا أن المخابرات الإنجليزية دبرت قتلها كي لا يتم زواجها من رجل مسلم عربي قد تنجب منه أولاداً فيصبح إخْوَةُ ولي العهد البريطاني (إخوة ملك المستقبل) مسلمين. وهذه يرى فيها الإنجليز عيباً ونقيصة في حقهم. أصحاب هذا الرأي هم القذافي وبعض الصحف المصرية.

«الوعـي»: نحن لا نملك معلومات عن تدبـير عملية القتل هذه. وإن كنا لا نستبعدها .

 

 

ارتباطات صدّام

 

           في مقابلة مع جريدة «الحياة» نشرتها في 06/09/97 قال مدير الاستخبارات العسكرية العراقية السابق اللواء الركن وفيق السامرائي جواباً على السؤال: يشاع الآن أن صدام عدو الأميركيين رقم واحد؟ قال:

         – صدام ليس ضد أميركا. ومَنْ يعتقد عكس ذلك يفكر تفكيراً سطحياً. وهو يحاول بشتى السبل الاتفاق مع الأميركيين. وادعاؤه حول فلسطين ادعاء زائف يستهدف استدرار العطف العربي هنا وهناك. في الحقيقة أن صدام ضد كل مَنْ يقف في طريق «زعامته الشخصية» فعندما كان الأميركيون يساعدونه في الحرب ضد إيران شكَّ صدام بأنهم يتآمرون عليه. وهذا الشعور نفسه موجود لديه، تجاه قادة الجيش والحزب والأجهزة الأمنية والاستخبارية .

 

 

فتح اللـه غيولين

 

           لاحظت صحف تركية ظهور اسم فتح اللـه غيولين، زعيم طريقة «النور» التركية بصفته بديلاً معتدلاً من القيادات الإسلامية المتشددة. ويوجد غيولين حالياً (02/09/97) في الولايات المتحدة حيث يعالج منذ شهور ويستقبل الصحافيين الأتراك ليدلي إليهم بتصريحات يتحدث فيها عن «أخطاء» حزب الرفاه. وأشارت هذه الصحف إلى أن مورتون ابراموفيتش، السفير الأميركي السابق لدى تركيا، الذي يعتبر خبيراً بارزاً في شؤونها كان زار أخيراً غيولين .

 

 

عبد اللـه غيول

 

           أعلن عبد اللـه غيول الوزير السابق ونائب أربكان رئيس حزب «الرفاه» التركي عن نيته التوجه إلى الولايات المتحدة لشرح أخطار الحملة العلمانية على حزبه. وعلى رغم أن الأوسـاط الأميركية تظاهرت بالارتياح إلى مجيء حكومة علمانية إلى الحكم، لكنها نأت بنفسـها عن اسـتخدام لغة عنيفة ضد حزب «الرفاه» .

 

 

 التوتر في تركيا

 

           رئيس الأركان العامة إسماعيل قره داي ورئيس الحكومة يلماز يشنان هجوماً عنيفاً على دعاة الإسـلام ويقولان بأن تركيا لن تصبح أبداً إيران والجزائر. وحذّر وزير الداخلية (في 01/09/97) من احتمال موجة تفجير قنابل. واعتقلت الشرطة 12 شخصاً في إسطنبول، وقالت إنهم «إسلاميون متطرفون» ينتمون إلى منظمة اسمها «جند اللـه». وقالت الشرطة إن بعضهم كان قاتل في البوسنة والصومال .

 

 أميركا ونفط أذربيجان

 

           نشرت وكالتا رويتر و أ ف ب في 05/08/97 أن حيدر علييف رئيس أذربيجان قام بجولة في الولايات المتحدة حيث أجرى محادثات مع كلينتون وزعماء الكونغرس، ووقع عدة اتفاقات للتنقيب عن النفط مع شركات أميركية. وأعرب عن ارتياحه لـِ «العقود المهمة» مع شركات إكسـون وشـيفـرون وأموكو وموبيل النفطية الأميركية العملاقة لتطوير حقول نفط جديدة في بحر قزوين. وقُدِّرت قيمة هذه العقود بعشرة بلايين دولار.

         وقال علييف في 04/08/97 في شيكاغو إن «قوات خارجية مختلفة تحاول النيل من استقلالنا. ولن نسمح لأحد بأن يستولي على أرضنا». وأكد: «لن نسمح للجنود الروس بأن يعودوا إلى بلادنا. وليس مقبولاً إنشاء دولة أرمنية ثانية داخل أذربيجان» وكان أكد في 31/07/97 في واشنطن أنه لن يعترف أبداً باسـتـقـلال قره باخ، مع اسـتـعداده لمنحها حكماً ذاتياً من أعلى الدرجات .

 

 

 فتاوى تركية

 

           أصدرت الإدارة الدينية في تركيا فتاوى تتعلق بأعمال رئاسة الوزراء، وذلك منذ أن تسلم حزب الرفاه رئاسة الحكومة. وإحدى تلك الفتاوى تتعلق بجواز وجود شخص في مكان توجد فيه مشروبات مسكرة. وقد أقرت الإدارة جواز هذا الشيء واعتبرته غير مخالف للشريعة. وجاء ذلك في أعقاب حضور رئيس الوزراء نجم الدين أربكان حفل استقبال أقامه مركز التسلية العسكري في أنقره، حيث استهلك الضباط الكبار كمية من المشروبات الروحية والكحول [ملحق جريدة النهار البيروتية 23/08/97] .

 

 

 مذابح الجزائر

 

           أثناء زيارة بن بلّه، الرئيس الجزائري الأسبق، إلى لبنان في الثلث الأخير من شهر تموز (يوليو) 1997 عمل مقابلة مع تلفزيون «المنار» قال فيها: إن الأجهزة التابعة للسلطة هي التي تقوم بالمذابح التي تجري في الجزائر، ثم تعمل على إلصاقها بالحركات الإسلامية. وهي تقصد من ذلك تشويه هذه الحركات وتنفير الناس منها .

 

 

 يستهجن تخاذل العرب

 

           في برنامج «الرأي الآخر» من إذاعة لندن في 18/08/97 قال المحاور الأميركي: «لن أدافع عن العرب لأنهم لم يقولوا لحكومتنا: (لا) ولا مرة. فكيف أقول عنهم: (لا) ما داموا هم لم يقولوها» .

 

 

تنويه بتعاون العراق

 

           في 19/08/97 صرح نيلز كارلستروم مدير مركز الرصد المكلف من الأمم المتحدة نزع السلاح العراقي لوكالة «فرانس برس» أن أي حادث لم يسجّل بين خبراء التفتيش والعراق منذ تسلم رئاسة اللجنة رتشارد بتلر الذي خلف رالف أكيوس في مطلع شهر تموز 97. وتابع «يمكنني التحدث عن التعاون العملي وهو مستمر في صورة جيدة (…) الجانب العملي الآن يجري في شكل جيد ومن دون مشاكل».

«الوعي»: إن سير الأمور بشكل جيد بين العراق ولجنة الأمم المتحدة مؤشر على محاولة أميركا تحسين الأمور مع العراق لإغرائه بالابتعاد عن المحور الإسرائيلي – التركي – الأردني .

 

 

 رفضت زيارة نتانياهو

 

           قالت وكالة أف ب إن صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية ذكرت في 19/08/97 أن نتانياهو قدم طلباً لزيارة أندونيسيا آملاً أن يزورها ويجتمع برئيسها سوهارتو كما فعل رابين في أكتوبر1993. ولكن السلطات الأندونيسية رفضت طلبه. علماً أن أندونيسيا لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وكانت قد بدأت اتصالات غير رسـمـية بين الجانبين بعد توقيع اتفاق أوسلو سنة 93. ولكن وصول نتانياهو إلى الحكم في إسرائيل جـمّد هذه الاتصالات.

«الوعي»: هذا يلقي ضوءاً على سياسة أندونيسيا وأنها تسير في هذه المسألة (مسألة وقف الهرولة في تطبيع العلاقات مع إسرائيل ما دامت ترفض الانسحاب من الجولان) وفق السياسة الأميركية .

 

 

اختراق سرية عمليات الجيش الإسرائيلي

 

 

           نقلت وكالة (أف ب) أن الصحف الإسرائيلية تساءلت في 07/09/97 عن وجود محتمل لجاسوس في صفوف الجيش الإسرائيلي بعد المكمن الذي وقعت فيه وحدة الكوماندوس التي حاولت تنفيذ عملية إنزال فجر الجمعة 05/09/97 في جنوب لبنان.

         وقد كتب زئيف شيف في صحيفة «هآرتس»: «كان مكمناً تقليدياً معدّاً بعناية» وأوضح: «حزب اللـه استخدم عبوة ناسفة انفجرت فوق الأرض وأطلقت آلاف الشظايا قبل أن يفتح مقاتلوه النار على الفور. وكان توقيت تفجير العبوة دقيقاً تماماً. فقد استهدفت وسط المجموعة الإسرائيلية لتوقع أكبر عدد من الضحايا. ومن وجهة نظر تقنية وعملياتية فإن المكمن أعد بعناية» مستخلصاً أنه «من الصعب التصديق أن مكمناً بهذه الدقة أمكن إعداده فقط بعد اكتشاف مجموعة الكوماندوس لحظة إنزالها» على الساحل.

«الوعـي»: إن الذي كشف عملية الطائرتين في ليلة القدر في رمضان الفائت وخربهما قبل تنفيذ عمليتهما الأرجح أنه هو الذي سرّب خبر عملية الإنزال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *